العودة   منتديات عتيبه > الأقسام الخاصة بالقبيلة > منتدى الجزيرة العربية التاريخي

منتدى الجزيرة العربية التاريخي خاص بتاريخ وأشعار قبائل الجزيرة العربية من بادية وحاضرة

إضافة رد
كاتب الموضوع ساس الطيب مشاركات 18 المشاهدات 4007  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
قديم 08-12-2009, 08:30 AM   #1
معلومات العضو
عضو جديد

رقم العضوية : 14279
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مجموع المشاركات : 13
قوة التقييم : 0
ساس الطيب is on a distinguished road
عشائرالبدو في نجد واعدادها والدخل السنوي الذي تؤديه للاميرعام 1281هـ

بغض النظر عن دقة الاحصاء .. الكونونيل لويس بيلي رحاله ومؤرخ محايد لماذا يصف مطير بالهتمه ؟؟












.
ساس الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 10:55 AM   #2
معلومات العضو
كان موجود

شاعر

رقم العضوية : 10024
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مجموع المشاركات : 1,811
الإقامة : الــــريــــــــاض
قوة التقييم : 19
كان موجود is on a distinguished road

ومنهوا الكونونيل لويس عشان يصف قبيلة عريقه مثل مطير او غيرها بهالوصف !!

التوقيع : كان موجود
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
كان موجود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 12:10 PM   #3
معلومات العضو
الرومانتيك
Registered User
رقم العضوية : 16434
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مجموع المشاركات : 45
قوة التقييم : 0
الرومانتيك is on a distinguished road

الله يعينا وياك ياهالعضو

راعي الناقه بمنتدى العجمان وساس ...... بهالمنتدى

الرد المنطقي قاله لك صوت التاريخ بمنتدى العجمان نقتبس منه مايلي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت التاريخ مشاهدة المشاركة
ياراعي الناقة

1ـ مبارك عليك الشهر اولاً وانت تطالب بالنقاش العلمي ثم تسأل اسئلة لايسألها
الا من في قلبه شيء على هولاء القوم فبالله عليك تقول : هل مطير الهتيم هم
اهل القصيم او حفرالباطن او المهد او الصمان ...؟
بالله عليك هل هذا سؤال رجل يريد معرفة حقيقة ماورد عند الرحالة الانجليزي ...!؟
كيف تسئل عن مطران حفرالباطن وهل يقصدهم الرحالة الانجليزي وحفرالباطن في عام
1281هـ لم تكن موجودة ....!!!!!!!؟
وكل مدينة او مكان فيه فخوذ وقبائل متعددة من مطير ...!!؟
اذا كنت تريد الاساءة لقبيلة مطير الكريمة فقد اتعبت نفسك ايها الرجل فالكرام لايذمون
بهذه الطريقة ومالانرضاه لانفسنا لانرضاه لغيرنا وسوف افصل بالرد عليك حتى ننهي
نقاش واسئلة غريبة قبل الشهر الكريم ...!

2ـمطير الهتيم يقصد بهم قسم من الرشايدة حلفاء علوى من مطير وانعم بهم واكرم من رجال
يقال لهم ( المسيلم ) من بني رشيد حالفوا الدويش ونزلوا منازل مطير ويفزعون فزعتهم ويهدون هدتهم
وعليك بقراءة المصادر التي تذكرهم مع الدويش رغم احتفاظ كل باصله والحلف له زمن وانتهى
كما يوجد في قرية العلياء وقد زرتها العام الماضي بعضاً من العوائل القبلية التي حالفت علوى من مطير
كقبيلة بني حسين وبعضاً من عدوان وغيرهم ،، ولايملك هؤلاء الرشايدة المتحالفون مع قبيلة مطير
اي هجرة او قرية في بلاد علوى من مطير واغلبهم نزل الكويت حالياً ووالله انهم رجال لانعلم عنهم الا خيراً ...
و مطير تحبهم وتقدرهم وتجلهم وخصوصاً العونه من بني رشيد لمواقفهم معهم ..

يقول صبغة الله : [[ فمن أعظم عشائر نجد مطير , وهي عشيرة كبيرة , كثيرة العدد , في غاية القوّة والشجاعة ,
وعدد قبائلها كثير منها : قبيلة الدرويش, والمرهمة , وجيلان , وذوي عون , والملاعية , ومسيلم , وبريه , والمريخات , والهوامل ]] )) انتهى

ومسيلم المعدودين في قبيلة مطير في تقسيم صبغة الله بن أسعد الحيدري البغدادي (ت 1286 هـ)
وهو صاحب كتاب (عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد ) المقصود بهم بني رشيد
حلفاء مطير كما يعلم الجميع بذلك وانهم ليسوا من قبيلة مطير الكريمة نسباً وانما حلفاء لعلوى خاصة من دون قبيلة مطير ..





3ـ اما من يقول انه يقصد مطير الهتيم بني عبدالله من مطير فهذا لايصح عندي لان الرحاله
حدد اسم كتابه برحلة من الكويت الى الرياض وحسب مانعرف ان بني عبدالله الكرام
في عالية نجد والحجاز وخصوصاً في التورايخ المتقدمة ونزولهم الى وسط نجد كان قريباً
وهناك قرينة انه ذكر فقط ثلاثة افخاذ من عتيبة ولم يذكر عتيبة كاملة فاذن عرفنا الطريق
التي سلكها هذا الرحالة وخاصة انه ذكر المناصير فهو مر بديارهم واكيد طريق رجعته
مخالف بدليل ذكر قبائل عنزة فهو اذن مر بالقصيم او قريب منها ومن ثم توجه للكويت
والله اعلم ...


4ـ اما قولك انه احتمال انه يقصد بني عبدالله وخاصة انهم يرجعون لغطفان وقبيلة هتيم
ترجع لغطفان فكيف عرفت قصد الرحالة ومعرفته لقبيلة غطفان وغيرها حتى تورد
هذا الاحتمال ...!!!!؟ هل هو نسابة مثلاً ياراعي الناقة ...؟
واستدليت باسماء الفخوذ فهذا من اغرب الامور والا كان دخلت القبائل في بعض بناء
على تشابه الفخوذ ...!! ثم تقول ان شلالحة مطير ينكرون انتساب شلالحة الرشايدة
التي يقولون بها فاقول ضعنا والله اذا كان اهل التاريخ بمثل تفكيرك ..!
الكثير من تشابه الاسماء بين القبائل لايعني النسب الواحد والا دخلت قبائل عدنان في قحطان وانتهت القضية ...!

5ـ ثم هناك موضه صاحبت الجهلاء ممن يريدون شتم القبائل بنسبة هذه القبيلة او تلك
او الغمز او اللمز فاقول والله كلكم على بعد خطوات من هذه المسبة اذا اردتموها فقبيلة
غطفان هي احد القبائل العدنانية فاذا غمز بها او اراد الناس الحط من قدرها بهذه الطريقة
فاباء غطفان هم اباء غيرها من قبائل عدنان فاذا اردت الاساء لقبيلة بني عبدالله من مطير
بانهم من غطفان لان هتيم من غطفان مثلاً مع تحفظي على كلامك هذا فبامكان من اراد شتم الجميع
بقوله كلكم جدكم واحد ابناء معد فتجتمع ابناء العمومه من القبائل الحالية
( باهلة وعنزة وسبيع وعتيبة وسليم واكلب وتغلب الدواسر وثقيف وهذيل وقريش والسهول وتميم
وذبيان وعبس وغيرها وغيرها ........!!!!! ) فاذا كنت ياراعي الناقة تقول ان بني عبدالله من غطفان مسبة ومعيبة
ولو قال بذلك من القبائل القحطانية لقفز الجميع للافتخار بعدنانيتهم فكلكم على بعد خطوات من المسبة اذا كان تفكيرك
ياراعي الناقة بهذه الطريقة فمن اين خرجت هتيم وغيرها اليست من رحم القبائل
ولهم ابناء عمومه واجداد فلماذا ربطت ابناء العم ونسيت جدهم وجدك اذا كنت عدناني ...؟
فاذا قلت لني عبدالله من مطير انتم وهؤلاء ابناء عمومه فانا كرجل انتسب الى القبائل
القحطانية ساقول لك وهم ابناء عمك ايضاً اذا كنت من القبائل العدنانية بغض النظر
عن صحة الانساب وغيرها واتمنى ان تكون فكرتي وصلت بمااردت ايصالها ...


7ـ اما سؤالك عن اصل مطير فكتب الانساب القديمة تذكر انهم من قحطان وليس من عدنان
وقد ذكر الجاسر دخول بني عبدالله الغطفانيين في قبيلة مطير بقوله :
بني عبدالله من غطفان ثم انضوت تحت مسمى قبيلة مطير.(مجلة العرب,ج3,رمضان 1391هـ,ص161-174)
وحقيقة موضوع النسب شائك جداً فهناك سبيع" مثلا ً أكثر من 13 شبيه .
و"حرب" أكثر من عشرة .
وغطفان حوالي سبعة .
وعتيبة أكثر من عشرة .
وبني سعد في أغلب القبائل
ومطير خمسة تقريبا ً.
وسليم أكثر من أن تُعَد أشباهه
وعامر أكثر وأكثر

وبما ان الجزيرة العربية مرت بفترات مظلمة لم يدون عنها الكثير الا ان القبائل معروفة
بانتمائتها ونقاوة نسبها وآصالتها وحقيقة اغلب القبائل فيها من الاحلاف والتجمعات
الكثير لاقديماً ولاحديثاً وهناك فرق بين سليم وهذيل وجهينة وبلي وقريش وتميم رغم وجود احلاف فيها
وغيرها من القبائل التي حافظت على اسمائها ومنازلها وبين قبائل لها اسماء جديدة كاكثر قبائلنا الحالية
وهي لاشك باصالتها لكن الاختلاف بالقول بنسبها اما لعدنان او قحطان مجال مفتوح للنقاش
ولن يوجد دليل قاطع 100% لان كتب الانساب الاخيرة تأخذ من افواه الرواة فبعضهم يخالف بعضاً ..!

8 ـ يعلم الله انني اقدر واعز واجل قبيلة بني رشيد القبيلة العربية الشامخة ولايعني ردي
هذا التعرض لها باي شيء يسيء لها انما رددت على وجهة نظر ليس دفاعاً عن احد
فالقبائل كالنخيل الشامخة تعجز الاقزام لكن بيان للحقيقة واقفال لابواب الشر واصوات
الجهل وكلنا ابناء رجل واحد احمرنا واسودنا وابيضنا ولافخر لاحد على أحد الا بالتقوى .

9 ـ مبارك عليكم الشهر الكريم وجلعه الله عتق لنا من النار فاكثروا من العبادة جعلنا الله
واياكم من الفائزين الناجين يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم
وتهنئة خاصة للادارة الكريمة ولجميع الاعضاء من كل القبائل بهذا الشهر الكريم ..


،


،



،




،

لكن وكاد انك من ربعن ذاقو المر على يدين مطير
الرومانتيك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 10:22 PM   #4
معلومات العضو
ساس الطيب
عضو جديد

رقم العضوية : 14279
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مجموع المشاركات : 13
قوة التقييم : 0
ساس الطيب is on a distinguished road

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومانتيك مشاهدة المشاركة
الله يعينا وياك ياهالعضو

راعي الناقه بمنتدى العجمان وساس ...... بهالمنتدى

الرد المنطقي قاله لك صوت التاريخ بمنتدى العجمان نقتبس منه مايلي


ردك يدل على صغر عقلك ولو كنت انا الي كاتبه بمنتدى العجمان وغيرها وين الخطاء!!!
الموضوع منتشر بكل المنتديات وماهو جديد اذا انا نقلته الي هالمنتدى من فترة اسبوع فهو منتشر باكثر المنتديات من عام 2007 و2008
واضع هنا عدة روابط لمنتديات مكتوب فيها الموضوع بعضها قبل عام وعامين وانا نقلت الموضوع هنا من اسبوع فقط

منتديات انساب 09-11-2008
http://www.ansab-online.com/phpBB2/s...ad.php?t=17704

قبيلة بني رشيد 10-12-2008
http://www.bani-3abs.net/aa/showthre...t=%E3%D8%ED%D1


مجالس قبائل غطفان الرسمي 3-3 -2009
http://gtefan.net/vb/showthread.php?t=92


منتدى عتيبه 15-Jan-2009, 08:49 PM
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=84792
منتدى هواوزن 12-8-2009
http://www.hwazn.com/vb/showthread.php?t=129226

وغيرها كثير منتديات مثل قحطان وتميم وعنزة وسبيع ...الخ
وكذلك موجود بمنتديات فروع القبائل ومنتدى ملتقى القبائل العربية

هل تريد ان تكمم الافواه وتمنع المواضيع الي تناقش معلومة تاريخية لانها تتعلق بمطير؟؟؟
انا كتبت الموضوع وكانك ماهو عاجبك لاتقراه منت مجبور ولاجل كلامك راح انقله لمنتديات اخرى للنقاش والوصول للحقيقة

ولعلمك اول من كتب عن هذا الموضوع منتديات قرايبكم بني رشيد الغطفانيين
ساس الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 10:32 PM   #5
معلومات العضو
الرومانتيك
Registered User
رقم العضوية : 16434
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مجموع المشاركات : 45
قوة التقييم : 0
الرومانتيك is on a distinguished road

ماقصرت وانا خوك يوم حطيت الروابط

كل هالمنتديات اللي انت حاط الروابط فيها ردو عليك

رد يبرد وجهك


آخر تعديل بواسطة عذب السجايا ، 10-05-2010 الساعة 05:42 PM
الرومانتيك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 10:49 PM   #6
معلومات العضو
ساس الطيب
عضو جديد

رقم العضوية : 14279
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مجموع المشاركات : 13
قوة التقييم : 0
ساس الطيب is on a distinguished road

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومانتيك مشاهدة المشاركة
ماقصرت وانا خوك يوم حطيت الروابط

كل هالمنتديات اللي انت حاط الروابط فيها ردو عليك

رد يبرد وجهك

لكن اتوقع لوتفصح عن قبيلتك

ان هتيم تلحقكم انتم ايضا

الله اعلم

وانا متوقع لاي قبيلة تنسب انت بشخصك

يقول المثل ماء البير يطلعه المغراف
ازعلتوا عيال عمكم بني رشيد الغكفانيين وطلعوا فضايحكم وعندهم المزيد
وبالنسبة للمواضيع الي وضعت روابطها والله الذي لا اله الا هو مالي علاقه فيها ماهو انا الي كتبتها ولا لي حتى رد عليها ولا قرات جميع الردود
بس نزلتها لاثبت للقراء مدى جهلك

انا نزلت الموضوع هنا للبحث عن المعلومه الصحيحه من هم مطير الهتيم فقط
والا اعرف ان مطير من كل طير بس نريد نعرف هالطيور منين ملفيه

يقول أحد مؤلفي قبيلة مطير شاهر بن محسن الاصقه المطيري ( نشأت القبيلة على شكل أفراد لا يجمعهم اسم موحد وكان من بين المجموعة شخص أسمه مطير يقوم بالحنشلة أي المغازي الفردية على الاعراب المنتشرة في فجاج الارض وكان موفق الى حد كبير والتف من حوله أبناء عمومته وعرفت المجموعة باسم مطير ) هذا كلام ابن عمك المطيري

سامحك الله اجبرتني ان اقول ما لا احب قوله وارجوا ان لا تجعلني ازيد فلدي المزيد
ساس الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 11:05 PM   #7
معلومات العضو
الرومانتيك
Registered User
رقم العضوية : 16434
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مجموع المشاركات : 45
قوة التقييم : 0
الرومانتيك is on a distinguished road

ياحليلك يقالك حجيتني

طيب قريش ياشاطر اسم جدهم قريش ؟؟؟

اسم جدهم غالب بن لؤي بن فهر

شفت انك حادرن لك شعيب وانا اخوك

لكن الله والعالم انك انت اصلا يمكن تكون هتيمي ؟!!

مادام انك ماتبي تعلمنا من اي قبيلة ؟؟

او انك عوج دخان

الرومانتيك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 11:58 PM   #8
معلومات العضو
ساس الطيب
عضو جديد

رقم العضوية : 14279
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مجموع المشاركات : 13
قوة التقييم : 0
ساس الطيب is on a distinguished road

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومانتيك مشاهدة المشاركة
ياحليلك يقالك حجيتني

طيب قريش ياشاطر اسم جدهم قريش ؟؟؟

اسم جدهم غالب بن لؤي بن فهر

شفت انك حادرن لك شعيب وانا اخوك

لكن الله والعالم انك انت اصلا يمكن تكون هتيمي ؟!!

مادام انك ماتبي تعلمنا من اي قبيلة ؟؟

او انك عوج دخان
طيب يا ام طيري راح ارد عليك بشكل سريع ولي عوده بالتفصيل

اولا
هذا الرد مقتبسه انت من احد الشلالحه ويمكن تكون انت نفس الشخص وهذا الرد ضعيف جدا وهروب للامام وان دل على شي فانه يدل على عدم قدرتك على الاجابة
فهل يعقل ان اسال شخص عن قبيلته يجاوبني بشي يخص قبيلة اخرى
مثلا اسال شخص حربي عن سبب تسمية حرب بهذا الاسم يجاوبني رح شف الخوالد او تميم او قحطان ليش تسموا بهذا الاسم!!! هذا كلام فارغ وليس له معنى ويدل على عدم المعرفه وضعف الحجة وتهرب مكشوف الا تلاحظ ان موضوعنا عن مطير وانت تتكلم عن قريش!!!

ثانيا
مقارنتك مطير بقريش خاطئة من عدة وجوه
= قريش قبيلة معروف جدها الذي تنتسب اليه عكس مطير ليس لها جد تنتسب اليه
= قريش معروف سبب تسميتهم بهذا الاسم ولاينكرون الروايات بهذا الشان عكس مطير ينكرون رواية بئر ام طير وينكرون رواية الحنشل مطير الذي اجتمع عليه امثاله وكونوا مجموعة تطورت لقبيلة
= قريش قبيلة واحده ومطير مجموعات متحالفه تتفرع لثلاث فروع رئيسه كل فرع له اصل مختلف والفروع تتفرع لبطون وكل بطن لايجمعه اصل واحد
= قريش معروف تسلسل نسبها كما ذكره الرسول عليه السلام وذكرته كتب الانساب عكس مطير هناك اختلاف كبير جدا في نسبها
= قريش قبيلة جاهليه عكس مطير قبيلة نشأت قبل 600 سنة على اقصى تقدير كما تزعمون

ثالثا
انت تحاول الهروب من النقاش في مضمون الموضوع وتتهرب بالسب والطعن وقطعت عليك الطريق وتجاهلت سبك ...
ساس الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009, 01:39 AM   #9
معلومات العضو
الرومانتيك
Registered User
رقم العضوية : 16434
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مجموع المشاركات : 45
قوة التقييم : 0
الرومانتيك is on a distinguished road

مانستطيع الرد عليك حتى تكشف عن قبيلتك

ونخبرك انها بدأت بتحالفات

غير كذا ماندري انت من بر والا من سما

من الجزيره العربيه والا من قم ومشهد وكربلاء

الرومانتيك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2010, 11:18 PM   #10
معلومات العضو
علي عليوه
Registered User
رقم العضوية : 19881
تاريخ التسجيل: Jan 2010
مجموع المشاركات : 95
قوة التقييم : 0
علي عليوه is on a distinguished road

مطير قبيله اصيله وعزيزه
ومحالفه البعض لهم هذا نابع من قوة مطير

وهو حلف استفزاع ومعاضده لايدخل في النسب

وترديد هذه الاشياء لايقلل من مطير بل يكشف عن دورها الحاضر في تاريخ نجد الذي يحاول البعض اخفائه بحيل لن تجدي ف ينهاية المطاف

علي عليوه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبّر عن رأي ( منتديات قبيلة عتيبه ) بل تعبّر عن رأي كاتبها