العودة   منتديات عتيبه > الأقسام العامة > منتدى الفكر والكلمة

منتدى الفكر والكلمة خلاصة الفكر و الطرح الجاد والنقاشات ووجهات النظر

 
كاتب الموضوع الســـاير مشاركات 17 المشاهدات 2590  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
قديم 07-19-2008, 01:07 PM   #1
معلومات العضو
عضو جديد

رقم العضوية : 11928
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مجموع المشاركات : 25
قوة التقييم : 0
الســـاير is on a distinguished road
Smile أما آن الآوان لإنتخاب شيخ القبيلة .!

[align=justify]قد يفهم البعض موضوعي فهماً آخر ، ولكن هدفي الوحيد من طرح هذا الموضوع هو الوصول لنتيجة أكبر تفيد المجتمع .
الكثيُر يعلمْ ان الانتخابَ مهمٌ في حياة الكائن الحي ، حتى في مجاميعِ الحيوانات التي تشاركنا الحياة على كوكب الارض .

قبل ثلاثةِ أعوام من الآن ظهرت الانتخابات البلدية ، وكانت كعرس ٍ يتيم لم يتفاعلْ معهُ الكثير ، لإن ثقافة الإنتخاب لم تكن فاعلةً بداخل المواطنين ، ولا يعون ماهية أهداف تلك الانتخابات ولا يعرفون بالأصل مقر المجلس البلدي ! ، بل يقرأونه كخبر يومي أو أسبوعي في قصاصة أية صحيفة.

هناكَ من يسعى لإن ينقل أي تجربةٍ إنتخابية يمارسها الغرب ، دون ان يداول في عقله صلاحية التجربة من عدمها ، أو تكيف الافراد مع تطبيقها وبذلك يكون قبولها أو رفضها .

لذا يجب أن نكون ذي إبتكار ، أولدينها همة إسترجاع كثير من الإرث السياسي والاجتماعي الذي كان متقدماً في زمن النبوة والخلافة ، لنطبقه بحقيقتهِ النافعة.

ففرضاً لو رأينا تركيبة المجتمع السعودي ، لوجدنا ان نواتهُ أسره ، وهذه الاسرة فرعأً من عائلة أو قبيلة ، وبالطبع لكل عائلة أو قبيلة شيخ أو عميد ، يعتبر كهرمِ إجتماعي ذا سلطة و مرجعية إجتماعية ، هذا العمادة او القيادة كانت و لاز الت متوارثة إلى الآن ، وكان ذلك المنصب مهما لإنه يعتبر الواجهة الحقيقة لبقية الأفراد بالنيابة عنهم ، لإنه مسئولا عنهم تماماً ، وتلك المهام وغيرها كانت مهام معروفة وواجبة على ذلك الشيخ المسئول ، اليوم تقلصت واجبات الشيخ إلى الصفر ، واصبح منصبه تشريفياً لا تكليفيا ومن المفترض أن يكون العكس ، فأصبحنا نرى الإنفكاك الاسري ، ,تزايد المشكلات التي تستوجب ان تكون هناك كفالة لها وتكافل يدعوا له شيخ القبيلة ، هذه المشاكل اصبحت في تزايدٍ مستمر نسأل الله االعفو منها ، ولكن يجب ان لا يكون هناك صمتٌ على ذلك السلوك .

فلو ضربت مثلاً بسيطاً ولكنه مهم ومؤلم، ان نرى العوانس من الفتيات ، وضعف الأقبال من الشباب على الزواج بسبب المهور أو التعقيدات الكثيرة ، والتي أصبحت مألوفة ولم تتحرك قوافل المشيخة تجاه هذا الامر وغيره هذا المثال أمثلة على المشاكل المادية والاجتماعية .
الا يجب ان يكون هناك تفكير لإنتخاب شيخ القبيلة والذي يجب ان يكون مسئولاً إصلاحياً لمشاكل القبيلة وأفرادها من الجنسين ، تحت غطاءٍ حكومي ، ولا يفترض ان يكون من العائلة التي تتوارث إنما لأي فرد يرى فيه بقية الافراد الكفاءة للإصلاح والتطوير .

للأسف أن البعض يرى أن العودة إلى القبيلة ، تخلفٌ ورجعية ، وهذا جهل لإن تلك سنة كونية ، وطبيعة في البشر ، لإنه إنتماءًٌ بيولوجي في جسد الإنسان .

ولكن لماذا لا نطور هذا الشيء ؟ لماذا لا نطور القبيلة لكي تخفف ما على كاهل الدولة من مسئولية ، لإنها ستحل كثير من الامور وستكون فتح أفقاً جديد لتعلم الشورى والانتخاب .

قد يتعلل البعض بالعصبية ، هذا المفهوم الذي أستهلكَ كثيراً دون الألمام بتعريفه الصحيح ، نحن لا نقول أعيدوا الامجاد أو أنظموا الملاحم الشعرية ، إنما نريد ان يكون هناك أفراداً قادرين على حل مشاكل كثيرة يعاني منها البعض ، وعازمين على سن قوانين إجتماعية تحد وتحل الكثير من الازمات ؟!
:
تحياتي ،،
.
,
"السايــــر"
[/align]

الســـاير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبّر عن رأي ( منتديات قبيلة عتيبه ) بل تعبّر عن رأي كاتبها