المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 22 صفر 1427هـ الموافق 22 مارس 2006م


SAARY
03-22-2006, 04:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


تحل مكان إدارة مياه الرياض والعمل جار لتحديد رأس مالها
الحصين: إنشاء شركة وطنية للمياه وطرحها للاكتتاب العام

الرياض: منصور الحاتم
كشف وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين عن إنشاء شركة وطنية جديدة للمياه ستحل محل إدارة مياه الرياض وسيتحول إلى ملاكها جميع العاملين في هذه الإدارة وسيتم طرحها للاكتتاب العام للمواطنين.
وأشار إلى أن العمل مازال جاريا لتحديد رأس مال الشركة وموعد طرحها وذلك في إطار توجه الوزارة لخصخصة قطاع المياه والصرف الصحي.
وأوضح الحصين عقب توقيعه أمس عقد المراجعة الشاملة لتقييم قطاع المياه والصرف الصحي لمدينتي الدمام والخبر بتكلفة إجمالية بلغت 14 مليون ريال في مدة أقصاها 6 أشهر إن الشركة الجديدة ستعمل على تشغيل قطاع المياه بشكل تجاري وإدارته بشكل فعال وتقديم خدمات ذات جودة عالية، كما ستقوم بالإشراف على إجراءات الخصخصة وعقود الشراكة مع القطاع الخاص, حيث ستشمل المسؤوليات الرئيسية لشركة المياه الوطنية إنتاج المياه الجوفية والتوزيع ومعالجة مياه الصرف الصحي وتطوير نظام الفوترة وتحصيل الإيرادات وتحسين خدمات العملاء في المدن الرئيسية.
وأشار الحصين إلى أنه سيتم توقيع عقدين مثيلين لتنفيذ هذا المشروع بالمدينة المنورة ومكة المكرمة خلال الشهر القادم وباستكمال هذه العقود تكون قد تمت تغطية 60% من سكان المملكة، و60% من شبكة مياه الشرب، وأكثر من 75% من شبكة الصرف الصحي.
وبين الحصين أنه ضمن خطة الخصخصة لمدينة الرياض (عقود الإدارة) وكجزء رئيسي من إجراءات طرح المناقصات فقد قامت الوزارة بتقديم طلب عروض للخدمات الاستشارية لعقود الشراكة مع القطاع الخاص.
و من المتوقع أن يتم إعداد الصياغة النهائية لهذه الخدمات بحلول شهر مايو من العام الجاري 2006م, ومن المتوقع أن يتم توقيع عقد الإدارة الخاص بمدينة الرياض في الربع الأول من العام المقبل 2007, في حين أن الوزارة في المراحل النهائية لإعادة تصميم الهياكل التنظيمية بالوزارة والمديريات التابعة لها.
وأضاف أن الوزارة تتجه لتخصيص محطات معالجة مياه الصرف الصحي على أساس عقود البناء والتملك والتشغيل وبناء هذه المحاطات بالرياض وجدة كمرحلة أولى ثم إرسال طلب عروض الأسعار لإجراء دراسة الجدوى من أجل تأسيس هذه المحطات بطاقة تتراوح ما بين 250 ألفاً إلى 400 ألف متر مكعب بمدينة الرياض, حيث سيتم إعداد الصياغة النهائية لها بحلول يونيو من العام الجاري. وعن وجود مستحقات متأخرة لدى الوزارة للقطاع الخاص نفى الحصين وجود مثل هذا الأمر، مشيرا إلى عدم وجود أي عقبات تحول دون استلام هذه الشركات والمؤسسات لمستحقاتها المالية لدى الوزارة في وقتها المحدد طالما أنهت إجراءاتها النظامية.


3 سنوات لخصخصة "السعودية " بشكل كامل تبدأ بقطاع التموين وابن بكر يؤكد قدرتها على المنافسة
5 قرارات للمجلس الاقتصادي الأعلى تدعم برامج الخصخصة ودور القطاع الخاص

الموافقة على توسيع مجمع صالات الحجاج بمطار جدة وصندوقين للصحة والتعليم الفني وضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية


الرياض، جدة: واس، عمر المطيري
أصدر المجلس الاقتصادي الأعلى أمس 5 قرارات تدعم برنامج الخصخصة في السعودية وتوسع مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.
فقد وافق المجلس على البرنامج التنفيذي لتخصيص المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية والبرنامج التنفيذي لتوسعة مجمع صالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي وإعادة تأهيلها.
كما وافق المجلس على طلب وزارة الصحة والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إنشاء صندوق خاص بكل منها على غرار صندوق التعليم الجامعي. بالإضافة إلى الموافقة على القواعد المنظمة لمساهمة القطاع الخاص في قطاع المياه والصرف الصحي والموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية.
وأوضح الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى الدكتور عبدالرحمن التويجري أن هذه القرارات تأتي استمراراً لمسيرة الإصلاحات الاقتصادية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله والهادفة لتعزيز النمو الاقتصادي وزيادة الاستثمارات ودعم برنامج التخصيص بما يحقق مشاركة أوسع للقطاع الخاص في مختلف أنواع النشاط الاقتصادي.
وأشار التويجري إلى أن هذه القرارات سيتم رفعها لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
إلى ذلك كشفت مصادر مسؤولة في الخطوط السعودية عن أن الدراسات الخاصة بخصخصة الشركة استغرقت عدة سنوات عن طريق مكاتب استشارية متخصصة.
وذكرت المصادر أن خطة الخصخصة تضمنت توزيع الشركة إلى وحدات وفق آلية تستمر لمدة 3 سنوات تبدأ بخصخصة التموين في المرحلة الأولى ليتم بعدها تخصيص الشحن الجوي ثم قسم الصيانة ثم وحدات المناولة الأرضية أو الخدمات الأرضية وبعدها الأقسام التدريبية ومن ثم تخصيص الشركة الأم.
وأوضحت المصادر أن تنفيذ هذه المراحل سيتم خلال 3 سنوات من بدء التخصيص الأول حيث حولت جميع القطاعات في الخطوط السعودية إلى وحدات إستراتيجية.
وكان ولي العهد وزير الدفاع والطيران المفتش العام رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز تطرق إلى موضوع خصخصة الشركة في الاجتماع الأخير لمجلس إدارة المؤسسة.
و قال إن السعودية اعتمدت التخصيص خيارا استراتيجيا لاستثمار طاقات شبابها وإبراز إبداعاتهم وقدراتهم فالعالم على وشك الدخول في مرحلة جديدة تكون المنافسة فيها هي القاعدة الأمر الذي يتطلب قرارات رئيسية أهمها التخصيص كخيار استراتيجي.
وقال مدير عام الخطوط السعودية خالد بن بكر في تصريحات صحفية أمس إن المؤسسة لا تخشى من المنافسة باعتبارها إحدى أكبر الشركات الناجحة على مستوى العالم وحصتها السوقية في تزايد مستثمر.
وقال إن الخصخصة ستشجع على تحسن الأداء والإنتاجية وستفضي إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطيران الحيوي الهام.
الرفع للمقام السامي باقتراح تعديل القيمة الاسمية إلى 10 ريالات
تجزئة الأسهم تنوع خيارات المستثمرين وتسهل دخولهم لشركات العوائد
الرياض: خالد الغربي
أعلنت هيئة السوق المالية أمس أنه بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين بتخفيض القيمة الاسمية للسهم بما يسمح بتجزئة الأسهم تم الاتفاق بين وزير التجارة والصناعة ورئيس هيئة السوق المالية على الرفع للمقام السامي الكريم باقتراح تعديل القيمة الاسمية للسهم في أي شركة مساهمة لتكون 10 ريالات على أن يسري ذلك على جميع شركات المساهمة المدرجة في السوق المالية.
وقال المحلل المالي محمد الضحيان إن تعديل القيمة الاسمية للأسهم من 50 ريالا إلى 10 ريالات يتيح للمستثمرين الحصول على أسهم أكثر بأقل الأسعار، موضحا أن سعر السهم البالغ 1000 ريال قبل التجزئة سيصبح 200 ريال بعد التجزئة, وبالتالي يستطيع المستثمر تنويع استثماراته في أكبر عدد من الشركات.
وأشار الضحيان إلى أنه عندما يكون سعر السهم منخفضاً يكون التذبذب أسرع وقدرة صغار المستثمرين على امتلاكه عالية.
وشدد على ضرورة توخي المستثمرين الحذر بعدم الاندفاع وراء بعض أسهم الشركات الخاسرة.
ويؤكد المحلل المالي خالد الجوهر أن قرار التجزئة سيكسب السوق متداولين جدداً إضافة إلى إعطاء المستثمرين فرصة أفضل لتغيير مراكزهم إلى شركات أكثر أداء وسعرا.
وأشار الجوهر إلى أنه كلما انخفضت القيمة الاسمية كانت مساحة الذبذبة أقل, ولا يمكن لأي سهم أن يرتفع إلى 6 ريالات إذا كان سعر السهم ريالاً, إلا في حال وجود حركة نشطة في السوق, ومن الطبيعي أن يتحرك السعر بحدود ريال وربع فقط.
ويؤيد نائب رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة الرياض سابقا فهد العثمان رأي الضحيان والجوهر بتأكيده أن التجزئة ستمكن شريحة أكبر من شراء الأسهم الاستثمارية ذات العوائد.
وأضاف العثمان أن هذا الاقتراح يعتبر حلا وسطا وفترة مرحلية يمكن التفكير بعدها في موضوع التجزئة إلى ريال واحد, مبينا أنه لا يمكن مقارنة القيم الاسمية للأسهم المحلية بالدول المجاورة.

أرامكو تطلق المرحلة الثالثة من مشروع حرض النفطي اليوم
الدمام: مسفر العصيمي
تطلق شركة أرامكو اليوم المرحلة الثالثة لزيادة إنتاج الزيت في مشروع حرض 3 والذي سيضيف 300 ألف برميل يوميا من الزيت العربي الخفيف، و140 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من الغاز المصاحب إلى الطاقة الإنتاجية اليومية للسعودية من الزيت والغاز.
وتقيم الشركة حفلا بهذه المناسبة يحضره وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي.
ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشروعات العملاقة التي دأبت الشركة على إنجازها فقد تم إنجاز مرافق معمل فرز الغاز من الزيت وشبكة خطوط الأنابيب في مشروع حرض ـ 3 بنجاح قبل موعدها.
98 مليون ريال خسائر بنك البلاد أغلبها مصاريف تأسيس
أبها: الوطن
أظهرت النتائج المالية لبنك البلاد للفترة من 19 أبريل 2005 حتى 31 ديسمبر 2005 أن إجمالي دخل العمليات المصرفية بلغ 163.5 مليون ريال.
كما بلغ إجمالي مصاريف العمليات مبلغ 182 مليون ريال بالإضافة إلى مبلغ 80 مليون ريال تمثل صافي مصاريف ما قبل التشغيل تخص فترة ما قبل تاريخ إعداد مركزه المالي. وبذلك بلغ صافي الخسائر 98 مليون ريال أغلبها بسبب مصاريف التأسيس.
ومن المتوقع أن يشهد الربع الأول من عام 2006 نتائج إيجابية وبداية تحقيق الأرباح.
أكد الرئيس التنفيذي لبنك البلاد عزام أبا الخيل على التزام البنك بوضع البرامج والخطط لطرح منتجات مصرفية خلال عام 2006 التي تتميز بالمنافسة لمثيلاتها في السوق المصرفية تقديرا من البنك لحاجة العملاء المستمرة لمثل هذه الخدمات والمنتجات.
وتطرق إلى حرص البنك على توفير الإمكانيات والمنتجات الاستثمارية التي ترتقي إلى تطلعات عملائه في المدى القصير والطويل، حيث طرح البنك في أواخر ديسمبر عددا من صناديق الاستثمار، كما طرح خدمة تداول الأسهم من خلال شبكة فروعه والهاتف المصرفي، وسيقوم البنك بإتاحة خدمة تداول من خلال الإنترنت قريبا جدا.
وأشار أبا الخيل إلى أن الفترة الأولى من عمر البنك تركزت في تأسيس واستحداث المركز الرئيسي والفروع المصرفية لكل من بنك البلاد ومراكز الحوالات "إنجاز" وكذلك في تطبيق عدد من البرامج الآلية واستقطاب عدد من الكفاءات البشرية في مجالات العمل المصرفي وتكوين هيئة رقابة شرعية تشرف على أعمال البنك في المجالات المصرفية التي تدعم النواة الأساسية لأعمال البنك.
كما أشار إلى نجاح البنك في مواجهة التحديات لبناء مركزه المالي خلال الفترة القصيرة المنتهية في 31 ديسمبر 2005، حيث استطاع تنمية محفظته الاستثمارية خلال الفترة لتتجاوز مبلغ 5.3 مليارات ريال شملت منتجات المرابحات والبيع الآجل والمشاركة وهي جزء من موجودات البنك التي بلغت في نهاية الفترة 7.11 مليارات ريال. وفي المقابل استطاع البنك استقطاب شريحة من العملاء حيث تجاوزت الودائع المصرفية مبلغاً قدره 3.91 مليارات ريال.


للمنافسة في الأسواق بعد انضمام السعودية لمنظمة التجارة
تجار يطالبون بتخفيض أسعار المواد الأساسية للصناعات البلاستيكية
الرياض: حسين بن مسعد
طالب تجار الصناعات البلاستيكية والبتروكيميائية في السعودية وزارة التجارة والصناعة و"سابك" كمنتج للمواد الأساسية للصناعات الأولية بضرورة منحهم أسعارا مخفضة أسوة ببعض الدول التي تبيع لها "سابك" بأسعار مخفضة.
وطالب نائب رئيس غرفة الرياض المهندس سعد المعجل على هامش لقاء رجال الأعمال السعوديين والتايوانيين في الرياض أمس بضرورة منح ملاك المصانع الكيميائية والبلاستيكية ميزة نسبية في أسعار المواد الأساسية التي تنتجها سابك للمنافسة العالمية خصوصا بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.
وقال المعجل في تصريح لـ"الوطن" إن لدينا عددا محدودا من الصناعات الأولية وعددا كبيرا من الصناعات النهائية، مشيرا إلى أن هناك فراغا كبيرا في الصناعات المتوسطة، داعيا سابك أن تلتزم بارتباطات غير قصيرة في بيع المواد الأساسية.
وأضاف المعجل أن حماية سابك من دخول المنتجات الأساسية للسعودية بفرض الضرائب الجمركية غير منطقي، مبينا أن سابك ليست بحاجة إلى حماية، موضحا أنها وصلت إلى مستوى المنافسة العالمية.
وأضاف أن تايوان لم تنفذ سوى مشروع استثماري واحد في السعودية، على الرغم من أنها تحتل المرتبة الثامنة بين شركاء السعودية التجاريين، مشيراً إلى أن هناك فجوة كبيرة في الحقل البتروكيماوي بين المنتجات الأساسية والمنتجات التمويلية معرباً عن أمله أن تشارك تايوان في سد هذه الفجوة.

طالع
03-22-2006, 05:14 AM
بنك البلاد اتوقع لن تقوم له قائمه مادام بدايتها بخسائر

الله لايخسر المسلمين

SAARY
03-22-2006, 06:22 AM
هذا ما نجنينه الآن رفع السهم وهو خاسر او قبل اعلان قوائمه لأيهام الناس بأنه سهم يملك محفز يطلع اعلان يخيب الآمال .. المستفيد من رفع السهم وصرف على الأشاعه
شكرا اخوي طالع