المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة سوق المال ووزارة التجارة تقترحان تعديل قيمة السهم إلى عشرة ريالات


فواز الشيباني
03-22-2006, 03:58 AM
الرياض - مندوب «الرياض»:
أعلنت هيئة السوق المالية أمس، انها قررت بالاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة رفع مقترح إلى خادم الحرمين الشريفين يقضي بتخفيض القيمة الاسمية للسهم بما يسمح بتجزئته.
وقالت الهيئة في بيان لها إنه اتفق على رفع اقتراح إلى المقام السامي بتعديل القيمة الاسمية للسهم لجميع الشركات لتكون عشرة ريالات (2,66 دولار) وكانت القيمة الاسمية للسهم تبلغ 50 ريالاً (13,33 دولاراً).

وأوضحت الهيئة ان هذه الخطوة اتخذت بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخفيض القيمة الأسمية للسهم بما يسمح بتجزئة الأسهم موضحة ان ذلك يسري على جميع شركات المساهمة المدرجة في السوق المالية.

ويأتي البيان الجديد بعد نحو 24 ساعة من قرار السماح للمقيمين الأجانب في المملكة بالاستثمار بشكل مباشر» في سوق الأسهم السعودية بداية من السبت المقبل في اجراء يهدف إلى توفير المزيد من السيولة في السوق السعودي.

وأثار اتفاق هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة على مشروع تجزئة الأسهم ردود فعل واسعة ايجابية في سوق الأسهم المحلية حيث لقي القرار ترحيباً واسعاً من قبل المستثمرين وكافة المتعاملين.

وسيلقي بدء العمل فعلياً بقرار التجزئة بظلال ايجابية على سوق الأسهم، وسيساعد على توسيع قاعدة المساهمين من جهة وتسهم بشكل فاعل على زيادة حجم التداول في سوق الأسهم من جهة ثانية، كما سيفتح الباب أمام صغار المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الاسهم والتي لن تكون حكراً على كبار المستثمرين بعد الآن.

وسيعمل قرار التجزئة على مضاعفة عدد الأسهم التي يمتلكها المتعاملون وينوع الخيارات أمامهم من خلال تقليل تكلفة شراء الأسهم والتي تعد مرتفعة في الوقت الحالي، بجانب ان غالبية المستثمرين سوف يتمكنون من شراء الأسهم التي تكون تكلفتها غير مرتفعة.

ويقصد بتجزئة الأسهم تقسيم (تفتيت) الأسهم الحالية إلى عدد من الأسهم عن طريق تخفيض القيمة الاسمية للسهم الواحد وزيادة عدد الأسهم بدون ان يؤثر ذلك في القيمة المدفوعة من رأسمال الشركة، ودون ان تتأثر القيمة الاسمية الاجمالية أو القيمة السوقية الاجمالية لمجموع الأسهم التي يمتلكها المساهم في أي شركة وان كان عدد ما يملكونه من أسهم سوف يرتفع نتيجة هذا التقسيم.

عدد الأسهم المملوكة للمساهم

سعر السهم الواحد

بعد التجزئة

عدد الأسهم مضروباً في خمسة

القيمة السوقية الحالية مقسمة على خمسة.

طالع
03-22-2006, 04:18 AM
الله يكتب اللي فيه الخيره


ياخوفي يكون هالقرار وجه نكبه ضد المستثمرين

اخو من طاع الله
03-22-2006, 05:12 AM
مشكور يا فواز على الخبر

الله يعطيك العااااااااافيه