المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين20 صفر 1427هـ الموافق20 مارس 2006م


SAARY
03-20-2006, 04:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

برأسمال 3 مليارات دولار ويرأس مجلس إدارته الأمير خالد بن الوليد
مؤسسة النقد البحرينية توافق على تأسيس البنك الدولي المتحد

الرياض: الوطن
أصدرت مؤسسة النقد البحرينية موافقتها المبدئية لتأسيس البنك الدولي المتحد "يو آي بي" برأس مال مصرح به قيمته 3 مليارات دولار والذي سيكون أحد أكبر البنوك الإسلامية الاستثمارية في العالم.
ويقف وراء فكرة تأسيس البنك شركة غلوبال هاوس ومجموعة من رجال المال والأعمال في المنطقة أبرزهم الأمير خالد بن الوليد بن طلال الذي سيرأس مجلس إدارة البنك الجديد.
ويهدف البنك ضمن إستراتيجيته إلى تدعيم قاعدة مستثمريه بكبار رجال الأعمال والشركات الإستراتيجية في منطقة الخليج بهدف خلق فرص استثمارية شاملة وناجحة فيما تقوم رؤية مؤسسيه على تأسيس بنك يقدم خدمات بنكية متنوعة وفريدة إلى عملائه على أسس الشريعة الإسلامية ويكون مساهماً في تنمية وتطوير اقتصاد دول مجلس الخليج العربي، والتوسع في تقديم الخدمات البنكية الإسلامية حول العالم من خلال شركات تابعة وفروع يتم تأسيسها في وقت لاحق، بالإضافة إلى أن البنك يهدف إلى زيادة العوائد لكل من عملائه ومساهميه وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
ويجري حالياً الانتهاء من أعمال تأسيس البنك واستكمال الإجراءات الرسمية المتعلقة بذلك تمهيداً للحصول على الترخيص النهائي للبنك والشروع فيما بعد في أعماله المصرفية والاستثمارية.
_____________________________

يبدأ الإنتاج بعد عامين بشراكة استراتيجية بين أرامكو وسوميتومو كيميكال اليابانية
انطلاق أعمال الإنشاء لمشروع بترورابغ بتكلفة 10 مليارات ريال وطرح 25% منه للاكتتاب

رابغ: معيض الحسيني
انطلقت في رابغ أمس أعمال الإنشاء لمشروع بترورابغ بشراكة استراتيجية بين شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية.
ويتضمن المشروع تطوير وتحديث المصفاة الحالية في رابغ لتستطيع تكرير الزيت العربي الثقيل وإنتاج منتجات بترولية خفيفة ذات قيمة عالية
كما يتضمن إنشاء مجمع ضخم للبتروكيميائيات ومجمع صناعي للمشاريع اللاحقة الثانوية والتي ستكون جذابة للقطاع الخاص.
واعتبر وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي المشروع من أكبر مشاريع تكرير البترول والبتروكيماويات المتكاملة على المستوى العالمي التي يتم بناؤها دفعة واحدة، مؤكدا أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 10 مليارات ريال.
وقال خلال حفل انطلاق أعمال الإنشاء أمس إن المشروع يأتي ضمن استراتيجية السعودية الاقتصادية بشكل عام والاستراتيجية البترولية بشكل خاص والتي تهدف إلى توسعة قاعدة الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر الدخل واستفادة المواطن السعودي بشكل مباشر وغير مباشر من هذه المشروعات وجذب الاستثمارات العالمية.
وأشار النعيمي إلى أن المشروع يركز على مشاركة المواطنين في ملكيته والاستفادة من العوائد المتوقعة منه من خلال طرح ما لا يقل عن 25% منه للاكتتاب العام بتوجيه مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأضاف أن المشروع يركز على إيجاد فرص أكبر للأموال الوطنية من خلال الاقتراض ودعم القطاع الخاص من خلال ترسية جزء كبير من المشروع على الشركات الوطنية والتركيز على الصناعات البتروكيماوية التحويلية والثانوية المرتبطة بالمشروع من خلال إنشاء مجمع صناعي ملحق بالمشروع الرئيس.
من جهة أخرى قال النعيمي في تصريحات صحفية إن مستويات أسعار النفط الحالية لا تضر بالنمو الاقتصادي العالمي.
ويرى أن أسعار النفط عند مستوى يفيد الجميع دون أن يضر بالمستهلك مؤكدا عدم قلقه من زيادة مخزونات النفط الخام الأمريكية.
وقال "من المنطقي أن تبني الدول المستهلكة مخزونات في مثل هذه الأوقات التي يكتنفها قدر من التوتر والشكوك. وأضاف أن المخزونات العالية تؤثر سلبا على الأسعار في الأحوال العادية لكن الأوضاع الحالية ليست عادية.
من جهته قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها عبدالله بن جمعة إن مشروع بترورابغ يمثل رؤية مشتركة لشركتين عالميتين ارامكو السعودية وسوميتو كيميكال وهو يمثل نموذجا جديدا في قطاع البتروكيماويات، حيث تقام فيه مرافق المعالجة قريبا من مصادر الإنتاج ويتم تسويق منتجاته إلى مختلف الأسواق العالمية طبقا للأنماط المتغيرة للعرض والطلب والعوامل الاقتصادية ويجمع المرفق الحديث بين التطور التقني والكفاءات العالية المستوى.
وأضاف جمعة أن المشروع يزاوج بين نقاط القوة للشريكين في مجال الإنتاج والتكرير ومعالجة البتروكيميائيات وبيع وتسويق المنتجات وحلقة أخرى ضمن سلسلة المشاريع الضخمة التي يجري إنشاؤها للاستفادة من البترول في المملكة وسوف يتمخض المشروع عن مزيد من الصناعات التي تحول المنتجات البترو كيميائية إلى منتجات نهائية وتدفع مسيرة التنمية والتنويع الاقتصادي وتوفر الكثير من فرص العمل.
وكانت الشركتان وقعتا عقد تأسيس بترورابغ في أغسطس كمشروع مشترك بعد أن أنجزتا دراسة جدوى مشتركة تضمنت القيام بأعمال التصميم الهندسي المبدئية والتأكد من جدوى المشروع.
وبدأ العمل في دراسة الجدوى في مايو 2004، وهو اليوم الذي أبرمت فيه الشركتان مذكرة تفاهم للشروع في إجراء الدراسة.
كما أبرمت بترورابغ مؤخراً في حفل توقيع أقيم في لندن في مارس الماضي اتفاقيات تمويل مع بنك اليابان للتعاون الدولي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، و17 مؤسسة مالية لتقديم تسهيلات مالية، يبلغ إجماليها 5.8 مليارات دولار لتمويل تطوير مشروع المصفاة والمجمع البتروكيميائي في رابغ.
وسيكون المشروع عند إنجازه في أواخر عام 2008م، واحداً من أكبر مشروعات التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة التي يتم بناؤها دفعة واحدة، وسينتج ما مجموعة 2.4 مليون طن في السنة من المواد البتروكيميائية الصلبة والسائلة، إلى جانب كميات ضخمة من البنزين وغيره من المنتجات المكررة.
وستؤمن سوميتومو كيميكال، التي تعد واحدة من أبرز شركات إنتاج البولي أولفينات، لنفسها من خلال هذا المشروع إمدادات ثابتة وموثوقة ومستقرة من اللقيم لدعم قدرتها التنافسية على المدى المتوسط والبعيد، حيث يمثل هذا المشروع لها خطوة مهمة نحو تعزيز قدراتها التنافسية في مجال البتروكيميائيات على مستوى العالم. ومع أن سوميتومو كيميكال تقوم بتشغيل مجمع كبير في مركز لتكرير البترول في سنغافورة منذ عام 1984م، إلا أن مشروع رابغ يعد الخطوة الأولى للشركة تجاه إيجاد موطئ قدم لها في دولة منتجة للزيت والغاز، مما يضمن لأعمالها استقرار إمدادات اللقيم.
من جهتها قامت أرامكو السعودية بدراسة العديد من بدائل تطوير المصفاة منذ أن أصبحت مالكة لها في يونيو 1995، وتوصلت هذه الدراسات إلى أن أفضل بديل يتيح الاستفادة من طاقة تكرير الزيت الخام الضخمة الحالية والاستثمارات الكبيرة في الموقع وبنيته التحتية يتمثل في توسعة الموقع وتحويله إلى مجمع تكرير وبتروكيميائيات متكامل تماماً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
سابك تحصل على ضمان صادرات بـ 269 مليون ريال
الرياض: الوطن
وقع نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام وثيقة ضمان صادرات سعودية مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بأكثر من 269 مليون ريال.
وأوضح البسام أن توقيع الوثيقة يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق لتشجيع الصادرات الوطنية، ويؤكد الطلب المتزايد للصادرات من المنتجات الوطنية وقدرتها على المنافسة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المؤشر يرتفع 16 نقطة رغم انخفاض أسهم 71 شركة
3 شركات قيادية تعيد السوق للارتفاع في الدقائق الأخيرة

أبها: محمود مشارقة
مال مؤشر الأسهم للاستقرار على ارتفاع طفيف بلغ 16 نقطة في الدقائق الأخيرة لتداولات السوق أمس والتي اتسمت بالتذبذب الشديد وأغلق المؤشر على 16396 نقطة مدعوماً بأداء أسهم 3 شركات قيادية هي سابك والاتصالات والراجحي التي أعادت التوازن المطلوب للسوق في ظل هبوط أسعار أسهم 71 شركة مدرجة من إجمالي79 شركة يجري تداولها.
وعوضت سوق الأسهم في الـ 12 دقيقة الأخيرة معظم خسائرها التي منيت بها طوال تعاملات أمس، حيث صعد المؤشر في هذه الدقائق 642 نقطة لينهي يوم أمس على ارتفاع.
وقارب تذبذب المؤشر 737 نقطة بين أعلى نقطة بلغها المؤشر عند 16403 نقاط وأدنى نقطة هبط إليها عند 15666 نقطة.
وجرى تداول 13.9 مليون سهم في السوق بقيمة 11.3 مليار ريال نفذت عبر 129 ألف صفقة، وظهر واضحاً تريث المتعاملين في تنفيذ أوامر البيع والشراء لحين اتضاح اتجاهات الأسعار التي مازالت سمة التقلب تطفو عليها.
ووصف مستثمرون تقلبات السوق بالطبيعية بعد الهزة القوية التي انتابتها في الأسابيع الثلاثة الماضية، مشيرين إلى أن السوق ستتجه إلى الاستقرار النسبي بعد وصول إلى قعر سعري منطقي استثمارياً لبعض الأسهم.
قطاعياً سجل مؤشر البنوك انخفاضاً نسبته 0.79% رغم ارتفاع سهم الراجحي 2.65%.
وارتفع قطاع الصناعة 1.53%، مدعوماً بصعود سابك 3.5%، فيما تراجع قطاع الأسمنت 3.2% والخدمات 4.2% والكهرباء 4.5% والتأمين 0.69% كما هبط قطاع الزراعة بالنسبة القصوى فيما ارتفع قطاع الاتصالات 3.3%، مدعوماً بارتفاع سهم الاتصالات السعودية بالنسبة القصوى تقريباً.
طرح 25% من اسهم «بترو- رابغ» وعدد من مشاريع أرامكو للاكتتاب العام

حسن باسويد (جدة)
بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين سيتم طرح 25 % من اسهم مشروع بترو - رابغ للاكتتاب العام للمواطنين.
وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي اكد في كلمة لدى اطلاق اعمال الانشاء للمشروع اكد مشاركة ابناء الوطن في ملكية المشروع والاستفادة من عوائده المتوقعة
وقال ان المشروع يركز على الاهداف التالية:
* ايجاد فرص اكبر لرؤوس الأموال الوطنية من خلال الاقتراض من المؤسسات المالية السعودية «حوالى 50% من قيمة الاقتراض»، كما يشمل جذب رؤوس اموال عالمية اضافية بجانب مشاركة شركة سوميتومو كيميكال، فإن المؤسسات المالية اليابانية ستقوم بتمويل حوالى نصف المبلغ المقترض لهذا المشروع.
* دعم القطاع الخاص السعودي من خلال ترسية جزء كبير من متطلبات المشروع على الشركات الوطنية السعودية،
* التركيز على الصناعات البتروكيميائية التحويلية والثانوية المرتبطة بالمشروع، وفي هذا الشأن سيتم انشاء مجمع صناعي ملحق بالمشروع الرئيسي يتوفر فيه جميع مقومات البنية الاساسية، ويحتوي على اكثر من 30 موقعاً استثمارياً ، لجذب الاستثمارات الوطنية والعالمية لهذه المشاريع اللاحقة والتي نتوقع ان تحقق نجاحاً كبيراً، حيث سيتم توفير اللقيم للصناعات التحويلية خلال عقود طويلة الاجل ووفق شروط واحكام واسعار منافسة ومن المتوقع ان تنشأ نتيجة لذلك صناعات مهمة مثل البلاستيك والاصباغ والعوازل وبعض قطع غيار السيارات وغيرها.
واضاف ان توقيع ممثلي شركة ارامكو السعودية وشركة سوميتومو كيمكال اليابانية هذا اليوم، على مستندات التمويل النهائية لمشروع بترو - رابغ، هو اعلان للعمل على تنفيذ هذا المشروع الذي بدأت الدراسات والمفاوضات حوله منذ ما يزيد عن عامين.ويعتبر هذا المشروع واحداً من اكبر مشاريع تكرير البترول والبتروكيميائيات المتكاملة على المستوى العالمي، الذي يتم بناؤه دفعة واحدة، ومن المتوقع انجازه 0 بإذن الله - في اواخر عام 2008م. ويتضمن هذا المشورع تطوير وتحديث المصفاة الحالية، بحيث تستطيع تكرير الزيت العربي الثقيل وانتاج منتجات بترولية خفيفة ذات قيمة عالية كما يتضمن انشاء مجمع ضخم للبتروكيميائيات، ومجمع صناعي للمشاريع اللاحقة والثانوية والتي ستكون جذابة للقطاع الخاص السعودي والاجنبي. واضاف ان هذا المشروع يأتي ضمن استراتيجية المملكة الاقتصادية بشكل عام والاستراتيجية البترولية بشكل خاص والتي تهدف الى توسعة قاعدة الاقتصاد السعودي، وتنويع مصادر الدخل الوطني من جهته القى عبدالعزيز بن فهد الخيال النائب الاعلى للرئيس للتكرير والتسويق والاعمال الدولية بأرامكو كلمة قال فيها ان مشروع بترورابغ استثمار ذو قيمة اقتصادية وتجارية وتيح لليابان الاستفادة من امدادات مثمرة مستقرة ووفيرة من اللقيم البتروكيميائي ويأتي هذا المشروع ايذانا بدخول ارامكو السعودية الى مجال البتروكيميائيات كما سيمنح كيميكال الفرصة للنمو وسيحقق لنا قدرا اكبر من القيمة المضافة مما حبا الله تعالى به المملكة من ثروات هيدروكربونية.واضاف على الرغم من ان الاحتفال باطلاق المشروع اليوم يمثل بالفعل علامة فارقة الا اننا قد اطلقنا بالفعل مرحلة الهندسة والشراء والانشاء كما بدأ المشروع بالفعل في الترتيبات المتعلقة بالتوظيف وهذا هو ما مكننا من ان نضع جدولا زمنيا طموحا جدا في غضون التاريخ المستهدف في آواخر عام 2008م وحينها نكون قد بنينا واحدا من اضخم مشاريع التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة التي يتم اقامتها دفعة واحدة في التاريخ لينتج مشروع رابغ نحو مليونين ونصف مليون طن سنويا من مشتقات الايثيلين والبروبيلين البتروكيميائية وكميات ضخمة من البنزين وغيره من المنتجات المكررة الاخرى ذات القيمة العالية ويضم المشروع مجمعا عالي الانتاجية لتكسير الاولفينات بالوسيط الكيميائي الى جانب وحدة تكسير ايثان ذات مستوى عالمي اما الوحدات الاضافية الخاصة بإنتاج المواد البتروكيميائية اللاحقة ومنها وحدة تستخدم تقنية تعرف باسم المعالجة السهلة للبولي ايثيلين تمتكلها سوميتومو كيميكال فستقوم بتحويل انتاج الاولفينات الى منتجات بتروكيميائية اعلى قيمة تمثل بدورها المواد الخام للصناعات التحويلية اللاحقة التي اشرت اليها قبل قليل والتي يمكننا النظر اليها باعتبارها «منتجا» آخر ثمينا من منتجات بترورابغ.
وعقب ذلك القى رئيس ارمكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين عبدالله صالح جمعة كلمة ان ارامكو السعودية تتطلع الى المشاركة المستقبلية للجمهور السعودي في هذا المشروع من خلال خطتنا المشتركة مع سوميتومو لعرض المشروع للاكتتاب العام.
وكانت شركتا ارامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية قد اعلنتا عن انطلاق اعمال الانشاء لمشروع بترو رابغ لتطوير مجمع تكرير وبتروكيميائيات عملاق ومتكامل في مدينة رابغ على ساحل البحر الاحمر.
وكانت الشركتان قد وقعتا عقد تأسيس بترو رابغ في اغسطس 2005م، كمشروع مشترك بعد ان انجزتا دراسة جدوى مشتركة تضمنت القيام بأعمال التصميم الهندسي المبدئية والتأكد من جدوى المشروع. وقد بدأ العمل في دراسة الجدوى في 20 ربيع الاول 1425هـ الموافق 9 مايو 2004م وهو اليوم الذي ابرمت فيه الشركتان مذكرة تفاهم للمشروع في اجراء هذه الدراسة.كما ابرمت بترو رابغ مؤخراً في حفل توقيع اقيم في لندن في 2 صفر 1427هـ الموافق 2 مارس 2006م اتفاقيات تمويل مع بنك اليابان للتعاون الدولي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي و17 مؤسسة مالية لتقديم تسهيلات مالية، تبلغ اجماليها 5.8 بلايين دولار لتمويل تطوير مشروع المصفاة والمجمع البتروكيميائي في رابغ.ويمثل المشروع فرصة لدفع عجلة التنمية الصناعية ومنطلقا لتطوير قطاع عريض من الصناعات التحويلية اللاحقة في المملكة ويعد مثالاً حياً على استراتيجية المملكة الهادفة الى اجتذاب الاستثمارات الاجنبية لتنمية اقتصادها وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين الى جانب انه يتفق مع هدف ايجاد فرص استثمارية لرؤوس الاموال السعودية الخاصة في قطاع الخدمات وغيره من الصناعات ذات الصلة.
وستؤمن سوميتومو كيميكال التي تعد واحدة من ابرز شركات انتاج البولي اولفينات لنفسها من خلال هذا المشروع امدادات ثابتة وموثوقة ومستقرة من اللقيم لدعم قدرتها التنافسية على المدى المتوسط والبعيد، حيث يمثل هذا المشروع لها خطوة مهمة نحو تعزيز قدراتها في مجال البتروكيميائيات على مستوى العالم. ومع ان سوميتومو كيميكال تقوم بتشغيل مجمع كبير في مركز لتكرير البترول في سنغافورة منذ عام 19984م، الا ان مشروع رابغ يعد الخطوة الاولى للشركة تجاه ايجاد موطئ قدم لها في دولة منتجة للزيت والغاز، مما يضمن لاعمالها استقرار امدادات اللقيم، ويعد بادرة انطلاق مرحلة جديدة في استراتيجية اعمال سوميتومو كيميكال على مستوى العالم.
تمتلك ارامكو السعودية في الوقت الحالي مصفاة رابغ التي تعمل بطريقة القطف بطاقة تقطير زيت خام اسمية تبلغ 400 الف برميل في اليوم. وسيكون الموقع الحالي وما يحتوي عليه من بنية تحتية قائمة، قاعدة لتطوير مشروع رابغ.وقد قامت ارامكو السعودية بدراسة العديد من بدائل تطوير المصفاة منذ ان اصبحت مالكة لها في يونيه 1995م وتوصلت هذه الدراسات الى ان افضل بديل يتيح الاستفادة من طاقة تكرير الزيت الخام الضخمة الحالية والاستثمارات الكبيرة في الموقع وبنيته التحتية يتمثل في توسعة الموقع وتحويله الى مجمع تكرير وبتروكيميائيات ضخم متكامل تماماً.

أبونايف
03-20-2006, 04:41 AM
يسلمو يا سااااري

بس عندي استفسار صغيرووون ..

برغم كثرة المحفزات والأخبار السارة .. إلا أننا نجد السوق ما زال غير مستقر ..

ترى ماالسبب ؟؟

يعني أمس الشركات منسبه تحت جميعها (تقريباً) والمؤشر أخضر !!!

اش تفسيرك لهالحالة ؟؟

تسلم وتدوم يا مشرفنا الغالي ..

SAARY
03-20-2006, 05:52 AM
اخي ابو نايف انا مطمئن من السوق لهذه الاسباب وهي ان
سوق الأسهم السعودية تعد حديثة نسبيا مقارنة بأسواق المال العالمية.. فبورصة بلجيكا أنشئت عام 1531 وبروصة لندن عام 1773 وبورصة نيويورك عام ,1792. وخلال التاريخ الطويل لهذه البورصات حدثت انهيارات وتراجعات كثيرة اكتوى بنارها معظم المساهمين.. ولكن - في المقابل - ثبت أنها تقوم دائماً من كبوتها وتعوض بسرعة خسائرها خصوصاً إن كانت هذه الخسائر غير مبنية على تراجع حقيقي في اقتصاد البلد ذاته...
وفي المقابل لاتملك السوق السعودية هذا التاريخ الطويل (بل أن عمرها بالنسبة لبعض المساهمين لايتجاوز السنة أوالسنتين) وبالتالي رأوا في الانهيار الأخير «كارثة نهائية» لن تقوم السوق بعدها.. ولكن الحقيقة هي أن الانهيارات الحادة وحركات التصحيح القوية أمر دوري وطبيعي ويجب توقعه بين الحين والآخر

طالع
03-20-2006, 04:22 PM
اتفق معك ياساري لان كلامك منطقي جدا

SAARY
03-20-2006, 07:03 PM
هلابك اخوي طالع وسلمت