المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في أحداث جدة ومحاسبة المقصرين


أميرة الورد
11-30-2009, 10:02 PM
صرف مليون ريال لأسرة كل شهيد وتعويض المتضررين في ممتلكاتهم



http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news3882705.jpg&width=200&height=160


خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في أحداث جدة ومحاسبة المقصرين
الإثنين 30 نوفمبر 2009
7:46 م
​جدة-واس : أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم بصرف مليون ريال لذوي كل شهيد غرق في سيول جدة وتعويض جميع المتضررين في ممتلكاتهم وتشكيل لجنة تباشر مهامها في الحال وبتفرغ كامل للتحقيق وتقصي الحقائق في أسباب الفاجعة وتحديد مسؤولية كل جهة حكومية أو أي شخص له علاقة بها وللجنة استدعاء أي شخص أو مسؤول كائن من كان لطلب إفادته أو مساءلته.

وأكد خادم الحرمين الشريفين -حفظة الله- بأنه سيتصدى لما حدث في جدة وتحديد المسؤولين عن ذلك ومحاسبة كل مقصر أو متهاون بكل حزم ولن تأخذنا لومة لائم تجاه من يثبت اخلاله بالأمانة والمسؤولية والثقة المناطة به.


وقال الملك في الأمر الملكي "لايمكن اغفال أن هناك أخطاء أو تقصيراً من بعض الجهات ولدينا الشجاعة للافصاح عن ذلك والتصدي له بكل حزم" وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 191
التاريخ 13/12/1430هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الإطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الإطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13 بتاريخ 3/3/1414هـ .
وبعد الإطلاع على نظام تأديب الموظفين الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/7 بتاريخ 1/2/1391هـ .
وبعد الإطلاع على نظام ديوان المراقبة العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/9 بتاريخ 11/2/1391هـ .
وبعد الإطلاع على نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/5 بتاريخ 21/2/1397هـ .
وبعد الإطلاع على نظام حماية المرافق العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/62 بتاريخ 20/12/1405هـ وتعديلاته .
وبعد الإطلاع على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/58 بتاريخ 4/9/1427هـ .


وبعد أن تابعنا ببالغ الحزن والألم الأحداث المأساوية التي نتجت عن هطول الأمطار على محافظة جدة وما أدت إليه من وفيات تجاوزت مائة شهيد وإصابة الكثيرين إضافة إلى العديد من التلفيات والأضرار البالغة على المنشآت العامة والممتلكات الخاصة وبعد أن قمنا بواجبنا في حينه بتوجيه الجهات المعنية بإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك وبشكل عاجل جداً وكنا على إتصال مع المسؤولين المعنيين بمتابعة هذا الأمر أولاً بأول وإتخاذ ما يلزم من إجراءات في حينه وإنه ليحز في النفس ويؤلمها أن هذه الفاجعة لم تأت تبعاً لكارثة غير معتادة على نحو ما نتابعه ونشاهده كالأعاصير والفيضانات الخارجة وتداعياتها عن نطاق الإرادة والسيطرة في حين أن هذه الفاجعة نتجت عن أمطار لا يمكن وصفها بالكارثية .


وإن من المؤسف له أن مثل هذه الأمطار بمعدلاتها هذه تسقط بشكل شبه يومي على العديد من الدول المتقدمة وغيرها ومنها ما هو أقل من المملكة في الإمكانات والقدرات ولا ينتج عنها خسائر وأضرار مفجعة على نحو ما شهدناه في محافظة جدة وهو ما آلمنا أشد الألم .


وإضطلاعاً بما يلزمنا واجب الأمانة والمسؤولية التي عاهدنا الله تعالى على القيام بها والحرص عليها تجاه الدين ثم الوطن والمواطن وكل مقيم على أرضنا فإنه من المتعين علينا شرعاً التصدي لهذا الأمر وتحديد المسؤولية فيه والمسؤولين عنه - جهاتاً وأشخاصاً - ومحاسبة كل مقصر أو متهاون بكل حزم دون أن تأخذنا في ذلك لومة لائم تجاه من يثبت إخلاله بالأمانة ، والمسؤولية الملقاة عليه والثقة المناطة به ، أخذاً في الاعتبار مسؤولية الجهات المعنية كلٌ فيما يخصه أمام الله تعالى ، ثم أمامنا عن حسن أدائها لمهامها ومسؤولياتها ، والوفاء بواجباتها ، مدركين أنه لا يمكن إغفال أن هناك أخطاءً أو تقصيراً من بعض الجهات ، ولدينا الشجاعة الكافية للإفصاح عن ذلك والتصدي له بكل حزم ، فهؤلاء المواطنون والمقيمون أمانة في أعناقنا وفي ذمتنا ، نقول ذلك صدقاً مع الله قبل كل شيء ، ثم إقرار للواجب الشرعي والنظامي ، وتحمل تبعاته ، مصحبين ذلك بتبرؤ النبي صلى الله عليه وسلم من صنيع بعض أصحابه فيما ندبهم إليه .


لذا وامتثالاً لقول الله تعالى { إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا } ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ).


وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة أمرنا بما هو آت :


أولاً : تكّون لجنة برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية كل من :
1 - معالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق .
2 - مندوبون من وزارة الداخلية وهم : ( مدير عام الدفاع المدني - وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة - مدير عام المباحث الإدارية - ومدير مباحث منطقة مكة المكرمة).
3 - مندوب على مستوى عال من رئاسة الإستخبارات العامة .
4 - وكيل وزارة العدل .
5- نائب رئيس ديوان المراقبة العامة المساعد .


ثانياً : تقوم اللجنة - حالاً - بمباشرة المهمات والمسؤوليات الآتية بتفرغ كامل :
1 - التحقيق وتقصي الحقائق في أسباب هذه الفاجعة ، وتحديد مسؤولية كل جهة حكومية أو أي شخص ذو علاقة بها .


2 - حصر شهداء الغرق والمصابين والخسائر في الممتلكات .


3 - على وزارة المالية تعويض المتضررين في ممتلكاتهم وفقاً لما تنتهي إليه اللجنة .


4 - للجنة تكوين لجان منبثقة وفرق عمل لتسهيل مهماتها ، ولها في ذلك إتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات لتسهيل أداء عملها ، وعلى جميع الجهات الحكومية الإلتزام التام بالتعاون مع اللجنة وتسهيل مهماتها ، بما في ذلك تقديم جميع ما تحتاج إليه من معلومات وبيانات ووثائق .


5 - على اللجنة أيضاً الرفع لنا - فوراً - عن أي جهة حكومية لا تلتزم بذلك ، وللجنة كذلك استدعاء أي شخص أو مسؤول كائناً من كان بطلب إفادته ، أو مسائلته - عند الاقتضاء - ، كما للجنة الإستعانة بمن تراه من ذوي الإختصاص والخبرة .


6 - على اللجنة الرفع لنا بما تتوصل إليه من تحقيقات ونتائج وتوصيات بشكل عاجل جداً ، وعليها الجد والمثابرة في عملها بما تبرأ به الذمة أمام الله عز وجل ، وهي من ذمتنا لذمتهم ، مستشعرة عظم المسؤولية وجسامة الخطب .


ثالثاً : على وزارة المالية - حالاً - صرف مبلغ مليون ريال لذوي كل شهيد غرق ، أكرمه الله بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " والغريق شهيد" على ضوء ما يرد للوزارة من اللجنة المشار إليها عن الأسماء المحصورة من قبلها.


رابعاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه حالاً .
عبدالله بن عبدالعزيز

http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news3882705.jpg&width=200&height=160

» عبدالعزيز «
11-30-2009, 10:04 PM
الساعه عشر وصلتني رسالة لكن بشكل مختصر ..
والله يطول بعمر ملك القلوب
لاهنتي اختي

أميرة الورد
11-30-2009, 10:17 PM
وربي معظم أهل جده عايشين برعب
خصوصآ مع ابواق الآسعافات وسيارت الطوارئ
ومناداتهم للسكان ببعض المناطق بالأخلاء الفوري عبر الميكروفونات
وإخلاء الأهالي من بعض المناطق القريبه من بحيرة المسك
من قبل الدفاع المدني في بعض الأحياء :
(( التوفيق - السامر 0 الأطلال - الاجواد- الربيع ))
بصدق جده تغرق ... والمتسبب عليه من الله مايستحق
الله يحفظنا ويحفظ المسلمين والمسلمات

أميرة الورد
11-30-2009, 10:20 PM
الساعه عشر وصلتني رسالة لكن بشكل مختصر ..
والله يطول بعمر ملك القلوب
لاهنتي اختي

الله يحفظه ملكنا ملك الأنسانيه ابو متعب
مشكور اخوي عبدالعزيز لاهنت
لاتحرموا أخوانكم في جده من الدعاء

شيخ الشيوخـ
11-30-2009, 10:35 PM
الله يطول بعمر خادم الحرمين الشريفين وهذه الاخبار والأوامر لاتستغرب منه

وهذه المشاعر أيضاً غير مستغربة من الأب عبدالله بن عبدالعزيز

ونسئل الله ان يرحم الشهداء وان يعوض من تضرر


شكراً اميرة الورد على هذا النقل .

بنت شمرالطنايا
12-01-2009, 12:07 AM
الله يطول بعمر ابو متعب

جزاه ربي الف خير

الله يرحم الشهداء ويجبر مصابهم

يعطيك العافيه

اختك بنت شمر الطنايا

وجودك يكفي
12-01-2009, 12:20 AM
الله يرحم الشهداء والله يجبر مصيبة ذويهم

والله يطول بعمر ابو متعب

مشكوره يالأميره على النقل

البّدر
12-01-2009, 03:32 AM
http://www.youtube.com/watch?v=3D6WsSDcbR8

شكرا يابو متعب .. :2:

البّدر
12-01-2009, 03:35 AM
قضايا سعودية (خاص)

في أول ردود الفعل الارتجالية على قرار خادم الحرمين الشريفين بتعويض المتضررين من سيول جدة وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ لمحاسبة المقصرين من المسؤولين مهما علا شأنهم, قال معالي وزير الإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة: "الشفافية .. السلام.. الحوار.. الإنسانية.. العدل.. الحزم.. الأمل.. الأصالة .. المستقبل.. المحبة.. كلها رجل واحد لا يعرف المستحيل.. إنه عبد الله بن عبد العزيز.. اللهم أحفظه لنا وانصره ووفقه لما تحب وترضى في الدنيا والآخرة ".

أما رئيس تحرير صحيفة الحياة في السعودية جميل الذيابي فقال إن الأمر الملكي يشفي غليل كل إنسان وقف مصدوماً أمام عدم تحرك الجهات المسؤولة لتفادي الكارثة قبل حدوثها مشيراً إلى أن صيغة الأمر تحمل روح القائد الإنسان وتعبر عن عبدالله الإنسان القريب من شعبه.


القرار الأول والأقوى من نوعه..

من جانبه أشار رئيس تحرير صحيفة الرياض السعودية تركي السديري إلى أن القرار تتوفر فيه النبرة الإنسانية بشكل واضح وهو أول وأقوى قرار من نوعه, هذا بجانب أن اللجنة تشمل عدد كبير من الجهات المسئولة وذوي الاختصاص وهو أمر يحدث لأول مرة بالنسبة لنا.


حان الوقت لضرب الفاسدين بيد من حديد..

أما الإعلامي السعودي الدكتور سعود كاتب فقال: "شكرا ملك الإنسانية.. لقد عاث البعض في أرض الحرمين فسادا وإهمالا وتقصيرا فأعاقوا عجلة التطور والتقدم في البلد فخسرنا بسببهم الزمن والبشر والمقدرات وحان الوقت لضربهم بيد من حديد.. اليوم الأمانة وغدا المرور والجمارك والصحة والتعليم والعدل ورعاية الشباب وغيرها وغيرها..هذه اللجنة لن تكون كلجنة الفقر أو التعليم أو الكرة لأن ...عين ملك العدل والإصلاح لن تسمح بإعاقتها فلك منا كل الحب خادم الحرمين".


الملك لم يرض ببضع تقارير روتينية..

وقال الكاتب السعودي عبدالله العلمي: "ان وقت القطاف، فقائد مسيرة الإصلاح لم يرض ببضع تقارير روتينية بل التزم بواجب الأمانة والمسؤولية من حرصه عليها تجاه الدين ثم الوطن والمواطن وكل مقيم على أرض المملكة العربية السعودية".


إدانة أولية للأمانة بعدم انضمامها لـ (اللجنة)..


من جهته قال المدون والكاتب السعودي فؤاد الفرحان: "المرسوم الملكي قوي وشفاف وغير مسبوق وارتفع لمستوى الحدث. لم يخيب ظننا أبو متعب. بقي التنفيذ والمحاسبة والإصرار على النتائج بلا كلل. عدم ضم أمانة جدة وأمينها وهيئة الأرصاد ووزارة الشؤون البلدية رغم علاقتهم المباشرة بالمشكلة للجنة التحقيق إدانة أولية كما أراها وخطوة موفقة".

جدير بالذكر أن الكثير من المثقفين والإعلاميين وعامة المواطنين زفوا التهاني لبعضهم البعض اليوم بالقرار التاريخي عبر رسائل الجوال والإيميل, وهو ما يكشف مدى الاحتقان الشعبي الذي خلفته الكارثة.

وكان جوال وكالة أخبار المجتمع السعودي أول جوال يبث خبر الأمر الملكي في الساعة السابعة من مساء الإثنين لتلحق به بقية وسائل الإعلام بعد ذلك بساعتين تقريباً.

أميرة الورد
12-01-2009, 04:07 PM
الله يطول بعمر خادم الحرمين الشريفين وهذه الاخبار والأوامر لاتستغرب منه

وهذه المشاعر أيضاً غير مستغربة من الأب عبدالله بن عبدالعزيز

ونسئل الله ان يرحم الشهداء وان يعوض من تضرر


شكراً اميرة الورد على هذا النقل .


حياك ربي أخوي الفاضل شيخ الشيوخ
والله يطول بعمر ابو متعب و يحفظه ويخليه لنا
مشكور على تشريفك ويعطيك العافيه ياشيخنا

أميرة الورد
12-01-2009, 04:09 PM
الله يطول بعمر ابو متعب

جزاه ربي الف خير

الله يرحم الشهداء ويجبر مصابهم

يعطيك العافيه

اختك بنت شمر الطنايا


اللهم آآمين ربي يحفظ ملكنا ويطول بعمره
ويرحم شهدائنا ويصبر ذويهم
مشكوره يالغلا بنت شمر

أميرة الورد
12-01-2009, 04:10 PM
الله يرحم الشهداء والله يجبر مصيبة ذويهم

والله يطول بعمر ابو متعب

مشكوره يالأميره على النقل

حياك ربي أخوي الفاضل وجودك يكفي
تقبل الله دعواتك ويعطيك العافيه

أميرة الورد
12-01-2009, 04:11 PM
http://www.youtube.com/watch?v=3d6wssdcbr8

شكرا يابو متعب .. :2:


يمنى مايصيبها العطب يالبدر على النقل
في الصميم وربي

أميرة الورد
12-01-2009, 04:18 PM
قضايا سعودية (خاص)

في أول ردود الفعل الارتجالية على قرار خادم الحرمين الشريفين بتعويض المتضررين من سيول جدة وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ لمحاسبة المقصرين من المسؤولين مهما علا شأنهم, قال معالي وزير الإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة: "الشفافية .. السلام.. الحوار.. الإنسانية.. العدل.. الحزم.. الأمل.. الأصالة .. المستقبل.. المحبة.. كلها رجل واحد لا يعرف المستحيل.. إنه عبد الله بن عبد العزيز.. اللهم أحفظه لنا وانصره ووفقه لما تحب وترضى في الدنيا والآخرة ".

أما رئيس تحرير صحيفة الحياة في السعودية جميل الذيابي فقال إن الأمر الملكي يشفي غليل كل إنسان وقف مصدوماً أمام عدم تحرك الجهات المسؤولة لتفادي الكارثة قبل حدوثها مشيراً إلى أن صيغة الأمر تحمل روح القائد الإنسان وتعبر عن عبدالله الإنسان القريب من شعبه.


القرار الأول والأقوى من نوعه..

من جانبه أشار رئيس تحرير صحيفة الرياض السعودية تركي السديري إلى أن القرار تتوفر فيه النبرة الإنسانية بشكل واضح وهو أول وأقوى قرار من نوعه, هذا بجانب أن اللجنة تشمل عدد كبير من الجهات المسئولة وذوي الاختصاص وهو أمر يحدث لأول مرة بالنسبة لنا.


حان الوقت لضرب الفاسدين بيد من حديد..

أما الإعلامي السعودي الدكتور سعود كاتب فقال: "شكرا ملك الإنسانية.. لقد عاث البعض في أرض الحرمين فسادا وإهمالا وتقصيرا فأعاقوا عجلة التطور والتقدم في البلد فخسرنا بسببهم الزمن والبشر والمقدرات وحان الوقت لضربهم بيد من حديد.. اليوم الأمانة وغدا المرور والجمارك والصحة والتعليم والعدل ورعاية الشباب وغيرها وغيرها..هذه اللجنة لن تكون كلجنة الفقر أو التعليم أو الكرة لأن ...عين ملك العدل والإصلاح لن تسمح بإعاقتها فلك منا كل الحب خادم الحرمين".


الملك لم يرض ببضع تقارير روتينية..

وقال الكاتب السعودي عبدالله العلمي: "ان وقت القطاف، فقائد مسيرة الإصلاح لم يرض ببضع تقارير روتينية بل التزم بواجب الأمانة والمسؤولية من حرصه عليها تجاه الدين ثم الوطن والمواطن وكل مقيم على أرض المملكة العربية السعودية".


إدانة أولية للأمانة بعدم انضمامها لـ (اللجنة)..


من جهته قال المدون والكاتب السعودي فؤاد الفرحان: "المرسوم الملكي قوي وشفاف وغير مسبوق وارتفع لمستوى الحدث. لم يخيب ظننا أبو متعب. بقي التنفيذ والمحاسبة والإصرار على النتائج بلا كلل. عدم ضم أمانة جدة وأمينها وهيئة الأرصاد ووزارة الشؤون البلدية رغم علاقتهم المباشرة بالمشكلة للجنة التحقيق إدانة أولية كما أراها وخطوة موفقة".

جدير بالذكر أن الكثير من المثقفين والإعلاميين وعامة المواطنين زفوا التهاني لبعضهم البعض اليوم بالقرار التاريخي عبر رسائل الجوال والإيميل, وهو ما يكشف مدى الاحتقان الشعبي الذي خلفته الكارثة.

وكان جوال وكالة أخبار المجتمع السعودي أول جوال يبث خبر الأمر الملكي في الساعة السابعة من مساء الإثنين لتلحق به بقية وسائل الإعلام بعد ذلك بساعتين تقريباً.




حياك وبياك أخوي الفاضل البدر
شكر الله لك هذا الحس الوطني الرااائع
جزيت عنا خير الجزاء
نقل موفق يالبدر بارك الله فيك
لكن مالاحظت معي أن اللجان المكونه تفتقد للجنه
هندسيه فنيه ...؟؟؟
يبدو أن ماتردد في الأوساط الأعلاميه من الأستعانه
بشركات فنيه عالميه متخصصه صحيحآ ...!!!
الله يقويك يابو متعب ويحفظك لنا ياملك القلوب

أميرة الورد
12-01-2009, 04:36 PM
فضيحة جسر الملك عبدالله (( بجده ))

بتكلفة 172مليون ريال
افتتاح نفق وجسور طريق الملك عبدالله الذي يربط غرب جدة بشرقها


http://www14.0zz0.com/2009/11/29/02/406977144.jpg (http://www14.0zz0.com/2009/11/29/02/406977144.jpg)


انتهت أمانة محافظة جدة من تنفيذ مشروع طريق الملك عبد الله الذي يربط بين غرب جدة وشرقها عبر أنفاق وجسور متعددة مما يساعد على انسيابية حركة المركبات في جميع التقاطعات.
وقال مدير عام الدراسات والإشراف بأمانة جدة المهندس محمد عاشور إن العمل في المشروع انتهى بانتهاء أعمال تقاطع الطريق مع طريق المدينة الذي وصلت تكلفته إلى 132مليون ريال فيما بلغت تكاليف مشروع تقاطعه مع شارع حائل 39.6مليون ريال.
وأضاف عاشور أن طريق الملك عبد الله عبارة عن إنشاء معبر سفلي مع إنشاء أربعة جسور سطحية عند تقاطع المعبر السفلي مع كل من شوارع خالد بن الوليد وشارع عثمان بن عفان وأبو بكر الصديق وطريق المدينة المنورة مشيرا إلى أن المشروع سيساهم في تحرير الاختناقات المرورية عند تقاطع طريق الملك عبد الله مع المحاور الرئيسية بحيث يتمكن قائد المركبة من مواصلة السير عند التقاطعات دون توقف ويتكون المشروع من نفق معبر سفلي على طريق الملك عبدا لله من الغرب إلى الشرق بطول كيلومتر واحد وبعمق 8امتار ويحتوي على 3مسارات في كل اتجاه بعرض 3.75متر لكل مسار مع حاجز خرساني وسطي وقد تم اعتماد مدخل ومخرج للمعبر السفلي لتحقيق اكبر قدر من الانسيابية للحركة المرورية



هذا الجسر وبهذه التكلفه الكبيره نسي أو أغفل
أو جهل مهندسه الذي صممه من وضع تصريف له
تخيلوا...!!!
جسر ونفق بها التكلفه وآخرتها مافيه تصريف !!!

بالله شوفوا بعد المطر وشلون صار
مسبح ماء !!!
اللهم جازهم على تضييعهم للأمانه





http://www13.0zz0.com/2009/11/29/02/228139988.jpg

http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/686261987.jpg (http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/686261987.jpg)










[/URL]
http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/475619639.jpg







[URL="http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/241705508.jpg"]http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/241705508.jpg (http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/475619639.jpg)






http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/538627079.jpg (http://www6.0zz0.com/2009/11/29/02/538627079.jpg)




وربي شي يقهرويررفع الضغط



مطر يودي بحياه 103 شخص ؟؟!!

والمفقودين رقمهم خيالي



وهذا مسوي مسبح بوسط جده


والعالم تسبح ؟؟

بالله اي عقليه هذي بس اللي صممته !!!

ووين الرقيب ..؟؟؟

حسبنا الله ونعم الوكيل ...

أميرة الورد
12-01-2009, 04:39 PM
جدة تحتضر .. من المسؤول؟

د.نورة خالد السعد
أمام الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في 8/9/1430هـ ألقى المهندس زكي الفارسي مدير التخطيط سابقا في جدة والمطور العقاري حاليا, خطابا في الغرفة التجارية الصناعية في جدة كان بمثابة استعراض لما حصل ويحصل في مدينة جدة, مع استشراف مستقبلي لما قد تؤول إليه الأمور مستقبلا في حالة أن الأمور الإدارية والتنظيمية لم تتغير, تحدث عن أمور عديدة منها كارثة الصرف الصحي موضحة بالأرقام والصور الخطيرة التي لم تنشر في الصحف! واستنجد بسموه وطالب بـ (حملة وطنية لإنقاذ جدة). كان الرجل يتحدث عن واقع نحن سكان جدة نعيشه ونعانيه, فمدينة جدة التي يقال إنها (عروس البحر الأحمر)! مثقلة بالمشكلات، التي تراكمت عليها عبر السنين، سواء في البنية التحتية أو الأوضاع البيئية، أو الاحتياجات الأساسية للحياة الإنسانية، وهو أمر لا ينكره أحد، وعبر عنه المهندس الفارسي بوضوح ومصداقية وشفافية, رغم محاولات البعض التقليل من محتوى هذا التقرير ورسم صورة وردية عن مشاريع جدة, وأن تقرير المهندس الفارسي فيه مبالغة! بل اعتبر أمين مدينة جدة المهندس عادل فقيه تصوير جدة بشكل قاتم والإيحاء بأنها تحتضر «ظلما للواقع الجديد القائم». في لقاء نشر له في «الوطن» في الفترة نفسها, وذكر أن التفاؤل بمستقبل جدة هو المطروح!
كنت أقرأ تلك الكتابات غير الحقيقية عن واقع نعيشه نحن السكان في جدة عبر عنه المهندس الفارسي (واستشهد بصور حقيقية وواقعية عن بحرها الملوث وبحيرتها (بحيرة المسك) التي باتت تهدد حياة سكان جدة وشوارعها الضيقة ونظافتها السيئة واختفاء أكثر من سبعة مليارات ريال كانت قد اعتمدت للصرف الصحي الذي ما زال كما هو).
جدة تعاني حمي الضنك, واختناقات المرور ومن تردي أوضاع الشوارع, وأكوام القمائم, حيث أصبحت تعرف بيننا بأنها (مكب القمائم) ! ناهيك عن مشكلات شح الماء النظيف من شبكة المياه, وأصبح التعامل لدى أهل جدة مع (الوايتات) لشراء الماء وأيضا لتصريفها! المدينة في الواقع كانت تحتضر, كما ذكر المهندس زكي فارسي ـ جزاه الله خيرا ـ على مصداقيته. جدة دخلت (مرحلة الاختناقات) منذ ما يقرب من 20 عاماً. خدماتها، مرافقها، وشوارعها كانت تسد حاجة مليون ونصف مليون وعدد السكان الآن يتجاوز ثلاثة ملايين نسمة (بين مقيم نظامي، ومقيم غير نظامي). هذا العدد أصاب الخدمات والمرافق والشوارع بالخلل والخطر على صحة سكانها, هذا الواقع هو الذي تحدث عنه المهندس الفارسي.
الكارثة التي تم التحذير منها حدثت من جراء الأمطار بشكل متواصل لمدة ست ساعات يوم الأربعاء الماضي, والسيول التي اجتاحت شوارعها نتجت عنها حالات وفيات تجاوزت الـ 100 الآن مع نشر هذا المقال, فيما رحلت قوات الدفاع المدني المئات من أماكنهم لعدم مواءمتها للسكن في الظروف المناخية السيئة. وشهدت أحياء العدل ومشروع الأمير فواز السكني وأحياء شرق جدة، موجة سيول غزيرة سحبت سيارات عديدة من أمام المنازل إلى باطن الأودية القريبة وخرج المواطنون في حي العدل وقويزة ليجدوا سيولا غزيرة تسد الطرقات المحيطة بمنازلهم فيما فقد عديد منهم سياراتهم, وشلت الحركة المرورية في خمسة طرق رئيسة، إضافة إلى تجمع بحيرات من مياه الأمطار في عديد من الشوارع الفرعية في معظم شوارع أحياء جدة. إن غزارة الأمطار تركزت على المناطق الجنوبية والشرقية ومركز بحرة, حيث بلغت في معدلها العام 90 ملم, وتسببت هذه الأمطار في إحداث سيول منقولة عبر الأودية دهمت الأحياء الشرقية والجنوبية الشرقية من محافظة جدة. هذه الكارثة إلى الآن نجد أن التغطية الإعلامية عنها لا ترتقي إلى مستوى ضحاياها كأنها (عيبا نداريه)!
أعلنت «صحة جدة» حالة الاستعداد والتأهب» اللون الأصفر» في كل المستشفيات وبكامل الطاقم الطبي والإداري لاستقبال الحالات، وأعلنت حالة الطوارئ في عديد من الجهات الرسمية ذات العلاقة تحسبا لأي تطورات أخرى على الموقف، فرق الإنقاذ من الدفاع المدني بمشاركة الهلال الأحمر لا تزال تباشر أعمال رفع الأنقاض وإسعاف المصابين. ثلاجة الموتي في جدة فاضت بما فيها وهناك 351 مفقودا! وبالأحرى هم شهداء الكارثة. هذا هو حال جدة في أيام العيد كانت تودع شهداء الكارثة بدلا من أن تستقبل التهاني بعيد الأضحى المبارك!
من المسؤول عن هذا؟ هل مناشدة المهندس زكي فارسي بإنقاذ جدة كانت وهما؟ أو إلغاء لإنجازات أمانة جدة كما قيل؟ نصدق من .. تقارير الإنجازات ومحاولات إلصاق التهم بالسكان وما يتم ترديده إعلاميا بأنها مناطق عشوائية؟ أم ما حدث الآن؟ وما سبق أن تلقته الأمانة من تحذيرات الشهر الماضي من أن أمطارا غزيرة متوقع هطولها؟ ما الذي قامت به الأمانة لمواجهة خطر هذه التحذيرات؟ وما دورها سابقا في التقارير التي نشرت في صحيفة «الحياة» بتاريخ 24/6/1430 هـ وفي صحيفة «المدينة» وأيضا «عكاظ» 1/7/1430 هـ وفي «الوطن» في 5/7/1430هـ عن الأخطار التي تحيط بسكان جدة من الصرف الصحي والأوبئة والمواد المسرطنة في بحيرة الصرف الصحي (الكارثة الحقيقية). وما واكب استشهاد الفتاة فاطمة التي غرقت من جراء ضخ مياه الصرف الصحي في الكورنيش! ويومها نشرت الصحف أن موتها بسبب أنها كانت تسبح في منطقة ممنوع فيها السباحة!
إذا عدنا إلى تحذيرات المتخصصين وما جاء بالتفصيل في تقرير المهندس الفارسي سواء ما يتعلق بالتشغيل أو الصيانة والاعتمادات المالية, وخطورة الوضع . نجد أيضا أن المهندس الدكتور علي عدنان عشقي من كلية البحار في جامعة الملك عبد العزيز في جدة حذر منذ شهور من أخطار بحيرة الصرف الصحي شرق الخط السريع وآثاره المستقبلية في بيئة جدة وبنيتها التحتية مع تزايد ارتفاع منسوب المياه الجوفية ومستوى المياه في البحيرة والسد الاحترازي وتوقع أن تحدث البحيرة الصناعية هزات أرضية محدودة بسبب تفاعل مياه الصرف الصحي بين الطبقات الصخرية أسفل البحيرة ما قد يتسبب في تغيير خواصها الفيزيائية والكيميائية, والثاني النقل للمياه على الطبقات الصخرية التي يزيد وزنها على 40 مليون طن, وكلا العاملين ينشطان في خطين متوازيين ما يزيد من احتمال تعرض مدينة جدة والقرى المحيطة بها لموجات من الهزات الأرضية.
ويرى عشقي أن بحيرة المسك هي السبب لمشكلة المياه الجوفية في مدينة جدة وتأثيرها يظهر جليا في مطار الملك عبد العزيز والمناطق والأحياء التي تقع شرق الخط السريع.
وبيّن أن الحل هو نقلها إلى شرق موقعها الحالي في مكان لا يقل 50 كيلو مترا عن المحافظة في منطقة منبسطة ارتفاعها لا يزيد على مستوى سطح البحر, مؤكدا أن تكلفة ذلك الحل تقل كثيرا عما تم إنفاقه في مكافحة حمى الضنك الذي تجاوز مليار ريال . أشارت دراسات قامت بها هيئة المساحة الجيولوجية إلى أن سطح تلك البحيرة ارتفع إلى 135 مترا فوق مستوى سطح البحر وباتت تحجز نحو 17 مليون متر مكعب من المياه الملوثة نتيجة التفريغ اليومي المتكرر للعدد الهائل من صهاريج مياه الصرف والمجاري فيها بعمق يصل إلى سبعة أمتار في بعض المواقع.
يوم السبت نشرت «عكاظ» إجابات الأمين عن هذه الكارثة لم أجد فيها ما يقنع اعتمادا ومقارنة بما سبق أن نشره من تفاؤل بمستقبل جدة الوردي في شهر رمضان الماضي! وكرر التبريرات نفسها بأنها مناطق عشوائية! وبكل موضوعية سأساله من واقع قراءة الخريطة الجغرافية لمواقع الكارثة التي حدثت: هل الخط السريع الذي يربط جدة بمكة من العشوائيات؟ هل حي السليمانية وحي الأمير فواز من العشوائيات؟ هل نفق جسر الملك عبد الله ونفق جسر الأمير ماجد من العشوائيات؟
لقد كان التركيز في إجابات الأمين على أن تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار جدة تحتاج إلى ثلاثة مليارات ريال, رغم أنه خلال العامين السابقين كانت هناك تصريحات وبيانات نشرت في الصحف من الأمين عن تسلم الأمانة مبالغ كافية لتنفيذ هذه المشاريع!
بل ذكر أيضا في اللقاء: إن المشاريع الجاري تنفيذها وما اكتمل منها لدرء مخاطر السيول تغطي نحو 30 في المائة فقط من جدة، أي أن هناك 70 في المائة من جدة من دون شبكات تصريف!
إذا لماذا استاء الأمين من تحذيرات سابقة بخطورة الوضع في جدة؟
مرة أخرى, من المسؤول عن هذه الكارثة؟
ونحن نطالب بإجراء عمليات الإنقاذ للوضع الحالي لا نزال نخشى كارثة أخرى قد تغرق أحياء كاملة غير عشوائية إذا تهدم السد الاحترازي لبحيرة الكوارث (المسك), هيئة الأرصاد وحماية البيئة وصفت الأمطار بالغزيرة وتوقعت أن تكون هناك أمطار أخرى في اليومين المقبلين، ولكن بشكل أقل، وأضافت أنها توقعت هذه الأمطار منذ أسبوعين، وأبلغت الجهات المعنية حتى تستعد!
ما دور الجهات المسؤولة في هذا التجاوز؟ لماذا لم يكن هناك أي استعداد يماثل على الأقل الضجة الإعلامية عن إنفلونزا الخنازير؟ خصوصا أن ما سيلي هذه الكارثة هو مزيد من التلوث البيئي, فقد جرفت السيول التي لم تكن (تتوقعها الأمانة كما يصرح بذلك مسؤولوها) البشر والحيوانات والقمائم والقاذورات واختلطت مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي وبالجثث التي لا يزال البحث عنها جاريا.
هنا في جدة كارثة بيئية تضاف إلى الكوارث السابقة التي كانت ظاهرة للجميع ونشرت تقاريرها في جميع الصحف ومن خبراء متخصصين في التلوث البيئي.
لا يكاد يخلو شارع من شوارع جدة ولا ميدان من مجموعة من السيارات المتعطلة التي خلفها أصحابها بعد أن أطفأت الأمطار محركاتها، ونفدوا بجلدهم قبل أن تحصد السيول الجارفة أرواحهم كغيرهم. على جوانب أغلبية الطرق تكدست أطنان مما جرفته الأمطار والسيول ومياه الصرف الصحي من أخشاب وأحجار وأجزاء من المركبات وبعض أثاث المنازل والمحال، وقد تكومت على أطراف الطرق وداخل أحياء جدة، مشهد يطلق عليه الآن (تسونامي جدة ) بدلا من (جدة غير)!
من فضل الله أن هذه الكارثة حدثت خلال إجازة الحج وإلا لكانت النتائج مدمرة لطلاب المدارس والجامعات وللجميع.
هناك حالة استنفار من قبل خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ الذي أمر بإعانات فورية, وهناك طلب من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة من أمانة جدة بأن توافيه بجميع الخطط التي وضعتها الأمانة للتصدي لمخاطر السيول والمشاريع المستقبلية التي تخطط الأمانة لتنفيذها وحجم الاعتمادات المالية المطلوبة، ووجه بتشكيل لجان تضم إلى جانب الإمارة القطاعات ذات العلاقة لدراسة أسباب المشكلة ومدى قدرة مشاريع تصريف السيول على استيعاب كميات مياه السيول والأمطار، وتحديد الأحياء غير المشمولة بشبكات تصريف. وفي شأن ذي صلة، باشرت لجنة تضم إلى جانب أمانة جدة والدفاع المدني، خبراء جيولوجيين دراسة وضع السد الترابي لبحيرة الصرف الصحي شرق مدينة جدة.
باسم سكان جدة سأسمح لنفسي وأنا من نسائها أن يواكب الإغاثة السريعة لهؤلاء الضحايا فتح (ملفات الخلل الإداري والتهاون الذي تسبب في هذه الكوارث ومحاسبة المسؤولين عنها مهما كانوا), فأرواح البشر ليست مرهونة برضى هذا وإبعاد المسؤولية عن ذاك.
** اتكاءة الحرف
قال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه: (لو تعثرت بغلة في العراق لكنت مسؤولا لِمَ لم أمهد لها الطريق), والضحايا اليوم هم مئات الموتي من البشر ـ يرحمهم الله ويرزقهم الفردوس الأعلى وجبر مصاب ذويهم ومصابنا فيهم.

د. نورة خالد السعد
أكاديمية وكاتبة

أميرة الورد
12-01-2009, 04:50 PM
لافض فوك يادكتوره نوره السعد
مقال رائع كروعة كاتبته
الله المستعان جده بين مطرقة وسندان الفساد الأداري والبيئي
الله يحمينا ويرحمنا برحمته
جـــده .. لك الله .. ياجــده... لك الله ياعروس البحر ..!!!
بيئه ملوثه بالكثير من الأوبئه (( حمى الضنك )) ومياه بحيرة المسك الآسنه
منذ 22 عامآ ...وبنيه تحتيه متهالكه ...وفساد أداري ...
حسبنا الله ونعم الوكيل
والله لم يبرد قلبي إلا أمر خادم الحرمين الفوري والحاسم بمحاسبة المقصرين ..
أطال الله في عمره وحفظه لنا ذخرآ ...
رحم الله الشهداء وأعان المتضررين والنازحين من بيوتهم

أميرة الورد
12-01-2009, 05:15 PM
المباشرة في الموعد المحدد للعودة
التعليم: لا إجازة "استثنائية" للمعلمين
الإثنين 30 نوفمبر 2009
10:02 ص


http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news38584300.jpg&width=200&height=160​


جدة – متابعة : نفى مدير التربية والتعليم للبنين عبدالله الثقفي أن تكون هناك إجازة للمعلمين، مؤكدًا أن العودة إلى المدارس ستكون في موعدها المحدد حسب التنظيم المعد لذلك. ووفقاً لخبر أعده الزميل أنور السقاف ونشرته"المدينة" وقال: إن توجيهات صدرت من وزارة التربية والتعليم تتضمن صلاحيات مطلقة مالية وإدارية بشكل عاجل لتأهيل المدارس وعلى الفور بدأت إدارة المباني المدرسية في تعميد المقاولين للتأهيل فيما يخص تنظيف المدارس والكشف عن سلامتها ، وفيما يخص المعلمين فهناك تنظيم مناسب لهم من خلال مكتب التربية والتعليم للدوام في المدارس المجاورة لمنازلهم، أما الطلاب فسيباشرون الدراسة في المدارس المجاورة لهم. وقال مدير عام التربية والتعليم للبنات عبدالكريم الحقيل أن الإجازة ستكون أسبوعاً حتى إشعار آخر في المدارس المتضررة إلى حين الانتهاء من أعمال الصيانة والكشف عن الأضرار في المباني للطالبات فقط ، مشيرًا إلى أن المعلمات سوف يباشرن أعمالهن من خلال التنسيق مع مكتب إشراف جنوب شرق في الموعد المحدد للعودة إلى المدارس، وتوزيعهن على المدارس ذات الكثافة العالية.


طيب ياسعادة المدير ...مافكرتوا بالطلاب المتضررين ..
اللي يعيشون حاله نفسيه متدهوره هم وآهاليهم ويسكنون
في شقق مفروشه ...أو نازحين عند أقاربهم ...
كيف بيدرسون وهم أصلآ تاركين كل شي وراهم ..
بيوتهم ...كتبهم ,,أثاثهم ... كل شي ..!!!
طيب الطلاب اللي بقوا في بيوتهم ..ومانزحوا
كيف يروحون للمدارس والطرق والشوراع في
جده الآن ... الله بها عليم
تقولون يداومون في المدارس المجاوره لمنازلهم !!!
طيب هل ممكن المدارس الغير متضرره تستوعب هالأعداد
من الطلاب والطالبات ...!!! أشك في ذلك ...
لأن مدارسنا في الأساس مكدسه بطلابها وطالباتها الموجودين ...!!!
يعني المهم عندكم أنهم يداومون ...
وليس المهم أعطائهم فتره راحه تراعي ظروفهم النفسيه ومالحق بهم
من أضرار بفقد ذويهم وأقاربهم وبيوتهم وسياراتهم وممتلكاتهم ...
ياوزارة التربيه والتعليم
أنتي حملتي امانة التربيه قبل التعليم
أين القرار التربوي الحكيم في بدء الدراسه في جده ...!!!
ليتني أجد جوابآ ...
الله المستعان .... أميرة الورد

أميرة الورد
12-01-2009, 05:46 PM
تنطلق من مبدأ التعاون الاجتماعي كواجب ديني ووطني
إطلاق حملة تطوعية باسم " تكاتف" لمساعدة المتضررين بسيول جدة






الإثنين 30 نوفمبر 2009
6:56 م
​خالد علي – جدة : انطلقت حملة تطوعية تحت رعاية الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة أطلق عليها حملة "تكاتف" للبحث عن المفقودين ومساعدة الأسر المحتاجة جراء الدمار الهائل الذي حل بمعظم أحياء شرق وجنوب مدينة جدة .

و أفاد مدير عام التربية والتعليم بجدة الأستاذ عبدالله الثقفي أن فكرة " تكاتف " تنطلق من مبدأ التعاون الاجتماعي كواجب ديني ووطني تجاه هذه الأرض الطاهرة.


من جهة أخرى أوضح قائد الفريق التطوعي "تكاتف" عبداللطيف الزاهر مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمحافظة جدة أن الفريق على أتم الاستعداد لتنفيذ المهام المناطة به للمساهمة في البحث عن المفقودين بالتعاون مع الجهات ذات الإختصاص مضيفاً أن هذا الفريق يبرز مدى التكاتف والتآلف بين أبناء الوطن .


ورحب الزاهر بكل من يرغب في المشاركة في الفريق عبر موقع الفريق الرسمي أو عبر صفحة "تكاتف" على الفيس بوك . وكان القريق قد دشن الموقع الرسمي له على الانترنت على : www.takatof.net (http://www.takatof.net)

مجنون عتيبه
12-01-2009, 06:24 PM
مدري ليش تذكرت مثل البدو

الي يقول

وش تبرق له عقب الرخيم

أميرة الورد
12-01-2009, 08:26 PM
حياك ربي أخوي الفاضل مجنون عتيبه
الله كريم وأنا أختك ... ولعله بعد هذه الكارثه
يستيقظ الضمير وتنصلح الأحوال ...
ولاننسى أن المؤمن مبتلى ... والله يرحمنا برحمته
بارك الله فيك

غزال الرافدين
12-01-2009, 10:04 PM
الله يرحم الأموات!!

ماتفيد الملايين لصارت مقابله النفوس

لابد من محاسبة القصرين

أميرة الورد
12-02-2009, 11:19 AM
الله يرحم الأموات!!

ماتفيد الملايين لصارت مقابله النفوس

لابد من محاسبة القصرين


الله يحفظك أختي بنت عز
صدقتي وربي
وإن شاء الله تتم محاسبة المسئول عن كارثة جده

أميرة الورد
12-02-2009, 12:00 PM
هيئة التحقيق: التحقيق مع مسؤولين بمراتب عليا و جهات حكومية
خبراء ومختصون : 150 مخططًا سكنيا بجدة على مجرى السيل الأربعاء
02 ديسمبر 2009
8:44 ص

http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news30071031.jpg&width=200&height=160

​الطائف - متابعة : كشف مصدر رفيع المستوى بهيئة الرقابة والتحقيق عن أن اللجنة المشكلة للتحقيق في فاجعة جدة ستستدعي عددا من المسؤولين الحاليين والسابقين (متقاعدين ومبعدين عن العمل) في عدد من الجهات الحكومية بغض النظر عن مناصبهم ومراتبهم الوظيفية.

ووفقا لتقرير أعده الزميل عناد العتيبي ونشرته "المدينة"، بين المصدر أن التحقيق سيطال كذلك عدداً من الإستشاريين والمهندسين المشرفين على المشاريع التي لم تنفذ وكذلك المتعثر تنفيذها وكذلك عددًا من منسوبي لجان استلام المشاريع ولجان الترسية ومساءلتهم حول المشاريع الإبتدائية والنهائية وأسباب تعثر المشاريع وإيقافها وترسيتها على مقاولين ذوي كفاءة متندية. والمح إلى أن الإتهامات قد تطال موظفين في عدة جهات حكومية منها الأمانة والنقل والصرف الصحي وبعض الجهات الرقابية.

إلى ذلك، حذر خبراء ومختصون من تزايد ظاهرة بيع المخططات السكنية وسط مجاري الأودية في محافظة جدة، وقالوا إن التساهل في هذا الأمر سيعرض حياة السكان للخطر ويهدد البنية التحتية للمدينة بشكل عام، وقال المهندس محمد حبيب بخاري إستشاري زراعي ومياه إن مدينة جدة يوجد بها 16 وادياً من شمال جدة إلى جنوبها ويخترقها من الشرق إلى الغرب فاغلب مدينة تقع على أودية كما أن هناك 150 مخططا على الأقل بمدينة جدة تقع على مجاري الأودية وتخترقها من شرق جدة إلى غربها فمثلا شرق شمال صالة الحجاج تقع في وادي كراع كما أن المنطقة التي تقع بإتجاه عسفان أساسها وادٍ وجميعها عبارة عن مخططات يوجد بها منازل ومراكز تجارية ولكن أشهر هذه الأودية هي وادي قويزة والتي حصلت بها الكارثة الكبرى والتي راح ضحيتها المئات من سكان مدينة جدة. وأضاف هناك أناس لا يخافون الله يقومون بردم الأراضي وتسويتها وإنشاء مخططات وبيعها على المواطنين والأمانة لا تسمع ولا ترى ولا تتكلم.

عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة البيئة والصحة الدكتور حسين محمد البار قال بأن هناك أحياء كثيرة في مجرى الأودية منها حي قويزة والمنتزهات وكيلو 14 وغليل وبني مالك وبريمان ومخطط المساعد كلها على مجرى أودية أما حي النخيل فالذي حصل فيه أن هناك سدًا مبنياً وتم إنشاء مخطط جديد بعد السد والسؤال الآن من المسؤول الذي سمح بإنشاء هذا المخطط وأعطى ترخيص بذلك مضيفًا منطقة شرق الخط السريع هناك أحياء عشوائية كثيرة لماذا الأمانة لم تبدأ بإصلاح العشوائيات طالما صدر القرار الملكي بإصلاح العشوائيات ورفع إحتياجاتها إلى المقام السامي .

أميرة الورد
12-02-2009, 02:00 PM
أسعار إيجارات الشقق ترتفع إلى 30 ألف ريال واتهام الملاك باستغلال الكارثة
"حقوق الإنسان" تكشف القصور في تنفيذ أمر الملك لتخفيف "فاجعة جدة"
الثلاثاء 01 ديسمبر 2009
6:51 م


http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news86565303.jpg&width=200&height=160





عوض الفهمي – جدة - سبق : شكلت هيئة حقوق الإنسان عددا من الفرق الميدانية للإسهام في رصد حجم المعاناة الإنسانية التي حدثت في جدة جراء السيول والأمطار الغزيرة، وما خلفته من أضرار كبيرة في الأرواح والممتلكات، والوقوف على ماتقوم به الجهات الحكومية المعنية لتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله للكشف عن جوانب القصور والمساهمة في تخفيف آثار هذه الفاجعة واقتراح وضع الحلول الكفيلة بذلك.


و أن رئيس الهيئة وبعض مسؤوليها سيقومون بعد ظهر اليوم الأربعاء بزيارة للاماكن المتضررة.


ونوه رئيس الهيئة الدكتور بندر بن محمد العيبان بما أمر به خادم الحرمين الشريفين من تعويضات لأسر الضحايا والمتضررين جراء السيول والأمطار التي هطلت على محافظة جدة وما سببته من خسائر في الأرواح والممتلكات، وماقام به من متابعة شخصية لهذه الأحداث المأساوية، وتوجيهه بتكوين لجنة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية عدد من الجهات المعنية للتحقيق وتقصي الحقائق في أسباب هذه الفاجعة، وتحديد مسؤولية كل جهة حكومية أو أي شخص ذي علاقة بها، وحصر شهداء الغرق والمصابين والخسائر في الممتلكات وتمكين هذه اللجنة من أداء المهام المناطة بها بتفرغ تام، وبإعطائها كامل الصلاحيات والوسائل التي تساعدها على تنفيذ عملها، بما في ذلك حق استدعاء أي شخص أو مسئول كائناً من كان لمساءلته، وتشخيص جوانب القصور.


ورأى أن هذه الإجراءات التي وجه بها الملك المفدى تؤكد ما يوليه من أهمية ومتابعة لكل ما يخص حياة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من ممارسة حياتهم بكل راحة وطمأنينة في هذا البلد الأمين.


وقال العيبان: إن حجم هذه الفاجعة كان وكبيراً، وما وجه به خادم الحرمين الشريفين من إجراءات للتصدي لكارثة جدة وتحديد المسؤولية فيها والمسئولين عنها، ومحاسبة المقصرين جهاتًا وأشخاصاً يعكس حرصه - أيده الله- ،على ضرورة ووجوب بذل كل الجهود الممكنة للمحافظة على حياة الإنسان وكرامته، وحماية حقوقه وممتلكاته ومصالحه، وعدم التهاون بذلك.


في غضون ذلك , تتواصل عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين, فيما شهدت أسعار الإيجارات ارتفاعا" ملحوظا" في بعض أحياء جدة في الفترة الحالية خصوصا في أحياء الفهد والعبيد والشفا الواقعة شرق المحافظة .


وذكر مواطنون لـ " سبق " أن أسعار إيجارات الشقق السكنية ارتفعت بشكل واضح عقب كارثة السيول , حيث كانت الأسعار تتراوح ما بين 18 ألف إلى 20 ألفا" قبيل الكارثة أما الآن فلا يمكن الحصول على الشقة بأقل من 30 ألف ريال ، متهمين ملاك العمائر السكنية بالجشع واستغلال وضع الكارثة التي تمر بها محافظة جدة هذه الأيام .


وأكد عقاريون لـ " سبق " أن ارتفاع الإيجارات في مثل هذا الوقت بالذات يعتبر أمراً طبيعياً نظرا" لكون المحافظة تمر بكارثة السيول بالإضافة لكون هذه الأحياء من الأحياء الواقعة على مرتفعات وبعيدة عن خطر السيول بالإضافة لشدة الإقبال على الشقق السكنية الغير مؤثثه من قبل بعض المواطنين الذين تضررت بيوتهم بالكامل وتحتاج إلى وقت طويل لإعادة ترميمها وكذلك المواطنين الذين سيصرفون النظر عن العودة لتلك الأحياء المتضررة مرة أخرى لأنهم مروا بتجربة صعبة جداً وقت كارثة السيول ، وبعض المتضررين الذين لا يريدون البقاء في الشقق الحالية التي لجؤا إليها حتى وإن كانت مدفوعة الإيجار إلا أنهم يبحثون في المقام الأول عن الاستقرار النهائي .


انتهي الخبر

وربي عيب على أصحاب الشقق المفروض يراعون أخوانهم في مثل هالظرف الكارثي
لانقول إسكانهم مجانآ ولكن عدم زيادة السعر ... الله المستعان

أميرة الورد
12-02-2009, 02:46 PM
طالبوه بشكوى الجهات التي تسببت في الكارثة
محام يتلقى طلبات من متضرري السيول للترافع أمام السلطات المختصة


http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news9796314.jpg&width=200&height=160​


جدة- عبدالله الراجحي: قال المحامي والمستشار القانوني أشرف السراج إنه استقبل اليوم عدداً من المتضررين يطالبونه بالترافع عنهم لدى السلطات المختصة في الدولة ضد الجهات الخدمية التي تسببت في مصرع أكثر من 100 شخص ما بين رجال ونساء وأطفال.

وأكد السراج أنه على استعداد لتلقي المزيد من الاشخاص ممن ينوون رفع دعوى قضائية ضد أي وزارة او مصلحة حكومية كانت هي السبب وراء كارثة جدة التي خلفت 104 وفيات حتى الآن عدا المصابين والنازحين والمفقودين وأشار إلى ان معظم أحياء جدة متضررة وأن السبب وراء ذلك هي جهات قائمة على الخدمات المقدمة للمواطن ويجب أن تمثل أمام القضاء وأن يحاسب المسؤول بها حتى يكون عبرة لمن يعتبر وأضاف أن مكتبه ومستشاريه على أهبة الاستعداد لتلقي الطلبات ورقمه هو 0562344999

أميرة الورد
12-02-2009, 03:23 PM
لصوص ماقبل الكارثة ولصوص مابعد الكارثة
الأربعاء 02 ديسمبر 2009
12:33 م

اللهم يارحمن يارحيم تغمد الموتى بواسع رحمتك, واكتبهم في الشهداء, وعوض أهليهم وذويهم خيراً واجبر مصابهم, واجمع شتات من تفرقوا وفقدوا, اللهم لاراد لحكمك ولامعقب لأمرك, ولك الحمد على كل حال, ونعوذ بالله من أهل الضلال, ولاحول ولاقوة إلا بالله, وإنا لله وإنا إليه إليه راجعون .

لصوص ماقبل الكارثة كانوا معلومين _سواء عند المسؤول أم عند المواطن_ فكيف لا والكتابات وحديث المجالس والمنتديات منذ أمد حول هذا الفساد؛ أما المسؤل فهو بلاشك أعلم, فما الحملة التي أطلقها خادم الحرمين لمكافحة الفساد منذ توليه الحكم إلا خير شاهد على ما أقول, وماتبع ذلك من ميزانيات ضخمة لإصلاح التعليم والقضاء والصحة... إلا خطوات في هذا الصدد, ولكنها تاهت وتسربت في بيداء الفساد والاختلاس.
تأتي كارثة جدة التي لم يستطع أحد أن يغطيها لهولها وكبرها, وكونها أتت في زمنٍ تطير المعلومة بالصوت والصورة في أفاق الفضاء, فيتلقفها الناس بالنقد والتحليل والنشر, فلا يستطيع أحد مهما كان أن يغطيها أو يدلسها, ولعل الإعلام الرسمي والمسؤلين لم يدكروا هذا الشأن فكان تعاطيهم ساذجاً وسطحياً أضحك الصغير قبل الكبير, وجعلهم في دوامة أظهرت تناقضهم وتسرعهم .

يأتي قرار خادم الحرمين الشريفين حفظه الله يخفف المصاب ويبعث الأمل من جديد إلا إن توجس المواطن وخوفه من العبارات الواسعة, وطرق اللصوص المذهلة في السير بالقرار نحو المجهول تبقى هاجساً لايفارقه, فقد اكتوى كثيراً ولايزال يكتوي بمثل هذه البيانات .

حين وقعت الكارثة تناثرت السيارات في الأودية, وتهدمت البيوت, وأصبح حمى الناس وأموالهم وممتلكاتهم في العراء؛ فجاس المجرمون واللصوص الصغار خلال الديار لينهبوا مابقي من أملاك هذا المواطن المسكين, وكأننا في أرض مسبعة خرجت علينا الوحوش والسباع من جنباتها؛ فأين الخوف من الله تعالى؟, مواطن ينهب أخاه المواطن المكلوم, ألم يكن الواجب النصرة والمعونة؟, يطول الحديث حول مايتناقله الناس حول هذه العمليات التي تذكرنا بنهب وسلب العراق عقب سقوطه...!! .

إننا قبل أن نسأل عن المتسبب ونحاسبه نحن في حاجة لأن نقيم الأخلاق في أنفسنا, فعندما لايردع الإنسان رادع عن فعل المنكرات والفتك بالآخرين, فلن يرده عن ذلك راد, وسيفعل مابوسعه؛ فاللص يسرق مايتمكن منه, وهنا لافرق بين اللص الصغير واللص الكبير إلا في توافر الأمكانيات واستغلالها .
إن فيما حصل عظة وعبرة في جميع جوانب الحياة, فعلى الجهات المعنية في المجتمع سواء تربوية أو علمية أو قضائية أو أمنية.... أن تقوم بمسؤوليتها تجاه ماحصل, فلن يستقيم الأمر ونحن نعالج جانباً على حساب جوانب أخرى .
لك الله أيها المواطن المكلوم .

عائض بن عبدالله القرني

أميرة الورد
12-02-2009, 03:27 PM
لجان الحصر الـ (35) تواصل عملها
محافظة جدة: 4322 مجموع ما تم حصره من أضرار في العقار والسيارات


الأربعاء 02 ديسمبر 2009




http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news34755959.jpg&width=200&height=160​




جدة - عبدالله الراجحي: أوضح ياسر المداح مدير إدارة المراسم والعلاقات العامة في محافظة جدة، أن حصيلة ما تم حصره من لجان حصر الأضرار، التي تم تشكيلها بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، لحصر الأضرار والممتلكات والأرواح نتيجة السيول والأمطار التي شهدتها محافظة جدة أخيرا ( 1932 ) عقار وممتلكات، وكذلك (2377) سيارة، ليصبح إجمالي ما تم حصره ( 4322 )، حتى صدور هذا البيان. فيما تواصل اللجان الـ (35) من الجهات المختصة عملها في الحصر، وحث سموه الجميع على مضاعفة الجهود والعمل على مدار الساعة لمساعدة كل من تأثر جراء السيول والأمطار.