المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسفه فارغـــه


ملهم
10-08-2003, 08:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قــــــــوة الســــــــــؤال

"بعض الناس يرون الاشياء كما هي عليه في الواقع و يقولون : لماذا ؟ انني احلم باشياء لم لا ؟ "جورج برناردشو"
يفكر معظمنا حين يرى انسانا يتمتع بقدرات استثنانيه او قوى تتجاوز قدرة البشر في التعامل مع تحديثات الحياة بان هذا الشخص "يتمتع بحظ لا يوصف وبموهبه لا تقاس, ولا بد انه ولد وهو يتمتع بذلك" ولكن الواقع ان لعقل الانسان قدره على التوصل الى اجابات بسرعة اكبر من "اذكى" حاسب آلي يوجد على سطح الارض , حتى لو اخذنا بعين الاعتبار التكنلوجيا المتناهيه الدقه للحواسب الموجوده حاليا والتي تحسب بسرعه البليون من الثانيه, ويمكننا القول انه يلزمنا بناءان بحجم البرج التوأم في كوالا لمبور (ماليزيا) أطول برجين في العالم لحفظ الامكانيات التخزينيه لدماغك ! غير أن هذه الكتله المكونه من مادة رماديه والتي لا يزيد وزنها كثيرا عن الكيلوجرام الواحد يمكنها ان تعطيك و قودا فوريا يجعلك قادرا على التواصل الى حلول للتحديثات التى تواجهك وخلق احاسيس عاطفيه تفوق اي تكنولوجيا متقدمه في جعبه العالم كله.
ولكن قدرات العقل في ذاتها لا تعني شيئا , شانها في ذلك شان حاسب الي يحوي قدرات هائله ,دون معرفه كيفية اســــتــــرجــــاع واستخدام كل ما تم تخزينه فيه .ولا شك انك تعرف شخصيا (ربما كان انت بالذات) اشترى جهاز حاسب آلى من احدث الانواع ولكنه لم يستعمله قط لسبب بسيط وهو انه لم يكن يعرف كيف يفعل ذلك. فاذا كنت تريد الوصول الى الملفات التى تحوي معلومات قيمه والموجوده في الحاسب الالي فلا بد لك من أن تفهم كيف يمكنك اســــتــــرجــــاع الملفات الموجودة فيه بطلب هذه الملفات عن طريق الدخول و الخروج بالنقر بالفأرة... فكيف يمكنك عمل ذلك و انت لا تعرف طريقة الدخول والخروج أو طريقة استخدام الفأرة وهذا هو شأن الدماغ فان ما يمكنك من الوصول الى ما تريده من الملفات الموجودة لديك هو قوة توجيه الأوامر عن طريق طـــــــرح الســــــؤال على نفسك.
"الجواب الاجمل هو لمن يطرح سؤالا أكثر جمالا"


وهنا أريد أن أخبرك بأن الــــفــــــرق بين الناس هو الــــفــــــرق في الأسئلة التي يطرحونها باستمرار . فالبعض من لناس يعانون من الاكتئاب على نحو منتظم , لـــــــــــمـــــــــاذا ؟
فهم يمارسون حياتهم بحركات مــــــــحــــــــدودة وحالة بدنية مـــــــعـــــرقلــة.
ولكن الأهم من ذلك أنهم يــــــــركـــــــزون على أشياء تشعرهم بأنهم ثقلاء و مرتبكون , و قلقون , اذا ان نمط تركيزهم وتقييمهم يحدد بدرجة خطيرة من خبراتهم العاطفية في الحياة. فهل يستطيع مثل هذا الشخص ان يغير من شعوره في لحظة واحدة ؟ أجـــــــل نعم ,
بمجرد تغيير تركيزه الذهني ..

ما هي أسرع طريقة لتبديل التركيز؟
ببساطة بأن نطرح على أنفسنا سؤالا جيدا.
فحين يكون الناس مكتأبين فان السبب غالبا هو أنهم يسألون أنفسهم بانتظام أسئلة محبطة تسلبهم القوة مثل :
"مالفائدة؟" , "لماذا نحاول ؟" , "مجرد محاولة" , "اذا كان الأمر لا فائدة منه على أي حال ؟!" , "لماذا أنا بالذات يا ربي ؟" .
تذكر : اسأل وستلقى الجواب .
فاذا سألت سؤالا مزعجا فستتلقى اجابة مزعجة والعكس؛ فحاسبك الآلي الذهني مستعد دائما لخدمتك , ومهما كان السؤال الذي تسأله له فانه سيجيبك بالتأكيد. لذا فانك ان سألت : "لماذا لم أنجح في حياتي ؟ " فيرد عليك حتى لو اخترع الجواب ! وقد يكون الجواب هو : " لأنك غبي "


س1
انظر لهذا السؤال :
لماذا أنا حـــــــزيــــــــــن
لماذا أنا مــكـــتـــئـــــــب
لماذا أنا فـــــقــــيـــــــر
انظر لآخر ما قرأ وسمعت نفسك حزين , مكتئب , فقير


س2
ولكن اذا سألت نفسك
كيف اكون سعيدا
كيف أكون فرحا
أو ما هي الأشياء التي تسعدني
ما هي الأشياء التي تفرحني
كيف أكون غـــــنــــيــــا
انظر لآخر ما قرات وسمعت نفسك سعيد , فرح , غني


فكر في هذين السؤالين ..وحاول أن تغير طريقة تفكيرك بنفسك ..

المصدر :-
( كتاب ايقظ قواك الخفية )

تحياتي ..للجميع

}{~متواضع~}{
09-06-2006, 07:53 AM
شكرا

برقاوي هواوي
09-07-2006, 05:08 AM
موضوع رائع

الله يعطيك العافية

مخاوي النشامى
09-07-2006, 05:19 AM
الله يعطيك العافية