المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (*)هل زواج المسيار ظاهرة اجتماعية ناجمة عن خلل في النظام الأساسي للأسرة(*)


الصفحات : [1] 2

بنت* عتيبة
08-21-2005, 11:54 PM
***قالت الخاطبات ان جدة تشهد إقبالاً علي طلبات من هذا النوع من

الزواج تليها الرياض والقصيم حيث يتقدم الشباب طالبين من الخاطبات

البحث عمن تقبل بالزواج بهذه الطريقة***


ماهو زواج المسيار؟

ماهي سلبياته وايجابياته؟

هل هو خلل في النظام الأسري؟

هل هو حلا للمشاكل التي تواجه كل من الرجل والمرأة؟

زواج المسيار يجتذب 20 في المائة من السعوديات

هل هي نسبة مرتفعة؟


اتمنى مناقشة هذا الموضوع من جميع النواحي


وياهلا بالجميع

ابوسـعد
08-22-2005, 02:12 AM
زواج المسيار زواجٌ بدعيٌّ-- من البدعة-- فلم يكن موجودا على وقت التشريع الاسلامي عند نزول القرآن الكريم و حياً على نبينا صلى الله عليه و سلم. و من نافلة القول أن يتأكد المسلم أن أكمل الهدي وأفضل الشرع هو ما جاء به خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد" [متفق عليه]. وفي رواية لمسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)). وقد قال الله سبحانه:{اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً}(المائدة آية رقم3 )

و نظام الزواج موجود في القرآن و السنة و هو النظام المكتمل و المتكامل الشروط و اضح الجوانب ناصع كالشمس في رابعة النهار. أنه نظام له أسسه و بنيانه في المنظومة الأسرية و إن أي خلل في هذا النظام معناه تدميره كاملاً.

و زواج المسيار يخل بالنظام الزواجي العام بل هو مدعاة لنقض جذوره و تفتيته و من ثم محو نظام الزواج بالكامل. إن زواج المسيار سرطان النظام الأسري لأنه سوف يقضي عليه في النهاية، وينهي النظام الزواجي لإحلال، في مكانه زواج المسيار و من ثم زواج الصديق و ربما إنتهى الى عدم الزواج البتة.

إن العالم اليوم في أمس الحاجة الى دعم و تكريس النظام الزواجي الحقيقي و ليس الزواج المسياري أو الصداقي و إلى وضع قوانينه موضع التنفيذ. و أرى أن وجود أنظمة زواجية غير الزواج الأصلي هو مدعاة لتحليل المحرم بطرق شرعيه، و هذا ما سوف تؤول اليه أنظمة زواج المسيار، أو أنظمة زواج الصداقات ( و أعني ما يسمى بزواج البوي فريند). سهلوا الزواج و اجعلوه متاحاً للجميع و لا تجعلوه مسياراً فينحدر الزواج من عالي مبانيه الشريفة لقاع الرذيلة و ساعدوا على أن تعيش البشرية بعيدة عن منحدرات و منعطفات الأنظمة الرجعية..

هذا و الله من وراء القصد...

أكيد طبيعي
08-22-2005, 03:08 AM
السلام عليكم
يقول الرسول ( ص) : "يسروا و لا تعسروا". إن الزواج التقليدي في وقتنا الحالي قد أصبح صعبا ان لم يكن مستحيلا،، نظرا لتكلفته الماديه الباهظة و متطلباته الاجتماعيه التي تؤثر تاثيرا سلبيا على استمرارية الزواج ،، هذا ان لم يفسد القيم الدينية و الاخلاقية.
لذلك إن زواج المسيار و زواج البوي فرند انما تم وضعهما لحالات معينة تسد ذرائع الفساد الاخلاقي و تعف الشباب.
لا ننكر بعض السلبيات و لكن ايجابياتهم اكثر ،، و ان وجود سلبيات انما هو في التطبيق عند البعض،

و دمتم


أكيد طبيعي

ابوسـعد
08-22-2005, 05:01 AM
اهلا وسهلا بك الاخ الآكيد وندعو لك باقامه متميزه في منتدى الهيلا ويسعدني ان أرد على مشاركتك عن زواج المسيار والتى طرحته الاخت بنت عتيبه ولقد وقفت كثيرا عند " أن الزواج التقليدي في وقتنا الحاضر اصبح صعبا ان لم يكن مستحيلا" يالها من عجائب وغرائب ايها الاكيد كيف يكون الزواج الذي ضارب اطنابه التاريخية في العمل الاسري صعب ومستحيل والزواج الجديد الذي ليس له اسس اوبعدا زمنيا زواج" المسيار" هو الحل .
إن زواج "المسيار" ايها الاخ العزيز هو عباره عن شى مستجد على الساحه ولم ينزل الله به من سلطان اما الزواج التقليدي فقد وجدت نصوصه في القران والسنه.
حكموا كتاب الله وسنه رسوله تسعدوا في الدنيا والاخره وابتعدو عنهما تشقوا . قال الرسول صلى الله عليه وسلم " تركت فيكم ماان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتي".
إن ماذكرته عن زواج "المسيار" او زواج" البوي فرند" ليس مبررا اطلاقا في الدفاع عن هذي النوعيه من الزواج انها مدعاه الى الرذيله لا اكثر ولا اقل وارجو ان تعي المخاطر التي سوف تنخر في الكيان الاسري لو قرر هذا الزواج المذكور اعلاه.كما انه لايمكن احداث امور في الدين او تغيير نصوصة بناء على قضايا اقتصادية او اجتماعية حتى لو اجتمع اهل السموات واهل الارض .ان مسئولي الامة وكذلك اولياء الامور امام تحد كبير لحل قضية الزواج وجعله متاحا وميسر..والمشكله العويصه ان كثير من الزيجات المسياريه يطبقونها اصحاب تعدد الزوجات الذين عندهم مثنى وثلاثى وهلم جرا.

كحيلان
08-22-2005, 04:28 PM
زواج المسيا ر ارى انه ((شبهه)) ومرفوض من الاسر الكريمه وغير مقبول اطلاقاولايقبل به الا ناقص او ناقصه وهو يتفق ال حد كبير مع ماهو معمول به في الغرب ((girl frind)) هذا والله اعلم

ساحر الكلمه
08-22-2005, 04:59 PM
زواج المسيار كمايسمونة في ظاهرة شبهة ولاكن في الحقيقة هو زواج شرعي لوجود التراضي وشاهدين على ذالك وهذا زواج لاغبار علية الشبة ترد في سريتة وعدم الاعلان عنة بشكل رسمي كالمعتاد
زواج المسيار ناتج عن خلل في نظام الأسرة
من غلأ المهور
وعزوف الشابات عن الزواج بحجة الدراسة
والمراكز الأجتماعية والقبلية العمياء بنت العم لبن العم وغيرة
والأسرة تتحمل المسؤليةالعظمى عن هذا الخلل
تحياتي
الساحر

بنت* عتيبة
08-22-2005, 08:16 PM
Abosaad

أكيد طبيعي

الســاحــر


ياهلا فيكم جميعا

Abosaad

جدا كلامك منطقي واعجبني كثير.

في الواقع زواج المسيار اختلفو عليه كثير من العلماء ..... وانا اعتقد والله العالم ان اهل منطقة القصيم هم اللى ابتدعوه...ويقولون انه كان موجود من حوالي 50 سنه عند اهل الرياض لكن يسمونه زواج الضحوية بمعنى الزوج يسير على زوجته في الضحى وليس بالليل

. ولو كان ها النوع من الزواج صحيح لما وجدنا الآن وحسب ما قيل لي ان فيه مجموعة من المحاكم ترفض عقد زواج المسيار وتحاربه.

ويقولون مجموعة كبيرة من مناطق المملكة يرفض فيها المملك او عاقد النكاح ان يعقد بين الزوجين فيما لو كان نكاحهم عن طريق المسيار.

ومثل ما قال ابو سعد الزواج التقليدي فيه نصوص وراضحة وصريحة عليه.

لكن المسيار هو ظاهرة غريبة وعجيبة ما اعرف كيف ترضاها الاسرة على بناتها اولا وقبل كل شئ.

بعض العلماء ذكرو أن اللجوء إلي زواج المسيار لا يشكل حلا للمشاكل،

بالاضافة لوجود بعض السلوكيات..... السيئة كإنكار الزوج لزوجته، وعدم

الإنفاق عليها، ورفض الإنجاب منها، بالاضافة أن الكثيرين يتخذون زواج


المسيار وسيلة للمتعة الجسدية فقط، خاصة أولئك الذين يحددونه

بفترة زمنية تنتهي بالطلاق باتفاق الطرفين وهذا يرفضه الشرع.

وهو قريب من زواج المتعة لدى الروافض.

والان اصبح زواج المسيار نقطة ضعف تؤخذ ضد المسلمين والاسلام

واصبح اهل البدع والنصارى يعتبرونها من الشوائب التي قد علقت

بتعاليم الزواج الاسلامي ...... والاسلام والله منها بريئ.

ومن سلبياته فقد الرجل لكرامته على المرأة، واعتبارها إياه كعابر

السبيل الذي يأتي لقضاء حاجته ثم يخرج، وكذلك من سلبيات هذا النوع

من الزواج تضرر الأبناء بإهمال أبيهم أو من إنكاره لهم.

اما ما ذكره الاخ اكيد طبيعي بانه تحصين للرجل من المفاسد فهذا كلام غير منطقي لان الشرع وضح حل للمشكلة بتعدد الزوجات.

واي عقد لا يكون فيه المحافظة على الكيان الاسري لا يمكن القبول به.

مع تحياتي

ejoz
08-22-2005, 08:30 PM
كل شئ ................ ايجوز .
فية زواج سياحى !!!!!
وفية زواج صيفى ( يعنى بس فى الاجازة )

وبس ....والعرض متاح والفرص متعددة والعرض بالارتفاع والاسعار فى تناقص ؟؟؟
والضحية من ؟؟؟
انة العوانس من الجنسين ( mail,, fmel ) كلهم عوانس على باب الله .

بنت* عتيبة
08-22-2005, 08:31 PM
كحيلان256

يا هلابك

فيه اب زوج ابنته زواج مسيار وكان الزوج يسير على الزوجه في نهاية الاسبوع...وكان حصيلة ها الارتباط بنت وولد .....

يقولون الاب اصبح يندب حظه ويقول كان يشكي من هم اسرته والان اصبح يعول اسرتين ابنته وعيالها.واسرته الاولى.

لان الزوج نايم في العسل يسير عليهم ويرجع لبيته واسرته.

والمشكلة انه اصبح يهدد اولاده بان لا يخبرو الناس من هو ابوهم عشان لا تعرف زوجته وعياله.

وطلب من والد زوجته لو بيلحقهم بالمدرسة لابد ان يختار حي بعيد عن الحي اللى ساكن فيه.

والضحية من؟
الابناء للاسف.

بنت* عتيبة
08-22-2005, 08:48 PM
ejoz


هذه انواع الزواج المسيار ولا اسماء لانواع ثانية ههههههههه الله يستر وبس.

انت تقول العرض متاح يعني اصبحت المراة المسلمة مثل السلعة اللى تعرض في اوقات معينة ارضاء ((( لسي الســــــــــــيد))) اقصد الرجل.

انا اعتبر اللى استحدث هذا النوع من اللا نكاح قصده ان يمتع الرجل قبل المراة ويدلع الرجل.

ولا وش نسمي الرجل اللى يقول للزوجه اللى اخذها عن طريق المسيار: انا بروح للشباب في الاستراحة وبطلع من عندهم الساعة 12 ليلا وامر عليك وارجع للبيت الساعة 2 .

خوش حياة وخوش متعة. :rolleyes:

بنت* عتيبة
08-22-2005, 08:52 PM
قـــالو عن زواج المسيـــــــــار:

الزواج في الاسلام عقد وميثاق غليظ وليس رباطا بين الزوجين فحسب بل بين الزوجين واسرتي الزوجين وعشيرتهما وهذه الحكم غائبة في زواج المسيار الذي يقوم على اشباع الرغبة الجنسية فقط بين زوج وزوجة يخشيان من اعلان الزواج ولكن يتم عقده بصوره مخالفة للشرع بالاشهار ومخالفة للقانون بالتوثيق في المحكمة الشرعية.
يقول الله تعالى في كتابه الكريم: »فالصالحات قانتات« اي مطيعات ملتزمات بيوتهن بما حفظ الله اي بما حفظ الله من حقوقهن فأين القانتات المطيعات الملتزمات بيت الزوجية الحافظات لغيبة الزوج، واول شرط من شروط عقد المسيار انها لا تلتزم بطاعة الزوج وتخرج حيثما شاءت وليس لها الا ساعة من ليل او نهار وموعد كموعد العشاق وهذه خطوة في هدم الاسر والمجتمع والسير به على طريق الحياة الغربية والمجتمع الغربي القائم على تعدد الاصدقاء والصديقات.

الصويب
08-23-2005, 12:44 AM
سمعنا ولاشفنا شي

ابوسـعد
08-23-2005, 04:24 AM
الله يالدنيا....


لم يكن في الذكريات عندما كتبت عن زواج المسيار...ذلك الزواج المتعفن، و اقول متعفن،،،بعد أن قرأت ما خطّهُ يراع بنت عتيبة و قالت عن زواج الضحوية، فكانني قلت لنفسي :أقعد يا نايم... هو هو و رب العزة هو زواج المسيار انه فعلا زواج الضحوة، كما يطلق عليه أصحابه بلهجتهم ،، أو يطلقون عليه زواج الصفرة،، و يعنون بها اوقات اصفرار أشعة الشمس صباحا،،خاصة لكبار السن منهم الذين كانوا يتزوجون في أوقات محددة و لا تسمح لهم أوقات أخرى بالزواج.


أستغرب كثيرا من أولئك الذين يشجعون زواج المسيار، و ليس لديهم أي معلومات عن فكره و اسسه و مبادئه، خاصة فيما يتعلق بحقيقة ما إذا كان هذا الزواج محددآً بعدد معين من الزوجات، كأن يكون أربع مثلاً ، أم أكثر، فلربما نادوا، مثلا، بأن يكون عدد الزيجات ، في هذا النوع من الزواج، بعدد مرات التسيير ، أو الزيارات، التي يقوم بها هؤلاء الزوار المشبوهون، فيمكن أن تتزوج مائة ، مائتين، أو ألف، أو الفين، ،،على حسب المفهوم العام للمسيار الزواجي،،لانه ليس كالزواج التقليدي.

و إستناداً للحديث المشهور عن وا بصة بن معبد رضى الله عنه ، قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : (( جئت تسأل عن البر و الإثم ؟ )) قلت : نعم ؛ قال : (( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن اليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )، و عليه نستطيع ان نقول: إن القلب ليكره ذلك الزواج ، و أنه لا يمكن أن يقبله شخص عاقل، و من أسرة لها كيانها، و لكن تتقبله تلك العوائل المنحطة اجتماعيا، و الذين أدخلوه هم علماء تلك العوائل الذين درسوا و تعلموا و أرادوا أن يحللوا شيئآ لم ينزل الله به من سلطان ، فابتدعوا ذلك الزواج ليفسدوا و يشككوا في الزواج الصريح من أجل أهداف خفية لا يعرفها إلا الراسخون في العلم لأن العامة يمكن أن تقبل بزواج المسيار لأنه ظهر من عند عالم ادعى العلم، و وضع المبررات له و زين للعامة سوء عمله فرأوه حسناً.

و خلاصة القول أن زواج المسيار هو زواج بدعي، كما أسلفنا، ليس من الله و لا من رسوله، و من عنده دليل شرعي فليقله و الا فليصمت، لان القران واضح و السنة و اضحة في قوله صلى الله عليه وسلم "تركتكم على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك".

نسأل الله أن يجنبنا و إياكم الشبهات ما ظهر منها و مابطن و أن يوفقنا لاتباع الطريق المستقيم.

حسام هوازن
08-23-2005, 06:31 PM
حقيقة موضوع يستحق ان نناقش فيه يــــــ بنت*عتيبة

وزواج المسيار كما ذكر الساحر هو زواج شرعي مئة بالمئة ولاغبار عليه ممايقال على انه محرم


بس هذا الزواج نحكم عليه على انه زواج ناجح او زواج فاشل بظروف كل زواج مسيار من الزوجين

انا اعرف بعض الاخوة تزوج زواج مسيار وهو من قبل كان ناوي نية يجعل زواجه مسيار مدة مؤقتة ثم تكون زوجة عادية امام الناس بمعنى ان الكل يعلم انه يتزوجها ويكون هو وهي معاً ببيت واحد وهو الان مرتاح نفسياًومعنوياً ومادياً مع زوجته بعد ان حلّت ظروفه واصبحا في بيت واحد ولم يعد زواجاً مسياراً.....


طبعا يفضل البعض زواج المسيار بسبب الظروف المعيشية التي لاتجعله ان يكون له منزل تعيش به المراة ببيته او ان ظروفه الاسرية بحكم البعض منهم قد يكون متزوجاً من اخرى


بس مثل مااقول ان هذا الزواج سيكون زواج سلبي ان كان هذا الزواج دام الى مدة طويلة لانه بهذا الشيء سيظلم الزوج زوجته ان جعلها هكذا ببيت اهلها وقد يكون حالها مثل حال المراة التي تكلمت عنها بنت*عتيبة معيلة على والدها وقد تركها زوجها

وللاسف ان بعض واكرر بعض الرجال يترك الغرض الذي تزوج من خلاله وهو تنشئة اسرة وللاسف بعض الرجال يتزوج فقط للمتعة لااكثر من ذلك
اذن لهذا الزواج ايجابيات وسلبيات

دمتم بخير جميعا ياابناء وبنات العم على النقاش المفيد والجميل


شكراً يبنت *عتيبة على الموضوع الجميل

ابوسـعد
08-24-2005, 05:14 AM
أقول مثل ما قال الحق تبارك وتعالى "قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين" ان الامر يحتاج الى دليل شرعي ايها الاخوة الاعزاء والا هذا معناه احداث شيء في الدين لم ينزل الله به قرأن ولاسنه وهذا تعدي وافتراء على الله ورسوله...سؤال بسيط لأولئك المنادين بزواج المسيار كيف لم يذكره الله ولارسوله؟؟؟هل هناك مبرر عندكم تذكرونه لنا في عدم الاشارة الى ذلك من قبل الله وهوالقائل""اليوم اكملت لكم دينكم" اتقوا الله في شرعه فهو ليس هواء متبع..هوعقيدة صافيه واضحه جليه..عقيدتكم ليست عقيدة مجوسية او مسيحيه اويهوديه تتغير بتغير الزمان والمكان عقيدتكم كامله متكامله محجة بيضاء ناصعة البياض..وسؤال بسيط آخر أعطونا تاريخيا من اول المنادين بهذا النوع من الزواج؟؟؟لتعرفوا سر المنادات به....

موضوع جيد ولكن جد خطير ولايغرنكم طهبلة المتطهبلين فاءن كلامهم حق يراد به باطل...تزوجو صح وبدون لف ولا دوران والله الرازق وليس البشر"""ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم""يالها من شريعة غراء يريد المشوهون تشويهها فتقوا الله ""والحلال بين والحرام بين"""فهل نحكم العقل الذي وهبنا الله ام نحكم الاقوال الجاهليه"""افحكم الجاهلية يبغون" نسأل الله لنا معرفة شرعه الواضح وان يجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن

النـايــــــف
08-24-2005, 08:18 AM
أسباب نشأة وظهور زواج المسيار

أولا: أسباب تتعلق بالنساء ومنها:
1- عنوسة المرأة أو طلاقها أو ترملها:

من أهم الأسباب التي أدت إلى وجود زواج المسيار وانتشاره، هو وجود عدد كبير من النساء في المجتمعات الإسلامية- وخاصة الخليجية- بلغن سن الزواج ولم يتزوجن بعد، أو تزوجن وفارقن الأزواج لموت أو طلاق ونحو ذلك. ولقد أصبحت العنوسة ظاهرة اجتماعية مؤرقة أفرزتها الحياة المعاصرة، وهي تكبر وتتسع وتفرض نفسها على المجتمع كأمر واقع وخطير.
وقد ظهرت إحصائيات كبيرة حول عدد العوانس في البلدان العربية عامة ودول الخليج على وجه الخصوص 0
والنفس البشرية: يساورها القلق عندما تمكث المرأة من دون زواج، مما يدفع المرأة أو وليها إلى تقديم تنازلات من أجل الحصول على زوج يعف المرأة، ويكون لها منه الولد تستأنس به بإذن الله.

وفي استطلاع للرأي أجرته مجلة الأسرة السعودية وشمل 363 فتاة من المملكة العربية السعودية رأت 46.62% من الفتيات أن سبب ظهور زواج المسيار هو عنوسة المرأة، أو طلاقها أو حاجتها إلى الأطفال.
وبدراسة بعض الحالات المتزوجة عن طريق المسيار قالت إحدى الحالات: "إن الزواج بهذه الصورة كان هو الحل الأخير لزواجها، حيث إنها مطلقة مرتين متواضعة الجمال.

2- رفض كثير من النساء لفكرة التعدد:

حيث إن كثيرا من النساء لا يقبلن بالتعدد، مع تسليمهن بأن هذا هو شرع الله -عز وجل- إلا أن الغيرة الطبيعية لدى المرأة تجعلها لا تقبل به كواقع عملي.
وهذا الرفض أدى إلى زيادة نسبة العنوسة، حيث إن المرأة لا تقبل بزوج له زوجة أولى، حتى إذا تقدم بها العمر ولم تحصل على زوج اضطرت لتقديم تنازلات من أجل الزواج كما في زواج المسيار.
وقد أدى هذا الرفض أيضاً إلى لجوء الرجال إلى الزواج عن طريق المسيار بدافع الحرص على عدم علم الزوجة الأولى، وكذلك الخوف على كيان أسرته من الاهتزاز، حيث عدم المبيت وعدم السكن وغلبة الكتمان، مما يجعل من الصعب على زوجته الأولى أن تعرف به. وفي الإستبيان: رأى 66.25% من العينة أن السبب في لجوء الرجال إلى الزواج بهذه الصورة هو التحرز من علم الزوجة الأولى، مع رغبتهم في التعدد.

3- حاجة بعض النساء إلى المكث في بيت أهلها لرعاية أبويها:

فربما لا يوجد عائل لهم إلا هي، أو يكون عندها بعض الإعاقة التي تمنعها من تحمل مسئولية البيت، ويرغب أولياؤها في إعفافها والحصول على الذرية ولا يكلفون الزوج شيئاً.
وفي دراسة بعض الحالات المتزوجة عن طريق المسيار قالت إحداهن عن السبب الذي دعاها للزواج عن هذا الطريق: إن عندها خمسة أطفال وهي موظفة وتريد أن ترعاهم رعاية حسنة بعد وفاة زوجها وتقدم لها الكثير لكنها رفضت لانشغالها مع أولادها، ولما تقدم لها شخص يريد أن يتزوجها مسياراً على أن يأتيها في نهاية كل أسبوع قبلت ذلك لأنها وعلى حد قولها ستجمع بين الزواج والحرية والوقت الكافي لتربية الأطفال.

ثانيا: أسباب تتعلق بالرجال:

1- رغبة بعض الرجال في المتعة:

يرغب بعض الرجال في التعدد من أجل المتعة التي ربما لا يجدها مع زوجته الأولى، بسبب كبر سنها مثلا أو انشغالها مع أولادها ونحو ذلك، وهذا حق مشروع ولكن خوفهم من علمها، وحرصاً على شعورها و على كيان الأسرة، أدى إلى ظهور هذا النوع من الزواج. حيث الحصول على المتعة وإعفاف النفس من دون المبيت أو التغيب طويلاً عن مسكنه الأول. وفي استبانة مجلة الأسرة رأت 52.9% من الفتيات اللاتي شاركن في الاستبيان أن من أسباب ظهور هذا النوع من الزواج هو رغبة الرجال في المتعة.
وفي احد استطلاعات الرأى التى تمت على عدد من المواطنين الخليجين ظهر ان 66.25% أن من أسباب ظهور هذا النوع من الزواج هو رغبة الرجل في المتعة وتحرزاً من علم الزوجة الأولى.

2- عدم رغبة بعض الرجال في تحمل المزيد من الأعباء:

بعض الرجال ليس لديهم الاستعداد أو القدرة على تحمل المزيد من الأعباء الإضافية في حياته الأسرية، خصوصاً في العصر الحاضر والتكلفة الباهظة في الزيجات، مع رغبته في زوجة من أجل المتعة والإعفاف، وقابلت رغبته هذه رغبة كثير من المطلقات والأرامل والعوانس في الزواج، فأدى ذلك إلى ظهور هذا النوع من الزواج.
وفي احد استطلاعات الرأى رأى 58.75 % ممن شملهم الاستطلاع أن من أسباب ظهور هذا الزواج هو هروب بعض الرجال من تبعات الزواج العادي وواجباته.

2- عدم استقرار الرجل بسبب العمل:

قد يكون عمل بعض الرجال غير مستقر، فهو يتردد على بعض المدن أو البلدان في عمل رسمي، أو تجاري، ويحتاج في أثناء وجوده في هذا البلد إلى امرأة تحصنه، مع عدم استعداده لتحمل مسئولية الزواج كاملة، فيلجأ إلى زواج المسيار، لأنه لن يستقر معها ولن يأتيها إلا أثناء وجوده في هذا البلد أو تلك المدينة وليس مستعداً لنقلها إلى بلده أو مدينته.

ثالثاً: أسباب تتعلق بالمجتمع:

1) غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج:

يرغب بعض الرجال في الارتباط بزوجة تعفه ويسكن إليها، سواء كانت الأولى أو الثانية، ولكن هناك عقبة تقف في هذا الطريق ألا وهي: مغالاة الأسر في المهور، وإلزام الزوج بتكاليف باهظة قد تفوق قدرته المالية. وقابل ذلك وجود عدد كبير من المطلقات والأرامل اللاتي قد يمتلكن المال ويرغبن في الزواج من زوج كفء وصالح، وعدد كبير من العوانس اللاتي يرغب أولياؤهن في تزويجهن رغبة في الإعفاف والولد، حتى ولو أنفقوا عليهن. فأدى ذلك إلى ظهور هذا النوع من الزواج. رغبة في تخطي أعباء الزواج العادي. وفي استطلاع للرأي رأى 51.25% من العينة على أن هذا الزواج فيه تخطي لأعباء الزواج العادي.

2) نظرة المجتمع بشيء من الإزدراء للرجل الذي يرغب في التعدد:

فيتهمه المجتمع بأنه شهواني ولا هم له إلا النساء، وقد يكون هذا الرجل بحاجة فعلية إلى امرأة تعفه لظروف خاصة قد تكون عند زوجته، مما يدفعه للبحث عن زواج فيه ستر وبعد عن أعين المجتمع، فكانت هذه الصورة.
وهذه النظرة للتعدد غير صحيحة وتحتاج إلى تصحيح فإن التعدد أباحه وفعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.


تحياتي للجميع

اخوكم النايف

ابوسـعد
08-25-2005, 04:52 AM
سقوط النشوء في زواج المشوار:


الدراسات العلمية لها علماؤها الذين وضعوا لها خطوات معروفة و إجراءات معينة و أطُر ٍ مدروسةٍ و وثائق و مراجع أصلية و ثانوية و لدى علماء البحث العلمي أساس معروف و هو ما بني على باطل فهو باطل. و معروف أيضا أن استطلاعات الراي ليست بالضرورة على حق بل أن بها من الهراء و الادعاء الشيء الكثير لعدم قيامها على منهجية واضحة و جليه فهم يشيرون الى نسب إحصائية بدون عينات موضحة و موصوفة وصفا دقيقا بل ربما كانت مضللة كأن يقال مثلا : 75% من المستطلَعين يقولون كذا و حجم العينة في البحث ما هو الا أربعة ، أي ان المجتمع البحثي المطلوب له تمثيل المجتمع السعودي الكبير مجرد أربعة أفراد، و نسبة ال 75 % يعني ثلاثة فقط من أصل أربعة أشخاص، مثلاً أو أن 50% من العينة يقولون بكذا و كذا وهم مجرد شخصين من أصل أربعة، وهذا الرقم لا يعكس حقيقة المجتمع و تطلعاته، بل و لا معتقده الحقيقي.

لذا فان كثيرا من الدراسات الاستطلاعية مضللة و غير دقيقة البتة بل إن دارسي المنهجية العلمية يحذرون من نتائجها التي قد يُتخذ بها القرار في كثير من الاحيان. و زواج المسيار اوزواج المشوار ضبابي المصطلح و لم يأت شخص محدد لنا ليقول أن صاحب فكرته هو فلان، بل دخل الساحة الاعلامية فجأة ،، و كانه مدروس و جاهز من قبل جماعة سرية،، و أعتبره العوام و كانه نازل من عند الله فرمي به في المجتمع السعودي من أولئك الذين يحاولون إفساد المجتمع و خلط أوراقه بعضها ببعض فجيء بأسباب واهية و حاول من جاء بها إيجاد مفــــــــــاتيح للحل و كأن هذه المفاتيح تلك التراثية التي بلا أسنان ظانين أن الابواب الأتوماتيكية المعقدة سوف تستجيب لها دون أي عناء.

لقد حاول هؤلاء الناس مستميتين زعزعة أركان العائلة في المجتمع و دخلو من أبواب خلفية و استخدموا عبارات رنانة و دغدغوا مشاعر الشباب و الفتيات و الشيبان، و لكنهم نسوا أنهم نخروا في جسد العائلة المسلمة الشريفة و تجرأوا على خلط الأنساب بين فرق المجتمع غير المتكافئة أخلاقياً ظانين أن السرية في الزواج سوف يتفادون بها نقمة المجتمع الذي سوف يقول لا ااااااااااااااا بملء فيه لكل دخيل مارق ٍ عن اعرافه و تقاليده، فلقد اعتمدوا السرية منهجا و ديدناالى درجة أن الانسان قد يتزوج اخته إذا لم يعلم بزواج ابيه من فتاة ما و قد يحدث أن توافيه المنية و قد ألقى في بطن تلك الزوجة جنينا ليخرج الجنين لا علم له بابيه ، هذا من ناحية. أما الناحية الثانية و هي ما حذر منها أهل العلم و أهل الحسب و النسب الذين يخشون من مغبة خلط الانساب التي أمرنا شرعا و عرفا و تقاليدا بالمحافظة عليها و احترامها فيما يرضي الله تعالى.

إن الدعوة لزواج المسيار هي دعوى باطلة جملة و تفصيلا و لا يدعو لها الا مفلس لا يعلم من هذه الدعوى الا اسباب واهية لم ينزل الله بها من سلطان .

أيها الأخوة و الاخوات في الله ، نريد دليلا شرعيا فلا تحدثوا في دين الله شيئآ ما ليس فيه لان كل من أحدث في الدين بشي فهو مردود عليه و على كل من سعى لاحداث هذه البدع( بنص حديث الرسول صلى الله عليه و سلم الانف الذكر).

أما الدراسات الاجتماعيه الاطلاعية الغير معروفة آلاهداف و التي فؤجئنا بنتائجها دون أن نبلغ بضوابطها و أهدافها الاساسية ، مثل فرضياتها الاصلية التي جرى اختبارها،، و سؤآل البحث في كل جزء منها، و العينات و مدى تمثيل هذه العينات العادل للمجتمع المدروس ، و كذلك الاطر و المنهجية المتبعة خلال التقصي للحالات المختلفة و اسباب اختلافاتها ، و نظرا لهذا الخلل العظيم فمن واجبنا رفض تلك الدراسات و تجاهل أصوات الناعقين زورا بصحتها طالما أنها تختبيء في الظلام و تكره الوضوح في الرؤية و الهدف. لنأخذ يأاحبتي في الله من المعين الصافي و المنهل الكافي ، كتاب الله و سنة رسوله، لدعم زواج الوضوح و الشرف الذي يستحقه أبناؤنا و بناتنا لا زواج المسياروالمشوار والضحوة وبين العشائين وعقب الصلاة و المتعة و العرف الذي يترنح لدى سماعه كل معنى للعفة و الشرف.
****

والله الهادي والمرشد والحافظ لدينه"""وسيعلمون غدا من الكذاب الاشر"""في قول الحق تبارك وتعالى

جراح
08-25-2005, 12:26 PM
يا بوسعد نشكرك على اهتمامك في الموضوع وحماسك في الدفاع عن رايك . لكن وانا اخوك على كثر نقاشكم اشوف عبارات مثل ... رأيي .. اختلف العلماء ... قال المحللون ..:) يا جماعه عندكم أدله مثل فتاوي لأبن باز والا ابن عثيمين رحمهما الله والا فتاوي من هيئة كبار العلماء عطوناها .. اما كلن يصير شيخ ويفتي ويعبر عن رأيه في مسأله فقهيه اسمحولنا ما نتقبل شي :) وبعدين يابوسعد لا تحرمنا من شي يمكن انه حلال .. الله لايحرمك الجنه أنت ومن يقرأ .. :)




وان كانها حلال يا بوسعد لك مني أخطب لك أحلى من أم سعد :d

بنت* عتيبة
08-25-2005, 03:47 PM
ABOSAAD

النـايــــــف


حسام هوازن

جراح

اشكر مروركم على الموضوع وابداء اراءكم التي نحترمها لعلنا نفيد ونستفيد منها

والله يحفظك.

وللحديث بقية

ابوسـعد
08-26-2005, 08:59 PM
الأخ جـــــــراح :

أشكرك على تعليقك وسؤالك عن راي قطبين راحليين من أقطاب بلادنا في العلم الشرعي إجابة لك عن تساؤلك .. أقول أن زواج المسيار لم يفلح دعاته في استلاب الفتوى بإجازته وخاصة بعد أن وقف المغفور له بإذن الله الشيخ بن عثيمين بالمرصاد وبالأخص بعد أن تم توضيح كيفيته له.
إنني أدرك تمام الإدراك مدى نزوع البعض من المنتسبين لأهل السنة والجماعة الى تقليد غير المسلمين الذين إستعاضوا عن الزواج في أديانهم باإقامة في منزل عائلة الذكر أو الأنثى والإكتفاء بزيارات قصيرة يتم فيها قضاء الوطر الجنسي والمغادرة بأقصى سرعة وجعل الفتاة تتحمل تبعات تلك العلاقة من حمل واطفال وإن تكّرم والداها فسيعيناها على قدر طاقتهما والتي هي في أغلب الأحيان هي طاقة محدودة وخاصة اذا كان والد الفتاة الصديقة يتحمل أعباء الفتيان الزائرين على إستعجال لقضاء الوطر من اخواتها بنفس الأسلوب المتبع مع الأولى .
هذا النوع من الأرتباط الذي يتعارف عليه الأوربيون كبديل عن الزواج الموجود في المسيحية او اليهودية نال ، بكل آسف ، إعجاب بعض أبناء هذه الأمة الذين لا يفهمون من الإسلام غير القشور بل ويسيئون فهمه على أنه عائق امام تغريب المسلمين وجعل المسلمات صديقات عوضا" عنه .
لهذا دعاهم تذاكيهم وليس ذكاؤهم الى جعله شبيها" بالزواج لكي يمتصوا غضبة ونقمة المجتمع على هذا التهديد الشنيع للعائلة المسلمة فلجاؤا لهذا السرية والتقنع بقناع ليس فيه من الشريعة والطهارة والنقاء الاسلامي سوى الاسم .

اخيرا" ، اشكر لك عرضك السخي بالخطبة لي وتزويجي على طريقة مسيارية ومع أنك اضفت ــ جديد للمسيار بأنه سيكون من اليوم وبناء" على تعليقك هذا سيسمح بالوسيط (( او ما يسمى قديما" الخطاب )) كما كان يتم في زواج الضحوية )) .

الا انك وبكل جدارة اصبت في وصفك للزواج المسياري باعتماد على المظهر للزوجة وجمالها مع أن الاسلام اعتمد معايير الزوجة الصالحة بشكل يخدم الأسرة بشكل عام .وشكرا لك في البداية والنهاية

جراح
08-27-2005, 02:51 PM
الأخ : أبو سعد


لن أتكلف كثيرا في أسلوب الكتابة ولن أبحث عن مفردات أكل الدهر عليها وشرب .. سأتحدث بعفويتي وبمفردات قبيلتي خصوصا وانني في منتدى يحمل اسم عتيبه ..

أخي العزيز :أولا لم أجد نص فتوى في ردك .ثانيا أنا لم أقصد سوى المزح ( وأنت جيت من أقصاك ) :) وثالثا : حديث الرسول تنكح المرأه لكذا وكذا ... فاظفر بذات الدين تربت يداك . يبين أهمية الدين كما أنه لا يغفل أهمية الجمال والدليل واضح فالحديث .. أما اذا كان الاختيار بين جمال ودين فأمر طبيعي أن يكون الدين .. ((ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم )).. البقره . لكن الرجل العاقل يبحث عن دين وجمال ونسب وأخلاق . والمسيار موضوع قديم وحنا الحين نفكر في ملك اليمين ما ندري وش راي الشرع فيها ليتك تناقشها أنت والاخوان فالمنتدى .....

ابوسـعد
08-28-2005, 06:22 AM
الاخ/ جراح
اسمح لي هنا أن أرد على مقالك الأخير بما يجعلك تحس أكثر بالطمأنينة تجاه نواياي،قال الله تعالى "وقولوا للناس حسنا"البقرة آية (83) بل و تدرك أننا نسير على خطى رسولنا الكريم الذي أمر بأن يوضح للناس و يقول " ان أريد الا الاصلاح ما استطعت و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه انيب"سورة هود آية (88) .وفي قول جل من قائل "قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني" سورة يوسف آية (108) صدق الله العظيم .....وعليه فسوف أرد على كل جملة تفضلت بها على شكل مستقل ....... لذا سوف اضع رسالتك كما هي و اضع ردودي بين الاقواس {} كالاتي--------------



الأخ : أبو سعد


لن أتكلف كثيرا في أسلوب الكتابة ولن أبحث عن مفردات أكل الدهر عليها وشرب{ من قال لك ابحث عن المفردات المتقادمة؟} .. سأتحدث بعفويتي وبمفردات قبيلتي { ما قبيلتك ،،ممكن تعرفها؟؟، لا من باب التحيز لعتيبة و لكن من باب معرفة شخصكم الكريم} خصوصا وانني في منتدى يحمل اسم عتيبه..

أخي العزيز :أولا لم أجد نص فتوى في ردك0033FF .ثانيا أنا لم أقصد سوى المزح..{ مزح؟ و انت تبحث عن فتوى؟ استغفر الله العظيم يا جراح.. ما في الفتوى مزاح يا أخ جراح} ( وأنت جيت من أقصاك ) { ا قصاي عندك يمكن انه ادناي عند غيرك، خاصة انك ما تعرفني تماما} وثالثا : حديث الرسول تنكح المرأه لكذا وكذا ... فاظفر بذات الدين تربت يداك . يبين أهمية الدين كما أنه لا يغفل أهمية الجمال والدليل واضح فالحديث .. أما اذا كان الاختيار بين جمال ودين فأمر طبيعي أن يكون الدين .. ((ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم )).. البقره . لكن الرجل العاقل يبحث عن دين وجمال ونسب وأخلاق . والمسيار موضوع قديم وحنا الحين نفكر في ملك اليمين{ ملك اليمين؟ هل تقصد استعباد الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا؟} ما ندري وش راي الشرع فيها ليتك تناقشها أنت والاخوان فالمنتدى..... { بالنسبة لطلبك ،،،الامر يعود للاخت بنت عتيبة صاحبة الموضوع الاساسي للنظر فيه و الرد عليك، مع انني افضّل طرحه في موضوع مستقل إذا احببت الاستنارة برأي الاخوان} ......انتهت رسالتك---------------------
و في الختام مرحبا بك يا اخ جراح سواء بمفرداتك الخاصة بقبيلتك أم المفردات العربية الاصيلة البحتة والتي يتحدث بها الله في كتابه العزيز و الزمن لم يأكل عليها و يشرب لأن القرآن الذي نزل بلسان عربي مبين قد تعهد الله بحفظه الى أبد ..ومرة أخرى مرحبا بك في منتدى الهيلا

جراح
08-28-2005, 07:18 AM
أن لله وانا إليه راجعون .. :) عندك فتوى هاتها .. والمزح يوم أقول بخطب لك . ويوم شفت ردودك اللي ما استندت فيها لأي فتوى حبيت أنبهك بطريقه فيها مزح بس أنت لا الحين جاي من أقصاك :) .. وكلامي واضح لكن المشكله في استيعابك :) .. وأنا عتيبي (روقي) أتمنى ما تشكك فيني بعد ... عموما بارك الله فيك ومشكور وتأكد أنا استفدنا والدنيا هذي نعيش فيها ( نكتشف ... ونتعلم ) .




تقبل تحياتي ......

ابوسـعد
08-28-2005, 08:01 PM
الأخ جرّاح

حيّاك الله يا ابن العم !

و عسى أن يكون أسلوب الحوار معك لم يجعلك تحس بأي احساس بالجفوة، خاصة و أنت بين ذويك في منتدى عتيبة...

أما هذا الرد فهو لزيادة التأكيد بأن احساسك بأنني ( جيت من اقصاي) -- كما قلت-- ما هو الا احساس جانبه الصواب بل لو انني جئت من أقصاي كما ادعيت لوجدت ان " اقصاي " هذا ما هو الا صدرا اكثر رحابة و أشد حبا لكم و حرصا عليكم بشكل اكثر.


لكنني لا استطيع انكار نبرة المرارة التي في كتابتي و التي ربما فسرتموها بأنها موجهة بشكل شخصي اليكم و هو تفسير ليس في محله رغم هذه المراره الملحوظة..


و هذه المرارة، في النبرة، ما هي الا نتيجة احساسي و ادراكي لخطورة هذا الامر المصيري في حياة البيت المسلم و طالما أن اولي القربى أولى بالمعروف فالمنتدى المبارك هذا و اعضاؤه أولى بهذا الحرص.

أما طلبكم للفتوى فلست أرى له سببا مقنعا يمكن أن افهمه-- وفقكم الله لما يرضيه-- فهو شبيه بالسؤال عن طلب فتوى حول جواز و تحريم الربا. هناك امور لا يحل للمسلم اعتماد فيها اتباع الفتاوى و ترك النصوص القطعية حيث إن الحلال بين و الحرام بين.و المسيار عندما طرحته اختنا بنت عتيبه للنقاش، لم تكن تطلب منا اصدار فتاوى بقدر ما هي تسعى الى مناقشة جوانبه الاجتماعية و آراء الاعضاء فيما يتعلق بآثار هذه " الصيغة" من الارتباط الانساني على المجتمع و علاقة آلفرد و الاسرة ببعضهما و بالمجتمع المسلم الطاهر. إن هذا النوع من الزواج-- للتكرار-- ما هو الا احدى الاباطيل الغربية التي اكتسحت المجتمع السعودي مثلما اكتسحته القنوات الفضائية تحت اسم حرية الاخبار و المعرفة الثقافية فتحولت الى رقص و مجون قام بتسويقه اشخاص مستغربون بلا علم و لا هدى و لا كتاب منير.

ختاما أخي جراح...

آمل ان لا يكون اختلاف الاراء يفسد للود قضية بيننا.. و اذكرك بقول الشاعر:

ما يستشك يا حسين كود الرديين = و لا ترا الطيب وسيعٍ بطانه

هذا و تقبلوا التحايا مسك الختام.

*****

بنت* عتيبة
08-28-2005, 10:41 PM
ABOSAAD
جراح

هلا بكم وبمروركم

في الواقع تابعنا الكثير من االردود.... ولا حظنا انه لا يوجد رد واحد يببين محاسن هذا النوع من المسيار.... وافضل تسميته بالمسيار فقط لان كلمة زواج لها ابعاد واسعة.

لاحظت ان الاخ جراح(( ولا تزعل مني لان زعل الخوال صعب)).

دايم يطلب ادلة واحاديث يستند فيها ابو سعد في موضوعه.

وانا احب ابين له ان هذا النوع لا يوجد له دليل واحد يجيزه.

لافي القران ولا حتى السنة النبوية الشريفة.

وهذا النوع خطا.... ومابني على خط فهو خطأ.

والسؤال اللى خطر في بالي الان.....


هو:: لو شخص تزوج بأمراة مسيار هل يقوم بضمها معه في كرت العائلة.

طيب لو حصلت الاضافة وش بيقول لزوجته وعياله وهو في الاساس مخفي ها الزواج عن الزوجة والعيال ويمكن بعد الاهل ؟

ولو رزقهم الله اطفال وكبرو نفس الشئ بيضمهم معاه ولا لا؟

ولو توفى والاطفال وامهم لم تثبت اضافتهم هل بيعترفون اهل الزوج بهم ولا بيروح الميراث.

والله انها اسئلة كثيرة ...... اذا هل الاسلام يقبل بعلاقة مثل هذه العلاقة فيها هضم للحقوق وضياع لمايسمى اسرة اسلامية.
يا ناس الاسرة هي عماد المجتمع وتخيلو مجتمع يقوم على اسرة كل افرادها اصبحو مثل خفافيش الليل لا يعملون الا في السر وفي الليل.؟

بنت* عتيبة
08-28-2005, 10:55 PM
نتابع


المسيار للاسف اصبح ظاهره وهو بدايه دمار مجتمعنا

لانه مهما قيل عن الشروط....... وانه مثل الزواج الشرعي

فهدا هراء وكلام ليس من الواقع في شئ فحقوق المرأة

فيه مهضومه بالاضافة الى ان فيه ذل للمرأءه واهانة ....

فكيف تعاشر رجل وهي عارفه انه ليس لها حقوق عنده؟؟؟



او مهضمةاغلب حقوقها ؟ ابسطها ان تعلن لكل الملا انها تزوجت اسوة ببقية النساء .


وانا اشك انه حلال ليش لانه يخالف شرط مهم ورئيسي من شروط

الزواج وهو الاعلان او الاشهاء.


وفي الواقع الشرع حلل الزواج من اربعه.. و المسيار هذا بدعه .

الزواج مثل ما قال المولى عز و جل عن الزواج (ميثاقا غليظا) .. غليظا

يعني شدد عليه.. والحقوق الزوجيه الاسلام اللي فرضها..

بعدين مثل ما قال أحد الشيوخ عن هذا الموضوع على الmbc .

أكثر زواج المسيار ينتهي بالطلاق.. و شبهه حفظه الله بالزواج العرفي.. و هو مثل الزواج العرفي بالضبط.. تسبب لخبطه في الأنساب.. ممكن الأخ يتزوج أخته و هو ما يدري!!.. كيف هو حلال..؟

بنت* عتيبة
08-28-2005, 11:07 PM
ABOSAAD

يا هلا بك ابن العم

بصراحة انا ما حبيت ان ندخل في امور شرعية صحيح مثل ما قلت انتك وكلامك عين العقل.

لان الفتوى بغير علم لا يجوز وانا لست بطالبة علم ولا اوتيت من العلم الا قليلا .

لكن ارد ان نناقشه من حيث انه ظاهرة اجتماعية بدات تنخر في جسد مجتمعاتنا الاسلامية بل الخليجية.


اشكرك كثير واشكر جراح .

اما عن موضوع ملك اليمين؟

فلك كامل الحرية في مناقشته هنا او في موضوع ثاني .


والله يسلمكم جميعا

جراح
08-29-2005, 05:54 AM
أيها الأعضاء المميزين والمخضرمين .. ويا أبناء العمومه الكرام ...


والله أني لأستغرب ممن يقول إن الربا معروف أنه حرام فالكتاب والسنه وبالتالي لانحتاج لفتوى فيه .. سبحان الله أصبح البعض منا وللأسف يقوم بدور العالم المفتي ونسي أو تناسا الفتاوي الكثيره حول الربا فعلى سبيل المثال .. حديث الرسول حول الربا لعن الله كاتبه وشاهده ... الخ فلو كان أحد الاشخاص يعمل في بنك ربوي وهو مصدر رزقه أو في دوله جميع تعاملتها ربويه كيف يكون حاله .. وما حكم الشرع فيه علما بأنه يعلم أنه في وضع حرام .. ارجعوا لفتاوي علماءئنا الأفاضل وستعلمون (يا علماء النت المخضرمين والمميزين ). ثم معلوم حكم السارق في الكتاب والسنه .. ومع ذلك لم يطبق ذلك خليفة المسلمين الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه في سنة من سنين القحط والجوع في المدينه .. هل نقول أخطأ عمر فالحكم واضح فالكتاب والسنه يا أخونا العلامه المخضرم أبوسعد ... هل لأنك عجزت أن تأتي بفتوى واحده حول زواج المسيار .. هل يعقل في بلد مثل السعوديه الحبيبه لم يسأل ولاشيخ فيها حول هذا الموضوع (( طبعا غير صحيح ولكن الخلل في عدم بحثك في تلك الفتاوي واقتناعك برأيك وكأننا نناقش ونحلل مباراة في كرة القدم .. والمصيبه الكبرى فيم تشبه المسيار بالعرفي وتوهمنا بأنها سمعته في الام بي سي دون ذكر اسم الشيخ .. يا حجه يا متميزه هداك الله إلى سبيله .. المعلومه البسيطه لو نشرت في كتاب علمي أو أدبي يلزم المؤلف بذكر مصدرها في الهوامش وأنتي تأتين بشي في الدين وتنقلين عن شيخ لاتعرفين اسمه .. لا حول ولا قوة الا بالله ... أما موضوع ملك اليمين فأسألكم بالله أن لا تخوضوا فيه واتركوا العلم الشرعي لأهله ولمشايخنا الكرام ... أنما حرصت على أن أوجه لكم رساله بطريقة لائقة وخالطتها بمزح حتى لا تتمادون فيما أنتم فيه ولكن (( قدر الله وما شاء فعل )) واعلموا هداكم الله أن ملك اليمين قضية متشعبه لا تستطيع عقول الكثير منكم أن تتفهمها أو أن تستوعبها دون شيخ متفقه فالدين يجيب على تساؤلاتكم الكثيره .





واسمعوا نصيحة محب لكم .. لا تخوضوا في المسائل الشرعيه واتركوها لأنكم والله ستأثمون والله تعالى يقول (( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) وماوصل إليه حال المسلمين اليوم ماهو الا بسبب الجهل فالدين والبدع التي انتشرت في أنحاء الأرض ....


وأخيرا اعلموا هداكم الله بأنني لم أفكر قط لا في الزواج المسياري ولا في ملك اليمين .. أنما هي رسالة لازالت عالقة ولم تستقبل بعد ..

واستميحكم عذرا بأنني لن أرد بعد هذه أبدا فقد أخذ هذا الموضوع الكثير

ومالدي ذكرته ... اسأل الله أن يهديني وأياكم إلى سواء السبيل ...

لسان حاشي
08-30-2005, 01:00 AM
سلام علاكم:)

والله قريت مواضيعكم و علومكم زانه مار الاخت بنت عتيبه معقدتن الاومور ،الله يهديها:p، و و الشيخ ابو سعد ( ما رحب بي زين تراه في نادي الاصدقاء و الترحيب، يعني تردّا في.... الله يهديه) جاب العيد يعني بتحريم شي(ن) يمكن يكون فيه شاخ ٍ محلله و لا شي.. والله ما عاد نعرف لكم يا شاخ يابو سعد.. تحللونه لين اصحابكم صرفوا اللي عندهم و يوم احتجنا نتجوز حننناااااا قلتوا حرام؟؟؟؟؟؟؟:mad:،، مزاج هي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:mad:



المهم تحذروا من التحريم، و علاكم بالتحليل لكل شي لااااااااااااااان توكدون انه حراااااااااااااااااااام اوحيتوووووووووووووووووووووووا؟ و لا لا؟:cool:

ابوسـعد
08-30-2005, 01:30 AM
الأخت/ بنت عتيبه ( صاحبة الموضوع الاساسي)
الاخوة/القراء ، الاعضاء، و خاصة المعلقين و اخص منهم بالذات الاخوة المستائين من اعتراضي على زواج المسيار.

ها أنا اعتذر لكم عن ردودي للاخ جراح الذي اعتقدت واهما انه جاد في نقاشه، الا انه و كما تلاحظون في رده الاخير أشار مشكورا الى أن تطرقه للمسيار و لزواج ملك اليمين و تعليقه عليه كان يتضمن المزاح لا الجدية، و لم اكن اعلم أنه يمزح مما حداني الى الرد بصراحتي المعهودة و خاصة في امر من الامور الهامة في حياتنا. لن اجيب على سؤاله هنا عن الربا لسببين:


الاول: ان الموضوع الاساسي ليس الربا، بل موضوع محدد في اطار محدد، و اعتقد انني قلت فيه ما يكفي، و لا استطيع ادخال موضوع اخر فيه، فما دخل الربا في زواج المسيار، و هو لم يرد في السياق الا على سبيل المثال.



الثاني : انه ربما اتضح لاحقا انه يمزح في ردوده، و ذلك مثلما اتضح لي و لكم انه كان يمزح بخصوص المسيار و ملك اليمين.


الثالث: انه قد وعد بانه لن يواصل النقاش، و بالتالي فلن يكن في مقدورنا معرفة ماإذا كان يمزح ام أنه كان جاداً..

ملاحظة اخوية اخيرة للاخ جراح:

1- المزاح - حفظك الله -- قد خصصت له شبكة عتيبة و مشرفوها الكرام منتدى ً للطرائف و المزاح و سعة الصدر و بالتالي فانك يا اخي لست مضطرا هنا للمزح خاصة في أمور الشرع.


2- إنني لا استطيع المشاركة في مزاح يتم التطرق فيه للشرع المطهر. فلقد قال الله تعالى في الخوض غير اللائق و المزاح في الامور الشرعية: " و لئن سألتهم ليقولن : إنا كنا نخوض و نلعب . قل : أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزئون " ( التوبة 64 – 65 ).


ختاماً:

أسأل الله لنا و لكم التوفيق لما يحبه و يرضاه و ليس ما يحبه و يرضاه دعاة مسيار المتعة و متعة المسيار.

و السلام ختام.

السعار
08-30-2005, 06:43 AM
بصراحة يابو سعد انت تحاول تظيقها وهي واسعة يعني يقولون الربع الشق اكبر من الرقعة... المهم الكل يحاول ان يتستر خلف ورقة التوت .. والكل يحب ان يحد له مبرر ليمارس مايحب ولو ان هذا المبرر يحلل محرم أو يحرم حلا ل المهم ان يكون هناك فتوى من انسان مهما يكون .. والاخ جراح يحاول ان يقول شي بدون ان يقول ..وكل منكم عليه ان يتب مايعتقد انه صحيح .. أو كل يستفتي قلبه أو شية .. احترامي للجميع.

ابوسـعد
09-04-2005, 06:19 AM
احترامك على العين والراس ومشكور طال عمرك على المداخلة الطيبه ولكن انت يالسعار من جد تعد ركن من اركان المنتدى ومسألة زواج المسيار مسألة تحتاج الى دراسة وتأني امس في جريدة الرياض كان هناك موضوع عن زواج المسيار من بعض السعوديين على بنات اندونيسيا والمصيبه انه يتزوجها بالليل زواج مسيار بحفنه من الريالات او الدولارات او الباتات والصبح تعطي الباب يعني تهج عنه وتخليه...لنفترض افتراض بسيط جدا ان بعضا من البنات الي هجو حملن ...والرجال الي تزوج عدد معين منهن سافر وبعد سنوات تبى تكبر المواليد وما تدري وش يبى يصير..احتماليه ان احد الابناء يتزوج اخته...مسألة الزواج طال عمرك والسامعين مهيب سهله فيه مواثيق غليظه...وانا اعتقد اعتقاد تام بحديث الرسول في قوله صلى الله عليه وسلم .."استفتي قلبك...الحديث..يجب ان لا نجعل منتدانا هذا الا منتدى للخير والبركه وان نبين فساد هذا الامر وما قد يسببه من ويلات على الاسرة المسلمة وغير المسلمة...العالم يصارع مشكلات كبيره من جراء الزواجات غير المشرعنه وغير المقننه واذا لم يغلق الباب فستكون النتائج وخيمه والله أعلم..ودمتم

حسام هوازن
09-04-2005, 05:38 PM
شوفي يبوسعد ولايهون السعار


الحين زواج المسيار اتفقنا انه نحكم انه ايجابي بحكم ظروف ذلك الزواج

ونحكم انه سلبي بحكم ظرو ف ذلك الزواج



ان كان سلبياته كثرت في مجتمعنا طيب يبن الحلال الدولة وشيوخ الدين ليه مايتكلمون بصراحة بوسائل الاعلام عن مخاطر هذا الزواج

لماذا؟؟؟؟؟؟


يعني الحين للاسف لازال المجتمع يتكلم عن زواج المسيار نظرة فيها شيء من الخجل


انا هنا لااحكم انه سلبي او ايجابي


ولكن ان كان سلبي وسلبياته كثيرة من كلام اكثر الناس طيب وين توعية الناس على ذلك


يسلمووووووو يبوسعد والسعار ولكاتبة الموضوع بنت*عتيبة

لسان حاشي
09-05-2005, 01:44 AM
سلام:p

والله ياخي المشكله اختلقها ابو سعد من لا شي،،،

مادري كيف سوا ابو سعد خلا زواج المسيار يظهر وكانه "زواج المتعه" و العياذ بالله

انا فاهم زواج المسيار بطريقه ثاني و اخطط اسويه بصراحه،،، و ناوي يعني ناوي،،، الا اذا الربع عيواااااااا،،، .

من هم الربع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وش هالسؤآل البايخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:mad:

الربعععععععععععععع اللي وراك شفهم،،:rolleyes:

ما تشووووووووووووووووووووووفهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احلف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!:eek:




عموماااااااااااااااااااااااااااااااااااا









زواج المسيار










مافيه شي
تروح من الرياض للدمام
تلقا لك بنت حلال للان تدرس بالجامعه و تتزوجها مؤقتا لين الله يحل المشاكل

تزوجتوا و لقيتها و نعم الزوجه الودود الولود اللي تخلي ولدك ما يفكر يشم زقارة و لا يروح للبحرين يكوي حماره

قمت انت و جبت لها قبل الزواج عقد شقه و استاجرت في الدمام و انت عملك بالرياض ،، و مشكلتك الوحيده مع عدم إعععععععععععلان هالزواج و اشهههههههههههههههههههاره ------( ياحبك يا بو سعد للتشهير بسسسسسسس، ياخي الله احب الستر في الحرام، و في الحلال الرسول ص قال استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان [ أوليس هازا قضاااااان لللحاااااااااااااااقة يااخاالعرب؟;) ]--- سبب الكتمان عندك هو مجرد ان اهلك ماهمب راضين عنه لاسباب اجتماعيه واهيه(( خرابيط يعني .... احدهذه الاسباب ان فيه فرق بين نوعية الخدمة الكهربائيه في الرياض و الدمام ....الخ الخ،،،)

المهم زوجة على السنه و الشرع وش تبي عاد ،، و ش باقي؟

باقي انك كلما ترجع للدمام تردها عند امها، لانها مستحيل تجلس لحالها في الشقه في عالم ملي باللصوص و الذئآب البشريه، و بمجرد ما تجي انت من الدمام تمر بيت اهلها و هي ترجع معك في الشقه،،،تروح للرياض هي ترد لامها، و هلمجرررراااا

السنه الثانية امها تقول::o ياوليدي ذبحت بنيتي رايحه جايه،، الا وش رايك في تأثيث غرفتها اللي والله ما يسكنها الا هي لما انت ترجع للرياض ، الا و مؤثثه جاهزه ،،و انت نعتبرك ولدنا مثل ولدنا فلان،، الا بعد والله انكككككككككككككك اغغغغغغغغغغغغغغغغغغغلاااااااااااااااااااا من وليدي فلان مممممممممممممممممممممممممواه ،،الا ثم الا:D

طيب ،،،


اصبحت انت متزوج،، و مؤقتا لين الله يفرجها ---و تحين الفرصه انك تواجه ابوك بالامر الواقع او إلى أن تواجه مثلا زوجتك القديمه بالمصيبه لا سمح --الله تظل البنت هذي عند اهلها


صراحححححححححححححححححححححححححححححححححححه

يا بوووووووووووووووووووووووو سعد و يا الاخوان
السعععععععععععععععععععععععاررررررررررررررر
و اخروننننننننننننننننننننننننننننن دماغ الجني
أنا اشوف ما فيها ولا شي، انك اخذتها من قاصرها و تزوجتها في بيت اهلهااااااااااااااااااااا

اقووووووووووووووووووووووول


ما فيها و لا شي

حلالا زلالا بلالا

بيجيني ابو سعد يقول عطني دلييييييييييييييييل

دليل على وشششششششششششششششششششوووووووووووو
يا شيخنا الفاضل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،، على ان الزواج العادي حللللللللللللللللللللللللللال؟



لا تحجر واسعا و لا توسع حاجرا ممطورا


يالله ابي رايكم

:p

ابوسـعد
09-05-2005, 05:54 AM
لسان حاشى::
الظاهر إنك تقرا بالمقلوب الله يهديك.
اولا الموضوع للحق يقال لبنت عتيبه فاعطوا كل ذي حق حقه هذه مساله... اما المسائل الاخرى التى تطرقت لها في حديثك فانت تذكرني مره واحد يغشش له واحد في محو الاميه ويوم شافهم الاستاذ قال لهم وراكم تغشون؟ قال ان الله عزوجل يقول " وتعاونوا على البر والتقوى" وهذا تعاون الله اكبر كيف تحور الامور بهذا الشكل ..لاتحرفون الكلم عن مواضعه ...يالسان...
الستر مطلب ديني لا غبار عليه ولكن مهوب في كلش حتى الامور التي سترها لا يجوز مثل الزواج ليش تستر شى مفروض تسويه مثل اللي يصلي في بيته بدون عذر واذا قال له احد وراك ما تصلي في المسجد قال البيت استر.
شوف بارك الله في لسانك وجعله لسان خير... الحلال والحرام واضح وبين ودليلنا موجود في القران... للجن وللإنس الحق في قرائته والاستفاده منه والله خلقهم لعبادته والدليل قوله تعالى "وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون" والحمدلله ان اصحاب زواج المسيار فشلوا فشلا ذريعاواصبحو اضحوكه للمجتمع في داخل الوطن وخارجه. ياخذها في الليل والنهار تطلقه هي ولا عقود ولا شى زوجات كرتونيه -مثل الافلام- فكروا وحكموا عقولكم ونهايته معروفه ---والقراءة المتأنيه لتعليقك يدرك الخطر المحدق بالأسر... تخالط انساب التي امرنا بالمحافظة عليها

بنت* عتيبة
09-15-2005, 12:35 PM
??
?
?
?
?

ابوسـعد
10-02-2005, 08:17 PM
ويبقى السؤال معلقا حتى يكتوي بناره المطبلين لزواج المسيار وسيعلم الذين ابتدعوه في المجتمعات الانسانية كم هم اخطأوا في عملهم المشين....والمستقبل امامنا وامام الاجيال القادمة لتشهد والله خير الشاهدين

ضاري
10-02-2005, 09:04 PM
والله انتم تنتقدون براحتكم المسيار والسياحي



واللي مالقى شي منها في جده اسمع بس



لكن والله ان كلهم نصابين تدفع مبلغ مقدم قبل الشوفه



واذا مااعجبك شي الله يعوض عليك في المقدم


وبعدين فئات يعني تبدا من خمس الاف الي مالا نهاية



تبون الصراحة كله خرط بخرط يعني دعارة بس بطريقة مهذبة


والرجال اللي مايقدر يصرف على حرمته لايتجوز ولا يفكر


مثلي.



يقولون عام 2020 تبي ترخص المهور لا وبعد عروض تقسيط


يعني صبرا جميل والله المستعان.



عندي سوأل ليش الاباء عندنا مغلين المهور يعني هي بيعة وشروة؟

ابوسـعد
10-02-2005, 11:55 PM
والله انتم تنتقدون براحتكم المسيار والسياحي



واللي مالقى شي منها في جده اسمع بس



لكن والله ان كلهم نصابين تدفع مبلغ مقدم قبل الشوفه



واذا مااعجبك شي الله يعوض عليك في المقدم


وبعدين فئات يعني تبدا من خمس الاف الي مالا نهاية



تبون الصراحة كله خرط بخرط يعني دعارة بس بطريقة مهذبة


والرجال اللي مايقدر يصرف على حرمته لايتجوز ولا يفكر


مثلي.



يقولون عام 2020 تبي ترخص المهور لا وبعد عروض تقسيط


يعني صبرا جميل والله المستعان.



عندي سوأل ليش الاباء عندنا مغلين المهور يعني هي بيعة وشروة؟
لافض فوك ياضاري وعبارتك
""تبون الصراحة كله خرط بخرط يعني دعارة بس بطريقة مهذبة"" جاءت في محلها وندعو الله في هذا الشهر الكريم ان يجنب المجتمعات الانسانية وباء هذا الداء الخبيث الذي اصبح يستشري في اجسامنا وان شاء الله يخساء دعاة الظلال والمتلبسين برداء الدين ليحللوا شيء ماانزل الله به سلطان وان الله على ردهم لقادر...نعم المولى ونعم النصير

إبن ثعلي
10-03-2005, 05:31 PM
اخوي يابو سعد الله يهديك لعلك تقصد الزواج المسمى بالعرفي في بعض البلاد العربيه او زواج المتعه عند الشيعه
اما زواج المسيار فهو زواج شرعي ما فيه شئ اللهم ان الزوجه تبقى لدى اهلها لخدمة اب مقعد او ام مقعده او اخوان قصار
تحياتي

بنت* عتيبة
10-04-2005, 05:24 PM
بن ثعلي

الشهر مبارك عليك.

احب اقول لك ابو سعد من اول رد عليه لو تابعته فاهم المقصود والمعنى لها النوع من الزواج الا وهو زواج المسيار.

انت تقول لان الزوجة تبي ترعى اب مقعد او ام مقعدة.

هذا من ناحية الزوجة لكن من ناحية الزوج . وش اللى يحده.؟؟؟؟

الاغلبية منهم يتزوج وهو عنده زوجة واولاد وفاتح بيت ولا عنده مشكلة.

ويلجا لها الزواج من باب المتعة.

وكان الزوجة ليس لها حقوق اطلاقا.

وش نسمي الزواج اللى يسري فيه الزوج لزوجته في الليل الاظلم؟

وش نسمي الزواج اللى يشرط الزوج على زوجته بعدم الانجاب ... ولا تعلم قريباتها ... ولا يدرون زميلاتها .... حتى زوجته وعياله لا يدرون بخبر؟.

ولو عرفت الزوجة الاولى .... يرسل لها ورقة طلاقها مع الاعتذار ان بيته الاول عرفو اهله بالخبر وانه والله مايبي ام العيال تزعل وتنحاش لبيت اهلها.


وتروح البنت في خبركانا.....

وتصفق بيد على يد لابيت لا عيال وحتى الزوج اللى سترت عليه انحاش وخلاها.

تخيل بالله الالم النفسي والمادي اللى يجيها.

وبعد ما كانت تعاني من مشكلة العنوسة اصبحت تعاني من الموت الاحمر وهو الطلاق... والضياع .. والزوج المنحاش.

خاصة خاصة اذا حبته المسيكينه.

والنتيجة حقدها على الزوج ويمكن على الرجال كلهم.

ونقول نبي مجتمع مثالي ونبي مدينة فاضلة؟

وما نبي تشتت اسري؟ وما نبي دعارة.؟ وما نبي السجون تملا بالنساء اللى غرربهم المجتمع واصبحو فريسة للذئاب الجائعة.

حما نا الله منهم

ضاري
10-04-2005, 10:04 PM
اذا تبوني انهي الموضوع تكرمون ياعيال العم

الزواج هو الوسيلة السليمة لبناء الاسرة المسلمة

وتلبية الرغبات العاطفية والنفسية والجنسية والنسل

والان مع اختلاف الوقت وكثرة الفتن وتكاليف الحياة العصرية

الباهضة وهناك شريحة اخرى لا تنظر الا لغرائزها الجنسية

التي لم تهذب بادب الاسلام الا ظاهرا اصبح كثير من الناس

ينظر الى المرأة على انها مجرد اداة متعة بحته خالية من

المشاعر والاحاسيس وانها لم تخلق الا لتكون مومس له

ولانه لايزال هناك نزعة دينية دفينه في قلوب هؤلاء اخذوا

يفكرون في طرق عدة للاستثمار الخاسر في فحولتهم

المزيفة والتي تتجرد من كل قيم الشرف والعزة والاباء

واخذوا يستغلون ظروف المرأة الصعبة ويحرصون على

العاملات فقط كي لا يتكلف باي تكاليف ويصبح الموضوع

مجرد مساحة خاصة بعيد عن الاولاد والاسرة والتزاماتها

يقوم فيها بالتمتع بشهواته الحيوانية بابخس الاثمان

ودون ادنى مسئولية لدرجة ان كثير منهم يتعاقبى هو

ورفاقه على هذه الزوجة المسكينة فبعد ان يمل منها

يبدأ بالبحث عن الاخرى والعجيب ان كثير منهم يقبل على

نفسه ان يكون ****************اً فتراه يقول اهم شي اجد ما اريد

ولا مجال للاولاد فما المشكلة ان تمارس الرذيلة مع

الغير.

ولكن اين المودة والرحمة اين السكنى اين الغيرة على

الاعراض كلها لا تعني لديهم سوى نزوات زائفة لو فكر

هؤلاء ونظروا الى البهائم لوجدوا تلك القيم التي افتقدوها

السوأل هنا هل المشكلة مشكلة مادية وعدم القدرة على

اعالة اسرتين تزوج تلك المرأة المستغنية عن اعالتك ولكن

بالطريقة السليمة ويكون الزواج على اساس واضح ويكون

هناك ممارسة للحياة الزوجية بطريقة سليمة كأي رجل

متزوج من زوجتين.

اللي بقوله باختصار اتقوا الله في القوارير وحاسبوا انفسكم

قبل ان تحاسبوا وكل ما نراه من انتهاك للحدود هو نتاج ما نعمل.

اقول اذا تخبروا لي عروس جاهزة يعني تبي رجال بس لا تنسوني.

بنت* عتيبة
10-04-2005, 10:28 PM
يا سلام عليك يا ضاري.

انت تمثل شريحة مثقفة واعية من شباب مجتمعنا.

ونظرت للفتاة على انها اختك وبنتك وزجتك ... ورفضت وبكل صدق ان تكون اداة تسلية ومتعة في يدين الرجل.

يا ضاري لو كل رجل كامل الرجولة .... بس للحظات يتخيل وهو جالس في بيته ويشوف رجل اخر يدخل غرفة نومها في ساعة متأخرة بالليل وهو المزعوم بالزوج المسير.!!!!!.

بس يتخيل.


ويوصف شعوره ويراقب ضميره.

ويسال نفسه . هل يقدر يتحمل ها الشئ؟

لحظتها يقدر ان يقيم ها النوع من الزواج ويضعه في مكانه الصحيح.


وكلامي هنا للمؤيدين لها النوعية واقول لهم.

وش المطلوب من الفتاة بعد كذا؟

تبونها زواج مسيار؟

ولا تشترطون على الاهل شرط اول وهو ان تكون البنت موظفة؟

يعني نظرتكم للزوجة اصبحت نظرة مادية بحته؟

وصادق ضاري. رفقا بالقوارير

ضاري
10-04-2005, 10:37 PM
وش رايك بنت عتيبة تثيرين موضوع الزواج من المرأة العاملة واسباب



الفشل وحقارة بعض الازواج في التعامل معهن.



فكري وانا جاهز للتعليق لان قلبي بينفجر منهم وابي اكتب.

ابوسـعد
10-06-2005, 04:58 AM
لوان نفخك في نار لأضاءت=ولكن نفخك في الرمادي
يبي واقعنا جهد مظني وقوانين صارمة من كتاب الله وسنة نبيه حتى نفيق من الغفلة اما ترك الامر على الاهواء فهذه ام المصائب او ام الكبائر اللهم توفيقك وردنا اليك ردا جميلا

بنت* عتيبة
10-06-2005, 10:16 AM
ضاري

اسباب فشل من؟ تقصد الزواج؟ ولا فشل الزوجة او الزوج؟

وانت عممت الفشل على ما اظن !!!!

اذا كان قصدك التعميم. فمن قال لك يا ضاري ان هناك زيجات العاملات فاشلة؟

حدد وانا جاهزة.

اما من ناحية الزوج اللى انت تقصده فاحب اقول لك.

الرجل الفاشل فاشل سواء مع زوجة عاملة او مع ربة بيت.

وفيه رجال والله والنعم فيهم. الامر يعتمد على امور كثيرة يا ضاري تؤدي للفشل ولا نقدر نحدد او نعمم ها الشئ على جميع الزيجات.

قد يخطئ الزوج وقد تخطئ الزوجة.

وقد يكون الطرفان مشتركين في عدم السعي بأخذ المركب الى شاطئ الامان.

بنت* عتيبة
10-06-2005, 10:30 AM
ABOSAAD

شكرا لك وكم نتمنى أن نجد من هذه النصائح التي تدعو الى الرجوع لله


تعالى ولسنة نبيه المصطفى المختارفي عصر الماده والغفله


ونسأل الله تعالى أن يعيننا واياكم على التوبه والانابه وترك الذنوب

والمعاصي

{رب أغفري ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين وللمؤمنات}

ضاري
10-06-2005, 10:31 AM
انا اقصد الزيجات المبنية على اساس استغلال




الزوجة العاملة والتي من مجرد التفكير في الزواج



يكون الهدف الاول هو الا يكون هناك اي اعباء



مالية على عاتق الزوج بعد الزواج وشفت حالات



كثير يتم فيها استغلال الزوجة العاملة من قبل زوجها



واعتداءت بالضرب من اجل المال والمال فقط.



الفشل وارد وليس مقتصر على احد الطرفين



دون الاخر بل هما سيان في احتمالات الفشل




عموما لا اعتقد ان اي من الزوجين يسعى للفشل



ابدا بل السلوك الانساني وطريقة بناء الاسرة



هي اسباب الفشل فاذا كان سلوك الزوجين في



الحياة معاكس لتيارات النجاح فحتما سيسقط مع



اول نسمات الهواء وليس الريح القوية.



وبعدين انت دايم جاهزة للنقاش بس شوي شوي




لان كلامي كان يركز على الازواج.

بنت* عتيبة
10-06-2005, 10:45 AM
ضاري

هلا بك

بالعكس يا ضاري انا من الناس اللى اهتم بالكيف لا بالكم وهذا ديدني في اغلب مواضيعي ,, بمعنى اني لو كتبت في اي موضوع اهتم بالرد اكثر من اي شئ اخر وتصدق ان بريدي مليان باكثر من 281 اعلام من المنتدى واحتار فيها لاني حريصة على المناقشة ويهمني الرد عليها ... لان اخذ الموضوع من اكثر من جهةة يعمم الفائدة المرجوة منه.

وانا يا ضاري لاحظت انك احيانا ما تفهم طريقتي وتعتقد اني اعصب لالا والله صدقني لا... يمكن عندي شوي جدية والتزام في اللى اكتبه.. وحرص على المتابعة لكن لا تفهمني بطريقة ثانية.

وانا للاسف للاسف الشديد لاحظت من البعض وليس الكل من الاعضاء وهو .... الحرص على الكم لا الكيف,,, يعني الاهتمام بنقل المواضيع من المنتديات وحذفها هنا...ولا يهتمون بالردود ولا بالحوا ر ولا بمناقشة المواضيع.
وهنا الكارثة الكبرى ... لان يا ضاري الانسان اللى يتعب في طرح موضوع يعنيه ويعرف اهدافه وابعاده ومدى تجاوب الطرف المتلقي له....

ماهو بمثل الانسان اللى لاهم له الا النقل وبس.

طبعا الطرف الثاني لاعليه من متابعة الرود ولا يهمه.

ويمكن ينقل الموضوع ولا يحب يرد عليه الا بشكرا وتسلمون.... لانه يخاف من النقاش الموضوع ماهو موضوعه.

ولا يعرف ابعاده.


ارجع لموضوعنا الله يسلمك.

موضوع المراة العاملة ... انا عرفت قصدك وابشر من عيوني لانه موضوع حيوي وتشكر على الفكرة .

ابوسـعد
10-08-2005, 09:38 PM
وليته يوثق نقله..................يحط كلمة منقوووووووووووووووول.وكنه جايب العيد ما يدري انها آفة النقل عدم تحديد المنقول منه..شكرا بنت*عتيبة

بنت* عتيبة
10-08-2005, 09:45 PM
يا هلا

ABOSAAD


لو كتبو منقول علوم. :confused:

وحنا نعرف النقل من سرعة طرح المواضيع في جميع الاقسام احيانا.

طيب والنتيجة؟

اللى يجي سريع يروح سريع.


وتسلم والله يابو سعد وانا اللى من قلبي اشكرك

ابوسـعد
10-08-2005, 10:49 PM
لاشكر على واجب والطيران في النقل مأساة وتحري الحقيقة مهمة الكاتب...والكتابة امانه ومسؤولية كبيرة ...وتحديد المصدر مثل تحديد الشهود في اي قضية...اما القص واللزق وادعاء الكتابه فهذه تحتاج الى اعادة نظر من قبلنا في المنتدى...ودعونا نتصدى لنقالة الخبر بدون دليل لنقول لهم على رسلكم مواضيعكم تحتاج الى توثيق..والله الهادي

بنت* عتيبة
10-08-2005, 11:18 PM
ABOSAAD


الله يسلمك

اي والله انك صادق.


لازم المنتدى ينظر لموضوع القص واللزق بكل اهتمام ..... الأمر لذوي الراي منكم.

وانا مجرد ملاحظة قلت قلتها في اكثر من رد لي.

يابو سعد اي ضيف او زائر لاي منتدى اول ما يروح للقسم العام.

وتصدق مرة من المرات كنت اكتب موضوع في المنتدى العام.

وبعد ربع ساعه راح الموضوع للصفحة رقم 2.

والسبب ان فيه معرف ما احب اقول عنه كان ها المعرف ينزل مواضيع

مثل البرق الخاطف.

الى ان اصبحت الصفحة رقم واحد لاسم كاتب واحد !!!!!!


ولو تناظر في الوقت اللى بين موضوع وموضوع ما يتعدى 5 دقائق.

والنتيجة ان بسبب ها الطريقة نجد ان الضيوف اللى ممكن يسجلون يذهبون بلا رجعة.

والله حرام يابو سعد.

عموما الله يعينكم لان المهمة جدا صعبة.

ابوسـعد
10-11-2005, 06:44 AM
ولهذا نقول تأكدوا من الذين نقلوا زواج المسيار الى اوطاننا والله يستر ماينتشر في اوطاننا مثل انتشار السرطان في الجسم او انتشار مرض الايدز فيه ....لأن تدمير المجتمع هو في تدمير بنيانه الزواجي...وادعوا معنا في رمضان ان الله يحفظ مجتمعاتنا من شر الرذيلة باطنها وظاهرها اللهم آمين يارب العالمين

بنت* عتيبة
10-14-2005, 09:32 PM
يعني تعتقد يا بو سعد ان زواج المسيار منقول لنا من خارج المملكة؟


اجل كيف يقولون ان اللى شرعوه هم من القصيم.

ضاري
10-14-2005, 10:21 PM
والله اننا اطيب ناس تفكر في طرق عدم تحمل المسئولية




والتمتع اول ولازال هناك ناس يذهبون الصيف للتمتع ولكن




بطريقة شرعية وهي الزواج بقصد الطلاق وكان لي صاحب



كل سنه يسافر ويتزوج والهدف المتعة فقط .



وليس من الطبيعي ان كل ماوردنا شي قلنا دخيل علينا



يعني لهدرجة نحن شعب متلقي دون عقل ياليت نراجع نفسنا




شوي قبل نتسرع لاننا بشر ونخطي وانفسنا امره بالسوء.

بنت* عتيبة
10-14-2005, 10:27 PM
اذا كان يتزوج على نية الطلاق.

اعتقد هذا زواج المتعة اللى حللوه الملالي شيوخ :cool: :confused: الروافض.


اللى في الحوزات وفي قم المقدسة حقتهم.

والمشكلة لو ان احد حلل شئ لمصلحته.

ابوسـعد
10-15-2005, 08:54 AM
مشكووووووووووووووررررررررررررررريييييييننننننننننن للمرورررررررررررر
عرف الظلم لتعرف زواج المسيار؟ فهل من معرف؟؟؟؟؟؟

بنت* عتيبة
10-15-2005, 12:30 PM
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم: ((إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته)) ثم


قرأ: ((وَكَذٰلِكَ أَخْذُ رَبّكَ إِذَا أَخَذَ ٱلْقُرَىٰ وَهِىَ ظَـٰلِمَةٌ))

ابوسـعد
10-17-2005, 10:31 PM
شكرا للجميع الي مع والي ضد ومجتمعنا "مدحدر" اذا وافق على مثل هذه المسائل الخطيرة"زواج مسيار,زواج سياحي,زواج ضحويه, زواج سفري, زواج مؤقت,زواج على الماشي,زواج صداقي وهلم جرا من الزواجات المتعددة الانواع والاشكال. فالزواج مهوب لعبة :::::: الزواج له شروط واي اخلال بشروطه معناه سقوطه....وياهلا بكم

بنت* عتيبة
10-17-2005, 11:22 PM
ابو سعد سالو واحد ما اذكر والله اسمه عن رايه في ها الزواج وقال:::

******** ********** ********
ان القرن العشرين هو عصر العجائب والغرائب! ومن هذه العجائب ما يسمى بزواج المسيار المنتشر في الجزيرة العربية في هذه الأيام! ولقد اختلف العلماء في الحكم على هذا النوع من الزواج: ما بين محرم ومبيح ومتوقف ومشترط. وهذه التسمية الحديثة (المسيار) لم تعرف في اللغة العربية ولا في الفقه الاسلامي, ولم تعرفها امتنا العربية والإسلامية عبر تاريخها الطويل! والمسيار لفظة عامية شائعة درج الناس في منطقة الخليج على استعمالها, ويراد بها السير-المرور-وعدم المكث والإقامة. حيث ان الزوج يسير الى زوجته الثانية التي تنازلت عن حقها في الإقامة في النفقة والمسكن الشرعي-لتحقيق مكاسب معينه لهما..


!
وبالاضافه الى سرية هذا العقد ومخالفته لقوله صلى الله عليه وسلم

في الحديث الصحيح (أعلنوا النكاح) فان فيه شروطا مجحفة بالزوجة الثانية أهمها: اعتزال الزوج زوجته جنسيا او مفارقته اياها وقت ما يريد وتنازل الزوجة حقها في النفقة والمبيت وبقاء الزوجة عند أهلها والذي يدفع الزوجة لقبول مثل هذا النوع من الزواج: الظروف الصعبة التي تعيشها في مجتمع لايرحم, كان تكون غريبة أو مقطوعة. آو أرملة آو مطلقة, آو كافلة أيتام, او تخشى إن يفوتها قطار الزواج

آن زواج المسيار غريب عن الحس الاسلامي, , ولكنه محرم قضاء لما يترتب عليه من سلبيات ومفاسد ومآس نحن في غنى عنها, وذلك سدا للذرايع وابتعادا عن القيل والقال! فمن وضع نفسه في مواضع الفتنة فلا يلؤمن الا نفسه! ورحم الله امرئ كف الغيبة عن نفسه! وليس من الدين او المنطق ان نعمر بيتا على حساب خراب بيت آخر‍! ان على ولي الآمر (الحاكم المسلم) ان يمنع هذا الزواج وان كان مباحا ومعاقبة كل من له علاقة به من باب درء المفاسد مقدم على جلب المصالح!
زواج المسيار حق يراد به باطل..

ابوسـعد
10-17-2005, 11:32 PM
الظاهر مافيه حق بل كله باطل جملة وتفصيلاااااااااا ومشكلة المجتمعات البشرية انها تلهث وراء الجديد لجدته فقط لاغير وتجد من شباب الامة من يطبل لمثل هذه الامور وشكرا

بنت* عتيبة
10-17-2005, 11:39 PM
تصدق ابو سعد.


اللى اخترعوه مشايخ القصيم والله اعلم لانه موجود بكثرة عندهم

ابوسـعد
10-17-2005, 11:47 PM
اذا كان صحيح ...وتأكدوا زين فترى في العتمة مافيها...يبى لنا دراسة الظاهرة وتقصيها زين وتتبع مسارها لأن السرطان ما يفيد فيه الدراسات السطحية...فهذا عمل غير صالح ومطاردة فلوله مهمة جدا...تراه مثل الامراض الاجتماعية الخطيرة الي هزت المجتمع....وان شاء الله تأتي الحقيقة ناصعه كالبياض

ضاري
10-18-2005, 08:41 AM
المشكلة اننا فاهمين ان اهل القصيم هم اهل الدين انا زرت القصيم كثير





وشفت العجب اول مره رحت قضيت يومين مستحي ادخن بالشارع





وعقبها صرت ادخن باي مكان لكن الصورة مختلفة تماما عما نتخيل فهم




مجتمع دعائي فقط يصورون للناس المثالية وهم الله اعلم بحالهم.




يعني لا احد ينخدع بهم الدين ليس له بلد محدد واشخاص محددين والا





لما رائينا اكثر العلماء من خرسان.

بنت* عتيبة
10-18-2005, 10:24 AM
بالفعل يابو سعد لازم نتقصى الاخبار ونقول اللى سمعناه من مشاكل.

والاهم هو معرفة متى ظهرت هذه الظاهر على السطح وعام كم.
وغيرها من الامور.

يعني دراسة الحالة امر ضروري اذا نبي نتوصل لاساس العلة.

بنت* عتيبة
10-18-2005, 10:31 AM
ياضاري انت قلتها والله واصبت الحقيقة.


اهل منطقة القصيم وطبعا ما اقول كلهم. انما الاغلبية منهم يحبون ان

يظهرو للناس بصورة مثالية... فعلا والله انهم يحبون يسوون دعاية

لانفسهم ونسو ان الكمال لله رب العالمين.

وعندك مثلا مدينة مثل جده اغلب المناطق يصفونها بكثير من الصفات اللى تظهر اهلها بانهم مجتمع منحل.

ولو شفنا بعض المناطق نلقى انهم اكثر تبرج وسفور الخ.

لكن الفرق ان اهل جده يظهرون على طبيعتهم بحكم ان اغلب السكان فيها هم من الاجانب او المتجنسين.

في حين ان المناطق الاخرى مثل الرياض والقصيم ومكة يسعى اهلها

الى اخفاء كثير من السلبيات. طبعا من اجل التقاليد والعادات وتحسين الصورة مثل ما ذكرت يا ضاري.

ضاري
10-18-2005, 11:16 AM
الشي العجيب انك لو دخلت مسجد من مساجد جده ماتصدقين



المسجد ممتلئ بالملصلين في جميع الفروض خارج رمضان



يعني مو مثل تصور باقي الناس.




ولا هو قل مساجد بس الخير في امة محمد الى ان تقوم الساعة.

بنت* عتيبة
10-18-2005, 12:45 PM
يا ضاري

في جده عوائل كثير مافي اطيب منهم ولا اتقى منهم.


وفيها ناس محافظين ويا كثرهم.


وجده مثلها مثل غيرها من المناطق فيها الصالح والطالح.


لكن عادة المناطق الساحلية هنا او في اي مناطق العالم دايم تكون

مكشوفه.

بنت الهيلا
10-18-2005, 10:05 PM
انا ضد زواج المسيار جملة وتفصيل لانه يقلل من شأن المراة

تسلم abusaad على القضية المطروحة مهمة للغاية

ومشكور abusaad وننتظر المزيد من مواضيعك الساخنة


بنت الهيلا

ابوسـعد
10-19-2005, 12:41 AM
ياهلاااااااااااااااااااااااااااااوسهلااااااااااااا ااااااااااا واهل العقول في راحة طال عمرك وهل هناك في الاصل زواج مسيار!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا جابوه "خالطي الانساب" لتدمير العائلة الكريمة ...جابوه وهم يعرفون الضرر المحدق ببدعتهم هذه...ونرجو الله ان يبين الحق ويرزقنا اتباعه ويبين الباطل ويرزقنا اجتنابه

بنت الهيلا
10-19-2005, 07:50 PM
انا معك عمي abusaad بالكلام الي قلته ويسلمك ربي
بس حابه اعتذر من خالتي بنت عتيبة لاني بالغلط كان على بالي الموضوع موضوعك واكتشفت انه الها اسفة يخالتي بنت عتيبة


بنت الهيلا

ابوسـعد
10-19-2005, 09:51 PM
الموضوع اذا طرح في المنتدى فهو ملك للجميع ولا يملك احد منه شيئا الا الاشارة اليه في حالة النقل....والالتزام بضوابط المنتدى وتعليماته هو الشي الذي يجب ان نحافظ عليه اما المداخلات الراقيه والمناقشات الهادفه فمرحبا بها في اي منتدى راقي مثل منتدانا...
""""الكلمة ملكك قبل ان تنطق بها اما اذا نطقت بها تصير ملكا للآخرين""""والله الهادي

بنت* عتيبة
10-20-2005, 02:10 AM
ابو سعد فيه واحد عمل حوالي 400 استبانة. على ازواج وزوجات تزوجو مسيار.

... وفيها بعض الأسئلة المحددة ... عن الشعور النفسي .. ومدى الإرتياح ... والإيجابيات ... والسلبيات ... وغير ذلك ...


فكان نتيجة هذه الاستبانات هو فشل حوالي 92% من هذه الزيجات.

ابوسـعد
10-20-2005, 03:01 AM
في البحوث العلمية احتاج الى معلومات كافية عن البحث على شان اقول رايي الشخصي...هدف البحث واسئلته وفرضياته ومصطلحاته ومحدداته(حدود البحت المكانية والزمانية)...اطاره النظري..ودراساته السابقة..مجتمع الدراسة وعينتها ومحكات الاستبانه (صدق وثبات) ومعاملات احصائية ...وما الى ذلك..
.وعندي ان هذا "الزواج"فاشل وسرطان العائلة البشرية جملة وتفصيلا ولا عندى شكك اطلاقا في فشله فما "قام على باطل فهو باطل" سواء عملت دراسات او لم تعمل...وشكرا لك

أبونواف
10-22-2005, 02:58 AM
أختي/ بنت عتيبه
أحاول أختصر وأبين أسباب أنتشاره. هناك عدة أسباب متعلقه في المرأه
وهي:
1. عنوسة المرأة أو طلاقها أو ترملها.
2. رفض كثير من النساء لفكرة تعدد الزوجات.
3. حاجة بعض النساء إلى المكث في بيت أهلها لرعاية أبويها.
وهناك أسباب تتعلق بالرجال:
1. رغبة بعض الرجال في المتعة.
2.عدم رغبة بعض الرجال في تحمل المزيد من الأعباء.
3. غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج.

ابوسـعد
10-22-2005, 09:53 AM
اسبابه متعدده وطرقه متنوعه واساليبه متعجرفه ومستقبله مرهون بالمواقف ضده..واذا عرف السبب بطل العجب...والله الهادي

بنت* عتيبة
10-22-2005, 08:30 PM
ابو نواف

بالرغم ان بعض الناس يحللونه والله اعلم. لكن له مظاهر اكثر من الفوائد. كثير من النساء ضاعت حقوقهم بسببه .

فيه وحدة كانت بمدينة جده واتزوجت مسيار من انسان سعودي وعايش في الرياض. وعنده زوجة واطفال المهم بعد ست اشهر انتهت مدة دورته بجده.
الشخص ذا سلم الشقة واخذ شنطته وسافر على الرياض لاهله.

المسكينه اتصلت بهم وانصدمت انه طار . وارسل لها ورقتها.

معنى ذلك انه كان مبيت ان يتزوجها فقط مدة دورته يعني يشبه اعو ذبالله زواج المتعة.

بل بالعكس زواج المتعة واضحين الطرفين فيه يحددون المدة المحددة للاستمتاع وبعدين يفترقون.

وانا من رااي ان المستفيد من ها الزواج الرجل فقط..

اما المراة فالحقوق ضائعة.

بنت* عتيبة
10-22-2005, 08:31 PM
يابو سعد يعني مستقبله في علم الغيب. صحيح كل امورنا بعلم الله ... لكن الحقوق الضائعة والغموض والسرية اللي تكتنف ها العلاقة كلها تجعلنا لا نؤيده.

ابوسـعد
10-23-2005, 08:30 AM
هذه حقائق هذا التعفن الزواجي المذموم ...وياليت قومنا يفقهون بما يخفيه مسيار الزواج وزواج المسيار...ومشكورة على الموقف الصلب

أبونواف
10-23-2005, 08:48 AM
بنت عتيبه
كلامك لاغبار عليه ولكن تبقى النيه.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف( إنما الأعمال بالنيات وأن لكل إمرءٍ مانوى)
ولايفهم من كلامي إنني من مؤيدي هذا الزواج.

تحياتي لك يابنت العم

ابوسـعد
10-23-2005, 08:55 AM
مشكور وكلامك عين الرضا وهذا الحديث ينطبق تماما على زواج المسيار اللهم صلى وسلم وبارك على هذا النبي الامي الذي لم ينطق عن الهوى...النية هي المطلوبة وهي المحددة ...وتكملة الحديث تظهر بجلاء مفهومية الزواج الحقيقي وياهلااااااااااا بمن حمل فكرا..ونية الهجرة هي المحددة لها................والله اعلم

بنت* عتيبة
10-23-2005, 01:40 PM
كثير من قصص الاخوات نسمع بها ولا زلنا يابو سعد. ممن عانو ولا زالو

من هذا الزواج .


تسلم على تشريفك الطيب

بنت* عتيبة
10-23-2005, 05:43 PM
راي علم النفس.

أكدت المرشدة النفسية موزة المالكي أن زواج المسيار ليس هو الحل للقضاء على العنوسة والمطلقات واستعرضت في هذا الصدد زواج المسيار من الناحية الاجتماعية. وقالت: ان هذا الزواج سيؤدي الى تهديد الأسر المستقرة اجتماعيا ويمثل مخرجا لبعض الرجال الذين سوف يبيحون لأنفسهم اتخاذ أكثر من زوجة…

.. وأضافت أنه من الآثار الجانبية لهذا الزواج أنه يرسخ فكرة تعدد الزوجات كحل للعلاقة بين الرجل والمرأة وبدعوى مكافحة العنوسة. وقالت موزة المالكي ان زواج المسيار ليس حلا للعنوسة ولا مؤديا لتخفيض نسبة الطلاق ولا يؤدي الى أسرة متماسكة البناء ولا مجتمع مستقر اجتماعيا بل النتائج ستكون عكسية تماما مما يتحدث عنه الداعون إليه.
http://www.mana.ae/word/nomsyar.htm

ابوسـعد
10-23-2005, 10:46 PM
الراي التربوي هو المطلوب وقد تحدثنا عنه طال عمرك في اكثر من مناسبه وعلم النفس جزء بسيط من علوم التربية المتعددة الجوانب وراي المالكية جيد ولكنه راي نفسي ولم يشتمل على الاراء التربوية الاخرى لدى علماء التربية واصولها الكثيرة من دينية و اقتصادية واجتماعية وسياسية وتاريخية وغيرها ..وفي ثنايا الردود على الموضوع يجد المتعطش لمعرفة الاراء التربوية ما يروي عطشه ..والراي النفسي وان كان جيدا الا انه يبقى محدود في الجوانب النفسية فقط وهذا التحليل (النفسي) ينقصه الجوانب الاخرى كما ذكرت...وهذا الزواج البدعي فى جميع جوانبه ساقط لأنه قائم على شروط لم يقررها الشارع صلى الله عليه وسلم. الذي قال" من احدث في امرنا هذا ماليس فيه فهو رد"اليس هذا الحديث كافيا وشافيا ليعرفوا دعاة المسيار الزواجي انه احداث في الشرع المطهر ...
والرسول قال قولا مشهورا نعلنه من منتدى الخير والبركة منتدى الهيلاااااااا حيث قال "والله لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به" فاءين زواج المسيار في شريعة الله الكريمة الواضحة والجلية في قوله صلوات الله وسلامه عليه ""تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الاهالك""مصائب في البيوت ومهازل زواجية ولازال البعض يدور في حلقة مفرغه.....شكرا لك وشكرا للمالكية والاراء اذا تجمعت صعب كسرها والله اعلم

بنت* عتيبة
10-25-2005, 08:54 PM
طيب وش رايك اذا كان علم النفس تربوي؟

ساحر الكلمه
10-25-2005, 09:36 PM
زواج المسيار زواج دعت الضرورة لوضعة هاكذا وأنطوى تحة هالتسمية التي في أعتقادي أنها غير صحيحة هو زواج شرعي بشاهدين وتراضي الطرفين فالماذا الخلاف؟
لاأحد ينكر أن هناك خلل في الأسرة والمجتمع
والخلاف في هذا الموضوع هو على التسمية الماذا سمي بزواج المسيار
وليس على الزواج نفسة
هناك أسر لالاتستطيع زواج بناتها الأبهذا الطرق وهناك شباب يرغبون الزواج ولايستطيع دفع المهور العالية وتكاليف السكن واليس لة سوى هذا الطريق
وهناك فتاوي من علاماء وقضاة حللة هذا الشي فالماذا كل هذا الخلاف

تحيات
الساحر

السعار
10-25-2005, 09:57 PM
سؤال للجميع هل علماء العصر الحاضر احرص من الرسول صلى الله عليه وسلم.. ؟؟؟ عندما قال من يستطع البائة منكم فليتزوج ومن لم يستطع فليصم .. ولم بتحريف الامور وخشخش الزواح حسب أواء الناس واطلق عليه عدة اسماء.. فالزواج هو الزواج المتعارف عليه اما غير ذلك فلا.. لماذا نتلوى تحت مسميات ما ورد بها من سلطان؟؟ أما أن يكون زواج .. اولا يكون..... والباقي انتم تعروفنه.. احترامي

بنت* عتيبة
10-25-2005, 11:00 PM
تسلمون على ردودكم الطيبة

ابوسـعد
10-25-2005, 11:48 PM
لا والذي نفسي بيدة... فعلماء الوقت الحاضر لا يعدون بحال ..ولا يقارنون بعصر الرسول صلى الله عليه وسلم ..فالرسول يأخذ الوحي من الله وهؤلا ياخذون علمهم من بطون الكتب...الرسول تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك..وهؤلا يدخلوننا في دهاليز التناقض...البعض يحرم والاخر يحلل...الرسول نهى عن الاحداث في الدين ...اي وضع اي شيء ليس فيه..زيادة او نقص...ولكن اين من يعرف ويردد الحديث..من احدث في امرنا هذا ماليس فيه فهو رد" سؤالك وجيه وفي مكانه...هل الرسول لم يكمل شريعته؟؟؟ هل قال عنه الرسول شيء؟؟اسئلة تحتاج الى اجابه؟؟؟واذا كان الجواب لا وهو كذلك ..فلماذا نلهث وراء الفتاوى..هل نريد تحليلا لمحرم..ام ماذا؟؟يا اخوان دعاته وبصراحة هم من الخطوط الخربانه وبصركم...!!!! وشكرا لك يالسعار على المداخلة الرااااااااائعة وياهلااااااااااااااااااااااااااااااااااا

بنت* عتيبة
10-25-2005, 11:59 PM
السعار اولا الحمدلله على السلامة

وثانيا بعض العلماء عندنا للاسف يحللون اللى على مزاجهم الا من رحم ربي.


مرورك سعدت به.

بنت* عتيبة
10-26-2005, 12:01 AM
الساحر يا هلا وغلا فيك

اقول الزواج اللى فيه غبن للمراة ماهو بزواج صدقني.


وعموما موضوع المؤشر لا تنسى تجاوب عليه هههههههههه


الساحر كثير فرحت بزيارتك الغالية لموضوعي

ابوسـعد
10-26-2005, 04:25 AM
علم النفس التربوي جزء من العلوم التربوية والتي لاتخفاك مثل علم الاجتماع التربوي وعلم السياسة التربوي وعلم التاريخ التربوي وعلم الاحصاء التربوي وعلم التقنية التربوي وسق على ذلك من الافرع الاخرى للتربية...وكلها تنبع من علم الاصول التربوية الفلسفية والثقافية والاقتصادية وما الى ذلك وهي وان كانت اطروحات علم النفس التربوي لها تأثيرها الا انه يبقى محدود بهذا الفرع ..واذا حضر الماء بطل التيمم فاءذا كان هناك رايا تربويا بحت فاءن الاراء من الفروع الاخرى تكون محدودة النظره..لأن النظره الشموليه تكون عادة افضل من النظرة الجزئيه...فزواج المسيار زواج محدث في التشريع الاسلامي والنص من حديث الرسول واضح وجلي ولا يحتاج الى تفسير:من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد"فكروا كثيرا في هذا الحديث واقراوه مرارا تجدون ضالتكم

بنت* عتيبة
11-03-2005, 04:17 AM
تصدق الان يابو سعد فيه منتديات فيها تشات عن زواج المسيار والظاهر يتعارفون ويعقدون بعدها صفقة الزواج.

ابوسـعد
11-03-2005, 07:02 AM
تصدق الان يابو سعد فيه منتديات فيها تشات عن زواج المسيار والظاهر يتعارفون ويعقدون بعدها صفقة الزواج.
أصدق!!!!!!!!ونص البلاوي كثيرة والمشاكل اكثر وادعوا ربكم تضرعا وخفية...ان يجنبكم الاحداث في الدين ..والله المستعان

بنت* عتيبة
11-07-2005, 03:13 PM
امين الله يجزاك خير.

اهل البدع والظلال ابتدعو العرفي واحلو المتعة والان المسيار. الله المستعان.

بنت* عتيبة
03-17-2006, 12:51 PM
من طرائف زواج المسيار
يحكى أن أحدهم لا يشتكي من بلاء في بيته ومستقر مع زوجته لكن نزوة سهلة دفعته إلى زواج المسيار !


يعني بزعمه يوسع صدره بدون تكاليف ومنه قضاء الوقت بشئ مفيد (حسب قوله).
http://www.osrty.com/sign/images/articles/smile4-osrty.jpg
المهم الرجل حط في اعتباره أن الوضع مؤقت وعلى هالأساس ما حب زوجته الاولى تدري لأن حياته مثل ماقال مستقرة ولا يبي يزعزعها

لكن زوجة المسيار كان لديها رغبه شديدة في أن تعلم زوجته الأولى زواجهم ولكن بطريقة لا توحي بأن لديها يدا في ذلك

فكانت عندما تذهب معه في مشوار تحاول ان تترك منديلا فيه اثر احمر شفاه او ترمي بقلم كحل في ارضيه السياره او غطاء عطر نسائي او .. او.. الخ ..

لكن الرجل كان منتبه لهالحركات ودايم يفحص سيارته .. (عامل نفسه ذكي)

وفي احد الأيام كان طالع مع زوجته المسيار وكان بينه وبين زوجته الاولى موعد يوديها زواج وبعد ماجهزت دقت عليه يجي ياخذها قام طلع من المطعم هو وزوجته المسيار ووداها لبيتها وراح يأخذ زوجته الأولى ..

ركبت الحرمة وتحركت السيارة وبعد دقايق لمح الرجل زوج أحذية نسائي عند قدميه فتسارعت نبضات قلبه وكادت عينيه تخرج من محجريهما

وتهامس في نفسه : بنت اللذين سوتها فيني !

المهم بدأ يشاغل زوجته بالحديث وشوي شوي يحاول سحب الحذاء بخفه لين ما وصلوا لأحد الإشارات ( من فوائد اشارات المرور)

ويفتح باب السيارة وكانه بيناظر شئ ويرمي بالحذاء للشارع ..

يوم ارتاح وتنفس الصعداء ............

يوم وصلوا مكان الزواج وتتلفت الحرمة يمين ويسار بالسيارة .. قال لها شفيك؟ قالت حذائي وينه؟كان مضايقني وفسخته لين ما نوصل الزواج ألبسه !!

قال : هاه مــدري ؟! ماشفت شئ!

رهين السهر
03-17-2006, 01:09 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

حلوووووووووووووووووووووووووووووة

ابوسـعد
03-27-2006, 03:42 PM
القصص كثيرة وفي زواج المسيار "حدث ولا حرج" والخافي اعظم....وجين زواج المسيار اذا عرف بطل العجب......ويالله العون من عندك وياهلااااااا

حسام هوازن
04-29-2006, 08:17 PM
عودة الى موضوع زواج المسيار وهذه القضية اصبحت النقاش عليها شائع بعد موافقة احد المجمعات الفقهية بجواز هذاالزواج
ومعه زواج الفرند

أليس الهدف من الزواج تأسيس أسرة
ورعاية الأطفال والاهتمام بهم؟

اذا كان يحقق هذا النوع من الزواج هذا الهدف والزوج هنا غير ملزم بالمبيت في بيت الزوجية وقد يزور زوجته وأولاده مرة أو مرتين في الشهر ..خاصة وأن كلمة مسيار مشتقة من كلمة «سير» يعني يسير عليها بين الحين والآخر

اذكر ان الشيخ المنيع في احد لقاءاته التلفزيونية
شبه الرجل الذي يتزوج زواج مسيار بالرجل الجبان
لانه عندما يزور زوجته فأنه يزورها في ظلام الليل
وبدون علم الناس..

إن الزواج المسيار هضم لحقوق المرأة وصفقة مادية واستغلال لظروفها وتأخر زواجها وظلم للأطفال الذين لا يرون والدهم على المستوى اليومي ولا يعيش معهم ،وهوغائب في جميع الأحوال لا يشرف على تربيتهم وتأديبهم لا يوجد بجانبهم وقت مرضهم أو حاجتهم للمسة حانية منه..


مشكورة على اتاحتك
لنا بمناقشة هذا الموضوع
يبنت عتيبة

ودمتي لنا سالمة

عتيبي11
05-05-2006, 11:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني طال النقاش في هذا الموضوع واشوف بعض الأخوان
معصب واقف ضد زواج المسيار 00 مثل ابو سعد حفظه الله
اقول يأبو سعد هات دليل من القرأن او السنة يمنع زواج المسيار
ثانيا0 زواج المتعه هو زواج بنية الطلاق وهو محرم لا مقارنه

ونحن نأخذ بمأ جا بالقرأن الكريم0 او السنة النبويه0 او اجماع العلما
وزواج المسيار اجمع العلمأ بأنه حلال00

وهو زواج كامل من جميع النواحي فقط تنا زلت الزوجه عن بعض
حقوقها بأختيارها او لضروفها دون اكراهها00

احد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم تنازلت عن ليلتها ال عائشه
رضى الله عنها وقبل النبي عليه الصلاة والسلام ذلك وهو القدوه

ثالثا0 زواج المسيار فيه الحل لبعض النسأ مثل ذوات الحاجه
والمطلقات ولآرامل من امهات الأطفال والنسأ الغير متفرغات
لأزواجهن فزواج المسيار احسن لهن من البقا بدون زوج واطفال
وهو مرشح بحوالي 50% الى ان ينقلب الى زواج عادي0

فهوا زواج انشا الله فوائده اكثر من سلبياته 00 والله اعلم

بنت* عتيبة
05-05-2006, 11:32 AM
عتيبي 11


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا هلا بك

وتسلم على مشاركتك الطيبة

انا لا استطيع ان افتي اذا كان حلال او حرام

ولكن بارك الله فيك انا انظر له من ناحية السلبيات الكبيرة واذا وضعنا في اي امر من امور الدنيا... الايجابيات في كفة والسلبيات في كفة فعند المقارنة نأخذ بالكفة التي ترجح.

ولو قارنا في هذا الامر فان كفة السلبيات حدث بها ولا حرج.

والقصص كثيرة لا تخفى على احد وبامكانك متابعة جمعيات حقوق الانسان التي تكدست ادراجها بمآسي مثل هذا الزواج.

وهنا اضع مقال

د. حنان حسن عطا الله

الذي نشرته في جريدة الرياض ...الخميس 29 ربيع الأول 1427هـ

- 27 أبريل 2006م - العدد 13821

وقد جاء فيه.

يدعو علماء النفس والتربية إلى مزيد من الاهتمام بالأسرة والتربية وقضاء وقت أطول مع الأطفال الذين هم الثمار المنطقية لأي زواج خاصة في عصر زادت فيه المشاكل السلوكية لدى الأطفال والمراهقين وزادت فيه تحديات العصر وأصبح دور الوالدين أكثر إلحاحاً وتعقيداً. رغم كل ذلك نجد أن تركيز الرجل منصب على ذاته وتحقيق رغباته وأهوائه هذا من ناحية، من ناحية أخرى فإن الفتاوى في أية قضية تخدم الرجل هي أسهل وأسرع وفي الغالب تنتهي بالتحليل. يتشاور فيها مجموعة من عالمهم لتخدمهم جميعاً دون أدنى تفكير بطرفي المعادلة الأخرى في الأسرة وهما الطفل والمرأة ثم أن الفتوى تصدر وبسرعة وتفرش الأرض وروداً وزهوراً لتحقيق رغباته وللأسف أن هناك ضغطا ذكوريا لتفسير وتحليل الأمور أو تحريمها من وجهة نظر ذكورية فقط تنطلق من إشباع حاجاتهم وتقدم لهم تنازلات مادية ومعنوية ضحاياها المرأة والطفل وكم من قضايا للنساء ظلت ومازالت معلقة هذا إن لم تحرم وبسرعة تفادياً لاختراق المحظور.وهنا نتساءل وبشدة كيف أن أحسن التربويين هم من الذكور الداعين إلى تماسك الأسرة ووجود الأب والزوج فيها الوجود الدائم المسؤول لا وجود الزائر المسيار، ثم هناك فئة أخرى قد غفلت عن الأطفال ومسؤولية تربيتهم لأنهم ليسوا أساساً في الحسبان. زواج المسيار ظاهرة موجودة ويمارسها الرجل ولكنه توج أخيراً بالتحليل ليعطي الرجل دافعا قويا للتنفيذ لمن ما زال في داخله متردداً.
سؤال يطح نفسه وبقوة وهو أليس الهدف من الزواج تأسيس أسرة ورعاية الأطفال والاهتمام بهم؟

خبروني بالله عليكم كيف يحقق هذا النوع من الزواج هذا الهدف والزوج هنا غير ملزم بالمبيت في بيت الزوجية وقد يزور زوجته وأولاده مرة أو مرتين في الشهر خاصة وأن كلمة مسيار مشتقة من كلمة «سير» يعني يسير عليها بين الحين والآخر.

ثم أين العشرة والود والرحمة التي بين الزوجين وكيف تتحقق في زيارات عابرة؟

وأين حق المرأة في الصرف عليها ورعايتها حيث يسقط هذا الحق؟

أنتم يا معشر الرجال تطلبون من المرأة المكوث في المنزل وترون أن هذا مكانها الطبيعي ثم تشترطون عليها في هذا الزواج الإنفاق على نفسها. أليس هذا تناقضا ودلالة واضحة على أن هذا الزواج هو عملية يتخلى فيها الرجل عن الإنفاق على زوجته.

يعني اسمحوا لي أن أعتبره صفقة تجارية مربحة للرجل وتدليلا له، ثم بالله عليكم أليست النفقة حقا شرعيا للمرأة ثم انتبهوا هو لا يريدها أن تعيش معه وهو يشرط عليها أن تنفق على نفسها.ثم هل تدرك المرأة أن الرجل يمارس عليها دوراً تعسفياً مستغلاً تأخر سن زواجها أو كونها مطلقة أو أرملةواستقلالها المادي ليقول لها أنا موجود في حياتك ولكن عليك أن تدفعي ثمناً لذلك.

إن الزواج المسيار هضم لحقوق المرأة وصفقة مادية واستغلال لظروفها وتأخر زواجها وظلم للأطفال الذين لا يرون والدهم على المستوى اليومي ولا يعيش معهم ،وهوغائب في جميع الأحوال لا يشرف على تربيتهم وتأديبهم لا يوجد بجانبهم وقت مرضهم أو حاجتهم للمسة حانية منه. انه الأب الغائب الذي يعطي درساً هاماً لابنه الذكر في تخلي وغياب الأب عن أسرته. في النهاية خبروني ما الحاجة للزواج المسيار اذا كان لدينا في الإسلام تعدد الزوجات؟. الفرق طبعا لصالح الرجل «عدم الالتزام المادي والمعنوي تجاه أسرته».
منقووول




يا عتيبي 11


فيه سؤال هنا هل حقق زواج المسيار شروط بناء الاسرة؟

والان اغلب الرجال يبحثون عن زوجات للمسيار مع تحقيق شرط

واحد وهو ان تكون عاملة

وسؤال آخر.

هل نزل نص قرآني او حديث نبوي شريف يحلل مثل هذا النوع؟

ام ان المسالة فيها اجماع واجتهاد وقياس من علماءنا الافاضل؟


اما ان كان الموضوع اجتهاد من العلماء يابن العم

فقد ورد

ان الخليفة ( عمر رضي الله عنه)

مع ذلك يقول بالرأي ويحث عليه فيما ليس فيه كتاب ولا سنّة.

في رسالته لأبي موسى الأشعري:

"الفهم الفهم في ما أدلي إليك فما ليس في قرآن ولا سنّة ثم قس

الأمور على ذلك واعرف الأمثال والأشباه ثم اعمل فيها بأحبها إلى

الله تعالى وأشبهها بالحق".

هل زواج المسيار هو احب الى الله من الزواج العادي؟

وهل هو زواج شبيه بالحق.؟



واسمح لي

هنا ان اقول لك انه فرصة لذوي النفوس الضعيفة.

فقد يذهب من بقلبه مرض مع صديقته ويقول زوجتي بالمسيار .

وبالفعل حدث مثل ذلك.

ان احد هؤلاء استغل وضع احدى النساء الارامل وتزوجها مسيار

لكي تصاحبه في سهراته المحمومة والعياذ بالله.

وهذه هي المصلحة اللى حققها عن طريق المسيار.

حتى اذا انتهت رغباته منها .... تخلص منها

وعقد على ضحية اخرى وهكذا.


.

ابوسـعد
05-05-2006, 12:12 PM
ضعف الامة يجعل كثير من الامور تمشي على العامة من الناس وقديما قيل (اجعل بينك وبين النار شيخ)والاحداث في الدين مردود حتى لو اجتمعت الامة كلها...اسمع بارك الله فيك ياابن العم عتيبي1 لأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم في امر الاحداث في الدين...من احدث في امرنا ماليس منه فهو رد....هذا بناء اسرة فيه مسئوليات جسام...والاجماع قد يقود الى النار في مخالفة امر الله والرسول يقول "والله لو اجتمع اهل السماوات واهل الارض على قتل رجل مسلم لأكبهم الله في النار.....والرسول عليه افضل الصلاة والسلام عندماتنازلت احد زوجاته "عن ليلتها ال عائشه رضى الله عنها وقبل النبي عليه الصلاة والسلام ذلك وهو القدوه" كما ذكرت بارك الله فيك لايمت لزواج المسيار بصلة بارك الله في قياسك فالزواج قد تم قبل ذلك ولم يكن شرطا في الزواج ....كثير ايها الاخ الكريم يتهاون به اذا الامة دب الضعف في كيانها ...انظر الى اللغة العربية ومؤلفات الكتب وغيرها تجد العجب العجاب....وزواج المسيار زواج تدميري والايام ستكشف لك نخره في الجسد دينيا واجتماعيا وتربويا ..والله الهادي الى سواء السبيل

بنت* عتيبة
05-05-2006, 12:54 PM
نعم يا بو سعد

الله يحفظك

الاحداث في الدين امر مردود.
...والاجماع قد يقود الى النار في مخالفة امر الله والرسول

ظهر هناك من يعمل على استغلال القياس والاجتهاد.... وتوظيفه

لخدمة مآرب في انفسهم.

وبالتاكيد انت سمعت ... عن من يقومون بتجزئة

((الاسلام)).

وعملو على استحداث فقه(( الاقليات))

هل يوجد فقه الاكثريات وفقه الاقليات؟

والعياذ به

وهذا احداث في الدين مثل ما ذكرت يابو سعد.

حتى ان فقه الاقليات استحدثوه لعدة اسباب منها::


**قاعدة المصالح‏.‏‏.‏

** الضرورات تبيح المحظورات‏.‏‏.

** ‏ المشقة تجلب التيسير‏.‏‏.‏ ما جعل عليكم في الدين من حرج.

ونادو اصحب هذا الفقه ...


الى ان هناك امور ضرورية ...تحتاج الى فقه خاص بهم لانهم مثلا

يقيمون في بلاد غير اسلامية

وهذا الفقه ...يجيز لهم بناء بيوت واحيانا مساجد والعياذ بالله.


من فلوس الربا ويجيز للمراة بعد اسلامها البقاء في عصمة زوج

كافر....

ونسي هؤلاء ان الاسلام هو دين عالمي تفرض شرائعه على كل

المسلمين سواء كانو في بلاد الاسلام او الكفر.

والا لماذا امرو المسلمين في صدر الاسلام بالهجرة من بلاد الشرك

الى بلاد الاسلام.

الهجرة المحمدية وكلنا نعرفها.

انا يابو سعد ما ذكرت ها الشئ للمقارنة لكن لاوضح ان كلامك عن

الاحداث في الدين هو امر حاصل سواء هنا او في سائر بلاد الله.

إبن ثعلي
05-05-2006, 01:30 PM
يااخوان انتم تبالغون وتشعبون الموضوع وتفتعلون ازمة غير موجودة وتستشهدون بمقالات البعض التي بنيت على الاجتهاد وقد يصيب صاحبها وقد يجانبه الصواب والبعض منهم من اهل المذهب الشيعي ليقارنوا هذا الزواج بزواج المتعه وشتان بينهما احدهما حلال والاخر محرم وكل هذا من اجل خلق هالة اعلاميه حول الموضوع ونصيحتي لكم
لاتلتفتون يمنة ولايسرة الى غير مايقوله علماء الشريعه في هذا الجانب0
المعروف ان المرأة اذا اشترطت شرطا عند عقد الزواج فلها شرطها وهذا الزواج زواج شرعي وبناء على رغبة المرأة نفسها وشروطها وهي ادرى بحالها وبظروفها والإختلاف يحصل بين الزوجين في جميع الاحوال وليس فقط في زواج المسيار والذي سمي مسيارا لكون المرأة تريد البقاء في بيت اهلها لظرف ما كأن تخدم ابوين كبيرين او اخوة صغار او ماشابه ذلك من الظروف 0
تحياتي

بنت* عتيبة
05-05-2006, 01:47 PM
بن ثعلي

يا هلا وغلا بك

والله انه ماهو تهويل للموضوع ولا نلقي الضوء عليه لاننا ضده

ولكن نقول الحقائق....

وما ناقشته الا لاني ارجو من الله ان يساعد المسلمين على الحفاظ

على الكيان الاسري.

فالمسالة ماهي قاصرة الله يسعدك على زوج وزوجه ...


وانهم لابد ان يتبعون مصالحهم الشخصية.

العلاقة الزوجية يتبعها ابناء

ولو الزوج والزوجة راو ان من صالحهم ان الزواج يتم

فقد يصدمون بالواقع عند مجيئ الابناء

وبالاخص الزوجة ...

وش يحصل لها لو حلت مشكلتها بمشكلة اعظم واكبر؟

عندما تجد لديها ابن او ابنة او عدة ابناء اصبحو في رعايتها

وتكون هي المكلفة بهم؟

والزوج غايب عنهم لا يصرفهم ولا يرعاهم؟

لانها هي تنازلت عن حقها للزوج ...

ولكن حق الابناء وكفالتهم ورعايتهم والصرف عليهم من هو

المسؤل في ظل غياب الاب؟؟

واعتقد يابن ثعلي ...

كلنا نسمع بمشاكل النفقة اللى تكدست بها ادراج (المحاكم.)...

( و مكاتب اصلاح ذات البين)

واللى تعاني من هروب الاباء عن دفع النفقة للام المطلقة او الابناء

بعد الطلاق.

بتقول الله يحفظك ان الاب في ظل زواج المسيار ينفق على الابناء.

وانا اقول المحاكم عجزت في النفقة في الزواج العادي فكيف في

زواج المسيار.؟

خاصة ان العقد يعقد بين الزوجين وفيه شروط من


اهمها تنازل الزوجة عن النفقة والرعاية والسكن ونحوها.

الى جانب امر خطير سوف يعبث بكيان الاسرة المسلمة في المجتمع

المسلم وهي عندما يشترط الزوج على زوجته اللى بيسير عليها ان لا

تحمل ولا تلد.


وهل يقبل العقل او المنطق بعلاقة تقوم على عدم النفقة ...


. وتقوم على... محاربة الاكثار من زيادة سوداالمسلمين.؟؟


خاصة في هذا الزمن اللى كثر فيه الاعداء والمتكالبين على الاسلام

والمسلمين


المشكلة لا يجب ان تحل بمشكلة اكبر منها.

هذا اللى اقصده من كلامي يابن ثعالي

وتسلم على مرورك

البارق
05-05-2006, 03:55 PM
الاخت بنت عتيبه وللبقيه

اختاه هل القضيه قضيه تجاريه ام اقتصاديه ام سياسيه انا لا اعلم لماذا هذا التطاول والمبالغات التى نكيلها على انفسنا من باب اننا نحاور والحوار مفتوح ان القضيه برمَتها قضيه دينيه لايحق لاحد ان يتحدث بما فيها وخاصه تلك القضايا لمتعلقه بالزواج

ان هذه المسائل لها اهلها وهم من نلخذ منهم اننا ان وضعنا قضيه للحوار علينا ان نراعى فيماذا تتعلق فان كانت تتعلق بالدين فليس انا ولا انت ولاهو من يتحدذ فيها حتى لايضع احنا فى ذمته شئ امام ربه بحديثه بغير علم


الذى ارجوه ان نكون واعين لمايدور حولنا وان ناخذ منه العبر والمواعظ لاان نقع بمثل ماوقع غيرنا
وهذا الوقت بما يدور فيه من فتاوى وبخاصه تلك المتعلقه بالاسهم لهى اكبر شاهد على حديثى لكم

الذى ارجوه ان لانجعل للهوى وادعاء العلم مجال بيننا وان نعلم ونتفهم وندرك مانٌخرج من السنتا او نخطه باقلامنا


اخوكم البارق

ساحر الكلمه
05-05-2006, 04:01 PM
ينقل لمنتداء الحوار ونقاش والمواضيع الساخنة
تحيات
ساحر الكلمة

ابوسـعد
05-05-2006, 11:48 PM
يااخوان انتم تبالغون وتشعبون الموضوع وتفتعلون ازمة غير موجودة وتستشهدون بمقالات البعض التي بنيت على الاجتهاد وقد يصيب صاحبها وقد يجانبه الصواب والبعض منهم من اهل المذهب الشيعي ليقارنوا هذا الزواج بزواج المتعه وشتان بينهما احدهما حلال والاخر محرم وكل هذا من اجل خلق هالة اعلاميه حول الموضوع ونصيحتي لكم
لاتلتفتون يمنة ولايسرة الى غير مايقوله علماء الشريعه في هذا الجانب0
المعروف ان المرأة اذا اشترطت شرطا عند عقد الزواج فلها شرطها وهذا الزواج زواج شرعي وبناء على رغبة المرأة نفسها وشروطها وهي ادرى بحالها وبظروفها والإختلاف يحصل بين الزوجين في جميع الاحوال وليس فقط في زواج المسيار والذي سمي مسيارا لكون المرأة تريد البقاء في بيت اهلها لظرف ما كأن تخدم ابوين كبيرين او اخوة صغار او ماشابه ذلك من الظروف 0
تحياتي
القاضي العزيز ابن ثعلي حياك وبياك ومن الخير اعطاك واقول ان القران الكريم دستور الامة وقانونها ورسالة الله الواضحة الجليلة البينة وقدوتنا هو الرسول الذي لنا فيه اسوة حسنة قد زوج بعض صحابته بآيات من الذكر الحكيم...هذه سماحة الاسلام..والرسول قال من استطاع منكم البائه فليتزوج.....القضية ليست في الامور الذي ذكرتها"لكون المرأة تريد البقاء في بيت اهلها لظرف ما كأن تخدم ابوين كبيرين او اخوة صغار او ماشابه ذلك من الظروف" المعيشة والرزق تكفل الله بها في قوله "ولاتقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ""..الاية.. ... القدرة في النفقه او ما الى ذلك وتزويج الابناء ذكور واناث هو شرعة الله في ارضه ولكن القضية في مسالة الشروط التي لاتجوز لأن من اركان الزواج اشهاره والاعلان عنه وعدم كتمه او سريته...لأن عدم الاعلان عنه يؤدي لا قدر الله الى ان البعض يمكن ان يتزوج اخته من الرضاعة...وحدث هذا بالفعل وعندما علمت المرأة قالت ( والله ان الاثنين رضعا من هذا) مشيرة الى موضع الحليب في المرأة...كما ان نسبة الابناء الى والدهم ضروري والآن يحدث في المجتمعات ان المرأة تحمل من رجل ثم يذهب عنها بدون ان يخبرها فتسمي ولدها لمن تشاء لعدم وجود الاب او لأن الاب (مرار) او (مسير) وهذ ما حدث لزواج المسيار في بعض الدول...
انها مسألة خطيرة ايها الاخوة والاخوات...لو كان الامر في حدود الظروف التي يمكن للمرأة ان تجلس في منزلها لوجود ظروف الاهل وما الى ذلك حتى الفقر او عدم القدرة على الانفاق ...فما الداعي الى نعته بالمسيار...فهذا زواج طبيعي عادي وكل عاقل راشد يقبل به..ولكن انظر الى كبار التجار و"فطاحلة" المجتمع والذين يحولون الزواج الى تجارة الكترونية ويمكن ان يأخذ اكثر من اربع زوجات وهو باب واسع نرجو الله ان يكفينا شره....ان الله سبحانه وتعالى قد شرع الزواج لأمور كثير من السكنى والراحة والمحبة والالفة ولكن اين ذلك مع "المسيار" وتشتيت الابناء اذا لم يكن قد شرط عليها عدم الانجاب فاءن فعل فتلك مصيبة اخرى محرمة بنص القران والسنة فالرسول اشار علينا بالزواج من الولود الودود...
لقد اكد مجمع الفقة بمكة الذي عقد دورته الثامنة عشرة في 13/3/1427هـ ان عقود الزواج لابد ان تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توفر الاركان والشروط وانتفاء الموانع...واي اخلال بهذه الشروط فالزواج فاسد.....والله الهادي الى سواء السبيل

ليث عتيبه
05-06-2006, 06:48 AM
ما شاء الله

كل هذا نقاش عن زواج المسيار

اجل وش رايكم لو نفتح موضوع جديد

بنت* عتيبة
05-06-2006, 02:18 PM
البارق

يا هلا بك ابن العم
ان القضيه برمَتها قضيه دينيه لايحق لاحد ان يتحدث بما فيها وخاصه تلك القضايا لمتعلقه بالزواج


اسمح لي اقول ان الزواج هو قضية دينية كذلك

والطلاق قضية دينية

والنفقة قضية دينية

وغيرها من امور الشرع جميعها تكلم فيها الدين.

فهل نحن لا نبين سلبيات الطلاق او النفقة وغيرها بحجة انها امور دينية

مع احترامي لك؟

وهل الاسلام يمنعنا من انكار المنكر .؟

يا اخي الكريم

لا تكون نظرتك محدودة للامور


اذا كنت قد تابعت اغلب الردود من بداية الموضوع والى ردي الاخير

ذكرت انا اني ما عندي القدرة على تحليله او تحريمه

لانه لا يحق لي ذلك هذا شئ انا عارفته

لكن هذا ما يمنع ان نتكلم عن سلبيات المسيار من واقع ما نسمعه او

قرانا عنه

مثله مثل حديثنا عن الطلاق ومساوئه

لكن ان نسكت عن توضيح المضار فهذا امر لا يقبله عقل

الاغلبية ضد هذا النوع واعتقد ابو سعد الله يحفظه قال الشئ اللى كنت

انا حريصه على ان اذكره وهو المسيار علاقة في السر

ولها تبعيات صدقني انا وانت وكل الناس بنسمع عنها فيما بعد

::: اما انك تاتي وتطالبنا بالسكوت فاحب ان اقول لك انتهى


هذا العصر وانا اختك.

اللى فيه تكمم الافواه وتمنع المراة عن اعطاء رأيها او ان تسمع صوتها

في الحق ومن اجل الحق.

انت تقول اسكتو وتقارن كلامنا بينه وبين الاسهم وشتان بين الامرين.

وانا اقول لك اخي الفاضل

اقنعني

جيب لي ادله وبراهين على كلامك

خلني انا وغيري نقتنع.

حنا على سبيل المثال ذكرناه من عدة نواحي مثل

الاشهار.


من شروط الزواج الشرعي (( الإشهار ))


هل هذا الشرط ينطبق على زواج المسيار ؟؟

الاغلبية لا يؤيدونه... لكن لا يحللون ولا يحرمون ولا يتعرضون


للدين في كلامهم...وكل كلامنا ان شاء الله لا مكان اللا هواء او

او لامجال للمصالح فيه.


حتى وان اختلفو فيه

قد يخالفون للذين ينادون بمثل هذا العقد

ولكن

من أين أتى الخلاف في هذا الزواج ؟

واسمح لي ان اقول

المقصد من الزواج هو الإستقرار وتعمير المجتمع بالاسرة الصالحة

والأبناء

ويحصل الإنفاق والود والحب والتمتع بين الطرفين

وهذا هو الزواج .... الشرعي


اما عن زواج المسيار فنجد البعض يشترط شروطا

تخرج الزواج... عن اهدافه او المقصود منه

مثل

لانفقة

ولاأبناء

ولاسكن.....

فقط التمتع واشباع الرغبات((( وافتح الباب واظهر)))



فلما انتفت المقاصد أفتى بعض العلماء بتحريمه لأن


العبرة بالمقاصد لا بالأسماء

ويا البارق

بسالك سؤال اخوي.

الزوجة التي قبلت بزواج المسيار .

هل تسقط عنها النفقة من الزوج وغيرها من الحقوق

ولكن مذا عن حق الصداق وحق الميراث؟

هل الزوجة تتنازل عنهما للزوج المسير؟


اذا كان الجواب بنعم فاسمح لي ان اقول

انها صفقة تجارية بحته من صالح الزوج والخاسرة هي الزوجة.


فالزواج في الإسلام عقد متين

يقوم على نية العشرة بين الرجل والمرأة لتتحقق ثمرته النفسية التي

ذكرها القرآن -من السكن النفسي والمودة والرحمة-

وغايته الاعمار سواء بالسكن او بالنسل

(والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة)

صدق الله العظيم.

ابوسـعد
05-06-2006, 05:40 PM
الدين والدنيا
نعلم ان الله سبحانه وتعالي خالق كل شى وله الامر في الاول وفي الاخر وهو المصرف في الامور كلها وقد ارسل رسولا وانزل كتبا وعلم الانسان مالم يعلم وطالب الخلق بعبادته وبالبحث والسير في الارض لأعمارها وخلقنا مختلفين في كل شى ولا نزال على حد قوله "ولا تزالون مختلفين" والتفريق بين الدين والدنيا ايها الاخوه الافاضل امر في غايه الخطوره وقد بدا في اوروبا كما يعلم الكثير ولجمت افواه لان هذا الامر يخص الدين ولا يحق لاي كائن التحدث فيه ووصل بالامر الى بيع صكوك الغفران – وهذا الامر يخص الدنيا ولك الحق في الحديث وبشروط بعد. وفرق بين الكنيسه والمدرسة وتحول الامر الى فصل كامل بين الدوله والدين.
اما في الاسلام فهو دين و دوله... وشريعه من عند الله وليست من عند البشر واي عمل تقوم به لوجه الله مهماكان صغيرا او كبيرا لك الاجر من عندالله "اماطه الاذى عن الطريق صدقه" والدنيا مزرعه للاخره "ما يغادرصغيره ولا كبيره إلا احصاها ووجدوا ماعملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا"
فارجو من الاخوه الافاضل ان يكونوا حذرين من الاتجاه في دهاليز العصور الوسطى لأوروبا فشريعتنا ضد الجهل وباب العلم مفتوح والناس جميعا ذكورا او اناثا بدون استثناء لهم الحق في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بنص القران والسنه

وللبارق اقول حفظه الله
ان النقاش الهادف هو ديدن هذا المنتدى واذا وجدت في كلامنا مايعارض كلام الله او كلام رسوله فضرب بكلامنا عرض الحائط.
لاشك ان العلماء لهم مكانتهم فهم المنابر التي تضيء الدرب ولكنهم بشر يجوز عليهم الخطأ كم يجوز على غيرهم وليس هناك احدا منزه عن الخطأ إلا "الله" وحده لا شريك له اما بقيه مخلوقات الله سواء جن او انس او غيرهم فهم معرضون للخطأ واشهر قصه توضح ذلك هي قصة آدم عليه السلام وقصه محمد رسول الله في سوره عبس.
فالعلماء على الراس والعين ولكن ليس لهم تقديس ونحمدالله اننا نشأنا وترعرعنا في بلاد الإسلام وتربينا على الهدى النبوي الشريف والله سبحانه وتعالى اعطانا عقول واعين وآذان نفكر ونرى ونسمع وامرنا جل شأنه بالتفكر والنظر والاستماع وهو حق من الله للإنسان اما بقيه البشر فهم عبيدالله عليهم طاعته والإستماع الى قوله ونعم العبوديه هي اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين. وشكرا

كحيلان
05-06-2006, 08:24 PM
مهلاً رعاكم الله الاخ ابو سعد والاخت الفاضله والاخ البارق ارجو ان يكون النقاش بصدر رحب ويرقى مثل روق وبرقى
ايه الاحبه الموضوع لم يطرح للنظر في حله وحرمه والمطلوب هو وجهات نظر في موضوع ضهر مؤخرا في المجتمع السعودي المعاصر والذي ارى انه إهانه للمرأه بكل ماتعنيه هذه الكلمه وانتقاص لحقوقها الت كفلها لها الاسلام وحسب معلوماتي ان بعض المسيرين يصر على عدم اشهار الزواج لدي سوال هل طرح موضوع المسيار على انظار هيئة كبار العلماء املا وهل صدر فتوى حوله افيدونا اثابكم الله ولكم مني التقدير

ابوسـعد
05-06-2006, 08:35 PM
لم يطرح على هيئة كبار العلماء ولكن طرح ونقش في مجمع الفقه بمكة المكرمة وقالوا بالحرف الواحد "ان عقود الزواج المستحدثة وان اختلفت اسماؤها واوصافها وصورها لابد ان تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الاركان والشروط وانتفاء الموانع" هكذا قيل ياكحيلان والجرايد والمنتديات قامت تغني على ليلاها...والمسيار حلال وحرام...وكأنهم آله...الحرام والحلال انتهى امره من موت الرسول صلى الله عليه وسلم...ولا يجوز لكائن من كان ان يحلل او يحرم هكذا قال الله ورسوله والادلة واضحة وياهلااااااااااااااا

كحيلان
05-06-2006, 08:41 PM
بارك الله فيك ومشكور على التوضيح يابو سعد

إبن ثعلي
05-06-2006, 08:58 PM
بالعاميه
هالحين انتم ويش تبغون باثنين متراضين وكل مقتنع بسلامة تصرفه المتمشي مع الشرع تحاولون تفرقونهم وتوهمونهم بانهم على خطأ وتعيفون الواحد في رفيقه وتخلونه يتحسف على تصرفه ويندم عليه ياويلكم من ربكم ويلاه
تحياتي
تحياتي

البارق
05-06-2006, 09:28 PM
الاخت بنت عتيبه اسعد الله مساءك ومساء الجميع

اختاه لعلك لم تفهمى مااقصد والذى اعنيه هو الفتوى والتى يتفنن البعض بالادلاء بها وكانى اطلب رايه فى احد المواضيع العامه
انه منذ القدم وايضا فى زماننا هذا الذى نعيشه ياتى الواحد منا بموضوع متعلق بالدين ويطرحه سواء فى مجلس ام منتدى ام غيره سواء بقصد ام بغير قصد فيقوم من يدعى العلم وهو جاهل بالادلاء بدلوه ومحتمل انه لم يقرا عن الموضوع مسبقا وانما من باب المشاركه واتباع الهوى
وهذ الذى اطلبه من لفظى ان نسكت ونترك الحديث لاهله



اما مساله الحديث عن السلبيات فى هذا الجانب فان ذلك هو دورنا وواجبنا لايصالها الى الغير ومن يجهله
مثله مثل اى قضيه اخرى من خلال ايضاحها الى الغير مثل التدخين والمخدرات الخ

وبعباره اخرى تسمى (النصيحه)

ولى عوده مره اخرى

معك يامبدعه على مسماك وانا افتخر اننى احاول ان اجارى استاذه بمثلك فى الحوارلعلنا نستفيد منكم

بنت* عتيبة
05-06-2006, 09:43 PM
وين العدل بين الزوجات

وشرط العدالة شرط معتبر في إباحة التعدد؟

زوجه لها بيت ومعترف بها وبعيالها... وينفق عليها وعلى بيته

وزوجه مظلومة لا نفقه ولا بيت ولا اعلان للزواج.

يتزوجها في السر حتى اذا طاب خاطره راح وتركها.


زواج المسيار يابو سعد جزاك الله على التوضيح والكلام الحكيم

اللى وضحته لنا في ردك.

هو في الواقع هضم حقوق المرأه وإستتغلال ضعفها

وحاجتها لمن يرعاها عند الكبر.


والمشكلة تكون اكبر لو كان الزوج من بلاد اخرى ورغب في زواج

المسيار لمدة معينة يضمرها هو في نفسه

ويحددها بموعد فسخ عقد العمل

يكون هو المستفيد... بيت مجهز وعروس واكل وشرب

حتى اذا رجع لاهله وبلده طلقها وتركها لمشكلة اكبر

وظهر مثل هذا النوع في اليمن باسم ((الزواج الساحي))

في مقال ...

نشر فيه ما يلي:


ناشطات خليجيات يرفضن `المسيار`( يبين المقال)

معاناة ضحايا

(الزواج السياحي)

وما يخلفه من دمار وخراب، لحياة بنات لم يبلغن حتى سن العشرين


والله ان زواج المسيار ...

دفع بالشيعة الى رفع اصواتهم والمناداة بتحليل زواج المتعة

ودفعهم لعمل مقارنة وتفضيل النوع الثاني على الاول.

وبعد فتوى مجمع الفقه العلمي بدأ الغير سعوديين


في داخل المملكة وخارجها .... يعرضون فاقتهم وحاجتهم للزواج مسيار من سعوديات

وذلك لانها فرصة لتحقيق مطامعهم المادية

ارحمو نساء المسلمين يا المدافعين عن المسيار



وعلى جميع النساء المسلمات رفض هذا النوع

من الزواج لأن فيه اهانة للمرأة . المستفيد الوحيد هو الرجل .

بنت* عتيبة
05-06-2006, 10:00 PM
هلا بك كحيلان

و المشاركين في هذا الموضوع والنعم فيهم وفي نقاشهم الواعي

والله يجزاكم كل خير


بالفعل يا كحيلان الزواج هذا فيه مثل ما ذكرت

انه إهانه للمرأه بكل ماتعنيه هذه الكلمه وانتقاص لحقوقها التي

كفلها لها الاسلام.

لكن من حيث ظهوره فالله اعلم متى كان

ولكن تحضرني قصة روتها لي احدى الاخوات

حدثت بعد موضوع الطائرة السعودية اللى احترقت بكامل ملاحيها

وركابها لا اذكرها متى كانت

لكن تقول ان احدى زوجات شخص كان من ضمن المتوفين

واقامو العزاء في بيت الزوج وحدت زوجته عليه

وفي ثاني يوم العزاء حضرت امراة ومعها طفلة


و قالت امام الجميع انا زوجة فلان وهذه ابنته

وهو تزوجني بالسر... ويتردد على بيت اهلي في رحلاته الى الرياض.

واللى حصل ان زوجته الاولى صابها انهيار وغيرت ثوب الحداد و

ولبست كامل زينتها... وطالبت من الجميع الغاء ايام العزاء

طبعا هي بشر تأثرت وانصدمت واعتبرتها خيانة لا تقبل الصفح.

انا ذكرت ها القصة لابين ضرر اخفاء الزواج على الاسرة الاولى وعلى زوجة المسيار.

وهذا دليل على ان زواج المسيار اعتقد قديم ماهو حديث والله اعلم.

بنت* عتيبة
05-06-2006, 10:05 PM
هالحين انتم ويش تبغون باثنين متراضين وكل مقتنع بسلامة تصرفه المتمشي مع الشرع تحاولون تفرقونهم وتوهمونهم بانهم على خطأ وتعيفون الواحد في رفيقه وتخلونه يتحسف على تصرفه ويندم عليه ياويلكم من ربكم ويلاه

والله ضحكت يابن ثعلي من قلبي

لان فيه ظلم على النساء يابن ثعلي

والمراة مسكينة وعاطفية صدقني ممكن توافق لكن بتندم فيما بعد

بنت* عتيبة
05-06-2006, 10:41 PM
البارقhttp://www.al-wed.com/pic/7131.gif

انا اكرر كلامي يابن العم العين ما تعلا على الحاجب

وانت نعم الاخ اللى يستاهل كل التقدير والاحترام


انا اسفة اني ما فهمت قصدك لكن بعد توضيحك لمقصودك عرفته

الفتوى يابن العم للاسف الشديد الان فيه بعض طلبة العلم

الصغار يفتون ويحللون ويحرمون على مزاجهم وكلامك صحيح


اما يا البارق من ناحية السلبيت فبحكم اني


فتاة وطبعا قريبة من معناة المراة

... بحكم تخصصي وبحكم عملي وعلاقاتي

مع اخوات في جمعية حقوق الانسان


اقول والله ان ها الزواج بمثل النكبة

للزوجة اللى توافق عليه.

تفرح به في البداية ولكن في نهاية الامر

لابد ان يصاب بالفشل

والمراة هي اللى تعاني منه مستقبلا.

ابوسـعد
05-06-2006, 11:44 PM
يعلم الله ان حديثك يابن ثعلي يصل الى القلب بدون مقدمات وكلامك زين ومافيه شي ""اذا كان التصرف متمشي مع الشرع" كلنا مع الشرع والى الشرع ننادي ونصرخ ونصيح هاتوا دليلكم ان زواج المسيار متوافق مع الشرع وكلنا نرضى به....ياقاضينا الله يطول في عمرك ...لو طلب واحد يد بنتك او احد من بنات اقاربك ""العتبان""" تزوجهم على الطريقة المسيارية.....اجبني... صادقا وانت اعرف انك ويشهدالله علي صادقا ونزيها...هذه ثغرة عظيمة لو دخلوا معها لأفسدوا الحياة الزواجية... القوانين المدنية في الزواج من اعقد القوانين في العالم وخاصة في امريكا حيث ان الواحد يتمنى انه لم يتزوج من امريكية من حيث المحافظة على الحياة العائلية...من حيث الاولاد والرعاية والنسل ويدعون ان من اقوى النظم الزواجية في العالم هو النظام الزواجي الامريكي لأن الرجل لايمكن ان يضيع اولادة تحت طائلة الشروط التي يمكن ان تحرم حلالا او تحلل حراما....اذا كان تريدون زواج مسيار(مستحدث) كما يفهم من ردكم فتعالوا ضعوا اركانه وشروطه وموانعه وماهي اجراءته وقوانينه والاولاد ومصائرم والارث وبوالية والسكن والمعيشة والطلاق ومشاكله.....وغيرها كثير....مذكرا بحديث الرسول صلى الله علية وسلم الذي قال " من احدث في امرنا ما ليس فيه فهو رد" اللهم طريقك المستقيم اهدنا ودلناه ياسميع ويامجيب الدعاء....وياهلااااااااااوغلااااااااااا

كحيلان
05-07-2006, 04:50 AM
يسعد ايامك اما مسالة انه قديم فلا اعتقد والطائره المنكوبه عام 1403 هـ التي احترقت في مطارالرياض وربما هذه الزوجه حاله خاصه ولكنه لم ينتشر ويبرز للعيان كما هو حالنا الان على كل حال انا من الذين ينبذون هذا النوع من الزواج فهو شبيح الى حد كبير بالقير فرند لدى الغرب ولكنه مبستر لدينا
شكرا لك حقا ً انتي كاتبه ومبدعه لافض فوك يابنت العم

بنت* عتيبة
05-07-2006, 11:36 AM
ابو سعد الله يحفظك

ويجزاك كل خير على كل كلمة ذكرتها

وانا لي استفسار

ما فهمت ها النقطة في الموضوع. بخصوص موضوع الزواج في

امريكا.ويدعون ان من اقوى النظم الزواجية في العالم هو النظام الزواجي الامريكي لأن الرجل لايمكن ان يضيع اولادة تحت طائلة الشروط التي يمكن ان تحرم حلالا او تحلل حراما


كيف الامريكي يبعد الابناء عن طائلة القانون؟

اما الامر الثاني فاضيف نقطة مهمة للموضوع

وهو ان المسيار ادى الى انهيار بيوت وتشتت اسر

وانا اعرف بعضها... اسرة من القصيم والثانية من الرياض

بسبب... رغبة الزوج ان يسير على زوجة من منطقة

على ساحل البحر الاحمر عشان يغير جو .

والنتيجة غير الاسرة الاولى وطيرها وشتتها

عارف ليه يابو سعد

لان الزوجة احساسها غير احساس الرجال

وكون ان زوجها يتزوج عليها في السر.... اكثر الما على نفسها

من ان يشهر زواجها قدام الله وخلقه.

وانت اثرت نقطة مهمة كنت انا بسألها لمن يؤيد هذه العلاقة

ولكني استحيت والله.

وهي ان يضع الرجل نفسه في الموقف نفسه

ويتخيل رجل يدخل بيته ويسكر الغرفة على بنته او اخته

ويدخل ويخرج مثل الغريب او الضيف

خاصة اذا كان ها الشئ شهور او اعوام

هل يقبل هذا الامر؟

الاسرة لا تقبل مثل ها الامر خاصة الرجل الشرقي وبالذات البدوي.

بنت* عتيبة
05-07-2006, 11:56 AM
كحيلان


ويسعد ايامك كلها يابن العم

والله يامشرفنا العزيز انا كنت متعقدة منك لانك ما كنت تدخل

مواضيعي :):):) لا تزعل من صراحتي انا احب الصراحة

لكن الآن انا فرحانة كثير بك

اما عن رأيك فهو راي الاغلبية صدقني

والان الشئ اللى يؤثر في النفس

ان مجمع الفقه اجاز وفي خلال ثلاثة ايام فقط هذا الزواج

وكان الاجدر هو الاجتماع

لامور اهم هذا اذا كان هدفهم مساعدة النساء او الرجال

هم كيف يحللون علاقة جديدة وهم الكثير من المصائب والمشاكل

تنصب على رأس المراة عندنا في السعودية.


وما اجتمعو من اجلها

قبل ما تحللون نكاج جديد

حلو مشاكل الانكحة الشرعية وبعدين فكرو في استحداث الجديد

واليوم المسيار وبكرة يا عالم وش فيه من جديد.

المشاكل يابن العم كثيرة

ولو باعددها يا كثرها


:: نحتاج يا كحيلان الى قوانين للاسرة وللمراة

ترفع المعاناة والظلم الواقع عليها بسبب ممارسات

جائرة... سؤاء في حالة استمرار الزواج او بعد الطلاق

.:: نحتاج إلى قوانين تلزم... الزوج ان لا يظهر زوجته


من البيت الا بعد انتهاء العدة.

الزوج يطلق زوجته ويسكر بيتها ومملكتها اللى عاشت فيها سنوات

ويغير مفاتيح البيت.

وتجد نفسها لا حول ولا قوة الا بالله في الشارع


وشهر ولا شهرين وهو حاط عروس جديد بسن صغيره

لان الزوجة كبرت وعجزت ويلزم تبديلها مثلها مثل السيارة

لزوم الكشخة... خاصة اذا كان فقير ومعدم واغتنى

وعسى الله يستر بعد الاسهم وش بيكون مصير

الزوجات القديمات؟؟



::نحتاج إلى قوانين تدفع الرجل بالنفقة على أولاده وعدم

حرمان الأم من حضانتهم إذا كانت قادرة ومهيأة لأداء هذه المهمة

الإنسانية.

::نجتاج إلى الكثير من القوانين التي تحمي المرأة من سوء

استغلال الرجل لحق القوامة على المرأة.

هذا اذا كنا نريد مجتمع اسلامي آمن

حتى ينشا الابناء... مثلما نريد في جو نفسي مستقر.

حتى بعد طلاق وفراق الوالدين.

بنت* عتيبة
05-07-2006, 12:05 PM
http://us.moheet.com/asp/report/new-design-reports/report-images/zwaj.msiar1.jpg


زواج المسيار يحرم المرأة

من حق المبيت والنفقة

ويعرضها لغدر الايام

ابوسـعد
05-07-2006, 05:09 PM
اهلاااااااااااوسهلاااااااااااااوالدعاء لك بالقول الصائب دائما بارك الله في قلمك واسعدك دنيا ودين...ايتها البنت العزيزة (بنت*عتيبة).
اما بخصوص استفسارك عن النظام الزواجي الامريكي فيعد بلا منافس من اقوى النظم الزواجية في العالم وقوانينه صارمة لاهوادة فيها..والمرأة او الرجل مسئولين مسئولية كامله امام القانون..ولعلكي تعرفين ان هناك كثير من الشباب السعودي الذين تورطوا في هذا الزواج والذين يعتقدون انه من السهولة بمكان تطليق الزوجة وتضييع الابناء حال انتهاء دراساتهم والعودة الى ارض الوطن...اعرف كثير من الذين تزوجوا من امريكيات ولكن لازالوا يدفعون الاثمان الباهضه جراء ما اقدموا عليه من الزواجات الغير معروفة الهدف او ان الهدف مؤقت ـــــــ(مسياري او سياحي او دراسي)ــــــــــ...قد يصل العقاب الى جعل الرجل يدفع شهريا نص راتبه الى زوجته المطلقه والى اخذ نص ممتلكاته في حالة تطليق المرأة كما تتخذ اجراءت قانونية في حقه في حالة اي مخالفة لعقد الزواج تصل الى سجنه الى مدد متفاوته تصل الى سنوات عجاف...ومعروف في الاوساط النجدية مثال قائم يردده كبار السن يقول جيزة نصارى"لأن الطلاق يصل الى درجة التحريم البته".بالاضافة الى تكاليف المحاماة والتي ما يعرفها الا المكتوون بنار الزواجات من الخارج وخاصة من امريكا..يحدثني صديق كلما التقينا عن معاناته من قوانين الزواج في امريكا ويقول لي...ما يعرف الشيء الا من جربه...فهناك حقوق خاصة وعامة لاتنتهي.....
ـــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع الابناء والعقد الوثيق بين الزوج والزوجة من الامور الواضحة والجلية في الدين الاسلامي والذي يعتبر (اقوى) ميثاق عرفته البشرية بين الزوجين وفي سورة النساء توضيح للامور ومحجة بيضاء ناصعة لمن اراد ان يعرف حقيقة الاسلام في الزواج...فا للزواج ((((حدود))) عظيمة وسياجات كبيرة تحتاج الى تدبر عميق.كفانا الله شر تعدي تلك(((الحدود)))...
اما سؤالي فيعلم الله انه مستند الى فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في مسألة الاقناع والاقتناع...فالرسول قدوتنا وهو المربي بعد الله لنا ...ولنا فيه اسوة حسنه...وقد قال عليه السلام (استفت قلبك وان استفتاك الناس او افتوك)...والظلم ما حاك في نفسك وكرهت ان يطلع عليه الناس.....الرسول استعمل هذا السؤال عندما جاءه رجل وطلب منه الاذن في القصة المشهورة في سيرته عليه افضل الصلاة وازكى التسليم(((بالزنا))) فقال له الرسول هل ترضى بذلك على امك؟؟؟؟ قال الرجل لا قال الرسول هل ترضى بذلك على اختك؟؟؟؟ قال الرجل لا قال الرسول هل ترضى بذلك على زوجتك؟؟؟؟ قال الرجل لا فقال علية السلام فكيف ترضى به على بنات الاخرين فقال الرجل اشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله......
وزواج المسيار او السياحي او الفرند او الدراسي هي زيجات موجوده في العالم وله مسميات كما قلنا سابقا زواج الضحوية او الفجرية ولو وضحوا هذا الامر بالتفصيل لوجدت العجب العجاب ولكنهم يقولون ان هذا مطابق للشرع ومجمع الفقه بارك الله فيهم اعلنوا ان اي زواج يخالف الشريعة فهو زواج باطل..فاسد..ولكن ادخال المجتمع في صراع الزواجات وانواعها سوف تحدث ربكة للعائلة واذا الله اعطانا عمر مديد سوف نراها بأم اعيننا...المخالفات لنصوص العقود المكتوبة من عند الله كثيره فما بالك بالنصوص البشرية وعسى الله يجنبنا جميعا البدع ما ظهر منها وما بطن وان يحفظ الجميع من زلات اللسان قبل القدم...وان يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين....انه ولي ذلك والقادر عليه.....

كحيلان
05-07-2006, 05:38 PM
ايه الافاضل القوانين موجوده من رب العزة والجلال وقد حدد كل شي ولم يبقي اي تفاصيل مهما كانت وحفظ للزوجه حقوقها من حيث الميراث والنفقه والمبيت والمعاشره وبهذا كرمها الله ... اذا نحن لسنا بحاجه الى سن قوانين من البشر الذين يخظئون اكثر من مايصيبون المهم هو الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه ومن المعلوم لو التزم المسلمين بالكتاب والسنه لما شاهدنا هذه المشاكل خاصة الطلاق والحقوق المنهوبه وعدم الاحترام للمرأه والحاق الضرر بها
امل قبول مساهمتي والتي اجزم قطعاً انها لاترتقي الى مشاركات واسهامات بنت عتيبه وسعادة المستشار حفظكما الله من كل مكروه ولكم خالص الود

ابوسـعد
05-07-2006, 11:11 PM
تسلم يامشرفنا الوفي كحيلان وكلامك ذهب....وتعليقك ومشاركتك ومرورك راقية ولك خالص الود على تواضعك الجم وعلى حسن ذاتك وياهلااااااااالاااااوغلااااااااااااا..

سلمان الذيابي
05-08-2006, 04:54 PM
السلام عليكم ورحمة وبركاته


اولا
اشكر الاخت بنت عتيبه في اختيارها للمواضيع

ثانيا
الشكر موصول لكل من ادلى برأيه ولو انه كان هناك بعض التجاوزات
والخروج عن صلب الموضوع من البعض



ثالثا

وهو رأيي في زواج المسيار




هذا الزواج الدخيل على مجتمعاتنا فيه ظلم للمرأه وانتهاك لحقوقها

فهي كالمستجير من الرمضاء بالنار

من العنوسه الى المسيار.....!?



من ترضى بهذا الزواج تدمر نفسها بنفسها

لأن الرجل اللي تزوجها اليوم ليمتع نفسه بها
بكره يطلقها ويتزوج غيرها

بعد مايسلبها كل شي



وبصراحه الرجااااااال مالهم امان

اذا احلوت معه اللعبه هذي يلعبها بكره مره ثانيه وثالثه و .و .و







هذي وجهة نظري



تقبلوا كل التقدير والإحترام








اخوكم الصغير / سلمان عويد الذيابي

حسام هوازن
05-08-2006, 10:12 PM
اخي بنت عتيبة
اخي ابوسعد

انا حدث معي قبل امس
واثناء وجودي مع اصدقائي في مكان الدراسة التي ندرس فيها في المعهد الصحي اتاني صديقي الذي يدرس معي في نفس التخصص وقال لي يحسام انا لي صديق متزوج ولديه معرفة في احد مدن القصيم يستطيع من خلاله ان يتزوج زواج مسيارة
وهو يحدثني ان صديقه يحاول اقناعه بالذهاب معه ليتزوج معه
لان صديقه محتاج شخص يذهب معه واوصاه يأتي معه ثالث حتى
يكون متحمساً للزواج ..
المهم انا رفضت هذه الفكرة لانها مسؤولية وحتى لوكانت المراة
موافقة لان صديقي نيته من المسيار كما وجدته هو المتعة
لاغير ذلك,, وحزنت كثيراً كون صديقي خاطب وزواجه بعد شهور

طبعاً ستتسألون عن عمر صديقي

عمره 23 سنة

يعني من نتائج موافقة المجمع الفقي لزواج المسيار

ان من يريد ان يتزوج مسيار ليس من كان معروفاً من قبل
على ان اعمارهم هو من 30 وفوق بل اصبح من تحت
30 يرغبون بالزاوج واخشى ان نسمع غداً
ان شباب من المراهقين يقعون بها كموضة
وتكون المرأة هي الضحية...

ابوسـعد
05-10-2006, 12:04 AM
عش رجبا ترى عجبا.....والايام حبلى وسيرى الناس ماستؤل اليه هذه الزواجات من امور لاتحمد عقباها....اللهم سترك ولطفك...الطف بنا وارنا الطريق المستقيم لنهتدي بهديك يارب..."اهدنا الصراط المستقيم" وشكرا ياحسام وعظم الله لك الاجر.....وياهلاااااااااااوغلااااااااا

ترانيم
05-11-2006, 07:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اختي بنت* عتيبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالبدايه احيي فيك طرحك للموضوع والتفاعل
من بعض الاخوان هنا وردود بمنطقيه
بعيده كل البعد عن العاطفه .

الزواج بتلك الطريقه اختي نادره جدا
صحيح ان هناك بعض المشااايخ حلل تلك
الفكره الاوهي المسيار .
ولكن الى الان المجتمع لم يتقبل تلك الخطوه
ويؤمن فيها لعده اسباب .

اولا: وجد لحل بعض الحالات فقط المستعصيه
بوقتنا الحاضر .

ثانيا : مشاكله اكثر من نفعه

وسؤالي اوجهه لمن يؤمن بهاذ الزواج
هل ترضاه على ابنتك !!
هل ترضاه على أختك !!

ثالثا : بالله وبالقوه وسموها مثل ماتبون الزواج المتعارف عليه
الواحد يلاقي من وراه ظروف وديون وهموم وبدايته يكون فيه صعوبه
ونسبة الطلاق الان بالمجتمع السعودي بذات رقم قياسي وخيالي
بل أمس اتابع الاخباريه نسبة الطلاق خلال 24 ساعه بالسعوديه
40 حاله طلاق ؟ رقم مخيف اليس كذلك اليه الاحبه ؟
فمابالكم بزواج تدور حوله الشبهات ؟؟
زواج فقط تحت مظله مسيار وهو بالحقيقه دخيل على عاداتنا وتقاليدنا
وجميعا نعرف ان هناك حالات العادات تفوق العبادات ولن احتاج الى ضرب مثال ابدا فالكل يعرف ما اقصده .
زواج بلاموده ولاعشره بالله كيف سينجح؟
فزواج المسيار يتم تحت غطاء ((ستر على بنت الناس))
وما هي الا وعاء للشهوات فقط لا غير.

رابعا : ماهو مصير الاطفال ان نتج عن ذلك الزواج ذرية؟؟

خامسا :ماالانعكاسات الاجتماعية التي ستترتب على حياتك وحياتها ان اقدمتما على الزواج.

سادسا : انا لا اتحدث من الناحية الشرعية فهو صحيح ان توفرت فيه اركان الزواج , اتحدث ناحيه اجتماعيه فقط ايها الاحبه 0

قليلا من التفكير فقط والابتعاد عن التشنج في الرد
والرد بواقعيه وهذا هو العشم في جميع الاعضاء بالمنتدى

لي عوده بعد انتظار وقراءه الردود مره اخرى .

مع التحيه لمن قامت بكتابه الموضوع ومن شارك وادلى بدلوه

اخوك/ ترانيم

الماو
05-11-2006, 04:55 PM
بنت عتيبه اشكرك على طرح الموضوع زواج المسيار مرض ويجب علينا القضاء عليه لان الزواج الاصل فيه

الرحمه والموده زواج المسيار يجى الرجال مثل الحرامى ويمشى انا احس انه نقص بحق المراءه

الله سبحانه شرع لنا شرائع ولكن نحن ابتعدنا عنها ولكن الله يستر على بنات امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

اخوكم الماو الشرارى

ابن زعام
05-11-2006, 05:19 PM
زواج المسيار اكيد هو امر غير محبب وهو باخص لحق الزوجه وهو زواج لايمكن ان يبني اســــــــــــره..

ولكن من ناحيه اخرا هو حل جيد لبعض المشكلات التي تعيشها فئة من النساء وهي كثيره لايمكن سردها الان

وهو لايصلح ايضا لكل الناس فجوازه لمن ليس لديه خيار اخر..اذن هوا علاج منطقي لمشكلة معينه

ودمتي اختي الكريمه

ليث
05-11-2006, 06:03 PM
في نظري
انه يعالج فجوات في المجتمع

بنت* عتيبة
05-12-2006, 10:52 AM
ابو سعد

الله يجزاك خير على اثراء الموضوع

بالنسبة للامريكان

او بعض الدول الاوربية ... فيه اهتمام بالمطلقة والابناء اذا كانو

حتى من جنسيات مختلفة والقصص اللى نسمعها كثير.

بنت* عتيبة
05-12-2006, 10:58 AM
اذا نحن لسنا بحاجه الى سن قوانين من البشر الذين يخظئون اكثر من مايصيبون المهم هو الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه

هلا كحيلان

انا كنت اسال الله يسلمك هل رجال الفقة اللى اجتمعو في مكة لهم

صلة بهيئة كبار العلماء ومفتي المملكة؟

والله انه لامر جلل ... وكان الاجدر حل مشاكل الاسر قبل استحداث امور اخرى

واللى اخذو الموضوع ضد اهل السنة ووجدو فيه مدخل عليهم هم

الشيعة لانهم اخذو يقارنونه بالمتعة عندهم.


الله يبعدنا عن الفتن ما ظهر منها وما بطن.

بنت* عتيبة
05-12-2006, 11:05 AM
لأن الرجل اللي تزوجها اليوم ليمتع نفسه بها
بكره يطلقها ويتزوج غيرها


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


سلمان الذيابي

يا هلا فيك

تصدق انه بيكون مدخل للرجل اللى يطمع في عقد صفقة تجارية من خلالها يبتز المرأة.

واعتقد هذا موجود في الحياة العامة وبين طبقات المجتمع يوجد مثل

هذا الرجل


لان الاغلبية يشترط ان تكون الزوجة موظفة وعدها بيت ودخل ثابت.

المهم في الموضوع بتظهر مشاكل كثيرة لا حصر لها.

والله يعين المسلمين والمسلمات بصراحة صار الموضوع حقل

تجارب في المجتمع.

تسلم على مرورك.

بنت* عتيبة
05-12-2006, 11:13 AM
حسام هوازن هلا بك.

تخيل يا حسام شاب في العشرينات من عمره وجد كل الامور مسلة امامه

لا بيت ولا مهر ولا قصر افراح.

كل اللى عليه هو ان يوقف سيارته امام بيت اللى بيسير عليها

وكم ساعة ويرجع لاهله اللى ما يعرفون بهذا الامر.

تخيل لو جاه ابناء وش بيتصرف معاهم؟

شئ طبيعي بيختفي ويترك الزوجة والابناء للضياع حتى لا يفتضح

امره .... وتصبح ماهي مشكلة عنوسة بالنسبة للزوجة او طلاق

تصبح مشكلة اسرة بلا راعي ولا مسؤل.

وصدقني بتمتلي قاعات المحاكم بمثل ها النوع.

الله يستر على جميع المسلمين.

خافو الله في النساء

كافي طلب المتعة على حساب تدميرها.

بنت* عتيبة
05-12-2006, 11:54 AM
ترانيم

هلا بك

بالفعل انت اثرت نقاط تحتاج التأمل


العواقب كثيرة.

هذا الزواج خلاص من الناحية الشرعية المجمع الفقهي وضع

فتواه


والمجتمع ما نقدر نمنعه

اذا المسؤلية الان على الاسرة اصبحت كبيرة

من اول كان الوالدين يضعون كل اهتمامهم على البنت

يحافظون عليها ويحمونها بعد الله عز وجل اللين تتزوج.

الان الامر يخوف

المسؤلية الان اصبحت اكبر

الاب

الام

لابد ان يراقبون ابنهم


خاصة اذا كان شاب في سن الزواج.

الامر اصبحت ميسره امامه ... لا يحتاج يمكن لمهر او نفقة او مطالب الحياة الزوجية.

لذا لابد من مراقبتهم

في دخولهم للبيت وفي خروجهم

وفي اماكن دراستهم.

الابن الان مثله مثل البنت خلونا واقعيين

لابد من الحزم

يمكن الابن يكثر من الغياب عن البيت

ويروح يسير على امراة تكبره باعوام واعوام او حتى في سن امه او جدته.

والله

خلونا واقعيين

في ها الزمن كل شئ جايز وكل شئ ممكن يحدث

مافي شئ غريب.

الامور صرت ميسرة امام الشباب

كل اللى عليه يوقف سيارته هذا اذا كان عنده سيارة

قدام واحد من البيوت ويقضيي ساعات بجوار زوجة الضحوية او

المسيار.


تعتقد انت يا الاب ان ابنك في المدرسة او الجامعة

وهو يقضي الضحوية مع انسانة تفتح بيتها له وتستقبله

بحجة انها تبي تنستر

وتضيع الشاب وتدمر مستقبله.


خلونا واقعيين

لان ظروف الحياة الزوجية المال هو الشئ الاساسي فيها

لكن المال في ها العلاقة ماهو مطلوب.

انتبهو انتبهو.

وفكرو في كل شئ

لابد ان نحصن بيوتنا فالامر الان بيننا وفي مجتمعنا

ورجال الدين ما عندهم مشكلة

اجتمعو واجازو

وكل واحد هو مسؤل وعينه براسه ويعرف خلاصه.

عسى الله ان يحمي المسلمين من ها التهاويل

فالمجتمع والاسرة اصبحو الان حقل للتجارب

بنت* عتيبة
05-12-2006, 12:00 PM
الماو الشرارى

هلا بك

وتسلم على مرورك


كلامك صحيح

لكن اذا مجمع الفقه وضع فتواه كيف نقدر نقنع الناس بمضرة هذه العلاقة.


كل اللى على المثقفين والمفكرين واصحاب الكلمة

ان يعملو على الوقوف في وجه هذا المشكلة

جزاك الله خير

إبن ثعلي
05-12-2006, 12:00 PM
(شف طريق المحبه لاتخلي الحبه قبه)
اخوي ابو سعد الله يعافيك زواج المسيار الشرعي ليس كما يروج له البعض او كما تصورته انت ياتيك شخص يطلب يد بنتك ليتزوجها زواج مسيار0
اخي زواج المسيار لحالات معينه من النساء اجبرتهن ظروفهن ان لايغادرن بيوت ذويهن لحاجة ذويهن لخدمتهن ويردن العغاف والستر ويردن الابناء والابناء المسؤول عنهم الزوج وهذا ليس معناه انهم محرومون من نفقة امهم اذاكانت قادره والمراة من هذا النوع قطعا لن تختار السفيه او الذي لايقدر ظروفها ولن تختار الا رجلا عاقلا يبحث هو الاخر عن ابناء صالحين من ام صالحه وبطبيعة الحال لكل قاعدة شواذ قد يحدث مشاكل مثل مايحدث فيى الزواجات الاخرى
تحياتي

بنت* عتيبة
05-12-2006, 12:13 PM
ابن زعام

هلا بك

ومشكور على ابداء رأيك وانا احترمه

الحياة الزوجيه ماهي قائمة بارك الله فيك على الزوجة فقط.

حتى نقول ان المسيار حل لمشكلتها.

الزواج يا اخي يقوم على بناء الاسرة

والاسرة الطبيعية هي الزوج والزوجة والابناء.

المتعة الجسدية ماهي هي الاساس في الموضوع

فكيف نقول ان المسيار يحل مشكلة العنوسة او اللى ما تستطيع تفارق منزل اسرتها

طيب والزوج في مثل ها الحالة؟

والابناء؟

نحل مشكلة انسانة وحدة على سبيل الزوج والابناء.

ماهو منطق

ما بني على خطأ فهو خطأ


وعلى فكرة فيه زيجات مسيار في القصيم اكثرها فشلت

والزوجة قضت على مشكلة العنوسة.... بمشكلة اكبر منها وهي

الطلاق وعدم اعالة الابناء.

انتهت مشكلة وظهرت مشاكل كثيرة.

وبصراحة الرجل اللى يدخل ويخرج على اسرة ويستخدم منزلهم

اسمحو لي ماهو برجل ولا عنده ذرة رجولة ولا كرامة.

وين الرجولة

وانت تدخل يا الرجل على البنت وابوها واخوانها وكل اهلها


موجودين؟

طبعا كلامي عام وليس خاص يابن زعام.


كيف الرجل تعطيه نفسه... ياكل من اكلها وينام في فراشها

وتصرف عليه...لا نفقه ولا مصروف

وهو داخل خارج بحجة انه مسير.؟


يا ناس والله حتى لو مجمع الفقهاء اجازه والله العقل لا يقبل به ولا المنطق.





ومشكور على مرورك.

بنت* عتيبة
05-12-2006, 12:20 PM
ليث

هلا بك

يعالج فجوة ويفتح فجوات صدقني يا ليث.

بارك الله فيك

بنت* عتيبة
05-12-2006, 12:21 PM
** كان أمام مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في جلسته الأخيرة.. أكثر من نوعٍ من عقود النكاح.. مطلوب منه.. البت فيها.. وبالفعل بت فيها وقال كلمته في هذه العقود.. وأبان المباح منها من غير المباح.
*** وعلى أثر صدور قرار مجمع الفقه الإسلامي تناقلت رسائل الجوال.. رسائل معناها.. (ابشروا.. زواج المسيار جائز).. وبيَّنت هذه الرسائل.. أن مجمع الفقه الإسلامي قال إن زواج المسيار مكتمل الأركان والشروط.. وانه زواج جائز.. ما دام الطرف الثاني (الزوجة) راضياً بهذا الموضوع فهو حر في الوضع الذي يعجبه.. فالحقوق.. حقوقها..وهي التي بوسعها.. أن تطالب بها أو ترفضها.
*** لقد استبشر الشباب وغير الشباب والجبناء من الرجال.. ومن يتطلعون إلى الزواج ولكنهم خائفون.. استبشروا بهذا القرار وتباشروا به..وهنَّأ بعضهم بعضاً.. ذلك أن بعضهم.. يتمنّى أن يتزوج.. لكنه خائف من غضبة أم العيال.. أو أنه لا يقوى على إغضابها.. أو أنه يخاف منها.. أو أنه يحترمها ويقدِّر مواقفها وتعاملها معه.. وخصوصاً إذا كان لها سجل أبيض ناصع رائع.. ولهذا.. فإن اللجوء إلى زواج المسيار.. يعده حلاً لمشكلة.
*** والحقيقة.. انني من خلال متابعتي لوسائل الإعلام وما يُنشر في بعض الفتاوى .. وجدت أن هناك أكثر من نوعٍ من عقود النكاح.. منها.
*** زواج المسيار.. زواج المتعة.. الزواج المؤقت.. الزواج بنية الطلاق.
*** وهذه العقود..لكل واحدٍ منها.. حكمه.. وقد بحث بعضها مجمع الفقه الإسلامي وقال.. إن زواج المسيار.. جائز لكنه.. لم يبح الزواج بنية الطلاق.
***أعود لزواج المسيار وأقول.. إن هناك حالات سابقة من زواج المسيار فهناك من (أصْبَطْ) وهناك من (أْلْبَدْ) والناس ساهية لاهية لا تعرف شيئاً عن المسيار.. إلا أنه مجرد مسيار بين (العشاوين) فقط..وكان البعض.. من هؤلاء (المصبطين) يشكك في حله.. (رجالاً ونساءً) واليوم.. أفتى المجمع بجوازه وأزال اللبس.. وبالتالي..من المتوقع.. أن تزداد حالات زواج المسيار.. وخصوصاً مع وجود عددٍ كبيرٍ من العوانس والمطلقات والأرامل.. ووجود عددٍ كبيرٍ من الرجال يتطلعون إلى مثل هذا الزواج.. فنحن نتوقع أن يزداد الإقبال على هذا الزواج.. وأن تزداد حالاته. وما دامت حالاته ستزداد. وهو زواج مؤذن ببعض المشاكل والخلافات الزوجية.. فإن المشاكل الاجتماعية على إثره.. ستزداد.. ومنها.
*** أولاً.. بعضهم.. يشترط على المرأة (ألا تحمل) فهو لا يريد حملاً ولا أولاداً ولا يريد أن يدري أحد..أنه (معرس وبالذات أم العيال ومن حولها)..
وأولاده ومن حولهم.. وأقاربه ومن حولهم. فلو (لا سمح الله) حصل حمل نتيجة خطأ غير مقصود فإن المشاكل ستتفاقم.. والزوج سيهرب.. والزوجة ستطارده.. وسيكون فيها محاكم وإثبات نسب.. ونفي نسب.. وقضايا تطول..
*** ثانياً.. بعض النساء.. توافق عند العقد.. على كل ما يطلب الزوج.. لكنها بعد الزواج تبدأ في الطلبات المتلاحقة.. وتبدأ في الضغط على الزوج ومحاولة ابتزازه وأخذ ما تقدر عليه.. وخصوصاً.. إذا كانت أموره المادية (زينة) وعندها.. تبدأ الأمور في مشادات ومجاذبات.. وأخذ ورد.. وبالذات.. عندما تكون الطلبات ثقيلة.. مثل.. بيوت.. أو. أراضٍ.. أو فلوس كثيرة.. أو. يقولون (ماليزيا.. زينة..).
*** ثالثاً.. بعض زوجات المسيار.. تعمل للزوج (فخ) فهي تتزوجه..على أنه زواج مسيار.. ولكنها بعد الزواج.. تحاول أن تنشر هذا الزواج هنا وهناك حتى تورطه.. ويصبح أمراً واقعاً.. وقد تتصل بزوجته الأولى وتخبرها حتى تصبح أمراً واقعاً.. وتصبح زوجة (رسمية) بدلاً من زوجة مسيار.. وهذا بالطبع.. يترك مشاكل لا أول لها ولا آخر.. وكان الله في عون الزوج المسكين.
*** زواج المسيار.. زواج (حلو) في البداية.. لكنه يتحول إلى مشكلة وغصة وبلوى ومشاكل وقضايا.. يتمنى الزوج.. أن يخلص منها.. ولا يقدر.
*** نعم.. لقد أُبيح زواج المسيار.. وصار من الزيجات المباحة.. ولكن.. تبقى مشاكله

منقوووول

اليورو
05-12-2006, 12:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا
اما بعد ..
احب ان اشكر من كل قلبي
الاخت الفاضله ..
بنت عتيبه
على طرحها لكل ما هو متميز ..
واشكرها على جهودها المبذولـه ..
وكما اشكر كل الاخوان الذين تفاعلو مع الموضوع وما قصور ..
واحب ان اضيف بعض الشيء ..
واقول
بأن زواج المسيار ..
زواج صحيح وبعقد صحيح ..
ولكن لضرروف المراءه والتي تمنعها من العيش بعيد عن اهلها لاسباب مقنعه ..
كمرض احد ابويهـا .. وهي الابنه او النسل والوحيد لهم ..
فبهذا فهو زواج صحيح بمهر وشروط ..
والبعض قد يخفي هذا الزواج ..
ولكنه زواج صحيح بمهر مقدم ومأخر ..
وكذلك يتوجب على الزوج النفقه الشهريـه ..
واذا بطل السبب الذي يدعي لان تعيش المراءه مع اهلا في بيتهـا ..
فمن حقها ان تعيش مع زوجها مثلها كمثل المراءه الاخرى ..
وبالمراءه التي تتزوج بالزواج الذي يطلق عليه المسيار .. والذي للاسف الاغلبيه فهم مقصد هذا الزواج بالخطأ .. فهي امراءه من وجهت نظري صالحـه ..
لانها بحثت عن الحلال .. ولم تتطرق للحرام ..
ومن حقها اي امراءه مهما كانت ضروفهـا ان تتزوج وتنجب وتعيش حياتهـا كبقية البنات ..
وبالنسبه لكونه ظاهر ناجمه عن خلل في النظام الاساسي للاسره ..
فهذا لا اظنه صحيح ... فبوجهت نظري هو حل ناجح لمشكله ..
...
وجهت نظر ..
واختلاف الاراء لا يفسد للود قضيه ..
الف شكر لك يا بنت عتيبه مره ثانيه
ودمتي بود
اخوك
اليورو

بنت* عتيبة
05-19-2006, 10:19 AM
هلا اليورو

تسلم على مرورك الطيب

باقول لك شئ انت يا اليورو نظرت لها النوع من الزواج نظرة

وردية مثل ما يقولون.

بمعنى ان الزواج ممكن ان يتحول بعد ذهاب الظروف الى زواج

عادي.

هذا ممكن ان يكون نادر. وفيه احتمالات

لكن حنا ما نتكلم عن الاحتمالات ذي ونقول(( لو))

حنا نتكلم عن مشاكل كبيرة لابد ان تحدث

نتكلم عن الظلم الواقع على الزوجة

عن موضوع النفقة

الابناء


و أرى هكذا نوع من الإجراء ليس حلا صحيحا لمشاكل الزواج والعنوسة.

لانه قد يتحول الى مشكلة اكبر وهي الطلاق وتشتيت الاسرة والطفال

وضياع الحقوق في الاول والاخير.

وكي نعرف مدى مغبة هذا الامر


كل رجل لابد له ان يتخيل ولو مجرد تخيل هل يقبل ان تتزوج ابنته

او اخته او احدى قريباته زواج مسيار؟

هل يقبل لها ان تعيش في الظلام وفي السر واي امن وامان واي

مودة في ظل الخوف والهلع اللى تصاب به نفسية المرأة.

وهي تعيش مع رجل محسوبة عليه خطواته ويخشى من افتضاح

امره امام زوجته الاولى وابناءه.؟؟

لان اغلب اللى يطلبون المسيار للاسف... يشترطون عدم معرفة

زوجته بالامر وكانه يقوم بعمل اجرامي او امر منكر.

يا اليورو ما بمي على خطأ فهو خطأ

ولو شعر هذا الزوج ان الأمر فيه مشكلة على بيته الاول ولو فكر

بانه لابد ان يضحي باحدى الزوجتين فصدقني

بيضحي بزوجة المسيار.

ابوسـعد
05-19-2006, 12:12 PM
زواج المسيار فاشل....
قبل الخوض في تفسير فشل هذا الزواج المستحدث في شرع الله من منطلق قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من احدث في امرنا ماليس منه فهو رد) اود ان اقول لكم قول للرسول صلى الله عليه وسلم ( استفتي قلبك وان افتاك الناس او افتوك).....في عصور الظلام في اوروباء وهو ما يطلق اليوم على كثير من البلدان....كانت صكوك الغفران...في كل شيء.....تبي الجنه...تعال...تبي تتزوج تعال....خذ صك...المهم انك تدفع قيمة الورق وقيمة العقد الذي يكتبه (((رجل الدين))) وسوى افتى المجمع الفقهي او لم يفتي((((على الرغم من ان قراءتي للنص لاتخول احدا للزواج المسياري اطلاقا بنص الفتوى لأن المجمع الفقهي لو يعارض نصا في قول الرسول لضربنا برايهم عرض الحائط))) وكل شرط مستحدثا يخالف شروط مكتوبة في الكتاب او السنة فهو شرط باطل لايعتد به....قاله من قاله..عالم او علماء..لأن كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب القبر صلى الله عليه وسلم....والاسلام ليس فيه مستجدات فهو صالح لكل زمان ومكان...وكامل مكتمل...قال تعالى""اليوم اكملت لكم دينكم"" زواج على غير سنة الله ورسوله فاشل باطل<< مسياري.... صداقاتي.....سياحي ....ايميلي...بريدي....صباحي...بين اعشاوي...وهلما جرا من النصب والاحتيال على شرع الله.... وان قال به من قال....ارجعوا الى النصوص من المجمع الفقهي ومن غيره...شروط النكاح في الاسلام لايمكن ان تخالف.....وياهلاااابمنتدى (النور) الساطع للعالم ان شاء الله

بنت* عتيبة
05-19-2006, 12:20 PM
يا هلابك ابو سعد

كفيت ووفيت

يعجبني فيك والله وقوفك وبقوة مع الحق مهاما كان

واما بالنسبة لقولك انها شروط مستحدثة فاللي فهمته من الموضوع.

ان مجمع الفقه استحدث هذا الامر؟

وهل هم اخذو بهذا الامر من باب الاجتهاد والقياس؟

ولا على ايش استندو؟


طيب وين هيئة مفتي المملكة من ها الامر؟

ابوسـعد
05-21-2006, 09:52 PM
شكرا للبنت العزيزة بنت *عتيبة ..... واقول للاخوة والاخوات مرتادي شبكة عتيبة تكملة للموضوع.... في منتدى النور منتدى الهيلاا منتدى من يسقون البشرية ماء صافيا منتدى من كان تاريخهم يزخر بالراي الثاقب دائما .... اللهم اجعلنا ممن يتبع نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في اقوالنا وافعالنا فهو نهج واضح وبين وجلي وليس فيه غبار او ملتويات في جميع ما ارسل به فقد ادى الامانه ونصح الامة وجاهد في الله حق جهاده واتبعه الصحابة والتابعين وتابع التابعين الى يوم الدين ...لم يترك صغيرة ولا كبيرة الا وبينها وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا(((هالك))) كما قال عليه افضل الصلاة وازكى التسليم...يقول فديته بابي وامي.. بادروا بالأعمال تمر على امتي فتنا كقطع الليل المظلم ؛ يصبح الرجل مؤمنا ، ويمسي كافرا ، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا ؛ يبيع دينه بعرض من الدنيا . ( صحيح ) . هذه الفتن يجب ان نكون حذرين منها سواء كانت ظاهره ام باطنه لان هذه الدنيا زائلة وزائل ما فيها ولن يبقى سوى وجه الله ذو الجلال والاكرام..فمن المفترض ان لاتغرنا الدنيا وبهارجها وزينتها وان نتمسك بشرع الله(((نصوص واضحة))) ...
الرسول يقول من استطاع منكم الباءة فليتزوج ....فالنفقه شرط اساسي في الزواج...والاعلان ضروري...والعقد ...ميثاقه ليس سهلا....وتربية الابناء مهمه والاشراف عليهم اهم ورعايتهم والانفاق عليهم وهلما جرا.....من الامور التي يجب ان يحسب لها الف حساب...
عندما اشرت الى عصور الظلام ...والليل المظلم...في حديث الرسول لأن الاتجاه العام في واقعنا الحالي يذكرني بأيام العصور الوسطى عندما كان العلماء يفتون ليستفيدوا من فتاواهم ماديا على الاقل فكل صك من صكوك الغفران بثمنه.... وقد خالفوا كتب الله المنزله على رسلهم سوى على عيسى او موسى عليهما السلام واتبعوا اهوائهم وما تمليه عليهم ارائهم وحكموا بحكم الجاهلية وتركوا شرع الله فكانت النتيجة ((((فصل تام بين الدنيا والدين))) وبين (((العلم والدين))) وبين ((المدرسة والكنيسة)) وها نحن نشاهد الامر المؤلم على ارض الواقع....والخوف كل الخوف في الوقوع فيما اخبر عنه الرسول عندما قال (((ستتبعون سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه...قالوا اليهود والنصارى قال فمن!!!!
الموضوع ليس بسيط كما يتصور البعض بل انه منذر بكارثة اجتماعية تعيشها دول كثيرة في العالم.... وان غدا لناظره قريب....كفانا الله شر الطرق الملتوية على شرع الله ورزقنا الاتباع لنهجه ونهج رسوله صلى الله عليه وسلم .....والله الهادي الى سوى السبيل

عتيبي11
05-22-2006, 09:51 AM
ولآن بعد هذا النقاش الحاد نترككم مع هذا الرسم الكاريكاتيري
للرسام المميز/ عبد الرحمن هاجد العتيبي ( جريدة الجزيرة)
http://www.suhuf.net.sa/2006jaz/may/9/haged.jpg

ابوسـعد
05-23-2006, 12:31 AM
شكرا لك الغالي عتيبي11 والامة في امس الحاجة الى النصيحة خاصة في هذا الزمن الذي تداعت الامم علينا....ولقد حاولوا ضربنا في العنق حيث ان نظام الزواج في الاسلام هو اقوى نظام...والاخلال به هو اخلال بالنظام الاجتماعي برمته...ولكن الامة بتكاتفها وفهمها للامر سوف تجدها متراصة بحول الله للوقوف في وجه(((الزواجات المستحدثه))) برمتها ..بحول الله وقوته....وياهلااااااااااوغلاااااا

بنت* عتيبة
05-25-2006, 10:23 AM
بادروا بالأعمال تمر على امتي فتنا كقطع الليل المظلم ؛ يصبح الرجل مؤمنا ، ويمسي كافرا ، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا ؛ يبيع دينه بعرض من الدنيا . ( صحيح ) .

اللهم صلي وسلم على رسول الله

الله يجعل يابو سعد ما تكتبه في ميزان حسناتك

يعجبني فيك الحكمة وبعد النظر ورؤية الامور باعمال العقل في كل

تفاصيلها.

الله يثبتك ويرزقنا مما رزقك اياه من فضله وعطاءه.


والله يابو سعد الكلام يطول عن المسيار

وبدات الان الحقائق والقصص تظهر اكثر من السابق.


وحدة من الاخوات في خارج المنتدى تحدثت معاي وقالت ان فيه

احد الاشخاص قال لها ابيك تدورين لي وحدة مسيار

وهو يعمل في حفر الباطن في العسكرية

قال:

لان عندي اجازة شهر وزوجتي في شهرها التاسع

قالت له..


وبعد الشهر وش ناوي عليه؟

قال لها بالحرف الواحد


كل فطير وطير

بعد الشهر خلاص كل واحد يروح لسبيله.

تدري يابو سعد

يوم سمعت ها الكلام


تذكرت المتعة عند الروافض.


وسالت نفسي وش الفرق بين الزواجين.؟


وقصة ثانية

وحدة مطلقة وعندها توأم بنات اعمارهم في الرابعة

قررت زواج مسيار من شخص عنده 6 من الابناء

وقبلت ان يكون

الموضوع

بالدس وفي السر حتى عن اقرب الناس لها

لان العريس طلب ها الشئ منها


وسلمت البنتين اللى هم في امس الحاجة لرعايتها


لانهم في سن .. الحظانة


.الى ابوهم وزوجته الاولى.

وضحت باطفالها

على امل ان تتزوج مسيار من شخص لن يزورها الا في السنة ثلاثة

او اربع مرات.

والله ان القصص اللى ذكرتها واقعية

وش رايك يابو سعد؟


المجتمع مقبل على تدهور كبير وضياع للعائلة المسلمة الحقيقية.

السعار
05-25-2006, 10:51 AM
بصراحة انا لم افهم لماذا يسمى زواج وهو دس بدس .. يعني يشبه الزناء والعياذ بالله .. الزواج يجب ان يعلن للجميع بدون استثناء وبدون قيود غير مقبوله .. انا اعرف أنه محلل بشروط ولكن بصراحة اعتقد انه يمعن في اهانة المراة ويستغل ظروفها الشخصية . وهي مثل المطلقة هذا اذا رضينا بتسميته زواج شرعي.. وهو صورة مختلفه لزواج المتعه .. وهذه حقيقة واقعيه. احترامي لكي يابنت عتيبه على تميزك المستمر..

النمر الروقي
05-25-2006, 11:33 AM
- هل زواج المسيار ظاهرة اجتماعيه ناجمة عن خلل في النظام الاساسي للاسره ؟
الحقيقه السوآل كبير والاجابة عليه ليست سهله ولا تاتي بنعم او لا ولكن يحتاج الامر الى تحليل ودراسه وخبرة في نفس الوقت بمن مروا بهذه التجربه مع الاخذ بعين الاعتبار اختلاف الظروف لكل حاله :
1. بداية اعترف بأنني لم اطلع على المداخلات والردود السابقه ولذلك اعتذر اذا كان في جوابي تكرار لما سبقه من اجابات .
2. ارى انه علينا تعريف (( النظام الاساسي للاسره )) واعتقد انك لو طلبت من مجموعة من الاشخاص ابداء رأيهم في تعريف نظام الاسره فستحصل على اجابات متعدده ومختلفه ربما الى حد التناقض .. وأرى ان التعريف يرتكز على عاملين اساسيين وهما :
أ- الناحيه الشرعيه وهو نظام الاسره في الدين الاسلامي وضوابطه .
ب- ثم ياتي العنصر الثاني وهو تحكم العادات والتقاليد شئنا ام ابينا .
ج- ثم تاتي عوامل اخرى قد تكون رئيسة او فرعية حسب الحياة الاجتماعيه لمختلف المجتمعات الانسانيه مثل الناحية الاقتصاديه وما يترتب عليها من الامكانيات الماديه للشاب على الزواج كالبيت ومختلف نواحي الحياة الضرورية منها والكماليه . ومدى قدرة شباب اليوم على توفيرها في سن معين .. الخ
3. فالناحية الشرعية اولا يجب التقيد بضوابطها في زواج المسيار حتى نضمن احد اهم عناصر النجاح في الزواج . وكذلك يجب ان نراعي العادات والتقاليد فلا يجوز ان يكون زواج المسيار في السر وهذا مطلب مزدوج شرعي وايضا تحكمه العادات والتقاليد الحميده .
4. طبعا لكل امر من الامور له ايجابيات وسلبيات ولكن اذا وجدنا الايجابيات هي الغالبه في اي امر من الامور ولا يتعارض مع الشرع فلا ارى ما يمنع الاخذ به .
5. واذا نظرنا ما لزواج المسيار المنضبط من ايجابيات نجدها لابأس بها ومنها مثلا :
أ. حل مشكلة العنوسه للفتيات التي انتشرت وتفشت كما نسمع من المحيطين بنا .
ب. حل مشكلة تأخر زواج الشباب ايضا لعدم قدرتهم الماديه على فتح بيت للزوجيه وما ينجم عن ذلك من مشاكل اجتماعيه لا يتسع المجال لحصرها .
ج. حل مشكلة عدم الانجاب من الزوجه دون اللجوء الى الطلاق . مع عدم قدرة الزوج على تكاليف فتح بيتين للزوجيه .. مع الاخذ بالاعتبار صعوبة جمع زوجتين في بيت واحد كما كان سائدا ايام الآباء والاجداد .
6. اما السلبيات فموجوده طبعا ومنها ما ذكرته الاخت بنت عتيبه في آخر رد لها وهو الرد اللذي شاهدته في هذا الموضوع .. ولكن ارى انه يمكن تلافي هذه السلبيات بالاحتياط منها من الطرفين .. فمثلا لايجوز ان تقبل الفتاة بمن هب ودب ولكن يجب التحري كالزواج العادي المعروف .. وحتى الزواج العادي له سلبيات قد تنتهي في كثير من الاحوال الى الطلاق بسبب عدم اخذا الاحتياطات اللازمه كاخلاق وشخصية المتقدم للزواج .
7. والخلاصه انني انا شخصيا لا أؤيد زواج المسيار الا في نطاق ضيق وبضوابط صارمه .
8. اما اجابة السوآل الكبير هل زواج المسيار ناجم عن اختلال في النظام الاساسي للاسره فأقول : (( قد يكون ذلك احد العوامل الرئيسيه ولكن يجب ان نأخذ في الاعتبار عوامل اخرى منها تغير الحياة الاجتماعيه والاقتصاديه وظروف المعيشه للمجتمات الحديثه .
{ وللحديث بقيه انشاء الله .. والموضوع جيد للنقاش وتبادل الآراء وتشكر صاحبته الاخت بنت عتيبه على اثارته }.

بنت* عتيبة
05-25-2006, 01:01 PM
السعار

انا باسميك يا الغايب الحاضر:)

نفسي اشوفك في قائمة المتواجدين

وانا باطالب بعمل كارت للحضور والانصراف

شئ محير والله ههههههههههه فجأة اشوف ردك واروح ادورك في

القائمة ولا القاك.


طيب اقدم لك ها الباقة حتى تظهر وتستلمها

http://hrof.net/images/wrod/249-821057.jpg


وتراك تشبه اللى يتزوجون مسيار دس في دس

وانت بعد مندس

مثلك يابن العم ما يندس علينا.

لاننا نرفع بك الراس.

بنت* عتيبة
05-25-2006, 01:16 PM
النمر الروقي

هلا بك


واشكرك كثير على مداخلتك.. التي من خلالها القيت الضوء على السلبيات والايجابيات

بالرغم اني قد لا اتفق معك ولا اعترف بما يسمى ايجابيات المسيار

لاني ذكرت وجهة نظري.. وتطرقت لاسباب عديدة تجعلني ممكن

يرفضون هذه الفكرة من الاساس.

ولفت نظري نقطة ذكرتها انت وهي.



فمثلا لايجوز ان تقبل الفتاة بمن هب ودب ولكن يجب التحري كالزواج


العادي المعروف .



يا النمر

المشكلة كيف تعرف المرأة عن النيه المبيته لها في


قلب الرجل المتقدم لها؟


وانا ذكرت في الرد السابق ان الرجال في القصة الاولى يقول كل فطير وطير

رجل مبيت النية على ان يتزوجها مسيار لمدة شهر ومن ثم يطلقها

رجل تزوجها لان زوجته حامل وبعيدة عنه

تزوجها لانه بيستمتع باجازة شهر ويرجع لمنطقته.

ولا من شاف ولا من سمع.


وهنا الطامة الكبرى.

لان الزوجة اللى قبلت بالمسيار المسكينة بتثق فيه ولا تعرف


هل هو انسان

حسن النية ولا انه من فيئة ممن هب ودب .

وياما بنسمع قصص وياما

واتمنى انكم تذكروني انا وابو سعد بالخير لاننا من اشد المعارضين

للمسيار.

عتيبي11
05-26-2006, 10:49 AM
الله يعطيكم العافية يأبنأ العم طولتو الجدال عن هذ الموضوع
احد يحلل واحد يحرم 000
اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار 00 بصراحه انا ما وصلت
الى درجة انني افتي ولا كن ما يقولون علمأنا نقول سمعا وطاعة
ولا عندي نية اتزوج مسيارابدا لله الحمدوالمنه لوابى تزوجت اربع
زواج عادي0 الله يوفقكم كلكم ويمتعكم بالصحة والعافية انشأ لله0

لمزيد من المعلومت على هذا الرابط00 وفقكم الله

http://www.al-jazirah.com/96679/th1d.htm

أبونايف
05-26-2006, 01:02 PM
هذا الموضوع استوقفني لأهميته وحساسيته فقد انتشر في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وأشكر أختي الغالية بنت عتيبة على تسليطها الضوء دائماً على ما هو مفيد وقابل للنقاش ..

أنا أختلف مع أخي أبو سعد حفظه الله فيما ذكر عن زواج المسيار بوصفه له (بالزواجٌ البدعيٌّ) فهذا الزواج صحيح ، وقد أجازها المجمع الفقهي بعد دراستها بتعمق وكان لهم فيها حفظهم الله بعد النظر الذي جعلهم يفتون بجوازها .. وقد سبقهم بالفتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، وهذا نص فتواه :

فتوى في زواج المسيار :

حين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .

من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:

1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .

2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.

3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .

نقلاً عن موقع صيد الفوائد :
http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/74.htm

اسأل الله العلي العظيم أن يرزق كل شاب وفتاة بالزوج الصالح والذرية الصالحة ..

ودمتم ..

بنت* عتيبة
05-26-2006, 03:42 PM
الله يعطيكم العافية يأبنأ العم طولتو الجدال عن هذ الموضوع
احد يحلل واحد يحرم 000


عتيبي 11

هلا بابن العم

من ناحية التحليل ولا التحريم انا ذكرت في اول ردودي

اني لا افتي بما لا اعلم


واتمنى تشوف الردود كلها

اما من ناحية الاطالة في هذا الموضوع فالله يبارك فيك

الموضوع حنا ما نقول متى يوقف او يستمر

طالما اننا قادرين على العطاء فليه لا؟

وطالما ان هناك من يستطيع ان يدلي بدلوه

فليه لا؟


الموضوع انا حتى هذه اللحظة ارى انه لم يأخذ حقه

الكامل من النقاش.


لاننا الان نتمنى ان يأتي من يحدثنا عن قصص ومشاكل

حدثت من هذا الزواج.

وهذا موضوع مثله مثل التعدد او الطلاق او العنوسة.

مشاكل اجتماعية دائما مطروحه على بساط البحث.

واشكرك على رايك.


وانت ذكرت قدرتك على التعدد


ما قلنا لا ولا نعترض على شئ انزله الشرع طالما فيه عدل .


ولن يعدل بني البشر خاصة في هذا الزمن الغريب العجيب.


لكن

ان تدفع المراة الى زواج بهذا الشكل اللى هو المسيار


مرفوض جملة وتفصيلا

واللى تقبل به تستاهل ما يجيها من تبعات.

وسلامتك

ابوسـعد
05-27-2006, 05:24 PM
هذا الموضوع استوقفني لأهميته وحساسيته فقد انتشر في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وأشكر أختي الغالية بنت عتيبة على تسليطها الضوء دائماً على ما هو مفيد وقابل للنقاش ..

أنا أختلف مع أخي أبو سعد حفظه الله فيما ذكر عن زواج المسيار بوصفه له (بالزواجٌ البدعيٌّ) فهذا الزواج صحيح ، وقد أجازها المجمع الفقهي بعد دراستها بتعمق وكان لهم فيها حفظهم الله بعد النظر الذي جعلهم يفتون بجوازها .. وقد سبقهم بالفتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، وهذا نص فتواه :

فتوى في زواج المسيار :

حين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .

من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:

1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .

2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.

3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .

نقلاً عن موقع صيد الفوائد :
http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/74.htm

اسأل الله العلي العظيم أن يرزق كل شاب وفتاة بالزوج الصالح والذرية الصالحة ..

ودمتم ..
شكرا لك ولمرات عديده يا ابا نايف....وجميل ان نختلف....وجواز المسيار جواز مستحدث ولا يوجد نصا صريحا في جواز ذلك وان وجد فسمعا وطاعة لله ورسوله....والجواز اذا كان شرعيا فلا اختلاف عليه من حيث الاركان والشروط......والمرجع لله ورسوله...في الاختلاف.... هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ...وجميع المستندات الشرعية لابد من انطباقها على شروط الزواج. والاحاديث التي اوردتها يااخ ابونايف هو مطلبنا جميعا والذي يجب ان نعرفه ان اي (((شرط يخالف نصا صريحا في كتاب الله ورسوله فهو شرط باطل جملة وتفصيلا))) فلا يجوز للرجل او المرأة الاخلال بأصول الزواج اما الشروط التي تخضع للرضى بين الزوجين ولا تخل بالمبداء العام للزواج فلا حرج فيه لعموم ماقلته في تعليقك بارك الله فيك...
الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله اوردت فتواه في زواج المسيار :
حين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .


والرسول صلى الله عليه وسلم لم يشترط عليها شروط تخل بأصول الزواج فجميع الاستشهادات بالاحاديث هي بعد الزواج واعلانه والدخول على المرأة. لا قبله.." اولم ولو بشاة" وقوله عليه السلام"الاستطاعة في النفقه..من استطاع منكم الباءة فليتزوج... والتراضي بعد الزواج شيء آخر ضمن الحدود ((((____الشرعيةـــــــــ)))
وزواج المسيار اشرت الى بدعيته لانه ابتدع حديثا ولا توجد نصوص شرعية في ذلك .... اما اذا انطبقت الشروط والواجبات والاركان عليه..فالسؤال لماذا هذه التسمية الشنيعة للميثاق الغليظ؟؟؟؟؟لماذا الاستهتار بالزواج الشرعي وجعله مسياريا؟؟؟؟ او تجاريا؟؟؟؟ او ضحويا ..؟؟؟او دراسيا..؟؟؟؟او انترنتيا..؟؟؟؟ او مؤتمراتيا...؟؟؟؟ اوسياحيا؟؟؟ او اصدقائي..؟؟؟ والخافي اعظم....
ليتكم ايها الاخوة الافاضل تستفتون قلوبكم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم...(((( أستفتي قلبك))) خذو فتواكم من قلوبكم...هذا قول الرسول وليس قول ابوبكر او عمر (((رضي الله عنهما))) او المشايخ غفر الله لمن مات واطال الله عمر من منهم على قيد الحياة فيجوزعليهم الخطاء كما يجوز على غيرهم فكل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر...... اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه........

بنت* عتيبة
05-27-2006, 11:48 PM
امين

ابوسـعد
06-10-2006, 09:23 PM
يارب العالمين

أبونايف
06-10-2006, 09:35 PM
أحسن الله إليك يا بو سعد ..

ابوسـعد
06-10-2006, 11:07 PM
ياجعلك للسلامه والعافيه ياابونايف...ويعلم الله وحده انني لم اتصدى لهذه الظاهره الخطيره الا انني اريد الاجر والمثوبه من عند الله فهذا الزواج عندما قلت انه فاسد ونتن ومبتدع في شرع الله فانني اعي ما اقول استنادا الى اقوال الله ورسوله....ولاشك ان هناك من يريد زج الدين والوطن في متاهات الزواج المسياري المتعفن الذي سينكب عرش الزوجيه...والعقد الوثيق الذي وضعه الله ولكن الله سيقف لهم بالمرصاد بوجود اناس يكرسون جهدهم للذود عن حياض الدين...فلا قبول لزواج لايستند الى الميثاق الغليظ...مهما حاول مدمري العلاقات الزواجية والعلاقات الانسانيه...من لف لأعناق النصوص..وتبرير الغلط وتحسين سوء العمل...فصكوك الغفران ولى امرها الى غير رجعه....ودين الله واضح ونزل على نبي امي لا يقراء ولا يكتب...هاديا وبشيرا وسراجا منيرا...وتأويل ايات الله حق الهي لايجوز معه شريك مهما اعتلى هذا العالم او ذاك منصب من مناصب العلم والادب والاخلاق فالله وحده الذي يجوز له التأويل نصا واضحا الى يوم القيامه...
اشكرك مرة اخرى ابانايف وادعو الله لي ولك ولسائر اعضاء وزوار هذا المنتدى العملاق ان يجعل القرآن ربيع قلوبنا...وابشرك انني قد دعيت للكتابه عن هذا الموضوع في منتديات عملاقه على المستوى العالمي ...وقلت بالحرف الواحد من اراد ان يشرب فهذا منتدى شبكة قبيلة عتيبه..منتدى اعطى في البداية ولازال وربى اجيال...والفضل الاكبر لصاحبة الموضوع (بنت*عتيبة) لها منا الدعوة الصادقه ان يجعل قلمها من الاقلام الداعية للخير دائما....والله المستعان

بنت* عتيبة
06-16-2006, 01:07 AM
الفضل لله ثم لك يابو سعد.

لانك اشبعت الموضوع نقاشا في كافة النقاط .




وانا اتذكر يابو سعد كلام الداعية والمفكر الكبير الشيخ عبد العزيز المسند

المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية .

وحمل عليه بشدة وأوضح أنه ضحكة ولعبة ومهانة للمرأة.

ولا يقبل عليه إلا الرجال الجبناء.

فيقول: "زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقة له،

وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها..، فلو أبيح أو وجد زواج

المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس.. وهو

وسيلة من وسائل الفساد للفساق..

. وأستطيع أن أقول:

"إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن بزواج المسيار

ابوسـعد
07-06-2006, 02:14 AM
هذا الموضوع يابنتنا الغالية موضوع ذو شجون و الزواجات المتنوعة الاشكال والانواع والانماط والاقسام كلها ( سرطانات مرضية في جسم العلاقات الاسرية)....الزواج الواضح النقي هو زواج الشرع اما ...اللف والدوران على الزيجات...متعاوي..سري..مسياري...وقتي..صيفي..نهاري. .ليلي..تلفزيوني..اذاعي...شتوي(يبى الدفاء)...ربيعي....فصلي...مشروطي....عنكبوتي..(عن طريق الشبكة العنكبوتية)...مفتوحي.(غير مغلق)يمكن للمرأة ان تتزوج اكثر من واحد وكذلك الرجل..وبالمناسبة نقلت وكالات الانباء امس خبر المرأة اليمنية التي تزوجت بأكثر من ثلاثة اشخاص....والخافي اعظم...
لابد من تعرية اي زواج لايتفق مع شرع الله وايضاحة للعامة والخاصة..فهذه ابواب شيطانية ومنافذ خبيثه لنفث السموم في اجزاء الجسم الاسري...ونتائجها لاشك سيئه.....لابد من دراسة هذه الظاهرة من قبل الجهات المسئولة عن الاسرة مثل الشئون الاجتماعية والشئون الدينية والشئون التربوية والشئون السياسية .....كثير من يسافر الى الخارج ويتزوج بطرق ملتوية ويورط الوطن في قضايا كثيره....اولاد وبنات اصبحوا في مهب الريح...اباء سعوديون وامهات غير سعوديات او العكس...سعوديون وسعوديات لايتحدثون العربية اطلاقا......
سير.... علاها خارج الوطن او داخله وتزوج مسياريا ثم اتركها وابنائها وبناتها.....
وخل حريملاء في كبد اهلها.....المسئولية وطنية بحته ويجب على ولات الامر والجهات المسئوله تحمل هذه الاعباء وعدم تركها لمن هب ودب ليزوج مسيارا.. تأخذ ورقة لزواج هو ابعد ما يكون عن الشرع بحفنه من الريالات...لتثبت للهيئات شرعنه هذا الزواج ...
فكروا من خلال هذا المنتدى العملاق ودعونا نقدم بصدق للوطن (جوهرة) فكرية يستفيد منها الكل فمن يرتكب مثل هذا الزيجات هم ابناء الوطن الغالي وسوف نجني ثمار هذه الزيجات عاجلا ام أجلا..اي بعبارة ادق الجميع سيكتوي بنار هذه الافعال...فهذ الزواجات المتنوعة والمستحدثة هي زواجات جديده على الدين والاهل والوطن....فلا تجعلوا الاسرة تخترق بهذه الطرق الملتوية...ولندعوا جميعا الى الزواج الصحيح ونبين سهولته وبساطته وسماحته وحفاظه على الاسرة وكيانها...او لم ولو بشاة..كما قال عليه الصلاة والسلام.....او كما قال صلى الله عليه وسلم ازوجك بما تحفظ من كتاب الله....
أجمل ......وانقى
افضل.......واتقى
احسن..... وازكى
رابط زواجي في الدنيا..
اليس من الاولى ايها الاخوة والاخوات ان نعض عليها بالنواجذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. ارجو ذلك والله من وراء القصد

بنت* عتيبة
07-06-2006, 10:38 AM
( سرطانات مرضية في جسم العلاقات الاسرية)....

يا نعم الكلام ونعم راعيه

والله انه توصيف دقيق لهذا الوباء اللى ينهش في جسد

العلاقات الاسرية.... زواج بمصنفات مختلفة وبأسماء مختلفة

وهي المدخل الى امور لا تحمد عقباها

واذا ظهرت القشور يابو سعد... بطبيعتها بتغطي على الجوهر ...

على الاساس.

تخيل ابناء يظهرون للوجود وللمجتمع

ويرون اباءهم ينعمون في ظل... علاقة تحمل مسميات مختلفة

وتخيل يابو سعد...

ماهو شعور الابن وشعور الابنة

وهم يرون الاب والام لا يلتقيان الا خلسة وفي جنح الظلام وفي

غفلة عن الانظار؟

وماذا سيجيبون لمن يعيرهم بتلك العلاقة بين الابوين؟

وماهو شعورهم وهم... يأتون الى الحياة ولهم اخوة من اباهم

ولكنهم لا يعرفون عنهم شيئا.؟

ماذا

وماذا وماذا.

يا للظلم

ابناء يابو سعد مثل ما ذكرت موزعون في بلاد العالم

وسعوديون ولا يتحدثون العربية!!!!

اي ظلم هذا؟

وهل هناك اقسى من قصة شخص له عدة زواجات مسيارية في اندنوسيا

والمدينة المنورة ومكة والطائف واليمن ومصر

وعندما توفى

قام ابناء الزوجة الاولى بالسفر لتفقد اخوتهم من ابيهم.

حتى ان واحد منهم قال لاعمامه

ذهبنا لنحضر اخوتنا واذا بنا كاننا نجمع الرز من حقول مختلفه!!!
فكروا من خلال هذا المنتدى العملاق ودعونا نقدم بصدق للوطن (جوهرة) فكرية يستفيد منها الكل فمن يرتكب مثل هذا الزيجات هم ابناء الوطن الغالي وسوف نجني ثمار هذه الزيجات عاجلا ام أجلا

نعم يا بو سعد الله يثيبك على كل كلمة ذكرتها

بنت* عتيبة
07-06-2006, 03:58 PM
http://www.3rban.com/up/files/17-1140396854.gif

إبن ثعلي
07-06-2006, 08:21 PM
اذا صرنا اوراق خضراء يابنتنا العزيزه اكلتنا الحيوانات يعني صرنا علف ماشيه
تعبير يحتاج الى ايضاح مقبول
تحياتي

بنت* عتيبة
07-06-2006, 08:45 PM
هههههههههههههههههههههه

والله ان كلامك يابن ثعلي مت من الضحك عليه

والله يفرح قلبك لاني قبل لا اشوف كلامك كنت اشارك برد على حسام هوازن في المستشفيات النسائية وكتبت رد طويل حيل

وفي السطر الاخير طار المتصفح وطلعت مجبرة من المنتدى وكل شئ راح

وزعلت كثير

لكن الله ارسلك ترد بردك الزين ذا

انا اسفة

ما سلملت عليك ولا قلت هلا وغلا على طول دخلت في الموضوع

حنا يا البدو اذا زعلنا تنقلب البرمجة حقتنا ويختل النظام التوازني

المهم

الخضار او اللون الاخضر

اختاره الله اللون الوحيد للجنة

صح ولا لا؟

واختاره الله للمسطحات الارضية لادخال البهجة لنفوس البشر

واختارته دولتنا كرمز وعلم لها

واخترته كلون للمنتخب اللى يمثلها

واخترته انا يابن ثعلي يا تاج راسي.

لانكم انتم الاشجار الخضراء المثمرة اللى نقطف منها ثمار العلم

والمعرفة والثقافة

فانتم

انتم

انتم



وطن من عشب أخضر وحروفي في أطرافه غزالة ترعى.


اتفقنا يابن ثعلي؟

ولا ما اتفقنا ؟

ههههههههههه يا جعلني ما اذوق يومكم يا هلي يا احلى وانبل ناس.

ابوسـعد
07-13-2006, 12:36 AM
يا نعم الكلام ونعم راعيه

والله انه توصيف دقيق لهذا الوباء اللى ينهش في جسد

العلاقات الاسرية.... زواج بمصنفات مختلفة وبأسماء مختلفة

وهي المدخل الى امور لا تحمد عقباها

واذا ظهرت القشور يابو سعد... بطبيعتها بتغطي على الجوهر ...

على الاساس.

تخيل ابناء يظهرون للوجود وللمجتمع

ويرون اباءهم ينعمون في ظل... علاقة تحمل مسميات مختلفة

وتخيل يابو سعد...

ماهو شعور الابن وشعور الابنة

وهم يرون الاب والام لا يلتقيان الا خلسة وفي جنح الظلام وفي

غفلة عن الانظار؟

وماذا سيجيبون لمن يعيرهم بتلك العلاقة بين الابوين؟

وماهو شعورهم وهم... يأتون الى الحياة ولهم اخوة من اباهم

ولكنهم لا يعرفون عنهم شيئا.؟

ماذا

وماذا وماذا.

يا للظلم

ابناء يابو سعد مثل ما ذكرت موزعون في بلاد العالم

وسعوديون ولا يتحدثون العربية!!!!

اي ظلم هذا؟

وهل هناك اقسى من قصة شخص له عدة زواجات مسيارية في اندنوسيا

والمدينة المنورة ومكة والطائف واليمن ومصر

وعندما توفى

قام ابناء الزوجة الاولى بالسفر لتفقد اخوتهم من ابيهم.

حتى ان واحد منهم قال لاعمامه

ذهبنا لنحضر اخوتنا واذا بنا كاننا نجمع الرز من حقول مختلفه!!!


نعم يا بو سعد الله يثيبك على كل كلمة ذكرتها
لك خالص التقدير ...وهذه الصورة السوداوية الحقيقية عن الزواج الجديد المستجد المتجدد..وان كنت تدري فتلك مصيبه وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم...اللهم استر على اهلنا وذويينا وياهلااااوغلااااااا

بنت* عتيبة
07-28-2006, 04:46 PM
يابو سعد

الصورة اكثر من ماساوية

ولكن اوجه كلامي هنا للي ينافحون عن المسيار

من يقبل منكم ان يأتي .رجل غريب في بيته بحجة صك الملكيه؟

ويقضي حاجته.... وانت تتفرج عليه؟

ثم يغلق الباب في جنح الظلام او في ساعات الفجر الاولى.



و الله من قبل بذلك فانه لا توجد لديه ذرة من الرجولة

ولا يستحيق العيش بكرامة.

وهو يرى ابنته او اخته...

وكانها وعاء للمتعة والتي اجازولها ان تنتهك انوثتها

باسم الدين والشرع.

بمعنى متعة شريفة ومحللة.

انه والله زواج الجبناء من الرجال.

اتقو الله.. يامن قبلتم على بناتكم ان تشاركو رجالا اخرين الموافقة على

تسويق افكار الملذات والشهوات وسهلتم لهم ذلك في بيوتكم.

كيف تقبلون لرجل ان يأتي الى بناتكم واخواتكم ليستدرجهن بين لحظة

واخرى بحجة العفة...

وما علمتم ان المراة هي مخلوق رقيق...

تملك مخوزنا

من المشاعر

والاحاسيس...

التي وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم وشبهها

بالقوارير.

اما علمتم انكم تدفعون بهن الى الموت كل يوم من غير سكين.



اين الشرف يا من تنادون به.؟

.خافو الله واتقوه واعرفو انكم تبيعون بناتكم واخواتكم

وتعملون على ادخالها بصفقة خاسرة هي المسيار.

.

السعار
07-28-2006, 08:52 PM
يابو سعد

الصورة اكثر من ماساوية

ولكن اوجه كلامي هنا للي ينافحون عن المسيار

من يقبل منكم ان يأتي .رجل غريب في بيته بحجة صك الملكيه؟

ويقضي حاجته.... وانت تتفرج عليه؟

ثم يغلق الباب في جنح الظلام او في ساعات الفجر الاولى.



و الله من قبل بذلك فانه لا توجد لديه ذرة من الرجولة

ولا يستحيق العيش بكرامة.

وهو يرى ابنته او اخته...

وكانها وعاء للمتعة والتي اجازولها ان تنتهك انوثتها

باسم الدين والشرع.

بمعنى متعة شريفة ومحللة.

انه والله زواج الجبناء من الرجال.

اتقو الله.. يامن قبلتم على بناتكم ان تشاركو رجالا اخرين الموافقة على

تسويق افكار الملذات والشهوات وسهلتم لهم ذلك في بيوتكم.

كيف تقبلون لرجل ان يأتي الى بناتكم واخواتكم ليستدرجهن بين لحظة

واخرى بحجة العفة...

وما علمتم ان المراة هي مخلوق رقيق...

تملك مخوزنا

من المشاعر

والاحاسيس...

التي وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم وشبهها

بالقوارير.

اما علمتم انكم تدفعون بهن الى الموت كل يوم من غير سكين.



اين الشرف يا من تنادون به.؟

.خافو الله واتقوه واعرفو انكم تبيعون بناتكم واخواتكم

وتعملون على ادخالها بصفقة خاسرة هي المسيار.

.

عزيزتي بنت عتيبه سلمتي على هالكلام الذي يعبر عن الشرف والغيرة والنخوة .. فعلا انتي رائعة فلاقرت اعين الجبناء.. احترامي لكي..

بنت* عتيبة
07-28-2006, 09:36 PM
يسلم راسك يا السعار

بس بسالك سؤال.

هل فيه عتيبي او عتيبية يشيلون في قلوبهم زعل على بعض؟

لا تسالني عن سبب ها السؤال

انا سالتك لاني اعرف انك حكيم عتيبة

السعار
07-28-2006, 09:50 PM
لقد احتار الحكيم في سؤال العظيمه.. وعتيبه بشر ولكن لهم خصوصيتهم الفذه وزواج المسيار يجب أن لايقوم به اي عتيبي سواء رجل أو مرأه.. وانتي كنتي مصيبه في رأيك السابق الذي احترامه بكل جد.. سلمتي مبدعه..

بنت* عتيبة
07-29-2006, 12:55 PM
العفو العين ما تعلى على الحاجب

بس كان مجرد استفسار .

اما من ناحية المسيار فاعتقد ان العتبان ما تسمح لهم كرامتهم ان

يحطون بها الموقف سواء رجال او نساء.

تسلم يا السعار ومشكور

ابوسـعد
07-29-2006, 01:00 PM
يسلم راسك يا السعار

بس بسالك سؤال.

هل فيه عتيبي او عتيبية يشيلون في قلوبهم زعل على بعض؟

لا تسالني عن سبب ها السؤال

انا سالتك لاني اعرف انك حكيم عتيبة
كل شعيب المحاني ما يطلع الا حكماء وقضاة هكذا عرفنا منذ زمن بعيد.....وانا اشاطركي الراي يالبنت الغالية عن السعار وحكمته..بس الخوف انه يروح لشعبان اوروباء ويتغير علانا او يزحف شوي حول شعبان الراكي... ثم ماعاد يرد علانا ولا بالمناقيش...وعلى العموم مافيه عتيبي نقي ويرضى بزواج المسيار على بنته او ابنه... حنا ما زوجنا العقال فنزوج المجانين اقصد المسيرين.. نبى رجال محكحكة معادنها مهيب رجالات واطفال زوجات المسيار.. شيبانا يقولون اعقبوا يا من حلل هذا الزواج... روحوا وراكم دوروا ربوعكم ..الله يعين نسل هالزواج ان وجد ههههههههههههه تبى تقول العرب عن نسلهم نسل (مسيري).. وياهلاااااااااوغلاااااااااا

بن حماد
07-30-2006, 06:37 AM
الزواج قد سنه الدين الاسلامي الحنيف ليس لاشباع رغبات جنسيه فقط
انما هو تواصل اجتماعي وتكافل ضروري للرجل والمراءة ساوسية فلا يحق
للرجل هجر زوجته اكثر من اربعة ليال الا بعذر شرعي منصوص عليه في الكتاب والسنة
وهذه الحادثة التي جرت في عهد الفاروق عمر بن الخطاب خير شاهد على ما اقول
فقد جاءت زوجة تشتكي زوجها الذي يتعبد طول الليل ولا يخلو الى زوجته فاحتار عمر ان الرجل يتعبد
فكيف يمنعه من ذلك والزوجه لها الحق فكيف يعادل الفاروق بينهما فاستنجد بعلي بن ابي طالب رضي الله عنهما جميعا فكان الرد الحاسم القاطع للشك المستند على احكام الشريعة الغراء حيث قال ان له الحق
في ثلاث ليالي والرابعة لها اي ان الاسلام الذي شرع الزواج باربعه اباحه للرجل ان يبيت بعيد عن زوجته ثلاث ليالي والرابعة ياثم ان لم يبيت عندها هكذا علمنا الاسلام فالزواج هدف سامي وليست وسيله للمتعه والاشباعمع اني اعذر بعض الاخوات الاتي يقبلن بزواج المسيار لضروف مجتمعاتنا المعقده التي تهضم الكثير من حقوق النساء والله اسال ان يرزقنا الهداية ويدلنا على طريق الرشاد
اللهم امين

حسام هوازن
07-31-2006, 12:14 PM
يابو سعد

الصورة اكثر من ماساوية

ولكن اوجه كلامي هنا للي ينافحون عن المسيار

من يقبل منكم ان يأتي .رجل غريب في بيته بحجة صك الملكيه؟

ويقضي حاجته.... وانت تتفرج عليه؟

ثم يغلق الباب في جنح الظلام او في ساعات الفجر الاولى.



و الله من قبل بذلك فانه لا توجد لديه ذرة من الرجولة




بارك الله فيك يبنت عتيية على ما ذكرتي


بأنه خالية الرجولة من يقبل من يدخل رجل غريب


في بيته في جنح الظلام ويقضي حاجته امام ناظريه


يدل هذا على انه يجري في عروقك


الحمية والاصالة والنخوة لدينك ومجتمعك وقبيلتك


تمضي الايام ويثبت بالادلة القاطعة ان المسيار


شر اوتي به الى مجتمعنا لذل كيان امرأة بهذا الزواج


ووجود الجبن والخوف لبعض الرجال من يقعوا في هذا


الزواج الغير لائق ببناتنا واخواتنا ومانسمع عنه ان


الكثير من زواج المسيار لم تستمر وحتى وان استمرت


فاأنها ترسخ بيئة غيرايجابية لأسرة تتكون منها عائلة


واطفال ينتشر بينهم جو شبيه بااجواء الخوف والبعد


عن عصابة ما... فهذا الرجل الذي يأتي زوجته اخر كل ليل


مرة او مرتين بالشهر اوصم به صفة الجبن وعدم الرجولة


فوالله زواج المسيار لدينا اشبه بزواج المتعة لدى الفرق الشيعية


لأن الرجل ليس له هم الا المتعة الجسدية من هذا الزواج


ونعرف ان النفقة لابد منها ان يعطي الرجل للزوجة


هل بالمسيار تكاليف حاجيات الزوجة في المسيار يتكفل فيها


الرجل ام اهل الزوجة الجالسة في بيت اهلها


فالنفقة حق من حقوق الزوجة التي المفروض لاتساوم عليها..


مشاكل عديدة يصاحب هذا الزواج... اللهم استر رجال ونساء


من شر هذا الزواج والطف بنا يرحمن انت خير الراحمين


دمتم بخير

بنت* عتيبة
08-03-2006, 12:21 PM
هو ما جاء لمجتمعنا يا حسام يابن العم.

الله العالم ان الموطن الاصلي لها الفكرة هي بلدنا السعودية

انا اتذكر وحدة من زمان زوجها من منطقة القصيم .

تقول كانت تجي فا**ات لابو زوجها تطالب النشرات المرسلة بتاييد فكرة

المسيار وتحث عليها

قبل لا يحلله المجمع الفقهي.

بس عسى ما يكونون حللوه بناء على رغباتهم.

والله انه قريب زمن اللى يعض على دينه مثل اللى يعض على الجمرة.

إبن ثعلي
08-06-2006, 09:49 PM
يااخوان اتقوا الله في انفسكم ولا تاخذكم العزة بالاثم تخوضون في امور شرعيه لاعلم لكم بها اتركوا هذه الامور لما يقوله علماء الامه الله يجزاكم خير
تحياتي

ابوسـعد
08-07-2006, 02:25 AM
ياقاضينا الله يطول عمرك...نحمدالله رب العالمين ونشكره ونثني عليه ان جعلنا مسلمين وانزل على نبينا محمد عليه الصلاة وازكى التسليم...النبي الامي....القرآن الذي امرنا بأتباعه والسير على مايقوله الله ورسوله...والدين يسر وليس عسر... المسألة كلها نصوص واضحة وجليه...والقرآن اوضح من الشمس في كبد النهار....والدين بين واكمله الله قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم....واتمنى انك قلت اعتمدوا على ما يقوله الله ورسوله...ونحن المأمورين بذلك اما العلماء فنأخذ منهم الشيء الذي لايتعارض مع نص ..وللمعلومية فاءن جميع الائمة قالوا قولا مشهورا..
((اذاوجدتم في كلامي ما يعارض كلام الله او كلام رسوله فضربوا بكلامي عرض الحائط)) هكذا تعلمنا في مدارسنا وجامعاتنا وهكذا نعلم طلابنا ونناقش في منتدياتنا.....واذا كان في كلامنا مايعارض كلام الله اوكلام رسوله فيضرب به عرض الحائط.... أهم شيء الدليل...ومنتدانا ولله الحمد والمنه به من البحاثة والدارسين الشيء الطيب واذا كان هناك ادله عطوناها...فنحن نجتمع هنا لنناقش ونستفيد ونفيد بحول الله.. ومن اراد ان يناقش فأدعوه هنا ونحن على اتم الاستعداد لأي مخلوق كان...وزواج المسيار... ومن خلال البحث والتقصي ..حتى المجمع الفقهي اطلعت على فتواه ولم اجد احدا اقره وانما التزموا بشروط الزواج العادي من اعلانه والنفقه وغيرها...وهذا المسمى ((زواج المسيار)) حديث في فعله وحديث في تطبيقه خاصة لدى البعض الذين يخفونه ويضعون شروط تخالف النص....ولعلك ياعزيزي قراءت الصحف عن النية في طردسعوديين تزوجوا على هذا المنوال في اندونيسيا وانهم يخضعون للمحاكمة الآن...الموضوع مثل ما تفضلت مهوب سهل ويحتاج الى وقفات كبيره من قبل المعنيين خاصة الاباء والامهات واولياء الامور... ومن الدولة ايدها الله بنصره...معروف طال عمرك ان اوضح موضوع اولاه الاسلام جل الاهتمام هو موضوع الزواج....فلهو شروطه وواجباته واركانه...واذا اخل بها اخل بكيان الاسرة والقبيلة والدولة والمجتمع........شكرا لك ونرجو ان نكون هداه مهتدين غير ضالين ولا مضلين.....ويامرحبااااا وان شاء الله يستاسع صدرك علينا..فنحن نناقش في الاطر العامة للزواج ولن نخرج عن ذلك وياهلااااااااوغلااااااااا

حسام هوازن
08-08-2006, 05:56 PM
يااخوان اتقوا الله في انفسكم ولا تاخذكم العزة بالاثم تخوضون في امور شرعيه لاعلم لكم بها اتركوا هذه الامور لما يقوله علماء الامه الله يجزاكم خير
تحياتي

هلا وغلا بولد العم بن ثعلي

نعم انا معك ان لا نخوض بأمور شرعية

لا علم لنا به..ولكن من حقنا على شيوخنا

ان وجدنا مايفتونه من فتاوي نراه غير مناسب

وغير شرعي حكماً للظروف للمجتمع فالواجب

علينا ان نقول هذا ماافتي ليس بصحيح..

العلماء بشر يصيبون ويخطئون ولاعيبان اخطئوا

وكما ذكر ابوسعد القول المأثور:

((اذاوجدتم في كلامي ما يعارض كلام الله

او كلام رسوله فضربوا بكلامي عرض الحائط))

وبعض من افتي لجواز زواج المسيار لم تأخذه

السلبيات التي تخرج عن هذا الزواج وماهي اثاره

على المرأة التي تقع بهذا الزواج والرجل الذي

يتزوج بهذه الصيغة وللاسف الاغلبية

منهم رأوها كاللعبة.. نسأل الله الخير للجميع

وان نبتعد لما فيه الفرقة بين المجتمعات الاسلامية

دمتم بخير

ابوسـعد
08-12-2006, 05:23 PM
نقطه صغيره جدا للاخوات والاخوه الافاضل.... شرع الله نزل من عنده للبشر...والمناداة بعدم الخوض في الامور الدينية امر يحتاج الى وقفه بسيطه.... حياتنا كلها عباده... الاكل الشرب والنوم والعمل والحياة والممات...وغيرها من الامور ... زواج طلاق رضاعة بنيان الارض...المنهج الالهي على سطح المعموره... خلقنا لعبادته جل شأنه.... والقرآن يسر ولله الحمد والمنه... وسهل قرأته وسهل فهمه...لك الحمد ياربنا حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت....والله مسهل الصعاب كلها.. وزواج المسيار زواج لم يذكر لافي كتاب ولا سنه.... ونرحب بمن يناقشنا عن علم ودرايه واعتقد ان المنتدى قادر على دعوة ..حتى المجمع الفقهي لمناقشته.....نحن ايها الاعزاء لاندعي علما فالله هو العالم ولكن ندعي طلب العلم ...ونسلكه كما امرنا الله به ورسوله....ومن خلال قراءتي لما كتب عن زواج المسيار والحديث عنه لا اعرف شخصا واحدا متزوج زواج مسيار...والكلام كثير والاذن تسمع والعين تقراء ولكن ارض الواقع يختلف.....وان شاء الله يقيض لنا من يبين الحق من العلماء الاجلاء من امثال الشيخ ابن باز وابن عثيمين عليهما رحمة الله....والنقاش حوله مطلب اجتماعي واعي..... وياهلاااااا وغلاااااا مهما تباينت وجهات نظرنا...........والحمدلله على كل حال........

بنت* عتيبة
08-14-2006, 01:48 PM
بن ثعلي

يا هلا وغلا

الطلاق

الزواج

الرضاعة.

الجهاد.

جاءت حولها كثير من الاحكام الشرعية.

ونحن ومازلنا كمسلمين ومنذ بزوغ فجر الاسلام والمسلمون

يتحدثون عن تلك الامور.

هل الاحكام الشرعية تمنعنا من النقاش حول اسباب الطلاق او اضراره؟

لايابن ثعلي.

وانا اعتقد انني قد وضحت في اغلب ردودي انني لست افتي انا وغيري

وانما نتحدث عن هذه العلاقة من جميع النواحي الاسرية والفردية والاجتماعية.

وكعادة الناس لابد ان يتجاذبو اطراف الحديث او ان يتناقشو حول اية

ظاهرة جديدة.

او قديمة في المجتمع الانساني.

ونصيحتك لنا بارك الله فيك انما هي تدفعنا للجهل بالشئ.

وهذا ما لايقبله العقل.

دعنا ننتحاور بارك الله فيك قد نصيب وقد نخطئ.

ان اصبنا فمن الله.

وان اخطأنا لعل الله ان ييسر لنا من يرشدنا ويصحح مفاهيمنا الخاطئة

لدينا.

ودمت سالما

إشراقات
09-04-2006, 11:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله

بداية لم أقرأ جميــع الردود .. لكن نؤكد على نقطـــه ..

إن نكاح «المسيار» وهذا اللقب اطلق في بعض البلاد على نوع من النكاح تسقط فيه المرأة حقها في النفقة والكسوة والسكنى، وتريد فقط الاستمتاع المباح بالنكاح.

هذا النكاح، اذا توفر فيه اركان وشروط الزواج فهو نكاح جائز وصحيح، خصوصا ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز، لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه وعن سودة...

بنت* عتيبة
09-04-2006, 12:15 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشراقات.

اولا ارحب بك.

شرفت الموضوع.

واشكرك على مداخلتك الفاضلة.

اشراقات.

سبق وانا ذكرت في احدى الردود التي ناقشت فيها عدة نقاط.

باني لا اجيز لنفسي الفتوى او التعليق على الموضوع من الوجهة

الشرعية.

ولعل من اهم النقاط التي تم تسليط الضوء عليها.

هي.


انه واذا كانت الزوجة التي قبلت بزواج المسيار

قد تنازلت عن

حقوقها الشرعية من نفقة ورعاية باختيارها بنفسها

فان هذا الزواج مخالف لكثير من الحكم والمقاصد

التي ارادها الشرع من الزواج.


والمسيار بهذه الصورة

حديث عهد في مجتمعنا... لم يظهر بمثل هذه الصورة الا في

السنوات الاخيرة.

ربما كان موجودا لدى بعض الاقلية وكان له قديما


صورا مشابهة.


حيث كان اهل الخليج الذين يعملون في التجارة يتزوجون

من نساء في اماكن اسفارهم.

ولعل ما نخاف منه يا اشراقات هو ان يتحول مثل هذا الزواج

الى سوق للمتعة

يتنقل الرجال من خلاله من امراة الى اخرى.

وكذلك المراة تنتقل من زوج الى اخر.

اذا الا تتفق معي؟

** بان ذلك سوف يترتب عليه

تهدم مفهوم الاسرة ذلك البناء الذي لا يقوم على زواجات

عابرة.تفتقر الى السكن والمودة والرحمة.

**الايجب علينا ان نجنب الابناء تلك التيارات العاصفة التي تعصف

بكيان الاسرة ...ووحدتها ولم شملها؟


لك امتناني والى لقاءات نافعة.

إشراقات
09-04-2006, 01:02 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشراقات.

اولا ارحب بك.

شرفت الموضوع.

واشكرك على مداخلتك الفاضلة.

اشراقات.

سبق وانا ذكرت في احدى الردود التي ناقشت فيها عدة نقاط.

باني لا اجيز لنفسي الفتوى او التعليق على الموضوع من الوجهة

الشرعية.

ولعل من اهم النقاط التي تم تسليط الضوء عليها.

هي.


انه واذا كانت الزوجة التي قبلت بزواج المسيار

قد تنازلت عن

حقوقها الشرعية من نفقة ورعاية باختيارها بنفسها

فان هذا الزواج مخالف لكثير من الحكم والمقاصد

التي ارادها الشرع من الزواج.


والمسيار بهذه الصورة

حديث عهد في مجتمعنا... لم يظهر بمثل هذه الصورة الا في

السنوات الاخيرة.

ربما كان موجودا لدى بعض الاقلية وكان له قديما


صورا مشابهة.


حيث كان اهل الخليج الذين يعملون في التجارة يتزوجون

من نساء في اماكن اسفارهم.

ولعل ما نخاف منه يا اشراقات هو ان يتحول مثل هذا الزواج

الى سوق للمتعة

يتنقل الرجال من خلاله من امراة الى اخرى.

وكذلك المراة تنتقل من زوج الى اخر.

اذا الا تتفق معي؟

** بان ذلك سوف يترتب عليه

تهدم مفهوم الاسرة ذلك البناء الذي لا يقوم على زواجات

عابرة.تفتقر الى السكن والمودة والرحمة.

**الايجب علينا ان نجنب الابناء تلك التيارات العاصفة التي تعصف

بكيان الاسرة ...ووحدتها ولم شملها؟


لك امتناني والى لقاءات نافعة.


ياأختــي الفاضلــه زواج المسمــى "المسيــار "

إذاتوفرت فيه شروط وأركان النكاح فهو جائز وصحيح ..

وأعيد ماذكرت ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز،

لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت

بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه

وعن سودة ..

هناك شريحه كبيره من النســاء الارامل والمطلقات بعضـهن ليس

عندهن محرم يعينهم في امورهن..

وأنتــي تعلمــين انه لايجوز للمرأه في ديننا ان تتعامل مع الرجال

الاجانب ولاتسأفر الا بمحرم فلو لم تجد عندها محرم كيف

تتصرف .. وياليتنــا نعــي حاجة المجتمع لهذا الزواج ..

ومثل مايقول المثل ظهر رجال ولاظهر حيط !!

بنت* عتيبة
09-04-2006, 01:43 PM
ثقي اختي الفاضلة ان كلامك واضح

وفهمت محتواه.

وكنت قبل اعلان المجمع الفقهي بالفتوى التي اجازته

يساورني الشك في مشروعيته.

وحيث ان العلماء رحمة للامة...

فقد تخطيت تلك..الامور التي تناقش مشروعيته الى ماهو

حاصل او سيحصل من مغبة اجازة تلك العلاقة.

هذا من ناحية

اما من ناحية ان مجتمعنا او اي مجتمع به الارامل والمطلقات فانا

اقول نعم هي ظواهر اجتماعية موجودة

ولن يقوم المسيار بحلها .

المسيار لن يعالج العنوسة على سبيل المثال لا الحصر.

العنوسة وانا ذكرت هذه الظاهرة لان من يؤيد وينادي بالمسيار يرددون

كلمة العنوسة وبانه الحل الاهم الذي يقدم للفتاة ليساعدها على

حل مشكلة تاخرها عن الزواج.

ولو اردنا معالجتها

فهناك قنوات اخرى

حيث يجب ان نبحث من خلالها جذور المشكلة.

لماذا الشباب يعزفون عن الارتباط بامراة بطريقة الزواج التقليدي؟

طبعا هذا العزوف له اسبابه الاقتصادية

والاجتماعية.

اذا يجب ان نبحث في تلك الاسباب من جذورها.

لا ان نعمل على تخدير الفتيات بعلاقات وهمية تسمى المسيار.

ولك اختي اشراق تطبيق... ذلك على سائر المشاكل الاسرية التي

ترزح المرأة تحت وطأتها ربما ردحا من الزمان.

يا عزيزتي

محاكمنا امتلأت بملفات سوداء.

وقضايا كثيرة...

طلاق

نفقة.

ارامل

ورث

قد نوهم انفسنا... بان المسيار هو حلا لها؟

انه الحل المؤقت... لكن بالنسبة للوضع الدائم فانا اؤؤكد على قولي السابق.

وبانه لا يوجد مثل الزواج التقليدي

قد يكون حلا للرجل الذي يشعر بفتور في زواجته العادية وببرودتها

ويريد التجديد.

وقد يكون لمشاكل الرجل الاخرى

نعم فهو حل.

اما للمراة فهو ظلم فادح بحقها .

اكرر شكري لك اختي اشراقات

إشراقات
09-04-2006, 08:31 PM
ثقي اختي الفاضلة ان كلامك واضح

وفهمت محتواه.

وكنت قبل اعلان المجمع الفقهي بالفتوى التي اجازته

يساورني الشك في مشروعيته.

وحيث ان العلماء رحمة للامة...

فقد تخطيت تلك..الامور التي تناقش مشروعيته الى ماهو

حاصل او سيحصل من مغبة اجازة تلك العلاقة.

هذا من ناحية

اما من ناحية ان مجتمعنا او اي مجتمع به الارامل والمطلقات فانا

اقول نعم هي ظواهر اجتماعية موجودة

ولن يقوم المسيار بحلها .

المسيار لن يعالج العنوسة على سبيل المثال لا الحصر.

العنوسة وانا ذكرت هذه الظاهرة لان من يؤيد وينادي بالمسيار يرددون

كلمة العنوسة وبانه الحل الاهم الذي يقدم للفتاة ليساعدها على

حل مشكلة تاخرها عن الزواج.

ولو اردنا معالجتها

فهناك قنوات اخرى

حيث يجب ان نبحث من خلالها جذور المشكلة.

لماذا الشباب يعزفون عن الارتباط بامراة بطريقة الزواج التقليدي؟

طبعا هذا العزوف له اسبابه الاقتصادية

والاجتماعية.

اذا يجب ان نبحث في تلك الاسباب من جذورها.

لا ان نعمل على تخدير الفتيات بعلاقات وهمية تسمى المسيار.

ولك اختي اشراق تطبيق... ذلك على سائر المشاكل الاسرية التي

ترزح المرأة تحت وطأتها ربما ردحا من الزمان.

يا عزيزتي

محاكمنا امتلأت بملفات سوداء.

وقضايا كثيرة...

طلاق

نفقة.

ارامل

ورث

قد نوهم انفسنا... بان المسيار هو حلا لها؟

انه الحل المؤقت... لكن بالنسبة للوضع الدائم فانا اؤؤكد على قولي السابق.

وبانه لا يوجد مثل الزواج التقليدي

قد يكون حلا للرجل الذي يشعر بفتور في زواجته العادية وببرودتها

ويريد التجديد.

وقد يكون لمشاكل الرجل الاخرى

نعم فهو حل.

اما للمراة فهو ظلم فادح بحقها .

اكرر شكري لك اختي اشراقات

كلامــك يدل على نضج ورجاحة عقــلكِ .. نسأل الله لنا ولكِ التوفيق ..

النكاح " المسيار" هو حل من الحلول يااختــي .. ولانقول هو

الوحيــد .. لكن به قد تحـل وتســد حاجة كلا الطرفيين من الرجال
والنســاء .. وياالشرع لايـظلم النســاء ولايبخســهن حقهــن ..

وهذا هو الاكيــد .. الذي يجب ان نتيقــن منه ..

بنت* عتيبة
09-04-2006, 10:53 PM
مشكورة اختي اشراقات.

الشرع احل الطلاق عندما تستحيل الحياة بين الزوجين.

وقد ينتج عنه ظلم سواء على الزوجة اوالزوج والابناء.

هذا امر لا نختلف حوله.

ولكن هل نقول ان الشرع هو الظالم.؟

بطبيعة الحال لا.

اوانما هم البشر.

(كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون)

فالانسان هو من يظلم.

اختي اشراقات اعجبتني كثير مشاركاتك .

إشراقات
09-04-2006, 11:06 PM
مشكورة اختي اشراقات.

اختي اشراقات اعجبتني كثير مشاركاتك .


اجل لاتحرمين أختكِ من تواصلكِ معـها ..

وبودي ان تضـيء متصفحنــا بكلمـاتكِ العـذبه وأسلوبكِ الراقـي ..

وعلى فكره لكِ موضوع عن البلوتوث ,, كان بودي المشاركه

لكن للاسف لم يظهر لي خانة الرد على الموضوع .. ولااعلم

ماالســبب !!

بنت* عتيبة
09-04-2006, 11:21 PM
اجل لاتحرمين أختكِ من تواصلكِ معـها ..

عيوني لك اختي اشراقات.

انا اللى باكون سعيدة...بها التواصل.

ويشرفني ان التقي معك


اشكر اختيارك ..........ومقدمة جميلة قالت كل رقيك.

واهلا بك على صعيد الكلمة الطيبة.

.

اختي بخصوص موضوع البلوتوث هو للاستاذ عبد الله الحافي

و ان شاء الله باعرض على الادارة مشكلة عدم تمكنك من المشاركة.

واوافيك بالحل.

إشراقات
09-05-2006, 03:36 AM
الظاهر كل المواضيع التي بالمواضيع المميزه لايمكن الرد على

مشاركاتها !!

بنت* عتيبة
09-05-2006, 04:29 PM
اشراقات.

هلا وغلا

الان فهمت قصدك.

لاني كنت اعتقد انتي تقصدين موضوع عبد الله الحافي.

والموضوع اللى قصدتيه هو جرائم البلوتوث اللى شاركت به

من فترة.في القسم العام.



ابشري اختي لان يهمني رايك وان شاء الله بيتم نقله للحوار.

هلا اشراقات.

السعار
09-06-2006, 10:43 AM
اناسبق وأن قلت رأيي في زواج المسيار ولكن لدي سؤال للجميع ارجو أن تتم الاجابه عليه من واقع الشريعة الاسلامية السمحاء.. وهو هل الزواج في الاسلام تملك أم مشاركه؟؟.. وماهي الحقوق الملزمه للزوجين في هذه العلاقات الانسانية المقدسة.. ارجو اثارة النقاش بموضوعية وبالادلة من موروثاتنا الدينية والثقافية .. وهل جميع الموروثات ملزمة .. ؟؟ احترامي للجميع واعتقد ان هذا الموضوع موضوع مستقل ولكن حبيت وضعه هنا لارتباط الموضوعين ببعض.. احترامي لكي بنت عتيبه..

بنت* عتيبة
09-07-2006, 01:37 PM
كلام جميل لي عودة

إشراقات
09-13-2006, 02:43 AM
اناسبق وأن قلت رأيي في زواج المسيار ولكن لدي سؤال للجميع ارجو أن تتم الاجابه عليه من واقع الشريعة الاسلامية السمحاء.. وهو هل الزواج في الاسلام تملك أم مشاركه؟؟.. وماهي الحقوق الملزمه للزوجين في هذه العلاقات الانسانية المقدسة.. ارجو اثارة النقاش بموضوعية وبالادلة من موروثاتنا الدينية والثقافية .. وهل جميع الموروثات ملزمة .. ؟؟ احترامي للجميع واعتقد ان هذا الموضوع موضوع مستقل ولكن حبيت وضعه هنا لارتباط الموضوعين ببعض.. احترامي لكي بنت عتيبه..

ياأخي لاأعلم اين تكمن المشكله في هذا الزواج .. جوازه
انما دل على يسـر الاسلام .. اما ردك إنك قلت رايك فيه ..

فقد قال تعالى " هل يستـوي الذين يعلمون والذين لايعلمون إنما
يتذكروا اولوا الالباب "

معنــى ذلك أن علمائنا حفظهم الله لم يفتوا بجوازه لغايته في

انفسـهم انما وفق الكتاب والسنه وهم اعلم بما ورد في السنه المطهره منا نحن العامه .. واي نكاح أين كان مسماه

فهو جائز مدام ان توفرت فيه شروط واركان الزواج وزواج
"المسيار" جائز لتوفرها فيه ..

بنت* عتيبة
09-14-2006, 05:52 PM
ولكن لدي سؤال للجميع ارجو أن تتم الاجابه عليه من واقع الشريعة الاسلامية السمحاء.. وهو هل الزواج في الاسلام تملك أم مشاركه؟؟.. وماهي الحقوق الملزمه للزوجين في هذه العلاقات الانسانية المقدسة.. ارجو اثارة النقاش بموضوعية وبالادلة من موروثاتنا الدينية والثقافية .. وهل جميع الموروثات ملزمة

والله يا السعار وقفت ليومين متتالين امام ها العبارة.

اجيبها من هنا ومن هنا.

اضع ردي وامسحه.

وتبي الصراحة .... كنت محتارة كيف ارد .

لان الموضوع او بالاحرى طلبك ومن الجميع.

حساس كثير.

لان مو كل انسان لديه خلفية في الاحكام او الامور الفقهية

اقولها لك وبمنتهى الصراحة.

لذا امل منك ان تختار احد امرين.

**اما ان تعفينا من الادلة الشرعية لان لها اهلها ولست انا

بطالبة علم ... او متعمقة ولا احمل مخزون ثقافي في شرعية كل الامور.

** او ان ننتظر لعل الله يسير لنا من هم من ذوي الاختصاص في

الامور الشرعية.

فعبارتك السابقة تأخذ مسارا آخرا.

السعار
09-16-2006, 12:14 PM
اهلين عزيزتي بنت عتيبه.. انا بصراحة كنت اود الاجابة على هذا السؤال من واقع الشريعة .. ولكن ماعليش اذا لم يكون الجواب مدعوم بالادلة الشرعية ولكن كيف عتيبه تنظرالى الزواج هل هو شراكة أم تملك ؟؟ .. ولاداعي للادلة .. ولكن من واقع التراث والموروث الحضاري للقبيلة.. انا بصراحة انظر الى الزواج على انه شراكه يتساوى فيها الشريكين في الواجبات والالتزامات وليس للرجل حق القوامه الا بما انفق . فاذا سقط حق النفقة سقطت عنه القوامة .. وهذا يمكن اثياته في عقد الزواج الذي هو لايختلف عن اي عقد شراكة .. ومنظوري الى الزواج على هذا الاساس .. اما زواج المسيار فهذا شي اخر انا لا افهمه بالمرة ولا استطيع ان اتحدث فيه الا على انه غطى لامور غير شرعية ..

عاشق وهم
09-21-2006, 06:36 PM
بنت عتيبه
.
.
انا برائـئـي

وفي نضري ان زواج مسار زواج مسمار زواج عرفي زواج سري زواج بطيخي ما عرف

كله حرام لأنه فيه سلبيات كثيره ... اضن انه لمجرد التسليه...

................

تحياتي لك موضوع هادف ورائع تقبلي

مروري

عاشق
وهــــم

بنت* عتيبة
09-21-2006, 08:13 PM
عاشق
وهــــم

ههههههههههههه احلى شئ انه بطيخي. وشمامي بعد

الشمام هو الخربز.

بيني وبينه ايه. زواج غريب عجيب ماله طعم ولا اعتقد تقبل به الا وحدة بايعة نفسها ولا عليها من المستقبل.

النساء يا الله يا الله يعجبهم الزواج العادي وحنا يا كثر شروطنا

وطلباتنا خلونا نكون صريحين.

اجل وشلون الوحدة تقبل بزواج واحد مسير.

ممكن يعجبها الحال شهر شهرين لكن على طول

انا اشك في ذلك.

لان الضيف ممكن نقبله يوم يومين ثلاثة اكثر من كذا لا والله

لانه بيكون ضيف ثقيل.

بنت* عتيبة
09-21-2006, 08:25 PM
ولكن كيف عتيبه تنظرالى الزواج هل هو شراكة أم تملك ؟؟


كيف عتيبة ؟

ولا بنت عتيبة؟:):):)

اذا انت تقصدني انا فجوابي مثلك رأيك عقد شراكة مما لا شك فيه

هذا الزواج اللى اسمه مسيار يزلزل كيان الأسرة.

ويقلب المفاهيم الزوجية والأسرية.

فمثلاً نحن نعرف أن الرجل هو الذي يوفر المسكن والملبس والمشرب


وسائر النفقة.

تمام.

وبذلك استحق القوامة والتي تجعله رب الأسرة.

والإسلام يحث المرأة على طاعة هذا الزوج في المقابل ما لم يأمر

بمعصية..... فعليها أن تستأذنه في الخروج، وألا تدخل بيته

من لا يحب في غيابه.

وأن ترعى نفسها وأولادها لأجله

. فكيف تصبح هذه المفاهيم في زواج المسيار هذا؟

هل سقوط النفقة يوازيه سقوط القوامة؟

فالبيت ليس بيته بل بيتها... وبالتالي هي حرة فيمن تدخل بيتها.

وهي حرة في اللى يدخل واللى يخرج

لان الزوج اساسا غير متواجد في البيت.

وانا ارى انه اهانة للرجل بصراحة

فالرجل الجبان اللى يقبل به وإلا الرجل الواثق من نفسه

له أن يعدد التعدد الشرعي ويعلنه أمام الله والناس.

البرواز
09-21-2006, 08:33 PM
مرحبا بكم جميعا

اطلعت على بعظ الردود السابقه ووجدت من بينها من يرفظ هذا الزواج وبقوه

لذا اود ان تعلموا جميعا بأن هذا الزواج محلل ومباح من قبل ولات الامر وأهل العلم من المشايخ

وهم اعلم منا بمنافعه ومضاره

ايجابياته وسلبياته


نحن نرفظ هذا الزواج لأننا متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا

وهي لا تسمح لنا بالزاوج من خارج القبيله الا ماقل وندر

فما بالكم بزواج المسيار


ولكن هناك اناس لديهم ضروفهم الخاصه اللتي تجبرهم على هذا الزواج

ودعوني اعطيكم مثال على ذلك :

فتاه تعيش هي ووالدها العجوز او ( العود ) بمنطوقنا في بيت واحد وتقوم برعايته ولا تستطيع ان تغادر مع زوجها

وتترك والدها لوحده

ولا تجد من يقبل ان يتزوجها وتجلب والدها معها

عندها ليس امامها سوا احد الخيارين

الاول ان تبقا دون زواج

والثاني ان تتزوج زواج ( مسيار )

هنا ماهو الافضل

بالطبع زواج المسيار

هذا مثال فقط

وماخفي كان اعظم



لا اريد الاطاله

ولكم مني اطيب تحيه

بنت* عتيبة
09-21-2006, 11:14 PM
يا البرواز احييك واحترم وجهة نظرك

جميع الردود ما تطرقت الى انه زواج محرم لاننا لا

نريد التطرق الى امور تتعلق بالعقيدة.

هذا من ناحية الحلال والحرام.

اما ما تطرقت له الردود المعارضة لهذا النوع من الزواج

فجميعها تنصب في قالب واحد... وهو ان الايجابيات هنا اقل

بكثير من السلبيات.

و لا اريد ان اكررها هنا.

وانما انت ذكرت مثال الفتاة التي تكون ملزمة

بالمكوث في بيت اهلها.

وانا ارى انه بامكانها ذلك عن طريق الزواج العادي حيث ان الزوج

يستطيع ان يقوم باخذ منزل لها بالقرب من اهلها.

وكثيرين هم من فعلو مثل ذلك.


اما ان تتنازل الزوجة عن حقوقها في مقابل حقوق غيرها !!!!

فذلك فيه ظلم لها

وكم عدد الفتيات اللاتي لابد ان يبقين عند اسرهن؟

حيث ان البعض يرى ان الزواج حل للعنوسة

وانا ارى ان العنوسة تحل بطرق اخرى منها على سبيل

المثال تقليل تكلفة الزواج والمهور المرتفعة.

وانا اريد هنا ان اكون اكثر صراحة ولا حياء في الدين.

هناك يا البروز شبكات وجلسات تدار في بعض الشقق والبيوت

قام المشرفين عليها بعقد زواج المسيار بين بعضهم.

وذلك لاضفاء الناحية الشرعية رغبة في اخفاء تلك الجلسات

وابعادها عن العيب او اعين الرقابة ورجال الهيئة.

حسام هوازن
09-21-2006, 11:22 PM
بنت عتيبة لو قلتي لكم ان المسيار قد يكون اسهل

واهون من اشياء اخرى..

الا وهي زواج المتعة...

حدثني احد الاخوان ان احد المطاوعة الشيوخ قال

له انه ان اراد زواج المتعة لمدة يومين

فأنه موجود وله مهر خاص....

حقيقة ان صح هالشيء فهي مشكلة كبرى خاصة

ان المذهب السني يرفض هالصيغة من الزواج المتعة

وسيكون هناك فوضى اجتماعية ان كثر زيجات كزواج المتعة

بنت* عتيبة
09-21-2006, 11:28 PM
انت كان رايك في السابق ضد هذا النوع من الزواج.

اما من حيث المتعة

ففي الواقع ان المسيار كان هو المدخل لللشيعة لكي

يسيئو لاهل السنة والجماعة.

عندما يقارنون بين الزواجين ويرون ان المتعة افضل.

حسام هوازن
09-21-2006, 11:33 PM
انت كان رايك في السابق ضد هذا النوع من الزواج.


كنت ولازلت ضد هذا الزواج

الذي لايعطي ولايأخذ منه الا الاشياء السلبية

الله يعين ماكفانا مشكلة المسيار في مجتمعنا يبنت عتيبة

الا ويجينا مشكلة المتعة... مجتمعنا دوماً مبتلى بمشاكل

ومصائب وهي اختبار وابتلاء من الله جل جلاله

بنت* عتيبة
09-21-2006, 11:36 PM
بنت عتيبة لو قلتي لكم ان المسيار قد يكون اسهل

واهون من اشياء اخرى..

انت مع او ضد يا حسام لاني بت ارى لك قولين في ردودك؟

بنت* عتيبة
09-21-2006, 11:38 PM
http://www.moveed.com/data/thumbnails/14/34.GIF

ابوسـعد
11-09-2006, 01:29 AM
ولعلكم ايها الاعزاء سمعتم عن انتشار ظاهره الطلاق بالوكاله مع انتشار زواج المسيار....اقصد زواج:::كيف انت وكيف حالك!!!!! كما قال ذلك احد كبار السن عندما سمع عنه في البرامج الرمضانيه على بعض القنوات الفضائية....زواج سوف يوقض اوجاع المجتمع مالم يسيطر عليه... اليوم لاعب وغدا تاعب... والله المستعان...وياهلاااااااااوغلااااااااااااا بالكل

بنت* عتيبة
11-09-2006, 02:24 AM
.


انتشار ظاهره الطلاق بالوكاله

اهلا ابو سعد.

مثل ما يقول المثل عشنا وشفنا !!!

الزواج لم يعد كما كان سابقا

في ظل الأعراف والتقاليد الاجتماعية فقد طالته يد الموضة

والتفنن في طرق مبتكرة لإقامته.

ابوسـعد
11-09-2006, 04:24 AM
وأهلاااااااااااااوسهلااااااااااااا بالبنت الغاليه وكلامك يصب في التوجه لعالم العولمه بموضاته المختلفه وعلى حد القول في الاثر للرسول صلى الله عليه وسلم من عاش بعدي فسيرى اختلافا كبيرا... كان الزواج محترما وأصبح في مهب الهواء...زواج المسيار بمفهومه المستحدث ينحى في منحى النحت في اصل الزواج الشرعي نسأل الله العافيه... والطلاق بالوكاله هو ديدن زواج المسيار...وياهلااااوغلااااا

بنت* عتيبة
11-09-2006, 10:59 AM
ينحى في منحى النحت في اصل الزواج الشرعي نسأل الله العافيه

يا هلا ابو سعد

سبحان الله نفس كلامي انا دايما اقول انهم بها الزواج يضعون

مسمار في نعش الحياة الزوجية.

فالمسيار يابو سعد

قد يكون فيه اجحاف للمسيارية على الرغم من تنازلها عن حقوقها.

خاصة إذا كانت هذه الحقوق هي الحرمان من

الأمومة وصلات القربى.

فان في هذا قسوة بالغة قد لا يخفف منها مجرد القبول بظل رجل.

ولهذا تصفه المسياريات المتضررات منه بالقول:

المسيار هو الدمار لا البهار!.

ابوسـعد
11-10-2006, 04:40 AM
هلاااااااااااااوغلااااااااااااا المشكله الكبرى في ظاهره الزواج المسياري والطلاق بالوكاله انهما تزامنا مع بعض الى حد كبير....الولد قد يطلق امه او اخته اوعمته او خالته....عقوق ما بعده عقوق نسأل الله ان يجنبناه ظاهره وباطنه.....واي شرط يخل بعقد الزوجيه باطل اذا كان هذا الشرط لم يقره الشارع الحكيم صلوات الله وسلامه عليه....وياهلاااااااااااااااااا

بنت* عتيبة
11-10-2006, 12:15 PM
الولد قد يطلق امه او اخته اوعمته او خالته....عقوق ما بعده عقوق نسأل الله ان يجنبناه ظاهره وباطنه..


العفو ابو سعد.

ما فهمت ها النقطة يبلها توضيح الله يسلمك

ابوسـعد
11-10-2006, 12:53 PM
هلااااااااااااا هذه ظاهره الطلاق بالوكاله والتي انتشرت بشكل كبير بعد ظهور زواج المسيار....فقد يقوم الاب بتوكيل ابنه على فسخ عقد الزواج لأمه....في رمضان قامت بعض المحطات الفضائية بعرض حالات من الطلاق بالوكاله في منطقة القصيم حيث يذهب الاب الى القاضي ويعطي وكالة لأبنه في تطليق احد زوجاته...او كلهم...سوف اكتب عن هذا الموضوع اذا رغبتم واخص شبكة عتيبة بمقال عن """"حياتهن""""خلال الايام القليله القادمه...لأنه وضع لايمكن السكوت عنه....وياهلااااااااا

بنت* عتيبة
11-10-2006, 01:05 PM
وما رأي الدين في ذلك؟

والله انه امر غريب.

انا باقول شئ لكن اتمنى لا تنتقدني الله يسعدك.

بصراحة انا اشوف ان اهل القصيم هداهم الله ..

عندهم شغلات غريبة ما اعرف من وين يجيبونها


قبل خمس سنوات بلغتني احدى قريباتي وكانت في زيارة لاهل زوجها

بمدينة بريدة.

ان الفاكس عندهم على مدار الساعة يستقبل عروض من بعض

المشائخ. بتسهييل زواج المسيار.

بالفعل الامر خطير وان شاء الله يساعدك ربي في فتح موضوع بهذا

الشأن.

ابوسـعد
11-11-2006, 05:42 AM
قريبا ان شاء الله ترين مقاله بعنوان حياتهن وهي في المطبخ الفكري وتخص هذا المنتدى الرائع بأهله...ويشرفني الكتابه للاهل والاحبه في هذ الصرح وياهلااااااااوغلااااااااااااااااا

بنت* عتيبة
11-12-2006, 04:26 AM
كلنا ننتظر ان شاء الله

وجزاك الله كل خير ابو سعد

ابوسـعد
11-14-2006, 12:13 AM
وهذا هو المقال ارجوا ان ينال اعجابكم...وينفعنا الله بنقاشنا حوله في نفس القسم وتحت عنوان حياتهن....وياهلاااااااوغلاااااااا بالجميع

عتيبيه
11-18-2006, 02:58 AM
زواج المسيار بدعه وكل بدعه ظلاله وكل ظلاله في النار

واصلا المسيار عيب والله

واهم شرط بالزواج (الاشهار) والمسيار مايستوفي هالشرط

ابوسـعد
11-18-2006, 05:33 PM
كلام رائع يالعتيبية وجميل ان نسمع من بناتنا هذه المواقف الجزله.. التي تنم عن فكر رافض للعب بأمور العائله...والافضل من هذا كلها توقيعكي الراقي....وياهلااااااااااااوغلااااااااااااااا

بنت* عتيبة
11-18-2006, 06:45 PM
ABOSAAD

اشكرك كثير

وتصدق اعجبني حيل الموضوع وتحمست له لكن يابو سعد

فيه مشكلة الدي سي ال في اول نت له من يوم الاربعاء ما اشتغل حتى ها اللحظة.

وانا باغير الشركة يقولون صحاري ونسمة نت افضل وعلى الله

بنت* عتيبة
11-18-2006, 06:49 PM
زواج المسيار بدعه وكل بدعه ظلاله وكل ظلاله في النار

واصلا المسيار عيب والله

واهم شرط بالزواج (الاشهار) والمسيار مايستوفي هالشرط

اهلا عتيبية.... مشكوره على التعقيب

ابوسـعد
11-18-2006, 06:54 PM
هذه الله يطول عمركي مشكله التقنية ... بعض المرات تخلي الانسان في الرقى.....والصبر مفتاح الفرج....وياهلااااااااااااوغلاااااا

بنت* عتيبة
11-18-2006, 07:10 PM
هههههههههه يابو سعد اللاب توب اجيه يمين يجيني شمال

وتصدق احس انه يشتت افكاري

يعني ما احب اشارك بموضوع طويل

رد ردين

وبس:):) احس بملل

بنت* عتيبة
11-18-2006, 07:12 PM
الله يطول عمرك اي والله

عتيبيه
11-19-2006, 12:10 AM
كلام رائع يالعتيبية وجميل ان نسمع من بناتنا هذه المواقف الجزله.. التي تنم عن فكر رافض للعب بأمور العائله...والافضل من هذا كلها توقيعكي الراقي....وياهلااااااااااااوغلااااااااااااااا

جزاك الله خير اخوي :)

إشراقات
11-29-2006, 12:25 AM
زواج المسيار بدعه وكل بدعه ظلاله وكل ظلاله في النار

واصلا المسيار عيب والله

واهم شرط بالزواج (الاشهار) والمسيار مايستوفي هالشرط

هذا وأنا أختــس اسمه زواج العرفــي أما على قولتكم المسيار

من قال انه مايوجد به هذا الشرط .. يابنت الحلال زواج المسمى
"مسيار"

هو زواج صحيح لكن هنــاك شروط واركان متى مااستوفت اين كان
اسم النكاح فهو صحيح ..

الظاهر أني بضع شروط واركان الزواج !!

ابوسـعد
11-29-2006, 07:40 AM
ضعي شروط الزواج وفصلي من الكتاب والسنة..وكذلك اوردي شروط الزواج المسياري ,, وما هو الفرق بينهما ..وعلى الرحب والسعة...وياهلااااااااااااوغلاااااااااااااابأشراقا ت

إشراقات
11-29-2006, 12:28 PM
ان الله عز وجل لما شرع النكاح، جعل له أركانا وشروطا لصحته، فلا يصح النكاح الا اذا كان مشتملا على هذه الاركان، متحققة فيه هذه الشروط.

هذه الاركان هي:

أولا: خلو الزوجين من الموانع ، بمعنى أن لا تكون المرأة محرمة على الخاطب لانها من محارمه، او ذات زوج او معتدة من طلاق زوج آخر، او محرمة عليه بالرضاع، او أن بعصمة الزوج من لا يصح له الجمع بينها وبين مخطوبته، كأن تكون اختها او خالتها او عمتها، لان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها، ولأن الله تعالى قال في معرض الحديث عن المحرمات من النساء «وأن تجمعوا بين الاختين إلا ما قد سلف»

ثانيا: ركن الايجاب، وهو من ولي المرأة .

ثالثا: ركن القبول: وهو من الزوج.

ومن عقد على امرأة مع اختلال ركن من هذه الاركان، فنكاحه باطل، ويفرق بينه وبين المرأة في الحال، ويجب استبراء رحم هذه المرأة قبل ان تتزوج غيره، ويكون الاستبراء بحصول حيضة، إن كانت ممن يحضن.

هذا عن أركان النكاح، أما عن شروطه فهي أربعة:

أولها: تعيين الزوجين، بأن تتميز المرأة المخطوبة عن غيرها، وذلك بأن يذكر اسمها او صفتها، او إن لم يكن للاب غيرها من البنات، بأن يقول خطبت ابنتك. وكذلك في حق الرجل، لا بد من تمييزه عن غيره، بحيث تعرف المرأة هذا الخاطب محددا وحقيقة.

وثاني هذه الشروط: رضا الزوجين، فلا يجوز أن تجبر المرأة على الزواج بمن لا تريده، وكذلك الرجل، لا يجبرعلى الزواج ممن لا يريد. وفي حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تنكح الأيم، اي الثيب، حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن». رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وروى ابو داوود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية بكرا اتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن اباها زوجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث صححه ابن القيم في تهذيب السنن.

لكن تستثنى من هذا الشرط الصغيرة التي دون سن التاسعة، فيزوجها ابوها، اي يعقد لها عقد النكاح فقط أو وصيه، عند اقتضاء المصلحة لذلك، لأنها في هذا السن لا تعرف مصلحة نفسها، وربما تكون هناك مصلحة تقتضي عقد نكاحها، ومن عادة الاب أنه لا يقدم على تزويج ابنته في هذا السن، إلا في ظروف معينة ومحددة، والدليل على كلامنا هذا، أن ابا بكر رضي الله عنه زوج ابنته عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم وهي ابنة سبع، اي انها عقد لها النكاح، لكن دون الدخول بها كما هو معلوم.

ـ الشرط الثالث هو شرط «الولي».. فلا يجوز أن تتزوج المرأة الا بولي يتولى تزويجها، وهذا الشرط هو قول جمهور الفقهاء، باستثناء الامام ابي حنيفة رحمه الله، والدليل قوله تعالى «وأنكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم»، وقوله جلا وعلا «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا» وهذا خطاب للاولياء دون النساء، وايضا قوله تعالى «ولا تعضلوهن أن ينكحن ازواجهن» فلو لم يكن الذي يتولى التزويج وعقد النكاح هو الولي لما نهى الله تعالى الولي عن «العضل»، والعضل هو الامتناع عن تزويج المرأة، فلو كانت المرأة تستطيع تزويج نفسها لما استطاع الولي ان يمتنع عن تزويجها.

وقد روى أهل السنن من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل باطل باطل.. قالها ثلاثا، فإن لم يكن لها ولي، فالسلطان ولي من لا ولي له». وفي حديث ابي داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي»، وقد صحح هذا الحديث بعض الحفاظ.

ـ الشرط الرابع من شروط النكاح هو شرط «الشهادة»، فلا يصح النكاح الا بشاهدين عدلين ذكرين مكلفين سميعين ناطقين، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: «البغايا اللاتي ينكحن انفسهن بغير بينة» رواه الترمذي، وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل»، وهو حديث روي من عدة طرق يشد بعضها بعضا، فيصلح للاستدلال.

وقد اختار شيخ الاسلام ابن تيمية أن النكاح يصح مع الاعلان فقط، وان لم يشهد شاهدان، وهو قول الامام مالك، واختيار ابن حزم، ولكن العمل بالحديث أولى.

وبعد ذلك، وإذا عرفنا أركان وشروط النكاح الشرعي، فإننا نعلم أن اي نكاح لا يصح إلا بتوفر هذه الاركان والشروط فيه.

وهذا النكاح، اذا توفر فيه ما ذكرناه من اركان وشروط، هو نكاح جائز وصحيح، خصوصا ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز، لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه وعن سودة...

بنت* عتيبة
11-29-2006, 01:22 PM
انا يا اشراقات

في ردودي السابقة وفي اغلبها ذكرت اني ما اقدر افتي او اذكر راي

الشرع لكن اناقشه من حيث السلبيات.

لو سلمنا بانه عقد جائز.

ما رأيك في ان الاغلبية اتخذو من المسيار فرصة لهم للهروب من

ضغوط الزوجة ام العيال وعشان كذا يتزوج على ام عيالة بالخفاء.

وهروب بعد من النفقة ومن مسؤليات الزواج العادي.

طيب وش رأيك في ان الزوج لا يعلن زواجه ولا يعترف بالزوجة وبان

لها حقوق الزوجات . واحيانا ما يعترف باعلان ان لديه ابناء.

ويمكن يوصل به الحد حتى لا احد يعرف عنه ان يمنع الزوجة من

الامومة والانجاب.

ياناس تبون تقنعونا ان المسيار مثله مثل الزواج الطبيعي حتى ولو اقره

الشرع.

ديننا الحنيف يقوم على العدل ولا اعتقد ان المسيار فيه عدل وانما فيه

هضم للحقوق. لان شروطة لها نتائج سيئة.

باختصـــــــــــــار. وحتى لا اطيل او اكرر كلام ذكرته من قبل.

هذا الزواج لا يحقق كل الاهداف المنشودة من الزواج الشرعي.

فيما عدا المتعة والانس بين الزوجين.

والزواج في الاسلام له

مقاصد اكبرمن الانجاب والسكن والمودة والرحمة.


اشراقات اختي.

لو ناقشنا قضية من جانب واحد فقط فاعتقد ان نقاشنا بيكون عقيم.

الزواج العادي له سلبيات وله ايجابيات ولكن ايجابياته

طغت على سلبياته. انما المسيار فاغلبه ان ما كان كله سلبيات.

إشراقات
11-29-2006, 04:04 PM
هذي مشكلــة الأزواج المتخلفيين .. الأسلام دين تيسيـر .. حتى بالزواج .!

يااختـــي نحن لأنفكـــر بالزوج فقط .. حتى المرأه (المطلقه + الأرمله)
تعرفيــن ظروفهن .؟ لو كانت وحده ابوها عايش وأخوانه مايقصرون

الباقيات عكسهــا ......! يردن من يساعدهن ....!

ياأختـــي شوفي ظروف الحيـاه .. الرجل لايستطيع التعدد والسبب
ظروفه الماليـه .. يعنــي مثل هؤلاء النسـوه يتنازلن عن حق من حقوقهن .. منهــا يسترن على نفسهن ويلقن رجال يتزوجنه .!

بالله عليك من يبي أمراه مطلقه أو أرملـه ولو طلع عندها عيال بعد ..
هو بيصرف عليهــا والا على عيال النـاس ..!

<< خربتهــا .:eek:

بعدين شلون محد يعرف أهلهــا يدرون والا وين شرط " الولي "
وغيرهــا الناس بيشوفونه داخل طالع ! أكيـد بيدرون ..
وينكِ عن الثبوتات الحكوميـه .. عندهم أمراه متزوج كان مسيار
والا عشــاء ...!

سعودالعتيبي
11-29-2006, 04:13 PM
الأخ الكريم
لو أجبتني على هذا السؤال لأنكشف الحال
السؤال
هل تقبل أن تتزوج أختك او ابنتك زواج مسيار

إشراقات
11-29-2006, 04:19 PM
الأخ الكريم
لو أجبتني على هذا السؤال لأنكشف الحال
السؤال
هل تقبل أن تتزوج أختك او ابنتك زواج مسيار

الأخ الكريم ..

حريم مطلقـات او أرملات .. بتقعدها لين يجيهــا شاب في عز شبابه
ويتزوجهــا .. خلهــا تتيســر ..

وأكشف الحــال أكثر .. كل يوم بتجلــس تلبــي طلباتهـا وطلبات عيالهــا والمصيبــه إذا كنت متزوج << خلهــا مستوره

ابوسـعد
12-02-2006, 03:49 AM
وهذا النكاح، اذا توفر فيه ما ذكرناه من اركان وشروط، هو نكاح جائز وصحيح، خصوصا ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز، لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه وعن سودة...
والسؤال هل تنازل زوج الرسول صلى الله عليه وسلم، عن الليلة قبل الزواج ام بعده؟؟؟ اي لم يبنى الزواج على التنازل وانما جاء التنازل بعد الزواج كما انه غير ملزم للمرأة.. وما بني على باطل فهو باطل....للمرأة كامل الحقوق في التنازل عم تريد ولكن ليس للرجل الحق في فرض شروطه عليها قبل الزواج الا ما هو مثبت في الكتاب والسنة....وشكرا

إشراقات
12-02-2006, 08:13 AM
والسؤال هل تنازل زوج الرسول صلى الله عليه وسلم، عن الليلة قبل الزواج ام بعده؟؟؟ اي لم يبنى الزواج على التنازل وانما جاء التنازل بعد الزواج كما انه غير ملزم للمرأة.. وما بني على باطل فهو باطل....للمرأة كامل الحقوق في التنازل عم تريد ولكن ليس للرجل الحق في فرض شروطه عليها قبل الزواج الا ما هو مثبت في الكتاب والسنة....وشكرا

والله إذا تبي الستر تتنازل ترى حتى في نشوز الزوج إذا وصل
الأمر أن تتنازل لأرضاء زوجهــا الأفضل ان تتنازل عن أي حق من
حقوقهـا ..

وبعدين هؤلاء لايردن الا العفاف ..




الموضوع أصلاً كله من بنت عتيبه << الله يرزقــكِ بزوج

















































يصونكِ ويقدركِ ويحفظكِ ويرزقكِ الذريه الصالحـــه أنه برُ رحيم ..









.

ابوسـعد
12-02-2006, 02:13 PM
لقد سبق نقاش هذا الامر واشرنا فيه الى ان """
زواج المسيار زواجٌ بدعيٌّ-- من البدعة-- فلم يكن موجودا على وقت التشريع الاسلامي عند نزول القرآن الكريم و حياً على نبينا صلى الله عليه و سلم. و من نافلة القول أن يتأكد المسلم أن أكمل الهدي وأفضل الشرع هو ما جاء به خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد" [متفق عليه]. وفي رواية لمسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)). وقد قال الله سبحانه:{اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً}(المائدة آية رقم3 )

و نظام الزواج موجود في القرآن و السنة و هو النظام المكتمل و المتكامل الشروط و اضح الجوانب ناصع كالشمس في رابعة النهار. أنه نظام له أسسه و بنيانه في المنظومة الأسرية و إن أي خلل في هذا النظام معناه تدميره كاملاً.

و زواج المسيار يخل بالنظام الزواجي العام بل هو مدعاة لنقض جذوره و تفتيته و من ثم محو نظام الزواج بالكامل. إن زواج المسيار سرطان النظام الأسري لأنه سوف يقضي عليه في النهاية، وينهي النظام الزواجي لإحلال، في مكانه زواج المسيار و من ثم زواج الصديق و ربما إنتهى الى عدم الزواج البتة.

إن العالم اليوم في أمس الحاجة الى دعم و تكريس النظام الزواجي الحقيقي و ليس الزواج المسياري أو الصداقي و إلى وضع قوانينه موضع التنفيذ. و أرى أن وجود أنظمة زواجية غير الزواج الأصلي هو مدعاة لتحليل المحرم بطرق شرعيه، و هذا ما سوف تؤول اليه أنظمة زواج المسيار، أو أنظمة زواج الصداقات ( و أعني ما يسمى بزواج البوي فريند). سهلوا الزواج و اجعلوه متاحاً للجميع و لا تجعلوه مسياراً فينحدر الزواج من عالي مبانيه الشريفة لقاع الرذيلة و ساعدوا على أن تعيش البشرية بعيدة عن منحدرات و منعطفات الأنظمة الرجعية..هذا و الله من وراء القصد والهادي الى سواء السبيل...

إشراقات
12-02-2006, 06:32 PM
أبو سعد

والله أن الإسلام أرحم منـــكم ...!

فكر في نســاء المسلميــن من المطلقـات والأرامــل من لهن بعد الله ..

ياأخي كم رجل يريد التعدد ولأ يستطيع ؟!

الوضع تغير .. المجمــع الفقهي لم يعترف بمسمى المسيار وقال أنه

زواج صحيح ..

ابوسـعد
12-03-2006, 02:51 AM
الاخت اشراقات...والله ارحم من الجميع...وضع الزواج ووضع له اركان وشروط ولم يتحدث جل جلاله عن زواج المسيار...فهل هذا الزواج مقر من عندالله او رسوله....هذا هو السؤال طال عمركي؟؟؟ هاتي دليلكي؟؟؟؟؟ وياهلااااااااااااوغلاااااااااااااا

إشراقات
12-03-2006, 04:00 AM
الاخت اشراقات...والله ارحم من الجميع...وضع الزواج ووضع له اركان وشروط ولم يتحدث جل جلاله عن زواج المسيار...فهل هذا الزواج مقر من عندالله او رسوله....هذا هو السؤال طال عمركي؟؟؟ هاتي دليلكي؟؟؟؟؟ وياهلااااااااااااوغلاااااااااااااا

أطلاق مسمى المسيار ماجاء الأ من العامه .. ولم أسمعه من عالم او شيخ ..
وقد أطلعت على فتوى للشيخ العبيكان تجيز الزواج بخلاف أسمه ..
ونعيد ونكرر
وهذا النكاح، اذا توفر فيه ما ذكرناه من اركان وشروط، هو نكاح جائز وصحيح، خصوصا ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز، لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه وعن سودة...

ابوسـعد
12-03-2006, 05:26 AM
أطلاق مسمى المسيار ماجاء الأ من العامه .. ولم أسمعه من عالم او شيخ ..
وقد أطلعت على فتوى للشيخ العبيكان تجيز الزواج بخلاف أسمه ..
ونعيد ونكرر


ونقول ونكرر ان هذا التنازل جاء من زوج الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الزواج وليس قبله...فقد تم الزواج وفق الشروط التي وضعها الله سبحانه وتعالى ووضعها الرسول الكريم...ولم يقل الله او رسوله تزوجوا مسياريا او غيره ..وهذه شريعة من عندالله وليس للبشر الا ان يقولوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير...واي احداث في امر من امور الدين مرفوض بنص كلام الرسول صلى الله عليه وسلم...من احدث في امرنا ماليس منه فهو رد....الاسلام دين مكتمل بنص القرآن في قوله تبارك وتعالى ...اليوم اكملت لكم دينكم...
الاية...والله الهادي..

إشراقات
12-03-2006, 05:43 AM
ونقول ونكرر ان هذا التنازل جاء من زوج الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الزواج وليس قبله...فقد تم الزواج وفق الشروط التي وضعها الله سبحانه وتعالى ووضعها الرسول الكريم...ولم يقل الله او رسوله تزوجوا مسياريا او غيره ..وهذه شريعة من عندالله وليس للبشر الا ان يقولوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير...واي احداث في امر من امور الدين مرفوض بنص كلام الرسول صلى الله عليه وسلم...من احدث في امرنا ماليس منه فهو رد....الاسلام دين مكتمل بنص القرآن في قوله تبارك وتعالى ...اليوم اكملت لكم دينكم...
الاية...والله الهادي..

أسقاط الحقوق مشروع أن كان قبل والأ بعد ..
ولأاعني ان تتزوج البكـر وتتنازل عن حقوقها أنما المعني في هذا الأمر هي المرأه الثيب ..

واللي يقرأ كلامك يابوسعد يقول علمائنا جهله في امور البدع ..
وهم الذين قال الله فيهم " هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون انما يتذكروا اولوا الألباب "

ابوسـعد
12-03-2006, 06:27 AM
أسقاط الحقوق مشروع أن كان قبل والأ بعد ..
ولأاعني ان تتزوج البكـر وتتنازل عن حقوقها أنما المعني في هذا الأمر هي المرأه الثيب ..

واللي يقرأ كلامك يابوسعد يقول علمائنا جهله في امور البدع ..
وهم الذين قال الله فيهم " هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون انما يتذكروا اولوا الألباب "

جميع العلماء قالوا كلام معروف...اذا وجدتم في كلامي ما يعارض كلام الله او كلام رسوله فضربوا بكلامي عرض الحائط.... ومعروف ان العلماء (كما قال الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم) ورثة الانبياء فالانبياء لم يورثوا لادينار ولا درهم وانما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر...والعلم معروف انه قال الله وقال رسوله..ولايجوز لعالم ولا غيره حتى الرسل اذا قضى الله امرا ان يكون لهم الخيرة...
ومن اهم الامور التي وضعها الله ورسوله امر الزواج وبيناه لليشر ولم يذكرا ان هناك زواجا مسياريا او غيره من الاسماء المحدثه في الزواجات كالبوي فرند والضحوية والعشاوية...والرسول قال من كذب علي متعمدا فليتبواء مقعده من النار...واشار الله جل وعلى الى ان الرسول هو واسطة بينه وبين خلقه ولا يستطيع صلوات الله وسلامه عليه ان يتقول على الله...وقد ادبه ربه في اكثر من موقف حتى قال عليه السلام ادبني ربي فأحسن تأديبي...وقال لعبد الرحمن ابن ام مكتوم...مرحبا بمن عاتبني فيه ربي...في سورة عبس...
اختي اشراقات الاسلام بارك الله فيك دين كامل ومكتمل ويؤخذ من الكتاب والسنة كأصول رئيسة اما بقية الاصول الاخرى كالاجتهاد والقياس والاجماع فكلها تبنى على الاصلين الاولين....
هذا ولاشك ان العلماء لهم مكانتهم المعروفه وهم منارات يقتدى بها ولكنهم بشر يجوز عليهم الخطاء كما يجوز على غيرهم...وكل يؤخذ منه ويرد الا صاحب القبر صلوات الله وسلامه عليه...وفي ثنايا نقاشنا لهذا الامر في ردودنا السابقه بينا كلام الشيخ ابن باز رحمه الله عن هذا الموضوع......
وزواج المسيار زواج جديد واذا كان لديكي ادلة دامغه من الكتاب والسنة فعليكي ان توضحيها لنا لنستفيد ونفيد...وعلاج امور الزواج لاتحل بالاخلال بشروطه وواجباته واركانه ولكن تحل بمناقشة الامور التي تحد من الزواج الشرعي كغلاء المهور وعدم تسهيل امور الزوجين ....اما تسميات جديده الاصل فيها تدمير الكيانات الاسرية فأعتقد جازما انكي لاتقبليها على بناتنا واولادنا...وانظري الى مشاكل الطلاق والزواج تجد الفرد يتزوج مسياريا عشر وعشرين او اكثر او اقل وينجب الذرية ثم يتركهم في حلق هذه المرأة او تلك...
لابد من المحافظة على شروط الزواج من اجل ضبط الامور كما ارادها الله ورسوله وليس تحت اراده يشرية وراء الاكمة ما وراءها...وفقنا الله الى القول والعمل الصادق بما قاله وقال رسوله محمد ابن عبد الله عليه افضل صلاة وازكى تسليما. وان يجعل كلامنا قاصدا رضاه ولا احد سواه..والله الهادي

إشراقات
12-03-2006, 06:43 AM
وانظري الى مشاكل الطلاق والزواج تجد الفرد يتزوج مسياريا عشر وعشرين او اكثر او اقل وينجب الذرية ثم يتركهم في حلق هذه المرأة او تلك...

أعوذ بالله .. ياأخي هذا ياتجده زواج بنية الطلاق أو زواج متعه وهذا محرم ..
مستحيل أن يكون بما تسمونه زواج المسيار ..

وعطني شرط من الشروط التي ذكرتها لك لم نجدها بزواج المسمى
"مسيار"
وأن لم تجد ولن تجد فعلى ذلك فهو زواج صحيح .. صار اسمه مسيار أو غيره ..

أجعلنـا نتفق بطرح السؤال الذي يخص زواج " المسيار" على الشيخ
عبدالعزيز الراجحي _ حفظه الله وهو أن شاء الله سيجاوب بالصوت بعد ..

ابوسـعد
12-03-2006, 06:56 AM
أعوذ بالله .. ياأخي هذا ياتجده زواج بنية الطلاق أو زواج متعه وهذا محرم ..
مستحيل أن يكون بما تسمونه زواج المسيار ..

وعطني شرط من الشروط التي ذكرتها لك لم نجدها بزواج المسمى
"مسيار"
وأن لم تجد ولن تجد فعلى ذلك فهو زواج صحيح .. صار اسمه مسيار أو غيره ..

أجعلنـا نتفق بطرح السؤال الذي يخص زواج " المسيار" على الشيخ
عبدالعزيز الراجحي _ حفظه الله وهو أن شاء الله سيجاوب بالصوت بعد ..


السرية...
وعدم الاعلان عنه....
والنفقة..........
الى درجة ان احد من تزوج مسياريا ...تزوج على اخته من الرضاعة..وكان متزوج عليها لمدة سته اشهر وعندما نصح بان زواجه باطل لأنه لم يعلن عنه....قام باشهار زواجه فقالت امرأة كبيرة في السن .. عندما سمعت بالزواج ,,انهما والله قد رضعا من حليبي سويا....رضعات محرمات..........
الشيخ الراجحي معروف( ولانزكي على الله احد) واذا جئتي بكلام له معتمدا على الكتاب والسنة فنكون لكي من الشاكرين ويعد لكي سابقة نسال الله ان يثيبكي عليها

إشراقات
12-03-2006, 07:06 AM
والنفقة..........

هذه من حقوقها وإذا تنازلت عنها فهذا لايبطل الزواج ..

وإذا الموضوع قصص الله يرحم والديكم إمام مسجدنا زوجته
الثانيه متزوجها مسيار وعندها عيال منه ..

ولأ أروح بعيد وحده من نساء عتيبه متزوجه مسيار ومسوين عرس
وراحوا شهر البصل قصدي العسل ..