المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشائر مدينة الفلوجـــــــــه (( أرض الرباط والجهاد))


التمسو
09-11-2008, 09:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على أمير الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

** مقدمــــــــــه**

يعد معركة الفلوجه الثانيه التي مرغت أنف أبي الهول الأمريكي بالتراب وأعادت الأمل للأمة

الإسلامية وبرهنت للعالم بأن الإنسان المسلم إذا تمسك بدينه ووضع يده

بيد الرحمن بتطبيق دينه وتحكيم شرعه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

بكل أمور حياته على نفسه وأهل بيته قبل غيره يصنع المعجزات بإذن الله

فهاهي أعظم دولة على وجه الأرض تنهار أمام مدينة صغيرة مثل الفلوجة

هذه المدينة الصامدة حتى هذا اليوم استطاعت أن تدوس بأقدام أبنائها

على الشرف العسكري الأمريكي وتجعل الجيش الأمريكي أضحوكة للقاصي

والداني هذه المدينة من منطلق المنطق العسكري ساقطة أمام أي هجوم

عسكري يشن عليها فهي في منطقة مكشوفة حيث يحدها من جهة الشرق

الطريق السريع ومن جهة الغرب حيث يمر من هناك نهر الفرات ليقطع

المدينة عن الضفة الأخرى للنهر إلا عن طريق جسرين القديم الحديدي

والجديد الكوركنتي (البيتوني) وهما جسران مكشوفان يسهل على أي

قناص ولوحده أن يمنع الدخول والخروج ويحيطها من الشمال الغربي

مناطق زراعية مفتوحة ومن الجنوب أراضي خالية تماما أما مناطق القتال

المحيطة للمدينة 00فهي الحي العسكري من جهة الشرق وحي الجولان

من جهة الشمال الغربي وحي الشهداء من جهة الجنوب ويحمي هذه

المناطق رجال لا يتسلحون بالبندقية وحسب وإنما يتسلحون بعقيدة الإسلام

الحنيف و يتسلحون بقائد مسلم حقيقي هو الشيخ عبد الله الجنابي حفظه الله
( ولنا عوده مع سيرة هذا المجاهد)

نبذهـــ موجزه عن *** الفــلوجــة ***



تضافرت التقاليد العشائرية والنزعة الدينية بجانب وجود عسكريين محترفين من عهد الرئيس السابق صدام حسين رحمه الله في توفير الأجواء التي جعلت من الفلوجة رمزا لمقاومة الاحتلال، إذ تتجمع فيها أصول عشائر العراق السنية و3 تيارات دينية تعتبر الجهاد ضد المحتلين من "صميم الواجب الإسلامي".

"إن الفلوجة من المناطق العشائرية، والأخذ بالثأر عرف سائد فيها. ويضاف إليها الصفة الدينية فأهلها يتصفون بالشجاعة والشهامة وعدم الخنوع والرضى بالمهانة والتسلط من قبل المحتلين ورفض الذل".
"الفلوجة تسمى مدينة المآذن والمساجد لانتشار الوعي الإسلامي وكثرة الوعاظ والخطباء وكثرة النشاطات الإسلامية فيها.. لذلك فقضية الجهاد ضد العدو والمحتلين تعتبر عند أهلها من صميم الواجب الإسلامي، يضاف إليها الجو العشائري، كل ذلك ولد جوا طبيعيا لمقاومة قوية ضد المحتل".

بين نارين

"أهالي الفلوجة يعيشون بين نارين: نار قوات الاحتلال التي تستخدم أسلوب العقاب الجماعي لأهالي المدينة في حال تعرضها لهجوم داخلها، ونار المقاتل الذي لا يفقه أسلوب القتال والمقاومة الصحيحة باللجوء للقتال داخل المدن.. لذلك فإن أهالي الفلوجة يطالبون المقاومة بالقتال خارج المدن".

مائة مسجد

وتعد أحياء "الشهداء" -جنوب الفلوجة- و"نزال" –غرب- و"الجولان" -جنوب شرق- معاقل المقاومة في مدينة المآذن التي سميت كذلك لكثرة مساجدها التي يقدر عددها بنحو مائة على صغر مساحتها نسبيا.

و"الجامع الكبير" من أهم وأقدم المساجد في الفلوجة ويقع على شاطئ نهر الفرات. ومن أشهر المساجد كذلك جامع عبد العزيز سالم السامرائي -أحد علماء الفلوجة المجتهدين- ويقع في حي نزال، وجامع "المدلل" ويقع في حي الضباط، وجامع "التوفيق" ويقع في حي الشرطة، وجامعا "الراوي" و"الفياض" في حي الجمهورية.

3 تيارات

وهناك 3 تيارات دينية تسود في المدينة هي: التيار الصوفي وهم أصحاب الطريقة النبهانية والنقشبندية، ويأتي بعدهم الإخوان المسلمون، ثم التيار السلفي.
أن "هذه التيارات تمشي بخط متواز ولا تقاطع بينها؛ فقد جمعتها مصيبة الاحتلال الجاثم على أرضها".

ويدير المدينة مجلس شورى المجاهدين الذي يقوده خطباء مساجد لهم كلام مسموع عند الناس وعند المقاومة. ومن قادة المجلس الشيوخ: عبد الله الجنابي وظافر العبيدي وعمر حديد، وينتمون جميعا للتيار السلفي.

عسكريون

إنه يوجد من شرائح مجتمع الفلوجة ضباط من الجيش العراقي المنحل ومعظم هؤلاء أصبحوا بلا وظائف بعد قرار الحاكم المدني الأمريكي للعراق سابقا بول بريمر حل الجيش العراقي في مايو 2003 أن هؤلاء العسكريين لجئوا بداية إلى عرض مطالبهم بشكل سلمي لكنهم وجدوا هذا الأسلوب لا يجدي نفعا، فانخرط معظمهم ضمن جماعات المقاومة ضد الاحتلال.

المكان

وتتبع الفلوجة محافظة الأنبار وتقع قرب ‏بحيرة الحبانية. وعلى الرغم من صعوبة تحديد مساحتها بسبب توسع المدينة فإن رقعة المدينة تقدر بنحو 96 كلم مربع، ويحد الفلوجة من الغرب نهر الفرات ومن الشرق مدينة الكرمة ومن الشمال مدينة الصقلاوية ومن الجنوب مدينة النعيمية.

وتشرف الفلوجة على أربعة طرق: اثنين من جهة بغداد (الطريق القديم والجديد الذي يعرف باسم الخط السريع)، وطريق ثالث باتجاه الرمادي، ورابع باتجاه سامراء.

و"تأسست الفلوجة قبل مائتي عام كمدينة وسميت بالفلوجة لكثرة الانكسارات التي كان يحدثها نهر الفرات الأوسط حيث كانت تسمى بالفلاليج ومفردها فلوجة".

6 بيوت

وتأسست الفلوجة على ستة بيوت أهمها "بيت علي ذهيبة" و"بيت رحومي" و"بيت عيسى ملا سلمان" و"بيت عويد الحومي" و"بيت شاهة" وهو من أصل تكريتي.

تكوينها العشائري

تتكون الفلوجة من أربعة عشائر رئيسية وهي "زوبع" من شمر و"الجميلات" و"البو عيسى" و"المحامدة"، إضافة إلى عشائر أخرى مثل عشيرة تميم الفلوجة والفياض وبني كبيس والعانيين والراويين وفخذ الكرابلة.
إن معظم هذه العشائر من المسلمين السنة التي تمتد أصولها إلى جزيرة العرب وهي متداخلة مع عشائر محافظة الأنبار ابتداء من الفلوجة وانتهاء بمدينة القائم المتاخمة للحدود السورية.

ومن العشائر الرئيسية عشيرة الدليم نسبة إلى الصحابي قيس بن سعد بن عبادة بن ديلم التي يتفرع منها عشائر "البوعيسى" و"المحامدة" و"البوعلوان" و"البو نمر" و"البو فهد" و"الحلابسة" و"السلمان" وفخذ "الكرابلة".









تفلا عن موقع اسلام اون لاين

ابو شامه
09-13-2008, 12:37 PM
ونعم بالجميع