المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تطلق أول منظومة فضائية محلية الصنع


احمد العتيبي-1
02-04-2008, 02:33 PM
إيران تطلق أول منظومة فضائية محلية الصنع

1603 (GMT+04:00) - 04/02/08

http://arabic.cnn.com/2008/scitech/2/4/iran.space/story.satellite.ap.jpg_-1_-1.jpg

إيران تنوي إطلاق أقمار اصطناعية إلى الفضاء


طهران، إيران(CNN)-- أعلنت إيران الاثنين عن إطلاق أول منظومة فضائية محلية الصنع للأغراض العلمية والبحثية.

وقامت القوات الإيرانية بإطلاق صاروخ " سفير"، الحامل للأقمار الصناعية الذي يعتبر المرحلة الأولى لإطلاق القمر الصناعي (اميد).

وتشمل المنظومة القمر الصناعي ومحطات تحت الأرض إضافة إلى محطات إطلاق فضائية تم تصنيعها في مؤسسة التصنيع العسكري الإيرانية.

وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" قالت إن الإطلاق يهدف إلى جمع المعلومات الكافية عن أجواء الطيران قبل إطلاق القمر الصناعي في المستقبل.

وأضافت أن إيران قامت باختبار منصة لإطلاق أول قمر اصطناعي، فيما ستستعمل المحطة لإطلاق ثاني قمر اصطناعي إيراني التي الفضاء‌أوائل آذار/ مارس لعام ألفين وتسعه.

من جانبه، أشاد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد، بانجازات بلاده في مجال الفضاء، مشيرا إلى أن لخطوة الأولى التي قامت بها كانت "دقيقه و واعده و حازمه جدا."

وأضاف يقول في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة، أن التواجد في الفضاء الخارجي يعتبر مفخرة لأي شعب، مشيرا إلى أن إرادة الشعب الإيراني لايمكن أن توثر عليها الضغوط الخارجية.

وأكد نجاد على أن "العالم اجمع يهتم بتجارب الشعب الإيراني"، وقال إن هذه التجارب "ملك لكل البشرية لان الأهداف التي يتبعها شعبنا هي أهداف إلهيه."

وتمتلك إيران حاليا قمرين صناعيين أطلقا من محطات أرضية روسية لكنها تريد إطلاق القمر (اميد)، الذي تعتبره انجازا تحققه الخبرات الإيرانية الداخلية.