المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوش بدأ جولته لدعم السلام في الشرق الاوسط بزيارة اسرائيل


احمد العتيبي-1
01-09-2008, 05:20 PM
بوش بدأ جولته لدعم السلام في الشرق الاوسط بزيارة اسرائيل

بوش يسعى لدعم السلام في الشرق الاوسط وسط شكوك

Wed Jan 9, 2008 2:08pm GMT

http://img510.imageshack.us/img510/8571/bushvisitiu8.png



تل ابيب (رويترز) - بدأ الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء أول زيارة يقوم بها وهو رئيس للولايات المتحدة الى اسرائيل والمناطق الفلسطينية وقال انه يرى فرصة جديدة للسلام.

لكن فرص التوصل الى اتفاق قبل ان يغادر بوش البيت الابيض في يناير كانون الثاني عام 2009 ضعيفة ومن غير المتوقع تحقيق انفراجة اثناء محادثاته التي ستستمر ثلاثة ايام لمتابعة المؤتمر الدولي الذي استضافته الولايات المتحدة في انابوليس بولاية ماريلاند في نوفمبر تشرين الثاني والذي تمخض عن وعود من الجانبين بابرام اتفاق قبل نهاية العام الحالي.

ونزل بوش المتهم على مدى سنين باهمال أصعب صراع في الشرق الاوسط الى أرض مطار بن جوريون وتحدث عن سلام دائم سعى من سبقوه طويلا لتحقيقه.

وقال بوش في حفل استقبال في مطار بن جوريون بتل أبيب قبل ان يستقل طائرة هليكوبتر الى القدس "نسعى لسلام دائم ونرى فرصة جديدة للسلام هنا في الارض المقدسة وللحرية في أنحاء المنطقة."

وأجرى بوش محادثات في القدس مع الرئيس شمعون بيريس ورئيس الوزراء ايهود أولمرت.

وتحدث الرئيس الامريكي عن ضمان أمن اسرائيل "كدولة يهودية". ويعارض الفلسطينيون مطلب أولمرت بالاعتراف بذلك قائلين ان ذلك سيحرم اللاجئين الفلسطينيين من حق العودة الى ديارهم التي تركوها في ما يعرف الان باسرائيل.

وسيسعى بوش الذي اجتمع بأولمرت في مقر اقامة رئيس الوزراء الاسرائيلي لحثه والرئيس الفلسطيني محمود عباس على المضي قدما في عملية السلام الهشة التي انطلقت من جديد في أنابوليس بولاية ماريلاند الامريكية.

ولكن أولمرت وعباس ضعيفان سياسيا ويقول محللون ان الفرص ضئيلة للاتفاق على اقامة دولة فلسطينية قبل أن يغادر بوش البيت الابيض. وما زالت هناك شكوك بشأن مدى التزامه وقدرته على التحرك كوسيط منحاز بين كونه حليفا لاسرائيل والفلسطينيين.

وتخيم المسألة الايرانية بقوة على جولة الرئيس الامريكي في الشرق الاوسط التي تشمل أيضا المملكة العربية السعودية ودولا عربية أخرى متحالفة مع واشنطن يأمل بوش في اشراكها في جهود احتواء ايران ونفوذها المتنامي في المنطقة.
وبدأ بيريس الزيارة من خلال ابلاغ بوش فورا في حفل الاستقبال بقلق اسرائيل بشأن البرنامج النووي الايراني وهي مخاوف تشاركها اياها الولايات المتحدة. وقال بيريس "على ايران الا تستهين بعزمنا على الدفاع عن النفس."

ويقول مسؤولون اسرائيليون ان ايران ستكون محور مناقشات زعمائهم مع بوش وليس عملية السلام.

ويبدو بوش عازما على الاستفادة من الاشهر المتبقية له في الرئاسة ليغير سجله في السياسة الخارجية ولا يجعله قاصرا على حرب العراق التي لا يؤيدها الشعب الامريكي.

وربما يأمل في استخدام ساحة الشرق الاوسط كي يبقى متسقا فيما يتنافس على الاضواء مع السباق الرئاسي الدائر بداخل الولايات المتحدة. وتهم تلك الانتخابات قادة العالم لانها ستخرج لهم خليفة لبوش بعد عام.

وقال بوش لبيريس خلال اجتماعهما "آتي الى هنا وكلي امال عريضة وسيكون دور الولايات المتحدة هو تعزيز رؤية السلام." ولكنه ألقى بالاعباء على الجانبين فقال ان عليهما "أن يتوليا الاعمال المضنية" من أجل ادخال تلك الرؤية الى حيز الواقع.

وأوضح بوش انه ليست لديه خطط بأن يتدخل بصورة شخصية وفقا للنهج الذي اتبعه سلفه بيل كلينتون وأخفق فيه.
وعلى الرغم من محاولة المسؤولين الامريكيين تقليص سقف التوقعات والامال المعلقة على زيارة الرئيس الامريكي تحولت زيارة بوش الى حدث وطني بالنسبة للاسرائيليين وصعد بعضهم الى أسطح المنازل للتلويح للطائرة الهليكوبتر التي تقله حين مرت فوق احياء يهودية في القدس.

وغضب الفلسطينيون من التوسع الاستيطاني اليهودي ويقولون انه يحرمهم من دولة قابلة للبقاء بينما تهدد اسرائيل بتصعيد هجماتها على النشطين الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ردا على هجمات صاروخية فلسطينية.

وعلى الرغم من ان بوش قد وصف توسيع المستوطنات بأنه "عقبة" الا ان هناك شكوكا في حجم الضغط الذي يرغب في ممارسته على اسرائيل حليفته الرئيسية للقبول بحل وسط.

وليس من المؤكد أيضا ما اذا كان عباس وأولمرت اللذين اتفقا عشية زيارة بوش على بدء مفاوضات تتناول قضايا جوهرية مثل الحدود والقدس واللاجئين لديهما القوة الكافية لابرام اتفاق ناهيك عن تنفيذه.

وخسرت حركة فتح التابعة لعباس سيطرتها على غزة بعد اقتتال مع حماس في يونيو حزيران. كما قد يواجه اولمرت مطالب بتنحيه في وقت لاحق من الشهر حين تصدر لجنة تحقق في حرب لبنان عام 2006 تقريرها النهائي.

وفي قطاع غزة أصدرت حماس بيانا وصفت فيه بوش بانه "الشيطان الاعظم" وقال مسؤول من الحركة الاسلامية ان الرئيس الامريكي "يؤيد المصالح الصهيونية على حساب التطلعات الفلسطينية."


من مات سبيتالنيك وتبسم زكريا
(شارك في التغطية جيفري هيلر)

احمد العتيبي-1
01-09-2008, 05:21 PM
حماس تستنكر تصريحات بوش وتعتبرها عنصرية

غزة – فلسطين مباشر

قال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية – حماس إن التصريحات التي أدلى بها بوش عقب وصوله إلى المنطقة والتي قال فيها " مساعداتنا تحاول أن تضمن امن إسر
ائيل كدولة يهودية " تمثل اعترافاً أمريكياً بيهودية دولة الاحتلال , وهي تصريحات تعني الدعم الأمريكي لإقامة نظام عنصري في المنطقة على حساب حقوق شعبنا الفلسطيني , كما أن هذه التصريحات الخطيرة تعكس أهداف بوش الذي جاء للمنطقة لتقديم المزيد من الدعم السياسي لدولة الاحتلال على حساب المصالح والحقوق الفلسطينية وان مصالح شعبنا ليس في حساباته.

واستنكر الناطق باسم حماس هذه التصريحات العنصرية مؤكداً على التمسك حركته بالحقوق والثوابت الوطنية وعدم التزامها بشرعية الاحتلال , وقال : ان تصريحات بوش لن تقدم أو تؤخر شيئا بالنسبة لشعبنا الفلسطيني .

المصدر: فلسطين مباشر

نسمة غلا
01-09-2008, 05:38 PM
الاخ احمد العتيبي

سلمت على بث هالخبر عن جولة الرئيس الامريكي في الشرق الاوسط

وعن فحوى هذه الزيارة

التي نسال الله ان تكون زيارة خير للشرق الاوسط برمته


والله تعالى قادر على كل شئ

لك تقديري واحترامي

الداون
01-09-2008, 10:55 PM
أسأل الله أن يوفق العرب ويجعلونه بأمر الواقع .

ناصر بن سعدي
01-10-2008, 09:20 AM
الغالي


أحمد العتيبي ,,


لاهنت ياغالي على نقل خبر الزياره وتغطيته ..

والسلام اللي يتحدثون عنه مسلسل درامي طويل الأجل,,

وتقبل خالص تحياتي ,,

عادل العصيمي
01-10-2008, 10:23 AM
الاخ احمد العتيبي

اشكرك على حسك الصحفي ولا هنت

البارق
01-10-2008, 11:42 AM
لن يكون هنالك سلام بوجود عباس

ابوسـعد
01-10-2008, 12:13 PM
عسى الله يوفق الجميع لمايحب ويرضى,,,,وشكرا يا احمد على نقل الاخبار

احمد العتيبي-1
01-10-2008, 01:10 PM
الأخت الكريمة نسمة غلا

مشكورة على المرور والتواصل

بارك الله فيك

احمد العتيبي-1
01-10-2008, 01:41 PM
الأخ الغالي سهود مهود

مشكور على المرور والتواصل

بارك الله فيك وحياك

احمد العتيبي-1
01-10-2008, 02:32 PM
الغالي


أحمد العتيبي ,,


لاهنت ياغالي على نقل خبر الزياره وتغطيته ..

والسلام اللي يتحدثون عنه مسلسل درامي طويل الأجل,,

وتقبل خالص تحياتي ,,




الأخ الغالي ناصر بن سعدي

المطلوب من الفلسطينيين هو التنازل عن حقوقهم في فلسطين المحتلة عام 1948 مع اعطاء المحتل اجزاء من الأراضي المحتلة عام 1967 والاعتراف بأن اسرائيل دولة يهودية تمهيدا لترحيل العرب الموجودين فيها حاليا. وبعد هذه التنازلات البسيطة من جانب العرب تتكرم اسرائيل بتقديم تضحيات مؤلمة وتنازلات عظيمة للفلسطينيين تتمثل بالموافقة على انشاء دولة فلسطينية على الاراضي التي يتم الإتفاق على الإنسحاب منها.

وهذه فرصة ثمينة يتوجب على الفلسطينيين اغتنامها, خاصة وأن قرارات الامم المتحدة -التي رفضتها اسرائيل- لم تفلح في حل القضية الفلسطينية, كما أجاب الرئيس بوش على سؤال لأحد الصحفيين هذا اليوم, وأنه متفائل بنجاح الفلسطينيين والإسرائيليين في هذا الشأن قبل انتهاء فترته الرئاسية هذا العام.

تحياتي واحترامي

احمد العتيبي-1
01-10-2008, 02:39 PM
الأخ الغالي بن عجلان

مشكور على المرور والمشاركة

تحياتي واحترامي

احمد العتيبي-1
01-10-2008, 02:41 PM
الأخ الغالي البارق

مشكور على المرور والتواصل

تحياتي واحترامي

احمد العتيبي-1
01-10-2008, 02:43 PM
الأخ الغالي Abosaad

سرّني تشريفك وتواصلك المميز

حياك الله وبارك فيك