المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنيع:مسابقات «مزايين الإبل» بدعة


زبون الحرد
10-08-2007, 01:25 AM
المنيع:مسابقات «مزايين الإبل» بدعة
الطائف الحياة - 07/10/07//


اعتبر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، أن فعاليات ومسابقات مزايين الإبل، هي من البدع الضالة، وأكد أن كُل من ينساق وراء هذا النوع من السباقات، مشمول بصفات «التبذير والإسراف وكذلك التغرير ببسطاء العقول». وكان المنيع، تلقى سؤالاً في هذا الخصوص، فحواه أن بعض المواطنين، يتفاخرون بكرائم الإبل «المزايين»، ووصل حد التفاخر إلى التغالي بأسعارها وتداول بيوعها بأثمان باهضة جداً، يصل البعير أو الناقة إلى مليون ريال أو مليونين أو أكثر، وامتد هذا التفاخر إلى قبائل البادية وإلزام مشايخ هذه القبائل أفرادها بدفع مبالغ مالية، للدخول في هذه المفاخرات.
وأكد المنيع في فتوى أصدرها بذلك، أن هذا التفاخر مما كان لدى الجاهلية من الأعراف والتقاليد البالية المنافية مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ومن ذلك العدل في الإنفاق والبعد عن الإسراف والتبذير، مذكراً بقول الله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) وقوله تعالى في شأن المال وحفظه (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم).
وأشار المنيع إلى أن مشايخ القبائل، حينما يلزمون أفرادهم بمبالغ ينفقونها للدخول في هذا التفاخر والتباهي، يعتبرون ظالمين لإخوانهم وإخواناً للشياطين من حيث الإسراف والتبذير، والله سبحانه وتعالى غيور على حدوده ونعمه، ولا شك أن المتجاوزين لهذه الحدود والكافرين بنعم الله، جديرون بغضب الرحمن.
وأضاف في فتواه «يغلب الظن، أن نفوق الإبل الذي حدث أخيراً، هو عقوبة من رب العالمين على هذا الانحراف بالأموال إلى الإسراف والتبذير»، سائلاً المولى عز وجل أن يعيد أهل هذا التصرف الآثم إلى رشدهم.

http://ksa.daralhayat.com/local_new...1914/story.html

زبون الحرد
10-08-2007, 01:28 AM
صورة مع التحية لكل عتيبي غيور على دينه

ناصر بن سعدي
10-08-2007, 03:36 AM
لاهنت أخي


زبون الحرد..

ومزاين عتيبه ..


ليس بالوحيد..

بل سبقه أكثر من إحتفال ولم نشاهد هذه الفتاوي وهذه المقالات والتحقيقات الصحفيه ,,

بالرغم من أني لا أؤيد المبالغه وتجاوز الحدود في التظاهر بالكمال ,,,


ودام الجميع بخيـــــر,,

زبون الحرد
10-08-2007, 08:41 AM
الأخ ناصر بن سعدي
الفتوى الشرعية في المزاين تحرمه من أصله وليس لأن عتيبة ستقوم به,وذلك لأنه يقوم على التفاخر والتغرير بالبسطاء كما ذكر العلامة بن منيع , وبن منيع _حفظه الله _ توجه له السؤال في هذه الفترة ,مع العلم أن الذين توجهوا للعلماء بالسؤال عن حكم المزاين غالبهم من قبيلة عتيبة , وهذا يؤكد حرص أبناء هذه القبيلة على النواحي الدينية_ خصوصا _و أنها كانت من الأسباب الأولى في نشر الدعوة السلفية خارج نجد وتاريخ الأمير حمود بن ربيعان يؤكد ذلك.
لذا نتوجه للأمير عبد الله بن عمر وشيوخ القبيلة للوقوف أمام هذا المزاين , مع العلم أن الجميع يعلم بتمسك الأمير عبد الله بالدين وأن والده الأمير عمر بن ربيعان من زعماء الإخوان وجميع العلماء يذكرون أن الأمير عمر رحمه الله من رجال الحسبة . والجميع يعلم موقف الأمير عبد الله بن عمر من البذخ وكراهيته للتلاعب بقبيلة عتيبة والاستخفاف بعقول أبنائها .
أملنا _بعد الله_ فيك كبير يا أميرنا المتمسك بدينه.

إبن ثعلي
10-08-2007, 09:56 AM
لاهنت يازبون الحرد
والشيخ المنيع افتى على قدر السؤال ان صحة الفتوىوالسؤال لاينطبق على فعاليات حفل قبيلة عتيبه فلا اسراف ولاتبذير ولاتغرير بضعاف العقول مساهمات من اناس قادرين ستنفق في مجالات لاتخالف شرع الله
تحياتي لك

فتى الرياض
10-08-2007, 12:05 PM
اخووي زبوووون الحرد مشكوووووور على نقل الفتوى

ولكن لي تعليق على كلامك يوم تقووول ودي ابن ربيعان يوقف المزاين

ليش القبايل كلها تسوي مزاين الا قبيلة عتيبه لا يا أخوي ما ايديك على رايك هذا

وأتمنى هالكلام ماعاااااد انشوفه لانه مزاين عتيبه فخر لكل عتيبي الا اذا كنت ما عتيبي

هذا شي ثاني ومشكوور على التعليق الرائع ابن ثعلي

زبون الحرد
10-08-2007, 02:09 PM
الأخ بن ثعلي سنقف جميعا أمام الله, والله يعلم الصدق وما يخفى

زبون الحرد
10-08-2007, 02:13 PM
الأخ الكريم جزاك الله خيرا
كلام الشيخ واضح, ولا أدري لماذا نغضب من الحق! ونأتي بحرب وقحطان ونحن لن نسأل عنهم يوم القيامة!
والشيخ سئل فأجاب بالجواب الذي يتعبد به ربه, وفي هذا الوقت.
والحقيقة أن مزايين الإبل وشاعر المليون وما يشابهها من فعاليات كلها خطوات في طريق خطأ, وقد نبذها العقلاء من قبيلة عتيبة قبل الناس جميعا وعلى رأسهم الكاتب الدكتور محمد أبو حمراء.ومقالته معروفة في ذلك.
وللمعلومة فالذين توجهوا لسؤال العلماء هم من عتيبة .