المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التميميون الداريون / عشائر شمال الاردن


محمد التميمي
09-24-2007, 09:36 AM
من مذكرت القناص في التاريخ


المقدمة :-

بســـــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على نبيه الامي الكريم اما بعد :-
لقد عزمت على جمع هذه المذكرة في التاريخ واقدمها اليك اخي القارىء بعد مُُُُُُُُطالعتي بعض الكتب حديثة التاليف اُعتمد فيها الاسانيد التاريخية الساذجة تناقض الاصول عامة في ميدان بحث اصلا خارج عن ارادة الانسان ربما ترجع الى تدني المستوى الثقافي للمؤلف مع انحرافه او جهل الراوي تاريخيا واجتماعيا او لاضطرابات انفعالية اوقعتهم في محظورات شرعية, في حين اننا جميعا نسعى الى تعبئة كل القوى والطاقات لعملية تنمية شاملة تسير في ركب حضاري جديد ضد التخلف للوصول الى مجتمع الانتاج والعدل والرفاه بعيدين عن الشك والخوف والاتهام , فالانسان ارقى مخلوقات الله و ابدعها واكرمه الله وجعله خلائف في الارض ومفهوم ذلك قدرة الانسان وطاقته للقيام بواجبات هذه الخلافه.
وهناك من استحوذ عليهم الشيطان يصعب عليهم الوفاء فاصبحوا يهدرون طاقاتهم المبدعة على تضاريس الظلام في زمن تجد فيه الحرية وحقوق الانسان فكان من الاجدى ان يوجهوا طاقاتهم الكامنة وقدراتهم الفذة لمواجة التحديات و لتعزيز القيم الانسانية و الانتماء الى هذا الوطن والولاء الى القيادة خدمة لأنفسهم وللأجيال القادمة كما هو ارثنا من السلف الصالح طيب ثراهم وثبتنا على خطاهم.(ان الله يدافع عن الذين امنوا ان الله لايحب كل خوان كفور).
هذه المذكرة التاريخية روعي فيها منطق المادة وطرق بحثها معتمد فيها التسلسل التاريخي لتكون منسجمة الجوانب ليسهل فهمها واستيعابها متوخيا مساهمتها في عملية التنشئة الاجتماعية.
و كذلك اخص بها اولئك الذين يتخبطون في نسيج كتاباتهم وكأن مصيبة حلت بهم فمدت في خيالهم ثم نقلتهم الى عالم آخر فتجاوزوا واساءوا الادب حتى زعموا المعرفة وهم منها بينونة كبرى لا بل زورا الحقائق وادعوا امانة البحث العلمي حتى تسلطت على انفسهم الغرائز فاطلقوا العنان لها وسط مناخ من الثقة المطلقة والجرأة المتهورة فانحرفوا عن الهداية و استعجلوا حظوظهم الدنيئة تافهين فسقة من جماعة الشياطين و جنود ابليس خذلتهم الروىء واذلهم التدليس رموا انفسهم بالهاوية فاصبحوا كالانعام بل اظلوا سبيلا يدلون بالنصيحة وهم احوج الناس اليها. ( انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا ).
واني بحثت بترو ٍ وجمعت محتوى هذه المذكرة من مصادر موثوقة محفوظة اصولها سليمة معلوماتها مربوطة النتائج بالمقدمات ارتباط الثمر بالشجر واعتمدت صمودها امام التاريخ لانة لابد من يوم تتكشف فية الحقائق ويعرف اهل الوهم انهم بلا دليل و سند لا يملكون الحجة ولا يستطيعون البرهان املا ان اكون قدمت خدمة ينتفع بها قاصدها . ( كل امرىء بما كسب رهين ) .
لقد بدات مذكرتي بتمهيد تاريخي متسلسل باستعراضات مختصرة عل من راودته نفسه يعلم (من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانو ايعملون).
اما الوثائق والصور المرفقة فهي واضحة ومقرؤة و متسلسلة ذات ترابط وثيق وتوازن دقيق بما لا يدع مجالا للشك يشهد لها الارض والشجر والحجر تقول ان الجهل بالشيء لايعني عدم وجودة (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون).
امااختياري لصورة الغلاف وهى بقية حجر الرحى لمعصرة زيتون تعود للسنين الخوالي تشهد على ازدهار المنطقة بحضارات سلفت يؤكد صحة الموسوحات الاثرية بعدم انقطاع الحياة عن ارض الزاوية منذ قرون خلت وقد حاولت ان اعزز المراحل الزمنية بوثائق او صورة معلم يعود لتلك المرحلة.

المؤلف :- محمد امين التميمي .










الإهداء

اليك يا سيدي

الى الأردنيين والاردنيات

الطيبين والطيبات

الثابتين والثابتات

الصابرين والصابرات

اهل الولاء

صادقو الانتماء

الى اولئك الذين صدقوا اباءهم واجدادهم وسوف تصدقهم احفادهم تحمل اليهم سفن
الرحمة ارواح السلف الصالح تدخل معهم عتبات نظام دولي جديد يتحقق فيه
احلامهم لاحفادهم غرسوا فاكلنا ونغرس فياكلون.

المؤلف :- محمدامين التميمي .




الفصل الاول
تمهيد :-

لقد تعاقبت على ارض الاردن حضارات قديمة وهذا يؤاكد استمرارالحياة على ارضه والحضارات هي :-

1) حضارة الشعوب الساميه والتي تتمثل بالأراميون 1500 قبل الميلاد وتنقسم الى :-
العمونيون :- المملكة العمونيه وعاصمتها ربة عمون – عمان .
الأدميون :-
المملكة الأدوميه و عاصمتها – بصيره- جنوب الطفيله.وقد بنو قلعة الطفيله .
المؤابيون :- المملكةالمؤابيه و عاصمتها ذيبان.و حجر ميشع شاهد تاريخي وهو موجود في متحف اللوفر بباريس منقوش عليه تاريخ المملكة المؤابيه.ومدينة الربه التي كانت تسمى مؤاب عاصمة المؤبيين.
2) حضارات الفترة القديمة و تضم :-
الأشوريون 800 ق.م. – 626 ق.م.
الأنباط 500 ق.م. – 106ق م.
مملكة الانباط العربيه ـ عاصمتها البتراء احدى عجائب الدنيا السبعه من روائع الفن التاريخيه, امتدت من بصرى الشام الى مدائن صالح.ومن اثارهم ايضا هيكل خربة التنور شرق مدينة الطفيله. بينما غرب مدينة الازرق اقامو قصر الحلابات وفي محافظة معان مقام النبي هارون وقصر البنت وفي الشمال الشرقي من محافظة العقبه معبد اللات و رايغ عين الشلاله و في غور الصافي كهف النبي لوط .
الفرس 550ق.م 332ق.م.
بعد سقوط الدوله الكلادنيه في العراق بقيادة كوش الفارسي خضعت بلاد الشام لحكم الفرس.


اليونان 332ــــ 63ق م.
بعد انتصارهم على الفرس بقيادة الاسكندر المقدوني خضعت بلاد الشام لحكمهم واتخذو ربة عمون عاصمة لهم وسموها فيلادلفيا ومدينة اربد باسم ارابيلا وجرش باسم جراسا وبيت راس (كابتولياس) وطبقة فحل (بيلا) وام قيس (جدارا).وقد بنو قلعة الازرق.
الأمبراطورية الرومانيه 63 ق. م.636 م.
اقامو قوس النصر في جرش عام 130 م.تخليدا لزيارة الامبرطور الروماني هادريان والذي على الارجح انه اضطهد اصحاب الكهف والرقيم حيث في محافظة جرش (جراسا) مقام النبي هود عليه السلام . .بينما في جنوب شرق عمان موقع اهل الكهف حيث بقايا مسجدين الاول فوق الكهف والثاني امامه
الأمبراطورية الرومانية الشرقية 335 – 636 م.
ومن اهم المعالم الاثريه في بيت راس بقايا معبد روماني محاط بالاعمدة وفي (جدارا) ام قيس سبيل العذرى وشارع الاعمدة والمدرج الغربي وبقايا كنيسة يعود بناؤها للقرن الساس ميلادي . بينما في وادي الخرار يقع مكان تعميد السيد المسيح عليه السلام ويوجد ايضا كهوف للرهبان و كنائس وارضيات فسيفسائية وبرك وقنوات كما يوجد في مدينة جرش (جراسا) المدرج و ساحة الندوة وشارع الاعمدة وكذلك معابد الالهه اما في العاصمة عمان (ربة عمون, فيلادلفيا) سبيل الحوريات والقلعلة وكذلك المدرج الروماني وفي محافظة مادبا حيث جبل نيبو فيه معبد يعود لزمن سيدنا موسى عليه السلام و بقية لكنيسة بيزنطية في حسبان وكذلك مكاور حيث موقع وفاة النبي يحيى , بينما السلط سماها الرومان (سالتوس) وفيها قلعة اندثرت ويوجد فيها مقام النبي شعيب عليه السلام ومقام النبي يوشع بن نون وكذلك مقام النبي ايوب غرب السلط في قرية بطنا.

3) الفترة الاسلامية وتتكون من :-
في زمن الرسول صلى الله علية وسلم وقعت معركة مؤته على ارض الاردن في محافظة الكرك سنة 8هـ 629م واستشهد فيها ثلاثة قاده هم الصحابي جعفر بن ابي طالب و الصحابي عبد الله بن ابي رواحه والصحابي زيد بن حارثه .وكما يوجد في المحافظة مقام النبي نوح ومقام النبي سليمان.وقبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وفد اليه ستة نفر من وجهاء الداريين وبايعوه على الاسلام وطلبوا منه على لسان تميم بن اوس الداري ان يقطعهم ولاية قرى ابراهيم عليه السلام التي يسكونوا فيها اذا فتح الله ارض الشام وهي دارهم وموطنهم ويعيشون فيها منذ اجيال عدة وللمحافظة عليها نظرا لقدسيتها وبركتها فاجابهم النبي الكريم الى طلبهم وكتب لهم بالصيغة المكية كما يلي :-
بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما وهب محمد رسول الله للداريين ان اعطاة الله الارض وهب لهم بيت عين(عينون) وحبرون وبيت ابراهيم بما فيهن ابدا, وشهد عباس بن عبدالمطلب و جهم بن قيس و شرحبيل بن حسنة وكتب. قال ابو هند الداري ثم دخل الى منزله وغشاه بشيء وعقده من خارج الرقعة بسير عقدين وخرج به مطويا وهو يقرأ ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين امنوا والله ولي المؤمنين.ثم قال انصرفوا حتى تسمعوا بي هاجرت.قال ابو هند فانصرفنا فلما هاجر رسول الله صلى الله علية وسلم الى المدينة قدمنا اليه فسالناه ان يجدد لنا كتابا فكتب لنا كتابا نسخته:- بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما انطى محمد رسول الله لتميم الداري واخوته حبرون والمرطوم وبيت عينون وبيت ابراهيم وما فيهن نطية بت بينهم ونفذت وسلمت ذلك لهم ولاعقابهم فمن آذاهم آذاة الله فمن آذاهم لعنة الله.شهد على ذلك ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و علي بن ابي طالب و معاويه بن ابي سفيان وكتب.
ابناء الصحابي الجليل تميم بن اوس الداري :-
1) رقية بنت تميم بن اوس الداري.
2) كثير بن تميم بن اوس الداري.
3) يزيد بن تميم بن اوس الداري.
4) ايوب بن تميم بن اوس الداري.
الراشدون 11 هـ 40 هـ. 660م.
في زمن الخليفه الراشدي ابو بكر الصديق ( عبدالله بن عثمان بن عامر القرشي اول من اسلم من الرجال لم يسجد لصنم ولم يشرب الخمر قط تولي خلافة المسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله علية وسلم توفي سنة 13هـ وكان عمره 63عام ودفن الى جانب الرسول صلى الله علية وسلم بالمسجد النبوي ). اختار ابو بكر الصديق اربعة من قوادة المشهورين لفتح بلاد الشام التي كانت خاضعة للروم وهم :- عمرو بن العاص و شرحبيل بن حسنه و يزيد بن ابي سفيان و ابو عبيدة عامر بن الجراح واوصاهم بما يلي :- لا تخونوا ! ولا تقتلوا طفلا ولا شيخا ولا امرأة ؟ ولا تقطعوا شجرة مثمرة ! ولا تذبحوا شاة ولا بعيرا ! وستجدون اقواما في الصوامع قد فرغوا أنفسهم للعبادة فدعوهم ومافرغوا أنفسهم له. و وقعت معركة اليرموك حيث ولى قيادتها الى خالد بن الوليد. اما امين الامة ابو عبيدة عامر بن الجراح فقد توفي بطاعون عمواس( 13هـ /635م ) مع عدد من الصحابة في غور الاردن المنطقة المعروفة باسمه و فيها مقامه ( صحابي جليل احد المبشرين بالجنة اسلم على يد ابو بكر الصديق في الايام الاولى للاسلام). بينما مقام شرحبيل بن حسنة في منطقة وادي الريان ومقام ضرار بن الازور في منطقة تعرف باسمه قرب دير علا ومقام عامر بن ابي وقاص في قرية وقاص قرب الشونة الشمالية وكذلك مقام معاذ بن جبل كما ويوجد في غور الصافي كهف النبي لوط وكذلك المغطس في وادي الخرار وفيه مكان تعمد السيد المسيح عليه السلام . اوصى الخليفة ابو بكر الصديق وكتب كتابا الى قائد الجند بالشام ابو عبيدة عامر بن الجراح هذا نصه :- بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من ابي بكر امين رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استخلف في الارض بعده كتبه للدارين ان لا يفسد عليهم سبدهم ولبدهم من قرية حبرون وعينون فمن كان يسمع ويطيع الله فلا يفسد منها شيئا وليقم عمرو بن العاص عليهما وليمنعهما من المفسدين. اوصى الصديق بالخلافة من بعده لعمر بن الخطاب اثناء مرضه الذي احس به بدنوي اجله,
وفي خلافة عمر بن الخطاب باتت جموع جيوش الروم محاصرة بالقدس الذي طلب سكانها تسليمها للخليفه فلبى طلبهم وحضرعلى متن سفينة الصحراء وذلك يوم الخميس المصادف 20 ربيع الاول عام 15 هـ الموافق 2 ايار من عام 636 م. عندما ظهر على الشام جاءه الصحابي تميم بكتاب انطاء(اعطاء) النبي صلى الله عليه وسلم فقال عمر انا شاهد على ذلك واعطى الدريين قرى ابراهيم عليه السلام وقال لتميم ليس لك ان تبيع وقسم انتاجها ثلثا لابن السبيل وثلثا لعمارتها وثلثا للداريين يعيشون وينتفعون منه. عاش عمر بن الخطاب 63عام وحكم 10 سنوات وبضعة اشهر, ومات العادل مقتولا على يد ابو لؤلؤة الفارسي الذي كرة عمر لفتحه بلاد فارس .فبعد طعنه شعر انه على وشك الموت فاستدعى ستة من المسلمين منهم علي بن ابي طالب و عثمان بن عفان و سعد بن ابي وقاص وطلب منهم ان ينتخبوا خليفة من بينهم , وبعد موته انتخبواا عثمان بن عفان :-
قرشي من بني امية و صديق للرسول صلى الله عليه وسلم وتزوج اثنتين من بناته دامت خلافته اثنتي عشر سنه وبعد مقتل عثمان ترك الصحابي الجليل تميم بن اوس الداري المدينة المنورة واستقر في بيت المقدس حيث عين اميرا عليها وبقي حتى وفاته.

بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه كان آخر الخلفاء الراشدين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه اول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم من الصبيان وتزوج من فاطمة الزهراء ابنة الني صلى الله عليه وسلم .
1) عبدالله بن كثير بن تميم بن اوس الداري.
2) عطاء بن يزيد بن تميم بن اوس الداري.
3) سعيد بن عبدالله بن كثير بن تميم بن اوس الداري.

الامويين40هـ 132م / 660م
الهاشميين ينسبون الى هاشم اشهر رجال قريش زعامة واحتراما و عرفت سلالته بالهاشميين وكان له ابن اخ يدعى امية وهو جد معاوية بن ابي سفيان مؤسس الدلة الاموية (الامويون ) :-
ومن اثارهم قصر السراج وقصر عمرة الذي يعود بناءه لزمن الخليفة الوليد بن عبد الملك وكما يوجد في محافظة الزرقاء قصر الخرانه وكذلك من اثارهم قصر المشتى و الطوبه. كما في الفترة الاسلامية في اذرح حيث تم التحكيم بين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه و معاويه بن ابي سفيان.وكذلك الحميمه منطلق الدعوة العباسية منظمها محمد بن علي بن عبدالله بن العباس التي استمرت من 100- 127هـ. ومن اثارهم بقايا مسجد عند فتية لخم اصحاب الكهف.
وكان الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك اذا مر بقريتي تميم الداري يعرج عنهما ويقول اخاف ان تصيبني دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم.( سليمان بن عبد الملك ولد سنة 60هـ كان فصيحا محب للغزو).
العباسيون 132 هـ 656 هـ 1257م.
نسبة الى العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم, اول الخلفاء العباسين عبدالله الملقب بالسفاح,ومن اعظم ملوكها المنصور بينما هارون الرشيد يعد من اعظم ملوك العرب الذي في عهده عظم شأن البرامكه مما دفع بالرشيد لقتل جعفر البرمكي وسجن الباقين وصادر املاكهم.
ومن ااثارهم بقايا احد المساجد عند اصحاب الكهف. والخليفة العباسي المستنجد بالله اخذ نسخة الانطاء الاصلية وزين بها مكتبة الخلافة العباسية وكتب نسخة بديلة طبق الاصل بخط يده وبشهادته كالتالي: الحمد لله هذة نسخة كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كتبه لتميم الداري واخوته في سنة تسع من الهجره بعد منصرفه من غزوة تبوك في قطعة ادم من خف امير المؤمنين علي وبخطه نسخته كهيأته رضي الله عنه وعن جميع الصحابه. وفي الحقبة العباسية كانت محاولة لانتزاع الانطاء من الداريين من قبل والي القدس بتاييد من القاضي ابو حامد الهروي الحنفي قاضي القدس الشريف وافتى في حينها الامام ابو حامد الغزالي ـ حجة الاسلام ( 450هـ / 505هـ ) الذي كان موجود آن ذاك في القدس بكفر من عارض اولاد تميم الداري فيما اقطعه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال انة صلى الله عليه وسلم كان يقطع الارض قبل فتحها لان الله ملكه الارض كلها وكان يقطع ارض الجنة فارض الدنيا اولى . و حسب ابن آدم في هذه الحياة قوته وقوت عياله والابتعاد عن السياسة. وفي سنة 656هـ 1258 استولى المغول على عاصمة الدولة العباسية بغداد بقيادة هولاكو وقتلوا الالاف من سكانها ونهبوها وخربوا مكتبتها و قتلوا الخليفة العباسي واهله وحاشيته وبذلك قضوا على كل معالم الحضارة الاسلاميه الشرقيه.
السلاجقه :-
الدولة السلجوقية دولة تركية قامت في آسيا الصغرى وبلاد الشام
لم تحسن معاملة الحجاج المسيحيين كالامويين والعباسين وهذا كان من احد اسباب الحروب الصليبية.
الأيوبيون 511 هـ .659هـ.
الدولة الايوبية نسبة الى ايوب الكردي والد صلاح الدين الايوبي مؤسس الدولة الذي عاش مع ابية في بلاط الملك نور الدين وتعلم الفروسية ,قائد معركة حطين سنة 1187م.
اقام القائد عزالدين اسامه زمن القائد صلاح الدين الايوبي قلعة عجلون بينما في عهد الملك نجم الدين ايوب بني المسجد الجامع في عجلون وفي عهد الضاهر بيبرس المملوكي تم بناء مئذنة المسجد الذي مازال قائما حتى الان.وكما بنى الصليبيين قلعة الشوبك في عهد ملكها بلدوين الاول وسموها مونتريال (الجبل المولكي). بينما في عام 542هـ/ 543هـ حارب نور الدين محمود زنكي حاكم انطاكيه و منطقتها البرنس وهو احد عظماء الصليبيين و تغنى بذلك الشعراء و منهم ابن القيسراني :-
هذي العزائم الا ما تدعي القضب
واي المكارم الا ماقالت الكتب
وحريا ذكر خطوة نظامية لاحياء سيرة المشهورين من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لبناء مجتمع اسلامي خال من عصبيات ذميمة في عهد القائد صلاح الدين الأيوبي تم ربط القبائل باسماء الصحابه.

المماليك :-
هم في الاصل رقيق من الاتراك والمغول لقبو بالمماليك عملوا خدما وحرسا لملوك الايوبيين.
انشاءالمماليك دولتهم في عام 1250م في مصر والجزيرة العربية وبلاد الشام وبرقه.
وفي معركة عين جالوت 658هـ 1260م . بقيادة السلطان قطز انهى المماليك وجود المغول في بلاد الشام الذي لم يدم طويلا. واعادوا الكرة عام 702هـ على بلا الشام حيث شيخ الاسلام ابن تيميه استحث السلطان الناصر و كانت معركة شقحب.
وكذلك انهوا وجود الصليبيين عام 1291م. بقيادة الاشرف خليل, وبقيت دولة المماليك قائمة حتى قضى عليها السلطان سليم العثماني عام 1517م علما بان الدولة المملوكيه قد اتهمت باغتصاب السلطة من الايوبيين ولكن احياء الخلافة العباسية في القاهره اضفي عليها الشرعية وتقسم الدولة المملوكية الى :-
دولة المماليك البحرية ومن اشهر قادتها سيف الدين قطز و الظاهر بيبرس( رقيق تركي) وكثر فيها الاتراك. وفي عهد الظاهر بيبرس تم ترميم قلعة الكرك والجسر الذي بناة عالى الاردن.
دولة المماليك البرجيه ومن اشهر قادتها برقوق و قيتباي و قانصوه الغوري وكثر فيها الشركس. وقد بنى قانصوه الغوري قلعة العقبه.
في عام 878هـ /1473م. في عهد السلطان الملك الاشرف قيتباي وقعت فتنة بين التميميين الداريين والاكراد الذين جاؤا مع صلاح الدين الايوبي نتج عنها مقتل 18 شخصا ونهب وسلب من الفريقين تدخل في فض النزاع السلطان شخصيا فسجن البعض واجلى من الخليل البعض وفي عام900هـ 1494م حيث نهب ركب الحج الشامي بالقرب من الكرك فاستعان السلطان بناصر الدين النشاشيبي ناضر الحرمين والتميمين الداريين في الخليل والكرك ( المجالي ) لانقاذ الحجيج ومساعدتهم.
قاوم المماليك التشيع وبذلك اتبعوا سياسة الايوبيين في نشر المذهب السني. اتسمت هذة المنطقة في عصر المماليك بالحركة والحياة النشطة فازدهرت التجارة الخرجية وذلك بتامين المؤسسات اللازمة وضرائب ورسوم مشجعة ونشطت التجارة الدخلية وضبطوا الاوزان والاسعار.
وبرغم ان الصناعة كانت يدوية الا انة كانت هناك روائع وكان العصر الذهبي للصناعات الزجاجية.
واما من الناحية الاجتماعية والعلمية فكانت نشطة حتى ان المراة شاركت في الحياة العامة و طلب العلم في الجوامع وترددت على الاسواق وحضيت بالاحترام .
وكان آن ذاك مدارس ذات مواصفات عالية وتحتوي على مكتبات ضخمة وازدهرت العلوم التطبيقية والطبيعية وكانت صناعة الورق في المغرب العربي التي نقلت الى اسبانيا ومن هناك الى اروبا وامتاز العصر المملوكي بظاهرة التصوف والايوبي بانتعاش المذهب السني.
اما التعليم الابتدائي فقد كان من نصيب الكتاتيب تعلم حفظ القران والقراءة ، وهناك مئات المؤلفات في شتى مكتبات العالم لمختاف جوانب المعرفة تعود للعصرين الايوبي والمملوكي .
ومن انظمتهم ايضا نظام الاقطاع الحربي وهو تقسيم الاراضي الزراعية على الامراء والجنود نظام اخذة الايوبيون عن السلاجقه مبني على شروط العقد مقابل تقديم خدمات مالية ومدنية وحربية. زاد توطد ربط القبائل باسماء الصحابة في بداية العصر المملوكي و اضافة الالقاب والكنى اليها حتى المذهب والمكان .ومنذ ذلك الزمن اصبحبت تعرف ذرية الصحابي تميم بن اوس الداري بالتميميين الداريين (آل التميمي ).


* من اعلام التميميين الداريين في هذا العصر :-

1) الامام مجد الدين عبد العزيز حسين حسن التميمي الداري دفن في دمشق عام1281م.
2) القاضي عبد الرحمن بن الصاحب الوزير التميمي الداري . توفي في صفر عام 1309م.
3) الصاحب الوزيز فخرالدين عمر بن الامام مجد الدين عبد العزيز التميمي الداري .توفي عام1311م.
4) قاضي عثمان بن الصاحب الوزير التميمي الداري. توفي عام 1333م ودفن في الخليل.
5) الشيخ ناصر الدين ابي عبدالله محمد حسن التميمي الداري من آل الصاحب كان عام 1344م. قيما على وقف تميم الداري.
6) الشيخ برهان الدين ابراهيم محمد عثمان عمر علي عبدالله التميمي الداري .توفي عام 1347م.
7) الشيخ شهاب الدين احمد محمد عثمان عمر علي عبدالله التميمي الداري . توفي في يوم خميس مستهل صفر عام 805هـ. 1402م.
8) الشيخ محمد بن ابي بكر بن عبد الرحمن محمد حسين يحى التميمي الداري.انتقل الى رحمتة تعالى في 18 محرم 807 هـ.1404م.
9) الشيخ المحدث كمال الدين محمد بن محمد التميمي الداري . توفي في القاهره عام 1418م.
10) قاضي القضاه شهاب الدين ابو العباس احمد تقي الدين محمد عبدالله نور الدين ابو الحسن علي التميمي الداري.
11) الشيخ الامام تقي الدين ابو العباس احمد بن الشيخ المحدث كمال الدين محمد التميمي الداري.توفي عام 1426م.
12) العدل زين الدين الخضر جمعه خليل التميمي الداري النقوعي.توفي عام 1455 م. ودفن بمقبرة ماملا (الرحمة).
13) قاضي القضاه شهاب الدين ابو العباس احمد علي اسحق التميمي الداري.وعرف ابناءه بابناء المحتسب. توفي يوم الاثنين 20 رمضان عام 862هـ./1457م.
14) القاضي زين الدين ابو الفرج عبد الرحمن علي اسحق التميمي الداري . توفي في الخليل يوم الجمعة 6 شعبان 1471م.
15) القاضي شمس الدين ابو عبدالله محمد احمد علي اسحق التميمي الداري. توفي في الخليل بعد سنة 1486م.



الفصل الثاني
العثمانيين :-
نشا الاتراك العثمانيون في تركستان تركوا موطنهم الاصلي فرارا من المغول ومنحهم السلطان علاء الدين السلجوقي منطقة اسكي شهر امارة لهم على حدود البيزنطيين رد على جميلهم في وقوفهم معه بزعامة ارطغرل في حربه مع البيزنطيين ممامكنهم من الاستيلاء عليهاوتوسعوا في البلقان والاناضول وتلاه فتح القسطنطينية بعد ركود دام خمسون سنة على اثر هزيمهم على يد المغول.
في زمن السلطان محمد الفاتح بسطت الدولة نفوذها على الاناضول وبسبب تداخل حدود الدولة العثمانية والدولة الصفوية واحتضان الدولة الصفوية للامراء العثمانيين الفراين وتحريضهاالاقليات الصفوية في الاناضول على الثورة ضد الحكم العثماني السني ومهاجمة اسماعيل الصفوي اسيا الصغرى كل ذلك دوافع معركة جاليران عام 1514م. بين العثمانيين بقيادة السلطان سليم والصفويين بقيادة اسماعيل الصفوي انهزم فيها الصفويين .
وفي زمن السلطان سليمان القانوني احتل العثمانيين كامل العراق ونتيجة ذلك احتفظت ايران بالمذهب الشيعي والعراق توازن فيه الشيعة والسنة بينما اسيا الصغرى خرجت بالمذهب السني.
بدأ العثمانيين استراتيجية جديدة تتجه نحو الشرق لكثير من الاسباب منها:-
توتر العلاقات مع المماليك لمشاكل حدودية ورغبة الدولة العثمانية تزعم العالم السني واواء الامراء من الدولة العثمانية جعل قانصوه الغوري حذرا من العثمانيين فخرج بحملة كبيرة الى سوريا وكان استعداده للطورىء في حلب.
ولكن الخيانة والامتياز في مرج دابق عام 1516م حسم المعركة لصالح العثمانيين حيث ان جيشهم كان يملك المدفعيه ومات الغوري قهرا بسبب خيانة نائب حلب خاير بك و نائب حماه جان بردي الغزالي حيث في اللحظة الحاسمة انسحبا من المعركة.
وبعد ذلك اتجه السلطان سليم جنوبا فدخل حلب وحماه وحمص وفي دمشق خطب له ووفد علية امراء بلاد الشام بالطاعة والولاء فثبتهم على املاكهم.وقبل مغادرتة المنطقة استحدث سجلات تخص القرى والتجمعات السكانية والاراضي الاميرية.
وبعد موت الغوري تسلم السلطة طومان باي ومعركة الريادنيه عام 1517م على ضفاف النيل نهاية المماليك وبداية العثمانيين ومن القاهره خاطب السلطان سليم الشريف بركات في مكة بقبول السيادة العثمانية.
(الفرع الهاشمي الذي ينحدر منه الشريف بركات يحكم مدينة مكة المكرمه منذ عام ( 1201م) حتى عام (1925م) .


نسب الهاشميين
يعود نسب الهاشميين الى عمرو بن عبد مناف الملقب بهاشم الحفيد الاكبر لقصي بن كلاب الجد الاكبر الى الرسول صلى الله علية وسلم يرجع نسبهم الى قريش التي تعود بنسبها الى سيدنا اسماعيل علية السلام.
(قال رسول الله صلى الله غلية وسلم:- ان الله تعالى اصطفي من ولد ابراهيم اسماعيل واصطفى من ولد اسماعيل واصطفاني من بني هاشم ) .

عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية بن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية بن طلال ملك المملكة الاردنية الهاشمية بن عبدالله الاول ملك المملكة الاردنية الهاشمية بن الشريف الحسين ملك العرب بن علي بن محمد امير مكة بن عبد الحسين امير مكة بن عبدالله جد العبادلة بن الحسن بن محمد ابو نمي الثاني امير مكة بن بركات الثاني امير مكة بن محمد امير مكة بن بركات الاول امير مكة بن الحسن امير مكة بن عجلان امير مكة بن رميثه امير مكة بن محمد ابو نمي الاول اميرمكة بن الحسن امير مكة بن علي بن قتادة امير مكة بن ادريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبداللة بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهة وفاطمه الزهراء بنت رسول الله صلى الله علية وسلم. ( ما كان محمد ابا احد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين ) .
ورددي ذكر اجداد ذوي نسب لم يتركوا بعدهم فخرا لمنتسب

* من اعلام التميميين الدارين في العهد العثماني
1) القاضي علاء الدين ابو الحسن علي عمر عبد الرحمن التميمي الداري .توفي عام 1538م. في الخليل.
2) القاضي بدر الدين محمود عمر عبد الرحمن التميمي الداري .توفي في دمشق بعد عام 1539م.
3) القاضي برهان الدين ابراهيم احمد علي اسحق التميمي الداري. توفي سنة 1594م.
4) قاضي القضاه تقي الدين عبدالقادر علي محمود التميمي الداري. توفي في القاهرة 1601م. زار السلطان مراد خان الثالث سنة 993هـ /1585م. واهداه نسخة من كتابه الطبقات السنيه في تراجم الحنفيه ومدحه في قصيدة وضعها في اول الكتاب مع كتاب الانطاء المنسوخ عن النسخة الاصلية بخط وشهادة الخليفة العباسي المستنجد بالله والتي لاتزال في استانبول ضمن محفوظات متاحف التراث العثماني.
5) الشيخ عبد المعطي محمد عبد الغني الخطيب التميمي الداري . دفن بمقبرة باب الرحمة في القدس سنة 1154هـ 1741م.
6) الشيخ احمد ابو الفا التميمي الداري وهو جد آل الخطيب التميمي الداري في الخليل. توفي سنة 1689م
7) الشيخ سالم المجالي .

التيارات والحركات الانفصالية :-

اثناء الحكم العثماني للوطن العربي ظهر تياران يتجاذبان العرب :-
تيار اسلامي يجيز التعايش في ظل الحكم العثماني والتيار الثاني رغبة بعض الاقطار العربية والامراء في الاستقلال عن الدولة العثمانية. ونتيجة لذلك كانت بين الحين والاخر تظهر حركات انفصالية وكان يرافق كل حركة انفصالية تبدلات اجتماعية.



1 ـ حركة الامير فخرالدين المعني الثاني الكبير – لبنان.

استمر حكمه من سنة 1585ــ 1635م.قام بالقضاء على الامارات المجاوره بهدف استقلاله منطقة سوريا ولبنان وشمل حكمه ايضا شرق الاردن وبعض فلسطين واثناء انشغال الدولة العثمانية بحربها مع الصفوين اعترفت بة اميرا من حلب الى العريش.
هي اول حركة انفصالية قاومها والى دمشق احمد حافظ باشاء بفرمان عثماني وفي النهاية اعدم الامير وابناءه حيث قبض عليهم عام 1635م. وهو اول من فتح نوافذ المنطقة على الدول الاروبية مما زاد في نشاط الارساليات الاجنبية واكتسب شعبية عالية بسب سياسة التسامح الديني فوطد الامن وعمل على التنمية الاقتصادية وانشء جيشا قويا0
وفي هذه المرحلة تم اصدار مرسوم شريف بتعيين الشيخ درويش بن يوسف التميمي الداري (جد آل التميمي في نابلس ) مفتيا لنابلس خلفة اخوه علي يوسف التميمي الداري خطيبا للحرم الابراهمي وذلك سنة 1030هـ. وكما نزح (جلى) من الخليل الى الكرك تميميون وذلك عام 1050هـ1640م .
وفي عام 1066هـ 1655م.كان مصطفى سلطان التميمي الداري احد امراء الكتيبة العربية سباهي نابلس.


2 ـ حركة الشيخ ظاهر العمر في فلسطين 1750—1775م.

من قبيلة الزيادنه العربية تولى حكم صفد سنة 1733م استغل فترة حرب الدولة مع الفرس وضعف الولاه والاوضاع السيئة واخير تحالف مع علي بيك الكبير سنة 1768م.واشتركا في معركة الصالحيه عام 1773 م.مات على اثرها علي بيك و اغتيال ظاهر العمر بعد قهره عام 1775م وعرف عنه بالتسامح الديني فقرب اليه النصارى واشركهم بالحكم 0
في هذه الفترة كانت فتنة جبل نابلس حيث ابرم صلح بين آل سلطان التميمي الداري وآل النمر وفيها اعلن محمد آغا سلطان التميمي الداري الثور في كامل جبل نابلس وعرفت الثورة بـ ثورة ابن سلطان فتدخل والي دمشق واهل الخير وابرم الصلح عام 1144هـ 1731م. وايضا في عام 1737م.اشترك القاضي محمد عبد الفتاح التميمي الداري واخيه المفتي الشيخ مصطفى في مصالحة آل سلطان التميمي وآل طوقان بعدها اجلي آل سلطان من نابلس الى الخليل والكرك عند اقاربهم.

3ـ حر كة احمد باشا الجزار 1773- 1804م.

مملوكي غريب على بلاد الشام تولى تصفية اسرة ظاهر العمر عين والي صيدا وحقق طموحه فحكم كل بلاد الشام وعرف بقسوتة واستبدادة وغير زعامات تقليديه في المنطقة منها زعامة الحصن التقليدية(ناحية بني عبيد)التي كانت خاضعة لسلطة عشيرة النصيرات واجلى بعضهم الى قرية ناطفه.استمرالجزار في حكمه حتى وفاته عام 1804م .واسس جيشا قويا من المماليك والمرتزقة وارهق الشعب بابتزاز الاموال والضرائب. وقام الراحلة بيركهات جون لويس برحلته 1810-1812م.وزارا القري ومنها قرية هام ولم يذكر احدا فيها ربما لانها ارض تيمار (ارض التيمار تعطيها الدولة لجنود الخياله الذين يشتركون في الحرب مع جنودهم – السباهي). وذكرة المصادر التاريخية انها تابع تيمار ابنة بيكي سر عسكر (قائد عسكر الشام ) ناحية بني كنانه وكذلك زعامت فرخ افندي وباقي شركا وايضا تيمار جانبرد طويل وحسن وباقي شركا. وكذلك ذكر في الناحية الانكشاريه و المغاربه والمماليك.
ومن اعلام التميميين الدارين في هذه الفترة :-
1) الشيخ احمد عبد الغني عبد الرحمن احمد الخطيب التميمي المتوفي بعد سنة 1788م.
2) الشيخ خليل عبد الرحمن الخطيب التميمي الداري. توفي عام 1899م.
3)خطاط المسجد النبوي "عبدالله زهدي"افندي عبدالقادر التميمي الداري من آل التميمي في نابلس.دفن بالقرب من ضريح الامام الشافعي في القاهرة عام 1296هـ/1878م.
4ـ حركة محمد علي باشا 1831-1841م.

جندي الباني ولد في مكادونيا عا م 1769م . جاء الى مصر مع فرقة عسكرية البانية ارسلت من استنبول للمساهمة في اخراج الفرنسيين من مصرعام 1804م ولاسباب وحوادث في مصر واستيجابة لارادة الشعب المصري صدر فرامان عثماني في تموز عام 1805م بتثبيته واليا على مصر وا ستتب له الامر فدفعه الى القيام باصلاحات شملت كل مقومات الدولة العصرية مما ولد لديه حب التوسع ففكر في ضم بلاد الشام اليه فاوجد الذريعة و جهز حملة بقيادة ولده ابراهيم باشا وذلك عام 1831م فدخل البلاد معلينا ان جيشه العربي لن يتوقف الا عند الحد الفاصل بين الناطقتين بالعربية والتركية يحيي امجاد العرب مسندا لاحفادهم امور الجيش والادارة.وحدد ملكيات رجال الاقطع وشجع الزراعة والتجارة والصناعة واعتبره اهل المنطقة منقذا لهم فرحبوا به وكان من اوائل المناصرين لحملة ابراهيم باشا من التميميين الداريين فضيلة الشيخ احمد محمد تميم صالح احمد الخطيب التميمي الداري حيث التقى به ابرهيم باشا فقدر قدراته ومناداته بالاصلاح فقدمه لوالده فاكرمه واصطحبه الى مصر1831م حيث اصبح فيما بعد مفتيا للحنفية بالديار المصريه اضافة لعمله بالتدريس في الازهر الشريف وكذلك من ابناء عمومة فضيلة الشيخ احمد محمد تميم صالح التميمي الداري هاجر عدد من ابناء عشيرة التميمي الداري من الخليل ( آل التميمي ) مع طلائع الجيش العربي بشائر انقاذ برايات امجاد الى شرق الاردن حيث استوطنوا قرية هام ناحية بني عبيد سابقا تابع غرب بلدية اربد حاليا وكان لهم دور فعال في محيطهم واشتهروا بالمنطقة وعرفوا بكنية (الهاميه) نسبة للقرية (انظر تاريخ شرق الاردن وقبائلها - فردريك بيك – تعريب بهاء الدين طوقان. و عشائر شمال الاردن – محمود مهيدات واربد وجوارها- للدكتوره هند ابو الشعر) ولن تنقطع الصلة بينهم وبين اقاربهم بشكليها الفردي و الجماعي.
1835 م.وفي هذا العام صدرة ارادة سنية باعمار القرى الخربه.
بينما في عام 1255هـ.1839م. الغي نظام الاقطاع (بداية مرحلة النظيمات) واخيرا بقي السلطان المخول بتمليك الارض بموجب سند طابو. وفي عام1841م.بموجب معاهدة لندن الثانية انسحب محمد علي باشا من بلاد الشام , وفي سنة 1274هـ.1858م.صدر قانون الارراضي يتضمن 132ماده وفي خاتمة القانون اشار الى اعتمادة فقط . وفي عام 1871م.صدرة سالنامات ومنها سالنامة ولاية سورية لواء حوران قضاء عجلون ناحية بني عبيد تظهر عدد العشائر والخانات معا ( تعد عشيرة التميمي الداري من اول 20 عشيرة في ناحية بني عبيد في عهد التنظيمات وعدد خاناتها 6 فقط آل التميمي نسبة الى الصحابي الجليل تميم بن اوس الداري ) انظر صور السالنامات المرفقة . وفي نهاية سنة 1872م. اعلنت نظارة الدفتر خانة ضبط الاراضي الاميرية و تباع بالمزاد لمن يطلبها . واستحدث قانون الولايات منصب مختار ليحل محل الشيوخ تحت مظلة الدولة وسمح لكل عشيرة او طائفه ان تختار مختارها ويجب وجود مختارين في كل قرية او محلة وذلك لامور تنظيمية منها التوقيع على الضرائب والمشروع سارا بطىء وهناك مناطق لها خصوصيتها(واعتقد عزاء ذلك يعود الى كيفية انتقال الاراضي والملكيات وما التبدلات الاجتماعية التي حصلت الا نتجة ملكية الارض علما بان جل بلاد الشام اراضي اميرية ). وفي (عام 1876م نهاية مرحلةالتنظيمات) تم اختيار عبد القادر محمد العثمان التميمي الداري مختار ابناء عشيرة التميمي الداري في قرية هام وكان المختارالطرف الرسمي والمحلي وحلقة الوصل بين السكان المحلين وموظفين الطابو. انظرشهدات الولادة واسم الشخص المخبر.
1882- 1883 م فترة تولى مدحت باشا الصداره العظمى (رئاسة الوزراء) وله فضل في اصدار قانون عام 1876م .
بموجب خط كلخانه 1839م فرضت الدولة الويركو ضريبة مباشرة.وويركو الاراضي الزراعية بنسبة 04/0وذلك بعد سنة 1886م. كما وبموجب قانون الولايات اراضي مخصصه للمهاجرين و كانت الاراضي التي تفرغ مجاننا تكتب قيمة الاراضي بخانة (قيمه مخمنه ). اما اذا بيعت الارض بالمزاد العلني فيثبت في حقل ( بدل مزايده ).
وفي 23 حزيران 1880 م بموجب ارادة سنية تذاكر النفوس القديمة الغيت وابقى النظام الجديد على ارقام البيوت وان تسجيل النفوس الزامي للذكور والاناث وفي جميع المعاملات الرسمية يجب ابراز تذكرة النفوس و كانت معاملات النفوس في كل قرية او محل من مسؤليات المختار0( بالاده اسم وشهرت وحال وصفتى محرر اولان عبد القادر اوغلى محمود دولت عليه نك تابعيتنى حأنر اولوب اول صورتله جريدة نفوسدة اولديغى مشعر اشبو تذكره اعطا قلندى ).وجميع التذاكر تحمل رقمين :- الرقم العمومي هو المسجل في مكان الاقامة ( عبدالقادر مسكن نومرسى 7) والخصوصي مسجل في تحرير الاملاك وموجود على كل سند تصرف (عبد القادر صره نومروسى 17 ).ويوجد سجل خاص للغرباء. انظر صور سند حاقاني. نامل قريبا بنشر الوثائق العثمانية.

5 ـ الحركة القومية العربية على ارض الاردن

*مرحلة الاستبداد 1877-1908م.

احلام العرب وامانيهم لم تحققها حركة الاصلاح ولم تزدهر فيها الآمال بل زادت عبئهم اقتصاديا واجتماعيا وزادت المظالم المركزية و تشنجات في الاجواء عامة مما ولد ردود مضادة تقاوم الاوضاع ومنها على الساحة الاردنية تمثلت في :-
حركة الشرارات.
حركة بني حميده. 1306هـ / 1888م الذي امدها شيخ مشايخ الكرك محمد المجالي بالرجال والخيول.
حركةالشوبك.
في غضون هذه المرحلة وتحديدا عام 1895م تم الغاء منصب مختارين في القرية او المحلة حيث استوفت الدولة ضريبة الويريكو واكتفت بمختار واحد وفي هذا العام اضظر مختار عشيرة التميمي عبدالقادر محمد العثمان بعد مقتل اخيه حسن الى بيع حصته بالبيع الوافي من مجموع تسع حصص اراضي قرية هام الى المدعو الحاج عمر بن علي الحلبي من اهالي الشام قاطن مؤقت قصبة اربد والتجاء الى قرية مرو في شمال ناحية بني جهمه وذلك لأسباب امنية. ( اترك التفاصيل للباحثين)
وعبد قد ينام على حرير وذو نسب مفارشة التراب
وقد عثرت على مخطوطة بيد احد ابناء هام تتالف 18 ورقة مقتبسة عن كتاب السيف الصقيل في الرد على رسالة البرهان الجليل الى مفتي نابلس الشيخ بكر عمر احمد موسى محمد عبد الفتاح درويش التميمي الداري الذي الفة عام 1313هـ 1895م. و اخرين. انظر بداية الكتاب وقارن مع بداية المخطوطة .
وفي هذه المرحلة ولد محمود عبد القادر 1294هـ / 1877م . واسم المختار المخبر والده.
انظر شهادة الولادة وصورة جواز السفر.

*مرحلة التتريك 1908- 1913م

ابتداء الحركة الطورانيه ممثلة بحزب الاتحاد والترقي تولت زمام الحكم في الدولة العثمانية عام 1908م عملت على سيادت الاتراك وعمل اعضائها على ظلم العرب واضطهادهم مما دفع 35 عضوا عربيا من مجلس المبعوثان العثماني تفويض الشريف الحسين بن علي التحدث باسم العرب:-
( نحن نواب العرب في مجلس المبعوثان نقرك على امارة مكة ونعترف لك دون سواك بالرئاسة الدينية على جميع الاقطار العربية واجمعنا هذا هو بالنيابة عن اهل بلادنا نجهر بة عند الحاجة والله يحفظك لامتك ويساعدك لدفع الشر عن دينك).
اولئك القوم اهل البيت عندهم علم الكتاب وما جاءت بة السور
مطهرون نقــــــــيات ثيابهم تجري الصلاة عليهم كلما ذكروا
وقد مثل الاردن في هذه المرحلة في مجلس النواب العثماني (المبعوثان) توفيق المجالي وبقي يمثل الاردن حتى اوائل عام 1918م.
اضافة الى تدهور الحالة الاقتصادية والاجتماعية في الولايات العربية فرضت المقاومة والتمرد فكان في هذه المرحلة :-
حركة الكرك 1328هـ 1910م. اسندت قيادتها الى الشيخ قدر المجالي.
. وفي هذه المرحلة 1328هـ قام ابناء مختار عشيرة التميمي (مصطفى , محمود , علي و حامد ). بسترداد ارضهم.
و من الذين اعدموا عام 1911م.من ابناء الاردن في ثورة الكرك :-
1) الشبخ فجيج طاعة الطراونة.
2) الشيخ محمد البحيري.
3) الشيخ ذياب الطراونة.
4) الشيخ منصور بن طريف.
5) الشيخ عاتق طاعة الطراونة.
بعد اخماد الثورة غيرت الدولة موقفها لتحسين العلاقه الشائكه و بغية اعادة الآنسجام فعينت "محمدامين" راغب مصطفى موسى محمد التميمي الداري قائم مقام قضاء معان تابع لواء الكرك الذي ساعد قريبة الشيخ قدر المجالي على الاختفاء عن السلطات العثماني لانه كان محكوم عليه بالاعدام. وعندما شكت الدولة بذلك نقلته قائمقامالسنجق حوران (عجلون واربد)1914م.بداية الحرب العلمية الاولى وكان على صلة باقرباءة في قرية هام وكذلك يوسف (افندي)عمر احمد موسى محمد عبدالفتاح درويش التميمي الداري (نابلس) الذي كان لة دورا بناءا الى جانب اقاربه ( ربما الذكرة تسعف ابناء هام ) وفي هذة المرحلة قام ابناء مختار عشيرة التميم ( مصطفى , محمود , علي و حامد بسترداد ارضهم ( انظر الوثيقة) وحملت الينا الرواية العائلية انة في هذا العام ارتفع اسعار الحبوب وكان الناتج الزارعي للعائلة ممتازا.



مرحلة الارهاب 1913 -1916

عام 1913 م عقد اول مؤتمر عربي في باريس بناء علي دعوة من الجمعية العربية الفتاة السرية بهدف مقاومة ظلم الاتحاديين للعرب.
تعيين الاتحادي احمد جمال باشا في بلاد الشام قائد عاما للقوات التركية الموجودة في بلاد الشام و تلونة بالعدائية والعنف مع صلاحيات مطلقة قام بقرارت ضالمة نفي العائلات العربية ومصادرة الاملاك والمحصيل الزراعية باسم المجهود الحربي وقمع الزعماء العرب وسياسة تجويع العرب وارسال الكتائب العربية الى مناطق قاصه من الجبهة ومن بين الذين اعدموا من ابناء الاردن في عام 1913م :-
1) الشيخ درويش خليل الجعافرة.
2) الشيخ علي سليمان النوايسة.
3) الشيخ منصور ابراهيم الذنيبات.
4) الشيخ ساهر محمد المعايطة.
5) الشيخ خليل هلال الذنيبات
........للمذكرة بقية .......مراجع........اوراق عثمانية.

ރسلايـل المجـدރ
09-24-2007, 05:49 PM
الأخ الحبيب محمد التميمي بيض الله وجهك على الموضوع ولا تبخـل علينـا بمشاركتـك الطيبـه

لى عـودة وقراءة الموضوع بتمعن

محمد التميمي
09-26-2007, 05:42 PM
اخي الزائر الكريم
هذه المذكرة ملك كل الاردنين ,اكتب اسم عشيرتك ضمن المراحل التاريخية , ولا تنسى ذكر المراجع التاريخية القديمة التي نقلت عنها.
مثال :
الهامية: هاجروا من الخليل قبل حوالي 100 عام تقريبا.
المصدر : تاريخ شرق الاردن وقبائلها - فردريك بيك. تعريب بهاء الدين طوقان , عمان 1353هـ 1935م.
1935 - 100 = 1835م تصادف فترة محمد علي باشا.
هناك من كتب فبل 200 عام.
1935 - 200 = 1735م تصادف حركة الشيخ ظاهر العمر.
هناك من كتب قبل 250 عام.
1935 - 250 = 1585م حركة الامير فخر الدين
وكما ذكرت لكم للمذكرة بقية ............ واكثر من 50 مرجع...... وكذلك اوراق عثمانية مثل شهادات ولادة , سندات حاقاني , سالنامات عثماني . امارة شرق الاردن :- سندات تسجيل , شهادات عقد زواج , ....... و......
المملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكة الاردنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــية الهاشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمية .

إبن ثعلي
09-26-2007, 07:19 PM
مشكور يااخ محمد التميمي على هذا الايضاح
تحياتي لك

محمد التميمي
09-28-2007, 03:09 AM
الحرب العالمي الأولى 1914-1918م

اشعل فتيلها طالب صربي باغتياله ولي عهد النمسا في سرايفو عاصمة البوسنة والهرسك على الضفة الشرقية لنهر ملياتسكا الذي يمر بالمدينة بقرب جسر قناطر يدعى الان جسر الامير.
التقدم الحضاري الاوربي مدعاة حرب هزت العالم انتصرت فيها دول الحلفاء على دول الوسط مدعاة انهيار الاقتصاد الاوروبي وولادة عصبة الامم واسلحة فتاكة وانظمة دكتاتورية0
دخول تركيا الحرب وهي على وشك الانهيار دفع العرب في التفكير بمصيرهم وكيفية التعامل مع المستجدات فاخذوا بمنحى يبعدهم وتعين الاتحادي احمد جمال باشا قائد للقوات التركية في بلاد الشام و معاملتة للعرب بمتهى العنف كانت ظروف مواتية ومؤثره ساعدت الشريف الحسين بن على تولى زمام امورالحركة العربية وكيفية التعامل مع الاحداث وتنظيم الطاقات فاعد لانجاح الثورة.
حي الشريف وحي البيت والحرما
وانهض فمثلك يرعى العهد والذمما
ياصاحب الهمة الشماء انت لها
ان كان غيرك يرضى الاين والسأما
لم يلتحق محمود عبدالقادر بالجيش التركي ولاذ بالفرار من القرية وسكن مؤقت في قرية كفريوبا. بينما القي القبض على اخوية اللذان لاذا ايضا بالفرار من منطقة درعا السورية.

مرحلة الثورة العربية الكبرى 1916-1919م.

الشريف الحسين بن علي يعرف الوقت الامثل لاتخاذ القرارات ويدرك مكامن النجاح لتحقيق الاهداف فاعلنت الثورة في 9 شعبان 1334هـ الموافق 10 حزيران 1916م.
مع ذلك تزامن في 29 تشرين اول 1916 م المناداة بالشريف الحسين بن علي ملكا على البلاد العربية وبيع في 19 ـ 10 ـ 1916م . ميلاد اول مملكة في التاريخ العربي الحديث.
ياابن الكماة وانت اليوم وارثهم
قد عاد متصلا ما كان منفصما
وانا لا يهمني وابنائي امر الرئاسة فالرئاسة ليست مركزا فخريا او شرفيا بل هي مزية جهاد ولا يهمني ان كانت الرئاسة في سوري او عراقي او نجدي او اي من كان فالقصد هو استقلال ابناء البلاد وتوحيد كلمتهم .
الملك
وبقيادة الامراء (علي,عبداللة,فيصل وزيد) استطاعت الثورة تحرير الاراضي العربية الحجاز وشرق الاردن وفلسطين و سوريا والعراق 1916- 1920م .
فيك وفي بنيك وانة حق من الاباء للاحفاد

وتنازل الشريف الحسين بن علي عن ملكه بسبب المؤامرات ونكث العهود وذلك في 5 ربيع الاول 1343هـ الموافق 4 تشرين الثاني 1924م فتمت مبايعت نجلة الاكبر ملكا على الحجاز الذي ايضا اضظر للتنازل والاقامة في العراق عند اخية0
من خطاب الحسين بن علي في احدى المدارس :-
ما وجدت العلوم الا لتهذب الاخلاق و تطهر الاعراق و تعود الناس حسن السلوك الى سعادتي الدنيا والاخرة0 فالعلوم هي واسطة لذلك ليس الا,وانكم اذا فهمتم اصول دينكم ,و درستم مسيرة اجدادكم ,وآداب لغتكم ، تجدون لكم من ذلك منارا يضيء لكم سبيل السعادتين , وبذلك تجدون تاريخكم المملوء بالمفاخر والماثر0
مرحلة الحكومات المحلية (آب1920-آذار 1921م) .

في الحقيقة ان الحكومات المحلبة شغلت فترة فراغ سياسي في مرحلة انتقالية بهدف وضع البلاد في حالة عدم استقرار تمهد لاحتلال عسكري . ( لن يشارك فيها من ابناء عشيرة التميمي الداري من قرية هام احد).
1- حكومة السلط - مظهر ارسلان - مجلس شورى من شيوخ القبائل.
2- حكومة الكرك - رفيفان المجالي - المجلس العالي من شيوخ العشائر.
3 - حكومة عجلون -علي خلقي الشرايري – مجلس اداري.
هذة الحكومات لم يكن لها صبغة دولية ولم تتلقى معونات وكان يسيطر عليها الضباط البريطانيين.

اعلان حكومة الشرق العربي 1921م
الامير عبدالله بن الحسين
نهابة الحكومات المحلية وصول الاميرعبدالله بن الحسين الى عمان ومبايعتة على الولاء والطاعة في 12 آذار 1921م. من جمهور مستقبلية من شتى انحاء الاردن.
امير عمان هل للعيد طلعتة ايام تضحك بغداد وعمان
مجاهد في سبيل اللة ليس لة الا الحقائق انصار واعوان
وفي الفترة ما بين 28- 30 آذار 1921 م تم تاسيس امارة شرقي الاردن باسم حكومة الشرق العربي وتشكلت فيها اول حكومة مركزية في 11 نيسان 1921م بطابع قومي بشخصيات من الاردن و فلسطين و سوريا والحجاز ,برئاسة رشيد طليع كان فيها مشاور الداخلية "محمد امين" التميمي الداري . اول وزير داخلية في الاردن.
في عام 1922 م.في تقرير تسلمة الامير شاكر يبين عدد سكان الاردن حوالي ربع مليون وعدد سكان قرية هام 150 فرد وفيها 50 منزلا.
وفي نفس العام انشاء مصرف زراعي وتليه في عام 1923م اول محجر بيطري.
في 31 كانون اول 1923م. اصدرت حكومة شرق الاردن نظام خاص بتحرير الاراضي. (وزع على المخاتير ورقة علم وخبرــــ للحد من سرقة الحيوانات ) .
في عام 1924 م وفي عمان بويع الشريف حسين بالخلافة.
وبايعوا ابن رسول الله سيدكم كي لا تروا فتنتة فيكم واحزابا

امارة شرق الاردن 1927م0

اتخذ هذا الاسم عند صدور قانون التشكيلات الادارية الجديد سنة 1927م.
وبقيت تحتفظ بهذا الاسم الى حين اعلان الملكية. والحقيقة ان بريطانيا لم تجد في شرق الاردن مقاومة منذ بدايات الانتداب البريطاني ويعود ذلك الى التخلف الشديد الذي لحق في البلاد زمن الحكم التركي والمقاومة التي مع ظهورها تم القضاء عليها حزب الاستقلال وهو الشكل العلني للجمعية العربية الفتاة السرية. وبعد عام 1927 م ظهرت مجموعة احزاب اهدافها مصلحة البلاد والاخلاص لسمو الامير عبدالله بن الحسين .
في عام 1927م.صدر قانون تحرير الاراضي وتثمينها.
وبعد الزلزال عام 1927م وحرصا على السلامة العامة وترقية للشعور الاجتماعي طالب بلاغ مجلس النظارة بتخفيف البيوت غير فنية (ألقديمة) وبدا استعمال جسور الحديد و اعمدة الباطون. وعلى اثرة تبرع محمود عبد القادر بقطعة ارض بني عليها جامع جديد انظر الصوره.
في 28 ربيع آخر1346 هـ الموافق يوم الثلاثاء 4 اكتوبر 1927 م. اشترى محمود عبدالقادر محمد العثمان التميمي الداري ثلاثة قراريط من اصل اربعة وعشرون قيراط من بئر المواجه من مصطفى و نهار و حمد اولاد محمد الابراهيم.. بمبلغ 15 مجيدي .
سنة 1928م صدور القانون الاساسي للامارة.
القانون الاساسي لسنة 1928م المادة 16:- نظام الحكم في امارة شرق الاردن وراثي في الذكور من سلالة الامير عبدالله بن الحسين وذلك من افراد العائلة المالكه ممن كانوا من اولاد الظهور شريطة ان يكون من يعتلي العرش سليم العقل مسلما وولد لوالدين مسلمين وان لا يكون ممن استثنوا بارادة من الوراثة بسبب عدم لياقتهم دون ان يشمل الاستثناء من تلقاء نفسة اعقاب ذلك الشخص.
عام 1929 م. اجريت اول انتخابات نيابية في الاردن.
11 تشرين اول 1929 اشترى محمود عبد القادرمحمد العثمان
كامل حصص المدعو ين احمد و محمد اولاد محمود الاحمد من اهالي قرية هام ومن الشهود عمير عبد الرحمن الخطيب التميمي. وكان آن ذاك مختار قرية هام المدعو رشيد الساري وامام قرية هام محمد الحجي.
28 صفر 1349هـ المصادف يوم الخميس 24يوليو1930م.اشترى محمود عبد القادر محمد العثمان التميمي الداري ستة قراريط من بئر المواجة من مصطفى السعد
الخليل الرمضان واخية محمد , بمبلغ 160 غرش فلسطيني ومن الشهود عمير العبد الرحمن وفي هذ1ا العام تم سن قانون افراز الاراضي (سنة الافراز).
7/10/ 1930م جرى تحرير اراضي محمود عبد القادر في قريه هام.
15 /11/1933م. المذكورين ادناة اشتروا ارض نجيب بيك الحمود الواقعة في قرية هام.
21 رجب 1352هـ المصادف 8 نوفمبر 1933م.اشترى كل من محمود عبد القادر محمد العثمان التميمي الداري ومصطفى المحمد و فواز الساري من نجيب بيك الحمود من قرية ايدون دارة الواقعة في قرية هام بمبلغ 40 جنية فلسطيني.
وفي عام 1935م تم تعريب تاريخ شرق الاردن وقبائلها – فردريك بيك – بهاء الدين طوقان. عدد عشائر ناحية بني عبيد 42 عشيرة جميعها تعرفت الى اصواها والهاميه ( آل التميمي ) هاجرو من البلد الام الخليل.
وفي 14 تشرين ثاني 1935 م. ذكرى ميلاد المغفور له الملك حسين بن طلال.
في عام 1938م. تم اختيار محمود عبدالقادر محمد العثمان التميمي الداري مختارعشيرة التميمي الداري في هام .
الحرب العالمية الثانية
ولاول مرة تستخدم فيها الولايات المتحدة الاسلحة الذرية ضد اليابان, استمرت الحرب العلمي الثانية من سنة 1939م . الى سنة 1945.
ونتيجة هذة الحرب برزات الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي كاكبر قوتين وحلول بريطانيا و فرنسا في المرتبة الثانية والثالثة و انهيار الفاشية والنازية في ايطاليا والمانيا.
عقد قران والدي محمد محمود عبدالقادر التميمي رحمة الله انظر الوثيق. 1944م.
في ايلول 1944م انشأت اول وزارة للمعارف.
في عام 1945م الاردن دخل عضوا في مجلس جامعة الدول العربية.



بعد ان حصل الاردن على استقلالة في ايار 1946م.
واعلان الملكية في 25 ايار 1946م
المملكة الاردنية الهاشمية
واصل جلالة الملك عبداللة بن الحسين وحكومته الرشيده السبل المحادثات والمشروعات البناءة واجراء الاصلاحات الضرورية في البلاد وكان يحضى بدعم شعبي هائل وهذا ظهر جليا من خلال تبني افراد الشعب الاردني افكاره والعمل بها ومنها تشكيل الاحزاب السياسية من اجل تنمية البلاد سياسيا واقتصاديا و التقارب الذي حصل بين البلدين الهاشميين الاردن و العراق عام 1945م 1364هـ الذي تمخض عنة معاهدة تحالف واخوة ومن اهم بنود معاهدة الاخوة والتحالف الاردنية العراقية في 14/نيسان/1947م .
1) علاقة اخوة وتحالف .
2) حسم الخلافات وديا .
3) عدم الاتفاق مع طرف يظر بالاخر.
4) التشاور.
*حزب الشعب الاردني :-
تاسس في ايار عام 1947م هدفه العمل على نهضة البلاد سياسيا واقتصاديا و اجيماعيا اضافة الى دعوتة لصيانة استقلال البلاد و خدمة مواطنبها0
*حزب النهضة العربية :-
تاسس في ايار عام 1947 م اهدافه تتركز في العمل عاى تحقيق الاهداف القومية كما تراها الثورة العربية الكبري ومنها تحقيق مشروع سوريا الكبرى .
وفي هذه الظروف هب وجهاء و افراد من عشيرة التميمي الداري( تطييب خواطر ) وبعض ابناء هام بتوقيع معاهدة تحالف واخوة بينهم لترميم وتحسين الواقع الاجتماعي المنهار في القرية
(هناك مجموعة قضايا وكلها موثقة لن اسردها لانها لا تعنينا ).ارخت باثر رجعي 1945م. 1364هـ علما انها كتبت و وقعت بتاريخ 18 ايار 1947م ومما يؤكد صحة الملاحظة المدونة على خلف ورقة المعاهدة .(قارن بين بنود المعاهدات ).
وهناك ايضا نسخة معاهدة اخرى مشابهة و لكنها تضمنت اسماء ابناء عشائر سورية تحمل نفس التاريخ 18 ايار 1947م حملت اسماء بدون اختام ( لم يوقع على هذه الورقة وجهاء عشيرة التميمي الداري لانه لاتجمعهم رابطة نسب او مواطنة او مصلحة بل كانو يزعمون انهم تجار حلال ويجلبون الابقار من سوريا الى الاردن ويتعاملون مع فئة معينة من اهل القرية وتصل الابقار الى القرية ليلا ). (
المادة 28 الدستور الاردني 1947م....... ان عرش المملكة الاردنية الهاشمية وراثي في اسرة الملك عبداللة بن الحسين وتكون وراثة العرش في الذكور من اولاد الظهور
على اثر مؤتمر اريحا سنة 1950م. دمج الضفة الغربية في المملكة الاردنية الهاشمية.
بقي معتليا العرش الى ان استشهد يوم الجمعة 20 تموز سنة 1951م. في القدس فنودي بولي عهدة.وبقيت الرايات السود على منازل بعض التميميين لعدة شهور.

جلالة الملك طلال بن عبد اللة المعظم
1951م وقع على اتفاقية الدفاع العربي المشترك
في 1 كانون الثاني 1952م. اقرار دستور المملكة الاردنية الهاشمية.
وكان في رحلة علاجية خارج البلاد فقرر مجلس الوزراء تعيين صاحب السمو الملكي الامير نايف وصيا على العرش. وبسبب عدم تحسن صحة جلالة الملك اصدر مجلس الامة قرارا بتاريخ 11 آب 1952م. بانهاء حكم جلالتة والمنادة بولي عهدة والذي لم يبلغ الثامنة عشرة من عمرة.
مدة حكمة كانت قصيرة لكن بانجازات رائعة. (الكلام بضاعة لا ارتضي ان اقدمها لقومي). منها دستور يتلائم والنظم الديمقراطية الحديثة و كذلك مجانية التعليم الالزامي و قانون ديوان المحاسبة وكذلك معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي التي وقعها كل من سوريا,السعودية,مصر,لبنان,العراق,اليمن,والاردن.
بتاريخ 26/ 3 / 1952م. دخل محمد محمود عبدالقادر التميمي القوات المسلحة الاردنية.
غادر ميناء العقبة محمود عبد القادر التميمي تاريخ 20/ 8 /1952م. ودخل ميناء العقبة بعد اداء فريضة الحج بتاريخ 29/ 9 /1952م.

جلالة الملك الحسين بن طلال المعظم
الباني

فلنبني هذا البلد ولنخدم هذة الامة.
تسلم سلطاتة الدستورية في 2 ايار عام 1953م. 18 شعبان 1372هـ. نهج الاعتدال والوسطية اكسب الاردن نهضة عامة شملت جميع نواحي الحياة (العصر الذهبي)
وفي 6 / 9 / 1955م. يوم ميلادي "محمد امين" محمد محمود عبدالقادر التميمي الداري. في مستشفى راهبات الورديه في اربد.
في 1 آذار ذكرى تعريب الجيش العربي الاردني.
" جيشنا , ايها الأخوة , جيش رسالة وجيش قضيه , رسالته تجديد نهضة الامة العربية و حماية هذه النهضة , وتدعيم الحق العربي , ومساندة الامة العربية في كل بقاعها , والحفاظ على اخلاق الاسلام الذي جعل من العروبة قاعدة لحضارة حية خلاقة عظيمة , تقوم على الخلق والايمان قبل القوة المادية والثروة والغنى , وجيشنا ايها الاخوة , هو ايضا جيش المستقبل فمع التحامة بالتاريخ والتراث , هو ايضا حليف للعقل العلمي والعصري , وهو قوة متصلة بمستقبلنا المنشود , مستقبل النهضة والتقدم والعلم.
1958م الاتحاد العربي ـ الوحدة مع العراق.

انتقل الى رحمتة تعالى الحاج محمود عبد القادر التميمي الداري ودفن في قرية هام في 3 / 5 / 1960م. ( حياتة, وثائق).
يصادف يوم 30 كانون الثاني 1961 م. ميلا د جلالة الملك عبد اللة الثاني بن الحسين حفظة اللة.
في 21 آذار 1968 م. ذكرى معركة الكرامة.
1972م المملكة المتحدة ـ مع فلسطين.
26 / 8 / 1979م. انهى المرحوم الحاج محمد محمود عبد القادر التميمي خداماتة في القوات المسلحة الاردنية .
1984م. تسلم محمد محمود عبد القادر رئاسة مجلس قروي هام.
( حياتة المدنية , رئاسة المجلس القروي ومحاربتة الفساد المالي والاداري ـ وثائق ).
30 تموز 1988م.اعلن الملك الحسين فك الارتباط لتمارس منظمة التحرير الفلسطينية دورها في قيادة الشعب الفلسطيني
ديوان عشيرة التميمي في قرية هام ـ تفاصيل !
صدور المثاق الوطني الاردني سنة 1990م.
انتقل الى جوار ربة المغفور لة باذن الله جلالة الحسين بن طلال رحمة اللة بتاريخ 21 شوال 1419 هـ. الموافق 7 شباط 1999م.


جلالة الملك عبداللة الثاني بن الحسين المعظم
على قدر اهل العزم
الاردن اولا

جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظة اللة ورعاة تسلم سلطاتة الدستورية. 9 حزيران 1999م. عيد الجلوس الملكي.
اول شعار رفعة على قدر اهل العزم ونتيجة لذلك شهد الاردن تطور ملحوظا في جميع مجالات الحياة
14 آذار 1999م. الموافق 14 ذو الحجة 1419هـ غادر حدود المدورة محمد محمود عبد القادر محمد العثمان التميمي لاداء فريضة الحج.
وانتقل الى رحمتة تعالى تاريخ 11 /6 /2005م.الساعة السابعة والنصف مساءا في مستشفى الامير راشد العسكري في ايدون.



الاعياد والمناسبات الدينية في المملكة الاردنية الهاشيمية

10 ذو الحجة من كل عام هجري عيد الاضحى المبارك.
1 محرم من كل عام هجري راس السنة الهجرية.
11ربيع اول من كل م هجري ذكرى الاسراء والمعراج الشريفين.
1 شوال من كل عام هجري عيد الفطر السعيد.
1 كانون ثاني من كل عام ميلادي راس السنة الميلادية.
25 كانون الاول من كل عام ميلادي عيد الميلاد المجيد.


الناسبات الوطنية وايام لا تنسى

1 ايار من كل عام عيد العمال الوطني.
10 حزيران 1916 ذكرى الثورة العربية الكبرى.
14 تشرين ثاني 1921م تاسيس امارة شرق الاردن.
14 تشرين ثاني 1935 م. ذكرى ميلاد المغفور الة الملك الحسين بن طلال.
25 ايار 1946م. اسيقلال المملكة الاردنية الهاشمية.
1 كانون الثاني 1952م. اقرار دستور المملكة الاردنية الهاشمية.
1 اذار ذكرى تعريب الجيش العربي.
30 كانون الثاني 1962م. عيد ميلاد جلالة الملك عبد اللة الثاني بن الحسين المعظم حفظة اللة ورعاة.
21 آذار 1968 ذكرى معركة الكرامة.
7 شباط 1999م.تسلم جلالة الملك عبد اللة الثاني بن الحسين سلطاتة الدستورية.
9 حزيران 1999م. عيد الجلوس الملكي.

محمد التميمي
09-28-2007, 03:13 AM
--------------------------------------------------------------------------------

الصحابي تميم بن اوس الداري
يعود بنسبه الى القحطانيين من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام.
كان احد رعايا الدولة البيزنطية راهبا يعقوبيا وله تجارة بين الشام والحجاز ويتاجر مع مكة والمدينة مع التجار العرب ويصحب تجارته احيننا فالتقى بالرسول صلى الله علية وسلم فاعلن اسلامه وتزوج في مكة فروه بنت ابي قحافه اخت ابي بكر الصديق وتزوج في المدينة المنورة بعد انارته المساجد من بني هاشم ام المغيره بنت نوفل بن الحارث بن عبد المطلب وشارك في معركة بدر الكبرى التي وقعت في يوم 17 رمضان في السنة الثامنة للهجرة 623م.وانجب ذكورا واناث واكبرهم رقيه ومن الذكور ايوب الذي كان من التابعين ومحدثا وفقيها في بيت جبريل وكذلك ابنه كثير و يزيد .وانفرد الصحابي الجليل بمجموعة مناقب هي :-
1) اول راهب مسيحي يعتنق الاسلام .
2) الصحابي الوحيد الذي روى عنه الرسول صلى الله علية وسلم.
3) اول من اضاء المساجد.
4) اول من صنع المنابر في المساجد.
5) اول صحابي يختم القرآن الكريم في سبع ليالي في الكعبة.
6) اول من اهدى الرسول صلى الله علية وسلم فرسا اصيلا.
7) اول صاحب اقطاع في الاسلام لارض لم تفتح بعد .
8) طلب منة الرسول صلى اللة علية وسلم ان ينوب عنه في امامة صلاة التراويح.
9) اول صحابي في شراء الملابس الثمينه.
10) اول قاص في الاسلام.
11) من الصحاب الذين لديهم خبره بالسفن والسفر البحري.
12) من اول 9 صحابه يحفظون القرآن غيبا في عهد الرسول صلى الله علية وسلم.
13) اول امير اسلامي على بيت المقدس بعد الفتح الاسلامي.
14) من الرواه الثقات ورى عنة عبدالله بن عباس و انس بن مالك و ابو هريره و عبدالله بن وهب و قبيصة بن ذؤيب و سليم بن عامر و شرحبيل بن مسلم و عبدالرحمن بن غنم و عطاء بن زيد الليثي و روح بن زنباع و كثير ضمرة واخر .
15) شارك في عملية جمع القرآن الاولى.
16) غزى مع الرسول صلى الله علية وسلم.
وفاته :-
توفي الصحابي الجليل عام 40هـ 660م.ودفن في بيت جبريل شمال غربي الخليل وذريته منتشرة في شتى انحاء العالم . واعتقد ان المناقب المذكوره والدوافع السياسيةوالاقتصادية والدينية والحسد والتنافس والدسائس كل كان لة دورة ولغاية الان خاصة في غياب العقيدة والقيم الانسانية امرا سهلا ان يزعم ويدعي ويكتب اي شاء ما يشاء .

العشائر التميمية الدارية
في مختلف انحاء العالم الاسلامي تنتشر عشائر وبطون وافخاذ تنتمي للتميميين الداريين وجاليات وعائلات وافراد في شتى انحاء المعمورة وقد عرفوا بالاسماء التالية :-
( آل التميمي ) التميمي منهم في قرية هام وعرفوا ايضا باسم الهامية نسبة الى القرية ,التميمي الخليلي , التميمي الداري , او الخليلي , الخطيب التميمي ,المجالي , مجاهد , سلطان , عبد الباسط , جلال ,الكيال , الحلواني ,المحتسب , القاضي , الصاحب ,فنون , عبدالباسط ,سلطان , شبانة , الحليسي شاور ,الربعي , اشتي , الزرو ,بهية ,ابو عجيلة , ابورجب , ابو رميلة ,سلهب , بيوض ,القصراوي وايضا هناك التكروري , النابلسي , الكركي , والمصري.وفي دمشق آالمحاسني,

قرية هام عبر العصور :-
تقع جنوب غرب اربد وعلى بعد حوالي 10 كيلو مترات احدى قرى ناحية بني الاعسر قديما وبني عبيد لاحقا والان احدى قرى بلدية غرب اربد ( ياحبذا لو كان مجموع اسم هذه القرى ـ القرى الهاشمية او قرى الزهراء ـ خاصة وان هذة القرى ولاول مرة تاريخيا تتجاوز الروتين التاريخي و تتجمع في وحدة ادارية واحدة ) قريةا هام ذات طبيعة جبلية وعرة المسالك يحدها شمالا ناطفة وزبدى فركوح و كفريوبا و جنوبا دير يوسف و جحفيه وشرقا ايدون و غربا بيت يافا ذكر ان مساحتها قبل عصر التنظيمات العثماني 8800 دونم باسم كما ذكرة الدكتور محمد عدنان البخيت يلفت النظر زاوية هام بن نوح علية السلام ولها وقف ويبدو ان اسم القرية حام ( ربما انه اخذت هذا الاسم كونها ارض تيمار حام , حامي , حامية ) ويوجد فيها جامع الهام وبه مقام (قبر) وله وقف خاص و في مطلع القرن العاشر هجري السادس عشر ميلادي سكانها 15 خانة ( الخانة هي الاسرة وحدة التعداد السكاني في العهد العثماني وقدرها الباحثون من 5 – 6 افراد ,ربما انهم من بقايا الاكراد حيث نظام الاقطاع الحربي الذي كان سائد زمنهم او المماليك ) بينما في منتصف القرن بلغ عدد سكانه 28 اسرة و 7 مجرد (ربما انهم من الانكشارية ) وفي نهاية القرن 19 خانة و 9 مجرد (الزعامات كانت مخصصة لكبار المسؤولين بينما التيمارات كانت مخصصة لمن يعملوا عند كبار المسؤولين وقد يكون منهم عناصر محليه ) .وكما انة ذكر انها ارض تيمار (تعطى ارض التيمار مقابل تقديم الجنود الخيالة اثناء الحرب ) وذكر في الناحية تيمارات المماليك و الانكشارية وذكر تيمار هام باسم جامبرد الطويل وحسن وشركا.
اما في عهد التنظيمات فقد تقلصت مساحتها الى 3220 دونم مقسمة الى 9 حصص كالتالي :-
1) العريض 800 دونم .
2) مشخة 120 دونم .
3) طاحورة 250 دونم .
4) خلت الجامع 150 دونم .
5) خمش قطاط 200 دونم .
6) مواجة 620 دونم .
7) برانس 120 دونم .
8) خلت البطمة 500 دونم .
9) القاصة 360دونم .
المجموع 3220 دونم . الحصة الواحدة تكون 357.77778دونم.ويبدو ان مقدار الحصة ارتبط بالنفل والاراضي العطل زمن الافراز .
ذكرت سجلات الطابو 17 بيتا في القرية وهذا دليل على تزايد عدد السكان فيها وتملك ابناء عائلات اخرى الى جانب عشيرة التميمي الداري ووجود مختار اخر حيث نص القانون الصادر عام 1872 م على بيع الاراضي المحلولة بالمزاد للراغبين فيها ويثبت ذلك في خانة بدل مزايده حيث دون اول بيع اراضي في هام عام 1298هـ 1882م في دفتر اساسي يوقلمة الصفحة 71ـ72 (3a) .(سندات التسجيل (القواشين) تعني فيها كلمة الفراغ :- عملية البيع , بدل الفراغ :- تعني قيمة البيع , الانتقال:- يمثل الضريبه التي يدفعها المتصرف عند انتقال الارض اليه عن طريق الميراث وفيها تحديد مصدر الانتقال – اب , ام ,اخ ,اخت , ابن – وسنة الوفاه. اما اذا بيعت الارض بالمزاد العلني فيثبت في حقل مزايدة. القيمة المخمنه :- تخمين الارض من قبل اللجنة الخاصة .وفي خانة خرج معتاد تاخذ الدولة 5 % من القيمة المخمنة مع 3 قروش ثمن ورق (كاغد) وقرش كاتبيه. بدل مثل - حق القرار استعمال الارض بدون انقطاع 10 سنين فما فوق. اما اذا كان الفراغ مجانا فتكيب قيمة الارض بخانة قيمة مخمنه. اما اذا تم مبادلة الارض فيوضع في خانة (قيمة مخمنه) نصف قيمة الاراضي المخمنه, لكل معلومة من هذه المعلومات دلالة خاصه .
( انظر التوضيح على سندات التسجيل ).
وذكر فيها طريق ايدون وطريق ناطفة وكذلك طريق كفريوبا.ام الان فقد تفتت الملكية في القرية وبيع من اراضيها ما يزيد عن 60% لغير ابناء هام. وذكرت البحوث الاثرية ان الحياة لم تنقطع عن ارض هام منذ 135 قبل الميلاد وقد عثر فيها على بقايا معصرة زيتون حجرية وكذلك قبور قديمة محفرة بالصخر و منها ماهو بداخل مغر و احد ابواب هذة المغر موجود في متحف الجامعة الاردنية كما وذكرت المصادر التاريخية بمرور عدة طرق في هام ومنها طريق سلطاني وعثر في منطقة الرجيلة قرب مقرن الوديان على بقايا معبد مرصعة ارضة بالفسيفساء . ويبدو ان القرية قديما في عصر ما قد اشتهرت بصناعات فخرية حيث سمعت شخصيا من تاجر انة اشترى من شيخ مايزيد على 200 جرة قديمة عثر عليها في بئر واكد ذلك ابن البائع وذلك قبل ما يزيد على 30 عاما اثناء القيام ببناء مسجد حام ابن نوح علية السلام الواقع بين المقبرتين . انظر تصريح مدير اوقاف محافظة اربد آنا ذاك.
المختار:- منصب استحدث في عهد التنظيمات ليحل محل الشيوخ تحت مضلة الدولة لكل عشيرة مختارها.
حارة الشماليه:ـ بداية القرية من الجهة الشمالية وتضم آل عبد القادرالتميمي الداري.انظر الصفحة 515 اربد وجوارها.
حا رة الكبارة:- حدها الشمالي ملك عبدالقادر.
حارة القبلية :ـ حدها الشمالي القلعة الحمراء.
الحجر الموطز:- حجر صوان ازرق كان موقعة شمال حدود المستثنى من التسوية قديما يقع في ملك علي عبدالقادر.
القلعة الحمراء:- حجر صوان كبير يقع بين المقبرتين القديمتين وضع في طمم جامع حام بن نوح علية السلام بنفس الموقع.
خلة عمر:- غرب القرية تابع اراضي بيت يافا.
الجنزير:- طريق حول المستثنى من التسوية.
الكروم :- قطع ارض تقع على الحد الشمالي للمستثنى من التسويه كانت مشجرة بالدوالى.
هي الخليل ويكفي ان نقول لها ياليت اناجميعا من دواليها
مغارة مرعي:- على الزاوية الشمالية الشرقية لمقبرة هام الفوقا القديمة والان تحت الشارع العام.
المحمى :ـ هو عبارة تجويف كبير داخل صخرطولة حوالي 30 مترا بعرض حوالي 20 مترا مدخالة عبارة عن دهليز ضيق بطول حوالي 10 امتار عند نهاية الدهليز يوجد بئر من الداخل الجهة الجنوبية والشمالية والشرقية يوجد عدد من المتاهات على شكل ابواب الغرف امام كل متاهه تجويف ارضي على هيئة بئر وفي الجهة الجنوبية بالطرف الغربي منها دهليز يوادي الى بئر مجاورة ( بئر القرنة )على بعد حوالى 40 مترا.
مغارة نش الجاج : -على الطريق المؤدي الى البركة استعمالتها بعض المنظمات الفلسطينية ضمن قواعدها اثناء وجودها في الاردن اضافة الى مليشيا القرية.
مغارة عبد الرحمن العباس :ـ ( دار و مغارة عبد الرحمن العباس )تحد ملك عيسى الخليفه ( المصري ).والى عبد الرحمن العباس ابن اسمه (عمير ).انظر الوثيقة
مغارة عبد الرحمن الصالح :ـ (دار ومغارة عمير عبد الرحمن الصالح محمد ) .انظر سند حاقاني.
مغارة عيسى الخليفة تحد ملك عبد الرحمن العباس ( دار فواز لاحقا دار نايف حاليا) .a14 صفحة 34.
عراق الشوحة:- غرب القرية تقع بين الوادي والطريق المؤدي الى بيت يافا.
معاصر الاقرع :- تقع شمال غربي القرية في اراضي ملك سودي.حفر دائرية بالصخر على قمة الجبل المطل على وادي الرجلية الذي توكد البقايا الاثرية فية على انة كان ماهولا بالسكان.
كسارت ابن خضراء:- ارض استصلحها ابن خضراء.
ابو ظهير :- اراضي هام بالجانب الشمالي من درب الظهر :- طريق خط انابيب البترول.
النحلة :- جزء من ارض الشبط بوط وجود خلية نحل هناك.
اثمن الرويلي:- كان مالك تلك المنطقة.
طريق بواب عليا:-اهلكت مالا لبدا.
الشرما:- الشرم , الشق.
الدواقير :- لوعرتها.
الشياح :ـ
النقارات :- لوعورتها.
العوج :- مايل , منحني , منحرف.
بيت الضبع :- كهف موكرة سكنة ضبع.
شبط بوط :--تاكلون التراث.
درب الصفاْ :- لوجود صخورعلى الطريق. طريق رسم بيت يافا الوقعة في اراضي هام.
بير القرنة :- موقعة في زاوية.
بير رمادة:- الرماد , السكن , المسكنة.
الدمنة:- المزبلة.اثار الناس وما سودوا وجمعها دمن.
الدلماء :-
المواجة :- الارض المقابلة للقرية القديمة.
خلت الجامع :- جامع الهام, اقدم مسجد في القرية.
خلت البطمة :- وهي الارض المعروفة الان بالبطمة الحبة الخضراء وهي من اجود اراضي هام.
خمش قطاط :- وهي الارض المعروفة الان بالخمش
البرانس :- بطن من البربر وهم بنو برنس بن بربر . من اقوام شتى.
القاصة :- اراضي جنوب هام الممتدة من طريق البترول وحتى حدود دير يوسف.
العريض :- اكبر الاحواض مساحة.
الطاحورة :ـ المنبسط من الارض.
المشخة :- اسم على مسمى.
الرجيلة:- اراضي هام الواقعة في الزاوية الشمالية الغربية على حدود اراضي كفريوبا وبيت يافا وفيها مغر وسيح كبير.
خلة العين :- في منطقة الرجيلة مقابل المغر الموجودة في ارض كفريوبا .
كرم سابع:- الجزء الجنوبي من ارض ملك سودي كان غني بالاشجار.
خلة قسيط :- تقع في الجزء الشمالي الغربي من حوض العريض بالقرب من مقرن الوديان.
خرافات منظمة
CHIMERICAL
Fabulous
مقام النبي حام :-
هو اقدم جامع في القرية منذ عقود خلت ( ورد ذكره في الوثائق التاريخية تحت اسم جامع الهام ) البخيت , ناحية بني الاعسر ص 204 وبقي صالح البناء ويقيم اهل القرية شعائرهم الدينية فيه حتى قيام المسجد الثاني في باكورة عهد الامارة. وزعم بعض ncromancy العرافه مؤخرا انه مقام للنبي حام عليه السلام . علما بانه تاريخيا لا يوجد في ناحية بني عبيد و اربد مقامات. (الشيخ فتاح و اولاد قارئة الفنجان)

مقام جعفر الطيار :-
بمحاذات بركة هام من الجانب الشرقي كانت كومة من الحجارة يوحي شكلها كاثار بناء طوتة السنين ادعى احد knowing مثقفين قرية هام انه مقام جعفر الطيار خاصة وان المزار الشمالي جنوب قرية هام.(اولاد الساحر وابناء الخطاطة)
بير الحمايل:-
يبدو بئر روماني قديم مشتركة بين ابناء الحمايل الذين استوطنو قرية هام الى جانب ابناء عشيرة التميميي الداري.
مغارة منـــــــــدوة:-GVERN MEANDO
قال الراوي في هذه المغارة تعيش انثى من العالم الآخر (جنيه )fiend تدعى مندوه وبقايا هذه المغارة معروف باسم مغارة مندوه ,وهذه الجنيه تتمتع بقدرات خارقة فهي تتمثل بهيأة انسان ذكر او انثى وتتمثل بشكل الحيوان الذي ترغب ، تشارك اهل القرية بافراحهم واتراحم متمثلة بهيأة احد ابناء اوبنات القرية وتجيد دقة المهباش والزغروته وكان على سكان المنطقة ان يقدمو لها الطعام والا كانو عرضة لاذاها (مرت الايام ودارت الايام ما بين خصام وويام ) الى ان فكرت احدى بنات القرية بالتخلص من هذه الجنية ،فجلست ذات يوم تمشط شعرها واذا بمندوه تجلس الى جانبها تمشط شعر حالها فقامت البنت واحضرت قنينة تحتوي بعض زيت الكاز واخذت تدهن شعرها بقليل منه,ولكن مندوه اخذت تبلل شعر حالها بزيت الكاز فقامت البنت الذكيه واحضرت عود الثقاب (الشحاطه) وتشعل النار وتقربها من نفسها فقلدتها الجنيه ولكن بطريقة خاطئة فاضرمت النار بها فجرت مهرولة خارج المنزل تصرخ الما فتبعتها البنت الذكيه الى سفح الجبل فاذا الجنيه قد فارقت الحياة على هيئة عنز . (القصاص بدري). 21 رجب 1352هـ.

عراق ابن حمود:- CAVE IBEN IHMUD
قال الراوي يوجد الى شبه الجميليه في هذه القرية رحم ففي هذه المغارة (مغارةعبدالرحمن العباس ودارة سابقا دار الشيخ عوض لاحقا معروفة باسم دار ابن حمود حاليا عراق ابن حمود ـ محمد بيك الحمود من ايدون ) كانت تسكن اختان الاولى تدعى السمراء والثانية الحمراء .
وفي احد اليالي كان صناديد من القرية في ليلة سمر في احدى المضافات المجاوره ( دارعيسى ومغارة عيسى سابقا دار فواز لاحقا دار نايف حاليا ) فجرى بينهم رهان BETTHNG عشر عنزات لمن ياخذ وتدا في هذه الليلة ويدقه في مغارة شبه الواقعه في وادي الرجيله ، فقام احدهم وقال انا لها kuight ,فاخذ الوتد وانطلق قاصدا المغارة. فلم يعد الرجل وفي اليوم التالي انطلق الصناديد بحثا عن صاحبهم فاذا هو بالمغارة مثبتا طرف عبائته بالوتد منتصبا قد فارق الحياة HAPLESS ! وفي جلسة لاحقة بنفس المكان اعادوا الرهان فانطلق من بينهم رجل وقصد المغارة فاتم المطلوب واخذ متسلقا الجبل طريق العودة واذا بصوت امراة تقول : ياشامر الشمرة وطالع الطلعه بضو ليله قمره سلم على السمراء والحمراء قوللهن عزالدين مات. وعند عود ته الى رفاقه قص عليهم الحادثة فقالوا اكيد الوتد ايجاء براسه. والمفاجيء ان الاختان كانتا من خلف ستار يتسمعن الحكاية وما ان زف خبر موت عزالدين هجمن على الرجل وضربنه ضربة قاضية فارق الحياة وخرجن بعويل ونحيب باتجاه وادي الرجيلة من عند دار العرقان مع الوادي بلا عوده (القصاص عارف وشنينو).
(في 21 رجب 1352هـ كوانين الرحمة )

مغارة شبة:- GVERN SHABE
قال الراوي في هذه المغارة في وادي الرجيله تعيش فاتنة من العالم الثاني شبه الجميلة الفتيه ذ ات العيون الحور والوجه ( البدر التمامي ) في كماله وجماله ذات خصر ينصل من الخاتم مثل عود الخيزران مربوعه و الثوب مطرز.
يبدو انها فضلت هذا السكن المنزوي مع اخيها الذي قتله بطل من هام بسب جمالها الفاتن لكي لا يتغزل بها الهمل من ابناء هام, انها مسالمة غير مؤذية HARMLESS اما اذا ماقترب احد من مغارتها فانها ترميه بالحجارة وهي وسيلة الدفاع المتوفرة .واخيرا اختفت , تعليل ذلك الارض عمرت او اطهرت (القصاص بدري). 21 رجب 1352هـ.
اغنية شبه
انا شبه الملتبه ماجيت المحبه
اخويه ضربني بجوز رصاص
من حكي بنات الناس
رمى شروشه بالمحاس
من خطيتك ياشبه

مغارة ابو جاعـــد :-GVERN ABU JAAD
قال الراوي في هذا الكهف كان يقطن شبح شيخ هرم يسمى ابو جاعد عجمي الاصل ,اطلق عليه هذا الاسم لانه كان يظهر جالسا او مصليا على جاعد كان الناس قديما يضعون اماناتهم في مغارته من جميد و كشك .... fidelity الليل ابو ساتر .
ان لهذه الخرافات تاريخ واسرار كان على علم بها القصاصين وقرابتهم ( ابو ساتر) . 21 رجب 1352هـ.
البــــــاز :-HIGHWAYMAN BAZ
قال الراوي انة في وادي الكوفحي على الطريق الرجليه المؤدية الى مدينة اربد يختبىء بين قلاع ذلك الوادي قطاع طرق يدعى باز extrastrong ضخم الجثة لا يستطيع اقوى رجال القرية مقاومته لا بل يستطيع مقاومة مجموعة رجال. ( يمنع الوصول الى الدرك)( القصاص ابن القلايد الحمر). 1352هـ.(العشرة الاواخر من رجب ).
المقابر:-
يوجد في القرية اكثر من نوع مقابر منها مقابر منحوتة بالصخر داخل مغر ومنها اجران داخل مغر وهناك قبور على ظاهر الارض محفورة بالصخر وكذلك شبه كهوف كانت توضع فيها الجثث وكذلك ابار ويوجد مقابر اسلامية, المقبره الفوقا واسمها مقبرة العرب والمقبره التحتا واسمها مقبرة الفلاحين.

الزجل الشعبي

غزو القطط
هذا عبد الرحمن العباس
قاضبله شكحة منساس
تخباء وراء الخشبات
ايجا منهن اول قط
ضربه وانة بنط
قله حط اللحمة حط
تخبى وراء الكبابات
ايجا منهن قط فصيح
ضربه وانه بصيح
قال انا داخل بالمسيح
تفكوني من هالنشبات
لحمك والله ما ضقناه
بعيونا ما شفناه
تضربنا بدون اثبات
المناسبة:-
قال الراوي بانه كان وليمة عند المذكور في القصيدة فهاجمت القطط لحم الويمة فضطر المذكور للوقوف في خندق الدفاع واحبط هجمات الغزو المعادية وحافظ على كمية اللحم كاملة.


الابل المزعوطة
هذا ابراهيم المسكين
مجفي على وجهه بنين
بدل الكباب بتين
بفكر حالة ربحان
السمامعه الفواقا
ضاقوا باللحمه ضواقا
ياروزه افتحي الطاقه
قبل مايسيل التبان
عمي ياعبد اللطيف
هاللحم ماهو نظيف
وقعت براس الضعيف
علي بعروسه فرحان
هاي الحارة القبليه
اجاها اللحم هديه
فيها عوفة وشمسيه
بدلوا العقل بجنان
هذا فواز الساري
عيونه يعيوني صغاري
القرش عندة غالي
بحاسب ع 3 ميلات
هذا سعيد السودي
ع صدره جوز بنودي
وهذا حسين المقرودي
الله يعينك ياسودي
وهذا محمود العبد القادر
ببيع البندوره شاطر
المناسبة:-
قال الراوي ان جملا مرض في منطقة الصريح وحاول صاحب الجمل علاجة بالطرق البدائية (الزعوط ) ولكن لم يتماثل للشفاء مما دعى صاحب الجمل الى ذبحه وعرض لحمه للبيع فلم يقبل عليه اهل الصريح فقام احد ابناء هام القاطنين بالصريح بجلب لحم الجمل الى هام فباع وبدل وانفق اللحم والنتيجة كل من اكل من اللحمة اصيب بالسهال وتوابعه.
زمن الحكومات المحليه
مديرة السجن :-
يروى انه زمن الحكومات المحليه اوقف احد ابناء هام في سجن حكومة ديريوسف الذي كان عبارة عن مغاره تستعمل كزريبه للحيوانات في احد منازل دير يوسف وبجانبها فرن وجاءت امراءة تخبز بالفرن فطلب المسجون منها رغيف خبز فسالتة ماذا تعمل هنا ؟ فقال مسجون فقالت لة دملة ماتروح تنعثر على دارك ! فخرج من السجن فرحا.
الفرس :-
يروى انه زمن الحكومات المحليه ذهب احد وجهاء عشيرة في زيارة لمنطقة الكورة واثناء استراحتة فقد فرسه فتوجه الى احد وجهاء المنطقة واعلمه بالحدث فابداء استعدادة لاعادة الفرس اليه لكن مقابل جزاء نقدي واتفقا على ان يدفع المبلغ فيما بعد وفي خلال فترة زمنية قياسية احضرت الفرس لصاحبها لكن صاحب الفرس لم يدفع اليه شيئا لانه علم من احدى بنات هام المتزوجات بالمنطقة ان هذا الوجيه الجليل هو الراس المدبر للحراميه.

الضيافة


ضيف 30 يوما

يحكى ان رجلا ضاف عند احد ابناء هام في اول ايام رمضان المبارك وبقي عنده الى ان صليا صلاة العيد وعدا الى المنزل فعايد الضيف اهل المنزل فردت زوجة المعزب التهنئة بالعيد قائلة انشأ الله العيد القادم بتعيد عند اولادك فغادرهم من يومه ولم يعد قط.
ضيف 40 يوما :-
روى الى احد كبار السن انه ضاف عند والده في احد مواسم الشتاء ضيفا وبقي الجو ماطر غائم مدة اربعين يوما وبقي الضيف عندهم وفي اليوم الواحد والاربعين طراء تحسن على الجو وعلى مسمع من الضيف قالت طفلة صغيرة طابت وطبطبت وما ظل للضيف حجه ومن يومه ذهب ولم يعد.
الضيف الشقي:-
ضاف احد ابناء المحافظة عند رجل من هام وبعد ان قدم واجب الضيافة طلب الضيف من معزبة وبالحاح ان يتباطحى فلبى طلبة فبطح المعزب الضيف وجدى على صدرة واذا بزوجة المعزب على الباب فسالت زوجها ما هذا فرد عليها بكل هدوء الضيف.

الضيف الولي:-
روي احد ابناء هام انة ضافة ضيفا لباسه وهيئته شيخ جليل وقدم لة طعام العشاء وبعد السهرة اضطجعا بالمضافة وما ان تاخذه سنة النوم يصحى على صوت ضيفه تارة يقول هذا الخضر عليه السلام يمر من امامي وتارة هذا الصديق وتارة اخرى هذا العادل عمر فغضب المعزب وانقظ على ضيفه وضغط على عنقه قائلا لم يبقى الامحمد صلى الله علية وسلم وظهر ضجيج انفاس الضيف واذا بزوجة المعزب من خلف الباب تناديه فرد عليها قائلا :- لاتخافي انا من فوق.




الخاتمة : -

اعتقد انة ليس امرا سهلا لشخص مثلي ان يقوم بجمع مذكرة في التاريخ ولكن الفوضى الكتابية التي نرى في وقت نحن بحاجة فيه الى توحيد وتظافر كل الجهود بصدق واخلاص لمواجة التحديات الضخمة التي تواجهنا للحفاظ على مكتسباتنا حيث يتخذ العالم قرارات وقوانين يجب علينا توليد فرص لتحسين الذات و يجب علينا الاستفادة من اثارها الايجابية رافدا للتطور وهي مسولية كل شخص منا فاذا ما نظرنا الى الماضي البعيد وربطنا حاضرنا بالماضي القريب وتاملنا في هذا العالم نجد الدوافع لاستثمار كل طاقاتنا لتخطيط سليم يحقق لنا العزة و المنعة. ( اعتقد الاهتمام بالماضي هو انارة لطريق المستقبل ).
حبي لهذا التاريخ وهذا التراث وثمين الميراث اوجد عندي ثروة معرفية لاباس بها اضف الى ذلك الرواية الموروثة مع وجود وثائق قديمة واطلاعي على المؤالفات القديمة و كتابات بعض المتطفلين السابقة و اللاحقة ران على قلوبهم الغي متمليقون متشدقون وحكمة اللة الا يسوى بين البر والفاجر فاستعنت باللة و شمرت ذيل العزم عن ثوب الحزم و جمعت هذة المذكرة لتكون مدخلا منيرا الى افاق من المعرفة تكشف عن اغراض سامية تطمئن القلب وتسكن النفس حجة على العاصين قال تعالى :- ( فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم اولئك الذين لعنهم اللة فاصمهم واعمى ابصارهم ,افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها ).
رغم اني لست من اصحاب هذا الشأن ولا من فرسان هذا الميدان وشتان ما بين مهنتي وهذا البيان , فهناك بعض المكابرين يروجون تدليسا ينتقون المعاني السامية للتعبير وهم في حضيض الرذيلة والانحراف تقودهم ضروريات عمياء لاتامل خيرهم ولاتامن شرهم ينكرون الموجود و يدعون المفقود وهذا ما يدعو الى الانتباة والتروي واخذ الحيطة والحذر فهي ظواهر تنذر بالاسواء فمغفرة من اللة لمن صدق التوبة وجد د الايمان وعمل صالحا. ( وانى لغفار لمن تاب وآمن و عمل صالحا ثم اهتدى).
وانا من احدث الوافدين على هذا الميدان كتابة ومع ذلك ادعو كل الاردنيين لربط تاريخهم على هذة الوتيرة بحيث لايكون هناك للطاغين او من ازلهم الشيطان او المغرضين بياطرة الالفاظ مدخلا لتحقيق رغباتهم ويلبسونا شيعا نتلامز ونتنابز.
اما انت ايها الكاتب المقلد يبدو انة لديك عبيء سابق وكل ما كتبتة تتحمل وزرة ومن اتخذك ظهيرا....... و ان ما نقلتة من اساطير الاولين بخصوصيات ابناء الصحابي الجليل تميم ابن اوس الداري ليس له اي اعتبار "هانحن" ان كان جدنا لابينا الصحابي الجليل الحمدلله وان كان جدنا لامنا الحمدلله خولنا من عمامنا والعرق دساس , فنعم العمة رقية ونعم الام .
ولكن من انتم ؟ وما هي اثباتاتكم ؟
اقذفوا مدرارا باروع حممكم فانا في اعمق حالات السكينة والهدوء ولن نسمح للاحداث مهما كانت ان تسلب منا صبرنا ورويتينا ونحن قوم لانستطيع ان نسيء اخلاقنا لنحسن اخلاق غيرينا.واعلم ان المعاصي بريد الكفر ( فلما زاغوا ازاغ الله قلوبهم واللة لا يهدي القوم الفاسقين).( يوجد في هذة الدنيا عقول مدن علم وبالمقابل يوجد قارات عقول جهل ).
تبحر في سور القران الكريم فانها نبراسا لليقين ومعينا للواردين وفي كتب الحديث والسنة جوامع الكلم وروائع الحكم و اقراء من تاريخ صدر الاسلام فهناك مرشد امين ربما يهديك الله سواء السبيل يكشف عن بصرك تسد قصور عقلك و عجز ادراكك .( الله ولى الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) .
يا اصحاب الاقلام المسعورة والارواح الانهزامية اغتالتكم النزوات اعلموا علم اليقين ان الاسلام اثقل الراسيات الشامخات على هذه الارض لاتزحزحنه رياح عاتية ولا اعاصير مدمره ولا انهار جارية ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) اعملوا ماطاب لكم ان الله لبالمرصاد يؤذي من اذانا ويلعن من اذانا لا يقيدنا الزمان ولا المكان في نصرة آل بيت الرسول صلى الله علية وسلم ومن يضيرة ذلك فعلية شد الاحزمة فانها لزمن طويل .........
قد بنى الله بيتهم فهو باق مابنى الله ماله من هادم



المؤلف :- محمد امين التميمي
sniper_tamimi@yahoo.com
www. snipertamimi.jeeran.com


الملاحق :-
نماذج سندات التصرف منذ عام 1883م (عثماني ) و لغاية الان.
شوراى دولتل غيرى دوائردن مصالح شخصية دوائر ويريلان مضبطة الارض مخصوورقة در. (عثماني )
نماذج شهادات الولادة منذ عام 1877م (عثماني ). ولغاية الان.
عقود قران وبيع وشراء واتفاقيات جماعية. ( عثماني ـ وللان ).
جوازات سفر وبطاقات شخصية.
معاهدة تحالف 1 و 2 و3 ابناء هام.
صور لمواد من مختاف العصور.
خارطة قرية هام الافرازية بكامل اراضيها.
خارطة المستثنى من التسوية سابقا.
وقف ذري ـ محكة اربد الشرع.

المراجع :
1) تقي الدين المقرزي " الضوء الساري في خبر تميم الداري" تحقيق محمد عاشور دار الاعتصام القاهره 1972م.
2) الشيخ عبد القادر بدران "تهذيب تاريخ دمشق الكبير " الجزء الثالث دار المسيره بيروت.
3) مذكره في تاريخ العرب الحديث – د.حسن ريان و محمود طوالبه الطبعة 3 عام 1978م.
4) تاريخ العرب – ج1
5) د.عبد العزيز عوض ـ الادارة العثمانية في ولاية سوريه دار المعارف مصر 1969م ص 223.
6) مجير الدين الحنبلي ـ الانس الجليل بتاريخ القدس والخليل الجزء الاول والثاني مطبعة المحتسب عمان 1973م.
7) د. عبد الرحمن التميمي ـ التميميون الداريون في بلاد الشام ومصر 2003م
8) رفيق التميمي ـ الاقطاع واول اقطاع في الاسلام القدس 1945م.
9) د.عبدالرحمن التميمي اعلام آل الخطيب التميمي الداري المركز القومي للنشر اربد 2000م.
10) ابن حجر العسقلاني ـ الدرر الكامنه في اعيان المئة الثامنة دار احياء التراث العربي بيروت.
11) السخاوي ـ الضوء اللامع لاهل القرن التاسع عشر الجزء التاسع ص.68ىوالجزء الثاني ص.49 1997م.
12) نادر التميمي ـ تميم بن اوس الداري و علاقته بالارض المقدسة عمان 1991م.
13) عبد الغني النابلسي"الحضرة الانسية في الرحلة القدسيه" تحقيق اكرم العلي,بيروت 1411هـ 1990م.
14) فرديدريك بك "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها " تعريب بهاء الدين طوقان عمان 1353هـ 1935م.
15) احسان النمر "تاريخ جبل نابلس والبلقاء" الجزء الثاني نابلس 1830هـ 1961م.
16) عادل مناع ـ تاريخ فلسطين في اواخر العهد العثماني 1700ـ 1918م مؤسسة الدراسات الفلسطينيه بيروت لبنان 1999م.
17) ابن السائب الكلبي"نسب معد واليمنالكبير"الجزء الاول تحقيق محمود فردوس العظم دمشق 1988م.
18) ابن رسول "طرفة الاصحاب في معرفة الانساب".
19) محمد عدنان البخيت "مملكة الكرك في العهد المملوكي"1976م.
20) محمود مهيدات "عشائر شمالي الاردن"دار عمار 1990م.
21) الرحالة بيركهارت Travels in Syria and The Holy Land 1822م.
22) تاريخ الاردن المعاصر – للصف الاول الثانوي الفرع الادبي الناشر وزارة التربي والتعليم المديرية العامه للمناهج الطبعة الاولى 1995م.
23) الثقافة العامه– العالم – للصف الثاني الثانوي الشامل – الناشر وزارة التربية والتعليم المديرية العامة للمناهج والكتب المدرسية الطبعة الاولى 2001م.
24) منشورات دائرة الاثار الاردنية.
25) د. هند ابو الشعر - اربد وجوارها (ناحية بني عبيد) رسالة دكتوراة قسم التاريخ الجامعة الاردنية عمان 1995م.
26) ابو الحسن البلاذري "فتوح البلدان" دار الكتب العلمية بيروت 1412هـ 1991م.
27) هاني ابو الرب "تاريخ فلسطين في صدر الاسلام " 1ـ132هـ رسالة دكتوراه جامعة بغداد 1998م.

28)الحافظ ابو نعيم احمد بن عبدالله الاصفهاني " حلية الاوليا وطبقات الاصفياء" المجلد الثاني الجزء الرابع صفحة 275 بيروت دار الكتاب العربي 1400هـ 1980م.
29) الحافظ ابن حجر العسقلاني "الخبر الجليل في خبر الخليل" دار الاعتصام القاهره.
30) البلخي "البدء والتاريخ" الجزء الخامس بغداد 1978م.
محمد حميد الله الحيدرابادي " الوثائق السياسية في العهد النبوي و الخلافة الراشده دار النفائس ص.129ـ 133 طبع في مصر عام 1941م.
31) الحافظ ابو القاسم علي بن الحسن (ابن عساكر)تاريخ مدينة دمشق الجزء 11 دار الفكر 1995م.
32) ابن حبان " سنن ابن حبان ".
33) نظارة الداخلية العثمانية.
34) دوائر مصالح شخصية عثمانية.
35) اليوقلمة العثمانية. دائرة الاراضي العثمانية.
36) دائرة الاراضي والمساحة اربد .
37) محمد مهدي الاستنبولي / ابن تيميه 397هـ 1977م.
38) طرائف واخبار الخلفاء والملوك والقضاه ـ دار المعرفه بيروت.
39) رجال حول الرسول صلى اللة علية وسلم ـ خالد محمد خالد.
40) دائرة قاضي القضاة ـ محكمة اربد الشرعية .
41) دائرة الاحوال المدنية ـ اربد
42) محمد عزة دروزه .
43) دائرة التخطيط و التنمية ـ محافظة اربد ـ 1982م رصد الواقع العشائري في المنطقة.
44) نور الابصار ـ في مناقب آل بيت النبي المختار ,مؤمن , تاليف الاستاذ الشيخ محمد الضبان 137هـ / 1951م مصر.
45) دراسات المجلد الخامس عشر العدد السابع ( 1988م) ناحية بني الاعسر في القرن العاشر هجري / القرن السادس عشر ميلادي.
46) الرواية المحليه المتواترة الثقات .
47) سلسلة التواريخ والرحلات 2
نفحة البشام في رحلة الشام تاليف الشيخ عبد الجواد القاياتي – دار الرائد العربي – بيروت – لبنان.
48) كتاب السيف الصقيل – للشيخ بكر عمر التميمي الداري – مطبعة مصر المحروسه 1313هجرية.
49) العرب والاسلام ـ تاليف حسني فريز و راضي عبد الهادي ,الناشر مكتبة الاستقلال عمان 1373 هـ.
50) التدوين في اخبار قزوين ( الجزء الثاني) الامام الرفاعي 557 - 623هـ 1162ـ 1226م.

لم ينقل كامل المذكرة واكتفي بما هو بين يديكم

محمد التميمي
10-03-2007, 01:42 AM
الأخ الحبيب محمد التميمي بيض الله وجهك على الموضوع ولا تبخـل علينـا بمشاركتـك الطيبـه

لى عـودة وقراءة الموضوع بتمعن

كل هذا من لطفك يا سلايل المجد وان شاء الله اسم على مسمى. مشكور على المرور.

محمد التميمي
10-03-2007, 01:46 AM
مشكور يااخ محمد التميمي على هذا الايضاح
تحياتي لك

الله يحييك اخي الكريم مع جزيل تحياتي وتقديري.