المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل زوجتك مدمنة تسوق (انتبه) تحتاج لعلاج


السعار
06-13-2004, 06:00 PM
هذا جزء من دراسة قام بنشرها الكاتب عبدالله باجبير في جريدة الشرق الاوسط وحبيت ان يطلع عليها الاخوه في هذ المنتدي. وهذه هي بداية كتابة الاستاذ عبدالله(
أظهرت دراسة امريكية ان شخصا واحدا من اصل عشرين يدمن التسوق وان تسعة اشخاص من اصل عشرة يدمنون التسوق هم من النساء، وأنه في العصر الراهن زادت نسبة إدمان التسوق بسبب الاغراءات التي توفرها السلع والتنافس الاعلاني والاقتصاد الحر والدخل المرتفع ونظام الشراء بالتقسيط وبطاقات الاعتماد.
وهناك مؤشرات لا بد من توافرها لمعرفة المرأة مدمنة التسوق، فاذا فاضت خزانتها بالملابس التي لا تزال بطاقات الأسعار غير منزوعة من معظمها، واذا ازدادت اعداد صناديق الأحذية التي لم تستخدمها بعد، واذا لم تتوقف عن شراء مستحضرات التجميل، فان المرأة عندئذ تكون مدمنة تسوق.
في كتابها «أنا أتسوق لذلك أنا هنا: الشراء الالزامي والبحث عن الذات»، تتحدث عالمة النفس ابريل ينسون عن نماذج مرضية عايشتها مثل تلك المرأة التي صرفت من عملها لأنها كانت تقضي اليوم بأكمله تتسوق عبر الانترنت، ومثل نماذج اخرى من النساء يهملن اطفالهن ويحبسونهم في المتاجر الكبرى لشعورهن بحاجة ماسة الى الوجود هناك، كما يتسبب الاستهلاك الزائد عند ربة المنزل الى انهيار بعض الزيجات.
واستاذ علم النفس في جامعة «ايوا» الدكتور دونالد بلاك المتخصص في الاضطراب الاستهلاكي، يعتقد ان الشعور بالحاجة الى التسوق ليس بالأمر الملزم بقدر ما هو خلل في السيطرة على النزوات التي تعتبر ممتعة بالنسبة الى اصحابها.
وتظهر الدراسة ان 17 مليون امريكي وان شخصا واحدا من بين اصل عشرين في العالم لا يمكنهم كبح حاجتهم الى التسوق، وعندما لا يكون الدخل مناسبا يمكن للمدمن او المدمنة اللجوء الى الاستدانة او الانفاق على حساب الشركة التي يعمل بها او على حساب شريك الحياة او خصما من المدخرات.
واذا كان ادمان الرجال للتسوق يتضح في اقتناء التحف النادرة والالكترونيات والملابس، فان النساء ينصب اهتمامهن على شراء المجوهرات والأحذية ومستحضرات التجميل) انتهي كلام الكاتب .
والسوأل هو هل نساءنا يعانين من افة الادمان على التسوق مثل الغربيات ..؟؟ وكيف نعالج هذه الافة لو واجهتنا في يوم من الايام على المستوى الفردي.. علما بأنها ظاهرة اجتماعية خطيرة .. وهل عمر زوجتك قالت انه لايوجد لدي ملابس لم يراها احد.. كل الملابس الذي لدي قد لبستها في الحفلات واحتاج لملابس جديده ... ان هذا هو الادمان بعينه على التوسق .. واذا كان لديكم حلول فأرجو طرحها للاستفادة.

ejoz
06-19-2004, 04:03 PM
الاخ السعار
شكرا على هذا الموضوع
اشك والله اعلم ان اول ما تتعلمة البنت من امها هو طريق الاسواق
ولو وضعنا اجهزة تصنت على مكالمة النساء مع بعضهن لوجدنا ان كل وقت هذة المكالمة فى التسوق والشراء ومعرفة عناوين الاسواق.
انظر الى كثرة الاسواق هل هذا ناتج من فراغ
كلنا نعلم بان راس المال جبان ولو ان صاحب راس المال لايوجد لدية معرفة بانة سوف يربح لن يغامر بهذا المال والبركة فى مخابينا التى ما يوقع فيها الريال الا اليوم الثانى فى يد اصحاب المحلات النسائية.
اما عملية العلاج فهى مكلفة اكثر من تكاليف الاسواق اما الانفصال فهو حل غير عملى لانه البديل يحمل نفس المرض؟؟؟؟؟؟؟
تحياتى لك

وكل شئ.............. ايجوز

زاحف الرياض
07-12-2004, 11:15 PM
مشكوور اخوي
وبس اقووول
الله ياخذ الحرييم
الا امي

السعار
07-31-2004, 12:42 AM
اخووي العزيز زاحف الرياض.. ارجو أن لاتقبل دعوتك على بنات حواء لاننا لن نستطيع العيش على هذه الارض بدون النسوان وهل تلاحظ بأننا نعمل لديهن مثل الخدم.. تخيل عندما تأتي من العمل فتقول لك زوجتك أو امك .. يافلان ترى اسطوانت الغاز مغلقه روح جيب غاز واللى ما فيه غدى .. او روح جيب خضار أو روح ود العيال للمدرسة او ود الولد للمستشفى.. والامثال كثيرة.. وكلها تأتي على صيغة فعل أمر .. ونحن الرجال نظن أننا نحن في مقعد القيادة .. ونحن نقاد يوميا من قبل بنات حواء بدون مانشعر .. والحجة البيت بيتك ويجب أن تكون صاحب بيت مثالي .. لماذا هذا العذاب؟؟؟ هل نحن فعلا في مركز القيادة بعد صدور هذه الاوامر ... أو ان بنات حواء في مركلا القيادة ويدعين أنهن مظلومات؟؟؟...

النـايــــــف
12-26-2004, 12:33 AM
الحمد لله إني ماني متزوج


مشكور أخوي السعار على هذا الموضوع

إبن ثعلي
12-28-2004, 03:11 PM
اخوي السعار
يقولون كل يزمر على قد فلوسه في سوق الا في غير
تحياتي

السعار
12-28-2004, 11:14 PM
هلا يا استاذي النايف وانشاء الله تتزوج وتجرب هل هي مدمنة تسوق او لا المهم الله يوفقك لبنت الحلال. احترامي للجميع.

السعار
12-28-2004, 11:16 PM
هلا ياعزيزي بن ثعلي .. تعرف وناخوك اذا لم يطيعك السوق واللى طعه..