المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «عروس المصايف» حصون أثرية وقلاع طبيعة خلابة


هوازني عتيبي
08-15-2006, 08:58 AM
http://www.alriyadh.com:81/2006/08/15/img/158040.jpg

تعد محافظة الطائف عروس المصايف من اهم محافظات المملكة من حيث موقعها الجغرافي المتميز فهي تقع على قمة جبل غزوان ومن حيث طبيعتها الخلابة ولما يوجد بها من مقومات السياحة والجذب في هذه المحافظة الحالمة بمزارعها ومياهها ومنتزهاتها الجميلة، حيث يقصدها السياح والمصطافون من جميع انحاء العالم وخاصة دول الخليج العربي.
ففي بالطائف اكثر من 700 حديقة والعديد من المنتزهات الجميلة التي يتوفر بها غطاء نباتي جميل وهو من اهم عوامل الجذب في هذه المحافظة الجميلة، وحيث ان جميع مراكز جنوب وشمال محافظات الطائف تشهد توافد الكثير من السياح والمصطافين عليها خلال مواسم الصيف، وكذلك اقامة العديد من المهرجانات والمعارض التي يشارك بها العديد من الدول الشقيقة حيث يوجد بالطائف العديد من الحصون الاثرية والقلاع والاماكن التي لها طابع خاص في قلوب المواطنين.

منطقة ميسان

يقع مركز ميسان بني الحارث جنوب محافظة الطائف على مسافة مائة كيلو متر تقريباً ويرتبط مع المحافظة بطرق سياحية مسفلتة هي طريق الطائف السياحي وطريق الباحة الطائف القديم الذي يلتقي به بطريق غزائل لذلك فان المركز يقع على عدة طرق سياحية مسفلتة مما اكسبه اهمية كبيرة خاصة في المجال السياحي، وكذلك سهولة تسويق المحاصيل الزراعية التي يشتهر بها المركز تعتبر منطقة ميسان منطقة سياحية بالدرجة الاولى بفضل موقعها الجغرافي المتميز وارتفاعها الشاهق عن سطح البحر. لذلك تعتبر من المنتجعات السياحية التي حباها الله بجمال الطبيعة الخلابة فالزائر عندما يتجول في هذا المصيف الجميل يتنامى الى بصره منظر الغابات والاشجار الحولية الخضراء التي تكسو سفوح الجبال لتضفي عليها مناظر جميلة وبساطاً اخضر طوال العام بالاضافة الى روعة المناخ حيث الهواء العليل والنسمات الباردة في وقت الصيف مما يجعلها مقصد للمصطافين الذين يقضون اجمل الاوقات في منتزهاتها البرية المعروفة كالحدب وشفاء الغالة والشعبة وغيرها من الاماكن الجميلة مما يجعلها رافداً من روافد السياحة بمحافظة الطائف، حيث تتميز بموقعها المتوسط بين المنطقة الغربية والجنوبية واعتبارها همزة وصل بين عدة مناطق وقطاعات بجنوب الطائف وقربها من مصيف المملكة الاول والتي تعد جزءاً منه بالاضافة الى جمال الطبيعة وتوفر غطاء نباتي طبيعي كما تمتاز بالانتاج الزراعي مثل اللوز والرمان والعنب والفواكه والخضروات والعسل التي قلما تجد مثله وعطر الورد الطائفي الميساني حيث يحتوي موقعها على تراث حضاري كبير كالمنازل القديمة والآبار المنقوشة والكتابات والسدود والطرق القديمة علما بان هناك اكثر من (185) قرية وهجرة تابعة لمركز ميسان بني الحارث كما يبلغ عدد سكانها اكثر من 60 الف نسمة ومساحتها حوالي (2500كم).

كما حظيت ميسان بنصيب وافر من التعليم حيث تم افتتاح اول مدرسة حكومية في بني الحارث عام 1369ه وهي مدرسة الحراء الابتدائية الى ان اصبح عدد المدارس حاليا حوالي خمسين مدرسة للبنين ومثلها للبنات.

منطقة بني مالك

تتمتع منطقة بني مالك بطبيعتها ومناظرها الجذبة وجبالها الشاهقة وموقعها الجغرافي حيث تقع على سلسلة جبال السروات وتطل على تهامة ويمر بها الطريق السياحي الذي يربط محافظة الطائف بالباحة الذي يخترقه العديد من الانفاق الجميلة وتعتبر من اجمل المناطق في محافظة الطائف حيث تبعد عن الطائف ما يقارب 160 كيلو جنوباً.

وتشكل الحصون ميزة لهذه المنطقة حيث يوجد بها ما يزيد عن 200 حصن ترابي بنيت بشكل جميل ومن اجمل القرى الاثرية قرية الجباهين حيث تتميز بحصونها المتراصة مشكلة قرية متكاملة.

ومن اشهر الحصون في منطقة بني مالك حصون الجابر وحصن بن عودة غياض بالفضلة وحسن البراقة بالحسناء وحسن الشعراء وحصن سيحان التي يعود تاريخها لاكثر من 200 من سنة.

وتعتبر منطقة بني مالك من المناطق السياحية حيث يوجد بها الجبل المعروف والشهير باسم (الجبل الابيض).

ويوجد بها 13 وادي اشهرها وادي بوي ووادي السائلة كما يوجد بها متحف يضم العديد من قطع التراث الخاصة بالمنطقة.

وحيث اقدم اغلب اهالي منطقة بني مالك على بناء بيوتهم الحديثة على طراز الحصون القديمة التي تشتهر بها منطقة بني مالك.

كما تشتهر بني مالك باللوز البجلي دون غيرها من المناطق كما تتميز بالرمان بالاضافة الى العنب والخوخ والمشمش وأشهر المناطق الزراعية الحضن والجهالين ووادي عردة والطرف وصيادة.

حيث يطلع اهالي هذه المنطقة الجميلة الى هيئة السياحة العليا لتطوير هذه المنطقة الجميلة الخلابة.

منطقة ثقيف

تقع منطقة ثقيف على بعد 140 كيلومتراً جنوب محافظة الطائف ويسكنها اكثر من 20 الف نسمة على امتداد الخط السياحي الذي يربط محافظة الطائف بمنطقة الباحة وتمتاز بموقعها الجغرافي المتميز بين مناطق محافظة الطائف وهي من اشهر مناطق المحافظة واجملها بالاضافة الى انها اكبر القبائل واعرقها في شبه الجزيرة العربية ثقيف اسم قبيلة ظهرت في الطائف في جزيرة العرب قبل الاسلام وهي قبيلة كبيرة وهم من قبائل هوازن.

علماً بان ثقيف ترتبط بالطائف ارتباطاً وثيقاً حتى يخيل للبعض اذا قيل ثقيف يخيل انها الطائف.

تعتبر منطقة ثقيف من اجمل مناطق الطائف ومن اشهرها بالزراعة والانتاج الزراعي، حيث تشتهر بعسل ثقيف واللوز البجلي والبرشومي حيث هناك المدرجات الزراعية تتناغم بين جمال الطبيعة الخلابة الساحرة من جانب وجمال ما تعمله ايدي الفلاحين في المدرجات الزراعية من جانب آخر كما تشكل بكل بساطة احضان الطبيعة الى تعانق قمم الجبال وتمتد على اوديتها الرائعة وبحلتها الخضراء وجريان عدد من اوديتها في ظل اجواء ربيعية حالمة بين مد الغيوم ودفء الشمس جعلت الاقبال على الغابات والمنتزهات لم يقتصر على ابناء المنطقة بل امتداد لجذب السياح من داخل وخارج المملكة وكذلك كثر التنزه فيها وخاصة في عطل ايام الاسبوع حيث تمتاز بمناخها المعتدل في فصل الصيف مع هطول امطار خفيفة ومناخها الرائع وفي الشتاء هطول امطار غزيرة مع بعض زخات البرد بالاضافة الى الضباب الذي يعانق قمم جبالها الجميلة الرائعة.

كما تمتاز بأودية الجميلة والشهيرة مثل وادي صيادة ووادي صرار المجاردة وتمتاز بمنتزهاتها الخلابة ومنها منتزه شهدان ومنتزه قها ومنتزه ترعة ثقيف، حيث هناك منتزه قها الجميل الذي لا يخلو من المصطافين والمحبين للمناطق الجميلة على مدار السنة.

وكذلك منتزه شهدان الذي يتميز باعشابه الخضراء ومياه العذبة وسهوله ارضه، حيث تمتاز بمنطقة ثقيف بأكملها بغطاها النباتي الجميل ولروعة مناظرها الخلابة، كما تمتاز ثقيف بحصونها المتميزة بالبناء التراثي الجميل والنقوش القديمة الرائعة موقع منطقة ثقيف المتميز حيث جعلها همزة وصل تربط غرب المملكة بجنوبها وقربها من مصيف المملكة الاول جعلها من اهم مناطقها.

يذكر ان هناك اكثر من (100) قرية وهجرة تابعة لمنطقة ثقيف وحظيت ثقيف كما حظي غيرها من المناطق بالتعليم فهناك اكثر من 25 مدرسة للبنين ومثلها للبنات. علما بان في ثقيف اعلام وشعراء مشهورين ومنهم المغيرة بن شعبة من اكبر امراء العرب وجبر بن حية الثقفي والاخنس الثقفي ويوسف الثقفي، حيث يتطلع اهالي هذه المنطقة الجميلة والرائعة الى هيئة السياحة العليا للتطوير هذه المنطقة السياحية الخلابة حيث انها من اجمل وروع مناطق مصيف المملكة الاول وقد تغنى بها العديد من الشعراء ومن اشهرها (ياريم وادي ثقيف).

الجوووري2
08-15-2006, 09:41 AM
تسلم ايديك
الله لا يحرمنااااااا من مشاركاااااتك
تحياتي لك

سلطان القثامي
08-15-2006, 06:16 PM
سلمت يالهوازني.....بالتوفيق لك اخوي

محمد العتيبي
08-15-2006, 06:36 PM
هوازني عتيبي

تسلم على المعلومات عن عروس المصايف وتوابعها
وتشكر على المجهود

تحياتي