المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 20 ربيع الأول 1427هـ الموافق 18 أبريل 2006م


SAARY
04-18-2006, 05:12 AM
السويل يدعو لتخفيض تكلفة الإنترنت 50%
نقل الإشراف على الإنترنت من مدينة الملك عبدالعزيز إلى هيئة الاتصالات بحلول يوليو

الرياض: خالد الغربي
قال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل إن استكمال نقل الإشراف على خدمة الإنترنت من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى هيئة الاتصالات سيتم خلال شهر يونيو أو يوليو المقبلين.
وأعلن السويل خلال مؤتمر صحفي في الرياض أمس عن بدء مرحلة التحرير الكامل وإنهاء الاحتكار لسوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية والمقرر بنهاية العام الجاري.
واعترف السويل أن انتشار الإنترنت أقل بكثير من الطموحات لكنه عبر عن تفاؤله بأن يتحسن الوضع بشكل كبير خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن مقدمي الخدمات الحاليين يبذلون جهدا كبيرا في توسيع وتحسين نوعية الخدمات، فضلا عن أن رخص المعطيات التي منحت العام الماضي سيتم تفعيلها خلال 3 أشهر بعد انتهاء بعض الإجراءات اللازمة لإتمام عملهم، مبينا أن تقنية "الوايرليس" متأخرة في السعودية وسيحدث فيها تحسن كبير عما قريب.
وقال إن الهيئة دعت كلا من شركة الاتصالات السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتقديم تخفيض كبير في أسعار تكلفة ساعات الاتصال المباشر بالإنترنت والتي غالبا تقدم لمقدمي الخدمات والمشتركين الكبار بنسب تصل إلى 50 %.
وأشار السويل إلى أن نسبة انتشار الهاتف المحمول في المملكة جيدة جدا تفوق 50%، متوقعا تزايد أعداد المستخدمين مع بدء المنافسة بين المشغلين والثالث قريبا.
وحول بعض الجهات التي تحصل على تراخيص دون أن تقدم خدمة قال السويل إن المستثمر يعرف أين مصلحته، مستدلا بخدمات الإنترنت التي حصل على تراخيص للعمل ضمنها 42 جهة بينما العاملون في السوق حاليا 18 مقدم خدمة فقط، والبقية لا يزال بعضهم لديه تصاريح ولم يستغلها ويقومون بدفع مقابل سنوي عن الرخص الممنوحة لهم .
وعن انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية أوضح السويل أن الانضمام يملي على السعودية تعديل أسلوب طرح الرخص، مؤكدا أن هذا الأمر قيد الدراسة لتحديد شروط منح الرخص.
وبين السويل أن السوق يستوعب شركات إضافية، وهذا الأمر يحكمه اقتصاديات السوق من منظور الشركات التي ستتقدم للحصول على رخص الاتصالات.
وحول المصاعب التي ستواجه المقدم الجديد للهاتف الثابت قال السويل إن الهيئة تطلب خدمة محددة من المشغل وتترك الخيار للمستثمر في اختيار التقنية المناسبة لتقديم الخدمة المطلوبة, مشيرا في الوقت نفسه إلى أن تراخيص خدمات "700" تخضع لشروط وضوابط، وأنه تم إيقاف بعض مقدمي هذه الخدمة بسبب مخالفات وقعوا بها، مؤكدا أن أي مقدم يخالف شروط الترخيص سيكون عرضة للعقاب، مبينا أن من ضمن المخالفات هو التعدي على حقوق الملكية الفكرية.
وحول تراخيص مقاهي الإنترنت قال السويل إنها أوقفت في وقت سابق بشكل مؤقت لوضع ضوابط لها بالتنسيق مع الجهات المعنية الحكومية الأخرى.
وأشار السويل إلى أن السعودية قامت ، باتخاذ عدد من الخطوات لإعادة هيكلة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات خلال السنوات الماضية ، ووضع الأطر التشريعية والتنظيمية اللازمة لتحرير القطاع وفتح سوقه للمنافسة، بهدف توفير بيئة تنظيمية واضحة وعادلة لتشجيع المنافسة وجذب الاستثمار في مجاله.


تضاعف أعمال التنقيب لمواجهة الطلب في صناعة البتروكيماويات
اكتشاف حقل للغاز في السعودية بطاقة 80 مليون قدم مكعبة

الدمام: خالد اليامي
تسعى أرامكو السعودية لمضاعفة أعمال التنقيب عن الغاز لمواجهة حجم الطلبات الكبير في صناعة البتروكيماويات التي تعتمد على لقيم الغاز.
وفي الوقت الذي تتواصل فيه أعمال توسعة ضخمة لمشروع الحوية (2) الضخم لإنتاج الغاز بهدف إنتاج طاقة جديدة قدرها 800 مليون قدم مكعبة في اليوم لتبلغ طاقة إنتاج الحقل مع انتهاء التوسعة العام المقبل 2.2 مليار قدم مكعبة قياسية أعلن وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي أمس أن شركة أرامكو تمكنت من اكتشاف حقل جديد للغاز في المياه الإقليمية للمملكة في الخليج العربي .
وقال إنه تم السبت الماضي اختبار بئر( كران 6) التي تقع على بعد 160 كيلو متراً شمال مدينة الظهران فتدفق منها الغاز بمعدل (40) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم. ويتوقع أن تنتج البئر بمعدلات قد تصل إلى 80 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم تحت ظروف الإنتاج الاعتيادية.
وقالت مصادر نفطية لـ"الوطن" إن أرامكو أضافت خلال الخمس السنوات الماضية ما يقارب30 تريليون قدم مكعبة من الغاز غير المصاحب إلى احتياطات المملكة، وزاد إنتاجها خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى أكثر من مليوني قدم مكعبة في اليوم بمعدل نمو يزيد عن 10% في العام متجاوزاً معدل النمو العالمي ويتوقع تضاعف إنتاجية الغاز خلال الأعوام الستة المقبلة إلى ثلاثة أضعاف مع تنفيذ مشاريع مبادرة الغاز، ويبلغ احتياطي الغاز الطبيعي المؤكد 229 تريليون قدم مكعبة أو ما يعادل 5% من الاحتياطي العالمي، ويستخدم الغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي في المملكة كوقود في توليد الكهرباء وتحلية المياه وكوقود ولقيم للصناعات المختلفة أهمها البتروكيماويات. وينتج عن عمليات الغاز سوائل الغاز الطبيعي التي يجري استخدام جزء منها محليا للاستهلاك المنزلي أو لقيم للصناعات البتروكيماوية بينما يصدر الفائض إلى الأسواق العالمية ، حيث يصل حجم الإنتاج من تلك السوائل أكثر من 700 ألف برميل في اليوم ويبلغ الاستهلاك المحلي منها 143 ألف برميل في اليوم.
وتأمل المملكة من خلال مبادرة الغاز رفع الطاقة الإنتاجية من الغاز تدريجياً إلى قرابة 12 مليار قدم مكعبة يومياً بآفاق عام 2010 ، في حين أن الإنتاج الحالي من الغاز بخلاف إنتاج حرض والذي يعزز الإمدادات بنسبة 30% يغطي نمو الاستهلاك المحلي المستهدف حتى عام 2007، وسط توقعات أن يبلغ إنتاج المرحلة الأولى من المشروعات الثلاثة لمبادرة الغاز السعودية 500 - 1500 مليون قدم مكعبة يومياً.


اتجاهات البيع تفوق الطلب واللون الأحمر يطال 74 شركة
الأسهم تفقد 580 نقطة ومشهد التذبذب يسود التداولات

أبها: محمود مشارقة
عاد مؤشر الأسهم للتراجع مجدداً فاقداً 580 نقطة في تعاملات متذبذبة سادتها ضغوط مسائية على أسهم شركات قيادية وخصوصاً في قطاع الصناعة.
وأغلق المؤشر على 14203 نقاط مسجلاً تراجعاً نسبته 3.9% فيما بلغت حدة التذبذب بين أعلى وأدنى قيمة مسجلة للمؤشر قرابة 1187 نقطة في مشهد يعكس عدم وجود رؤية واضحة لاتجاهات الأسعار وطغيان اتجاه العرض على حساب الطلب في السوق.
وكان المؤشر كسب 62 نقطة في ختام الفترة الصباحية للتداول ولكنه سرعان ما عاد للانخفاض في بداية الفترة المسائية وحتى ختامها.
وجرى تداول 153.3 مليون سهم في السوق بقيمة 11.7 مليار ريال، فيما تم تنفيذ 240.4 ألف صفقة، وطال الانخفاض أسهم 74 شركة مقابل ارتفاع أسهم 5 شركات فقط.
ولم تفلح إعلانات نتائج الشركات المدرجة والتي حقق خلالها قطاع المصارف وحده 10 مليارات ريال أرباحاً في الربع الأول في إعطاء دفعة للمؤشر، في الوقت الذي أكد فيه مستثمرون أن التذبذب الحاصل في السوق غير مبرر وناتج عن اتجاه الكثيرين للبيع والتخلص من محافظهم بسبب التراجعات الأخيرة للأسعار.
قطاعياً هبط مؤشر البنوك 0.28% والصناعة 7.8% والأسمنت 6.7% والخدمات 9.72% والكهرباء 9.52% كما تراجع قطاع الاتصالات 0.07% والتأمين 0.16% والزراعة 9.49%.
وكان لانخفاض سهم سابك القيادي بنسبة 7.27% الأثر الأكبر في تراجع المؤشر.


سابك توقع اتفاقية استشارات هندسية مع جامعة الملك فهد

الدمام : منصور الخميس
وقعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران أمس اتفاقية تعاون مشتركة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" يتم بموجبها تقديم استشارات هندسية للشركة.
وحضر حفل توقيع الاتفاقية كل من مدير جامعة الملك فهد الدكتور خالد بن صالح السلطان ونائب الرئيس للخدمات المشتركة في شركة سابك المهندس منصور الخربوش حيث تهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من الخبرات لدى الباحثين وأساتذة الجامعة في شتى العلوم الهندسية واختصار المدة الزمنية للحصول على هذه الاستشارات بتكلفة منافسة والاستفادة من الأجهزة والمعامل المتوفرة لدى مركز أبحاث الجامعة وتأسيس مراكز أبحاث متخصصة داخلها لخدمة المجالات الهندسية والاقتصادية لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.
وتقوم آلية تنفيذ هذه الاتفاقية على أساس تقديم استشارات هندسية قصيرة وطويلة الأمد وذلك عند طلب شركة سابك للشؤون الهندسية والمشاريع لهذه الخدمة عبر الاتصال الهاتفي وبفاكس مباشر وبناءً على هذا الاتصال يتم تشكيل فريق عمل متخصص يقوم بزيارة الموقع والاجتماع بمهندسي الشركة المختصين والخروج بورقة عمل تتضمن وصف العمل المراد إنجازه وكيفية إنجازه وفق الأسس والقواعد العلمية المتعارف عليها على أن يكون لكل دراسة عقد منفصل يحتوي على نطاق الدراسة وأهدافها ومتضمناً تكلفتها والمدة الزمنية لإتمامها.


ساب يصدر سندات دولية باليورو بقيمة 325 مليونا لمدة 5 سنوات

الرياض: الوطن
أصدر البنك السعودي البريطاني (ساب) سندات ذات سعر عائم بمبلغ 325 مليون يورو لمدة 5 سنوات بموجب برنامجه الجديد لإصدار سندات اليورو على المدى المتوسط والذي تمت زيادة قيمته إلى مليار دولار.
وقال عضو مجلس الإدارة المنتدب لساب جون كفرديل إن هذه الخطوة تؤكد مكانة ساب "في مجال الخدمات المبتكرة في أسواق رأس المال بإصدار أول سندات مقيمة باليورو يتم إصدارها في المنطقة وإن نجاح ساب في هذا الإصدار يعد دليلاً على قوة أساسياته الائتمانية ونظرته المستقبلية و إدارته الجيدة للسيولة ورغبته المتواصلة في الابتكار كما أن ساب من خلال إصداره الثاني على مدى عدة سنوات أظهر عزمه على أن يكون لاعباً نشطاً في أسواق إقراض رأس المال العالمية وتطلعه للمحافظة على العلاقات الحالية و خلق علاقات جديدة.
يشار إلى أن منظم البرنامج والمدير الوحيد لإصدار السندات هو مجموعة Hsbc.
وكان وفد يمثل ساب قام بتنظيم عروض توضيحية في المراكز المالية الأوروبية الكبيرة قبل عملية الإصدار، حيث جرى استقطاب وتنوع قاعدة العملاء المستثمرين المتعاملين باليورو، من خلال تخصيص ثلثي الصفقة في أوروبا و نسبة 16% في آسيا والبقية تتكون من مؤسسات شرق أوسطية مما يعد أعلى توزيع لاستثمارات غير شرق أوسطية من قبل أي مؤسسة مالية خليجية كما أنه التوزيع الأعلى في أوروبا وقد وسع البنك بنجاح قاعدته الاستثمارية الأوروبية من خلال طلبات واردة من كل من فرنسا وألمانيا والنمسا وسويسرا ولكسمبورج وقبرص ومالطا والمملكة المتحدة شاملا عددا من المستثمرين الذين لم يسبق لهم شراء سندات شرق أوسطية.
إنشاء مركز تنمية المشاريع الصغيرة بالطائف

الطائف: خالد الزهراني
قررت الغرفة التجارية الصناعية بالطائف إنشاء مركز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وقال رئيس الغرفة نايف العدواني إن إنشاء المركز يأتي في إطار مسؤوليتها تجاه شريحة المنشآت الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في تذليل المعوقات والمشاكل التي تتعرض لها هذه المنشآت بهدف خلق فرص عمل جديدة.
من جهة أخرى عقد بمكتب أمين عام الغرفة صلاح الحداد اجتماعا ضم عمر الحضرمي منسق المشاريع بصندوق عبداللطيف جميل لدعم المنشآت الصغيرة ومحمد بن تراحيب القثامي مدير مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة حيث جرى وضع آلية لاستقبال طلبات الراغبين والراغبات لمشاريعهم الصغيرة عن طريق صندوق عبداللطيف جميل لدعم المنشآت الصغيرة.


محاضرة عن المواصفات القياسية في الرياض اليوم

الرياض : الوطن
تنظم غرفة الرياض محاضرة اليوم عن المواصفات القياسية في ظل منظمة التجارة العالمية يلقيها مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس نبيل أمين ملا.
وسيشرح المحاضر أهمية دور المواصفات والمقاييس في ظل تطبيق اتفاقيات منظمة التجارة وتأثيرات انضمام المملكة لعضوية المنظمة على الصناعة الوطنية والتي تتطلب ضرورة الاهتمام بمستويات الجودة والمواصفات والمقاييس العالمية في الإنتاج كما تتضمن المحاضرة تعريفاً عاماً باتفاقيات المنظمة.
يذكر أن الهيئة تخطط لتبني واعتماد أكثر من 7500 مواصفة قياسية عالمية كمواصفة سعودية تتناسب مع البيئة المحلية خلال السنوات الخمس القادمة بمعدل 1500 مواصفة سنوياً.


طرح صكوك مضمونة بأصول في السعودية

دبي: رويترز
قال مسؤولون في مؤسسة التمويل الدولية أمس إن شركة مملكة التقسيط والعاملة بقطاع الرهن العقاري ستطرح أول صكوك مضمونة بأصول في السعودية هذا العام، مشيرة إلى أن حجم الإصدار قد يكون بين 300 و600 مليون دولار.
وامتنع المسؤولون عن ذكر حجم الإصدار بالتحديد، ولكن قالوا إن المؤسسة التابعة للبنك الدولي والتي تختص بتمويل القطاع الخاص ستضمن حصة من الإصدار بقيمة 30 مليون دولار.
وقال مسؤول الاستثمار البارز في إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المؤسسة مؤيد مخلوف إن المبلغ سيوازي ما بين 5 و 10% من إجمالي حجم الإصدار.


شركة سعودية تنفذ محطات تحلية مياه في البحرين

الرياض: الوطن
تمكنت شركة سعودية من الحصول على مشاريع تحلية مياه في البحرين، معززة تواجد الشركات السعودية في الأسواق الخليجية، وخاصة الشركات العاملة في القطاع المائي، الذي يعد أحد مجالات العمل الواعدة بالمنطقة بالنظر إلى تنامي الاحتياجات المائية في منطقة تتسم بمناخ جاف، وتفتقر إلى الموارد المائية الطبيعية.
وتعمل شركة إيه. إي. إس العربية المحدودة والتي تتخذ من الرياض مقرا لها على تنفيذ 5 مشاريع لتحلية المياه في البحرين بطاقة إجمالية تصل إلى 16 ألف متر مكعب من المياه يوميا، وذلك بالتعاون مع مجموعة الخالدية.
وأوضح مدير عام "إيه إي إس العربية المحدودة" فواز المالكي أن المشاريع الجاري تنفيذها بالبحرين تشمل بناء المرحلة الأولى لمحطة تحلية المياه في منتجع العرين السياحي بطاقة إنتاجية قدرها 2000 متر مكعب.
وأشار المالكي إلى أن الخطة الموضوعة لهذه المحطة تستهدف الوصول بطاقتها الإنتاجية إلى10 آلاف متر مكعب على مراحل مختلفة يجري التعاقد بشأنها خلال فترات لاحقة، وذلك لتلبية احتياجات مياه الري والشرب في هذا المنتجع الذي سيضم فندقين من فئة الخمسة نجوم، مبينا أن تنفيذ المرحلة الأولى أوشك على الانتهاء، إذ ينتظر تسليمها في مايو المقبل.
وذكر المالكي أن المشاريع الأخرى الجاري تنفيذها في البحرين حاليا تتضمن أيضا بناء محطة تحلية مياه لصالح مصنع للخرسانة المسبقة الصنع بطاقة 750 متر مكعب يوميا ينتظر استكمالها خلال الشهر الجاري، ومحطة تحلية مياه لصالح شركة أحمد منصور العلي للمقاولات بطاقة 2700 متر مكعب، ومحطة تحلية مياه لمصنع المتحدة للستانل ستيل بطاقة1600 متر مكعب، إلى جانب محطة تحلية لصالح مصنع ميدال للكابلات.
وكانت "إيه إي إس العربية المحدودة" قد نفذت مشاريع عدة في البحرين كان أبرزها بناء محطة تحلية مياه تابعة لحلبة البحرين الدولية للسباقات (رالي السيارات), تبلغ طاقتها الإجمالية 1000 متر مكعب، إلى جانب محطة تحلية المياه لمطار البحرين الدولي, ومحطة مياه مشروع درة البحرين، والعديد من المشاريع الأخرى. ونفذت الشركة العديد من مشاريع تحلية ومعالجة المياه في السعودية، ودول أخرى شملت مجلس التعاون الخليجي، ومصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، والسودان.


خلال اجتماع مجلس الأعمال المشترك اليوم
السعودية تستعرض الخبرة البريطانية في مجال الصناعات الصغيرة

الرياض: الوطن
يبحث مجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك الذي ينظمه مجلس الغرف السعودية اليوم عدة قضايا تهم رجال الأعمال في البلدين أبرزها استعراض الخبرة البريطانية في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال مدير مركز تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع لمجلس الغرف محمد السلمي إن فعاليات اللقاء الذي سيضم أكثر من 110 من رجال الأعمال السعوديين والبريطانيين، تمثل فرصة للمهتمين للتعرف على الخبرة البريطانية لتنمية قطاع يمثل أكثر من 90% من المنشآت العاملة في السعودية، وخصوصاً في ظل التحديات الماثلة مع انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية.
وأضاف السلمي:"البريطانيون على استعداد لتقديم كافة المساعدات الممكنة في السعودية لتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة"، مشيراً إلى التجربة الغنية لديهم في هذا المجال، معتبراً في الوقت نفسه أن اللقاء يمثل فرصة لتأسيس مرحلة جديدة لهذه المؤسسات.
وأوضح أن اللقاء سيبحث من جهة أخرى سبل مساعدة وتشجيع تواجد أكبر للشركات البريطانية بالسوق السعودي من خلال تنشيط تدفق المعلومات التجارية والاستثمارية وتفعيل التعاون بين المؤسسات السعودية ونظيراتها البريطانية.
وبين السلمي أن الجانب البريطاني أبدى رغبته في التعرف على أسباب تراجع نشاط المقاولين البريطانيين بالسوق السعودي.
وكشف السلمي أن اللقاء سيبحث سبل تفعيل الدور البريطاني في تطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالسعودية، حيث سيستعرض الجانبان سبل دعم بريطانيا لجهود مساعدة هذه الفئة من الأطفال من حيث توفير المعدات وبرامج التدريب المختلفة.


إقامة مجلس لتسويق الفرص الاستثمارية
تأسيس صندوق المئوية في حائل بتمويل 30 مليون ريال

حائل: خضير الشريهي
وقع أمير منطقة حائل رئيس مجلس الأمناء للهيئة العليا لتطوير منطقة حائل رئيس مجلس الاستثمار بالمنطقة الأمير سعود بن عبدالمحسن ورئيس مجلس أمناء صندوق المئوية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز اتفاقية تعاون بين الهيئة والصندوق لإنشاء صندوق تمويلي تحت مظلة صندوق المئوية، باسم صندوق المئوية لمنطقة حائل.
وتهدف الاتفاقية لدعم الشباب والشابات من أبناء وبنات منطقة حائل الراغبين في إقامة مشاريع تجارية خاصة بهم.
وسيتم تمويل الصندوق مناصفةً من قبل القطاع الخاص والهيئة العليا بمنطقة حائل ومن قبل صندوق المئوية من الجهة الأخرى، حيث تم الاتفاق على أن يكون التمويل 30 مليون ريال.
كما وقع الأمير سعود بن عبدالمحسن اتفاقية التعاون المشترك بين الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل والهيئة العامة للاستثمار لإنشاء مجلس الاستثمار بمنطقة حائل برئاسة أمير المنطقة.
وتتضمن الاتفاقية مجموعة من المبادرات الاستثمارية وبرامج العمل وفقاً لمواعيد محددة لإنجاز المبادرات والانتهاء من الدراسات اللازمة لتنفيذها، بالإضافة إلى إنشاء مجلس الاستثمار بالمنطقة يتولى دعم وتشجيع الاستثمارات في المنطقة.
وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ إن دور مجلس الاستثمار استراتيجي وتسويقي للفرص الاستثمارية المرتبطة بالميز النسبية في المنطقة، بالإضافة إلى الدور الإشرافي على المبادرات التي سيكون لها أثر اقتصادي كبير على المنطقة.
من جانبه قال مدير عام صندوق المئوية هشام طاشكندي إن الصندوق يضمن حصول المؤهلين من الشباب والشابات في حائل على خدمات تضاهي أفضل الخدمات التي يقدمها صندوق المئوية لأي مستفيد في السعودية.
وأشار إلى أنه بموجب الاتفاقية سيتم وضع برنامج للتوعية والتعريف والتثقيف من خلال محاضرات وندوات ينظمها صندوق المئوية بالمنطقة لتوعية وتعريف الشباب والشابات بما يقدمه الصندوق من فرص دعم في السعودية.


خلال اللقاء التوعوي للجمعيات التعاونية في الجوف
مطالب بتنظيم أسواق الخضار وإنشاء شبكة معلومات للأسواق الزراعية

الجوف، الرياض: فيصل الحيزان، حسين بن مسعد
ناقش المشاركون في اللقاء التوعوي الخاص للجمعيات التعاونية الزراعية والسمكية آلية تنظيم الأسواق المركزية حيث اقترحوا إنشاء شبكة معلومات مركزية وآلية جديدة لتنظيم أسواق الخضار المركزية.
وقال أحد مسؤولي التسويق الزراعي في وزارة الزراعية عبدالجليل العشري في ورقة عمل إن نجاح الجمعيات التعاونية في أداء دورها المعاون للمنتجين يمكن قياسه من خلال ارتفاع معدل العوائد المادية للمنتسبين في الجمعية وأيضا من خلال خفض تكاليف المشتريات كمستلزمات الإنتاج.
وأشار العشري إلى أن العولمة وعدم تنظيم الأسواق بالشكل الصحيح وعدم توفر المعلومات التسويقية الدقيقة للأسواق الزراعية هي أبرز التحديات التي تواجه الجمعيات الزراعية، واقترح إيجاد آلية لتنظيم الأسواق وإنشاء شبكة معلومات تسويقية إضافة إلى دور الجمعيات الرئيس بخصوص توعية المزارعين بأهمية العمل التعاوني.
في حين قال مندوب البنك الزراعي في ورقة عمل إن إجمالي القروض الإنمائية والتمويلية التي قدمها البنك في منطقة الجوف وحدها تجاوزت 100 مليون ريال. مشيراً إلى دور البنك في إنشاء ودعم الجمعيات التعاونية.
من ناحية أخرى كشفت أوراق عمل عن أن إنتاج المملكة من الزيتون بلغ 29610 أطنان 46% منها من منطقة الجوف. وفي ورقة عمل لرئيس اللجنة الفرعية للجمعيات التعاونية الزراعية أحمد السماري تحدث عن الدور الاجتماعي والاقتصادي الذي تلعبه الجمعيات لمنتسبيها خصوصا صغار المزارعين سواء في الجانب الإنتاجي المتمثل في توفير المستلزمات الإنتاجية بأسعار مناسبة أو تقديم خدمات المكافحة أو التسويق كالفرز والتعبئة والتخزين والبيع المشترك.
وأشار السماري إلى خدمات أخرى تتميز بها منطقة الجوف مثل تقديم خدمات عصر الزيتون التي قد لا تتوفر للمزارع المنفرد.

النـايــــــف
04-19-2006, 09:34 PM
مشكور اخوي ساري


على هذه المعلومات الرائعه



تحياتي لك ،،،،

نواف الحمادي
04-20-2006, 11:39 PM
يسلموووو

ساري

اخبار رائعة

فواز الشيباني
05-13-2006, 06:01 PM
ساري
مشكور ياغالي
لاهنت